في أثناء بحثك عن أدوات التسويق ربما لاحظتَ أنَّ الشركات تفتخر بقوةِ واجهةِ برمجةِ التطبيقات لديها، وقد تسمعها تتحدث عن كيفية تسهيلها لإكمال مهام تسويقية معيَّنة أو نقل البيانات من تطبيق إلى آخر، وأنتَ تتساءَل الآن عن ماهيَّة واجهة برمجة التطبيقات ولماذا عليك الاهتمام بها، وفي هذا المقال سنقدِّمُ لك معلومات مُفصَّلة عنها، ونشرحُ لك سبب أهميتها لوسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي واجهة برمجة التطبيقات (API)؟

هي واجهة برمجيَّة تُمكِّنُ تطبيقين من التواصُل معاً، وتعملُ كوسيطٍ بين تطبيقات مُختلِفة لمشاركة البيانات مع بعضها بعضاً.

آلية عمل واجهة برمجة التطبيقات: مثال عملي

لاستخدامِ تشبيهٍ هنا سنُقارن هذا بطلب مشروب في المقهى؛ عندما تدخُلُ إلى المقهى يقدِّمون لك قائمة مشروبات، وإذا افترضنا واجهة برمجة التطبيقات مقهى، فتُوجَدُ فيه اتِّفاقية موجودة تستطيع اتِّباعها "وهي بمنزلة النادل في المقهى" لتُفصِح عن طلبك وتحصل على المشروب.

القائمة -كما ترى- هي الواجهة، وجميع المشروبات في القائمة هي ما وافق النادل على تقديمه، وعندما تطلُبُ مشروباً معيَّناً في القائمة، فإنَّكَ تحصل عليه، لكنْ لنفترض أنَّك تطلبُ مشروباً غير موجود في القائمة؛ مثلاً الموكا بدلاً من القهوة، فلن يتمكَّن النادل من توفيره؛ وذلك لأنَّه ليس من ضمن المشروبات المُتَّفَق عليها.

لنفترض أنَّك تريد توصيل القهوة إلى منزلك، تتَّصل بخدمة التوصيل وتطلب القهوة الموجودة في القائمة؛ فعندما تطلبها سيُخبِرُ شخص ما النادل بطلبِك، فيصنع النادل القهوة ثم يوصلها شخص آخر إلى منزلك، وهذا مثال عن خدمة إضافية "توصيل" مبنيَّة على واجهة برمجة التطبيقات.

لإسقاط هذا على البرنامج فإنَّ واجهة برمجة التطبيقات تساعد تطبيقاً واحداً على استرداد أنواع معيَّنة من البيانات من تطبيق آخر، وإذا كانَت واجهة برمجة التطبيقات لا تدعم بعض الأنواع المعيَّنة من البيانات، فلن تتمكَّنَ من تسهيل استرداد تلك البيانات "غير المُدرَجَة في القائمة".

كيف تطوَّرت واجهات برمجة التطبيقات؟

أدى تزايُد اعتماد واجهات برمجة التطبيقات إلى تطورها لتقديم عمليات متكاملة وأكثر سلاسة، وتتبَعُ واجهات برمجة التطبيقات الحديثة معايير ملائمة للمطورين ويَسهُلُ الوصول إليها؛ ونتيجة الجهود المبذولة في تعزيز وحدة معاييرها، فإنَّها أضحت توفِّر المزيد من الأمان والحوكمة والتوثيق.

بالإضافة إلى ذلك فهي أكثر إنتاجية، وتخدُمُ العديد من واجهات برمجة التطبيقات اليوم جمهوراً مُحدَّداً مثل مطوِّري الأجهزة المحمولة ومطوِّري الويب، والآن وقد دخلنا عصر السحابة الإلكترونية، ساعدَتْ الحوسبة السحابية على تطوير واجهات برمجة التطبيقات ونشرها.

أنواع واجهات برمجة التطبيقات:

1. واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة (Open APIs):

هي واجهات برمجة تطبيقات تتيحها الشركات للجمهور؛ مثل واجهات برمجة تطبيقات جوجل (Google) وواجهة برمجة تطبيقات وورد برس (WordPress)، ويمكن لأي شخص استخدامها دون الحاجة إلى موافقة.

2. واجهات برمجة التطبيقات للشركاء:

تتطلَّب هذه الأنواع من واجهات برمجة التطبيقات تراخيص مُحدَّدة، وهي متاحة فقط لأطراف معيَّنة، وتندرج واجهة برمجة تطبيق شركة (Airbnb) ضمن هذه الفئة.

3. واجهات برمجة التطبيقات الداخلية:

هي واجهات برمجة تطبيقات خاصَّة، تطوِّرها الشركات لاستخدامها في أنظمتها الداخلية، وهي تسمح لتلك الأنظمة المُختلِفة بالعمل معاً لزيادة الإنتاجية.

4. واجهات برمجة التطبيقات المركَّبة:

هي عبارة عن مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات المُختلِفة يتحكَّم بها نداء واحد؛ مما يساعد على تحسين الكفاءَة وتوفير في استخدام البيانات.

كيف ترتبط واجهات برمجة التطبيقات بالتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي؟

لدى جميع منصات الوسائط الاجتماعية واجهة برمجة تطبيقات، ويُمكِنُك الاستفادة من واجهات برمجة التطبيقات هذه وتحسين تجربة المُستخدِم، بالإضافة إلى ذلك تَستَخدِم العديد من منصات التسويق والإدارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي واجهات برمجة التطبيقات هذه لتوحيد التجربة، وهذا يعني أنَّها تُمكِّنُ المستخدمين من تنفيذ إجراءات معيَّنة في مكان واحد.

1. واجهة برمجة تطبيقات تويتر (Twitter):

يوفِّر تويتر عدداً من نقاط نهاية واجهة برمجة التطبيقات التي تتيح لك إكمال مهام معيَّنة على المنصة؛ على سبيل المثال تتيحُ لك واجهة برمجة تطبيقات إعادات التغريد؛ أي إعادة تغريد المشاركات من مستخدمين آخرين، بينما تتيحُ لك واجهة برمجة تطبيقات الإعلانات إنشاء حملات إعلانية، على الرغم من أنَّ واجهة برمجة التطبيقات مجانية، إلَّا أنَّك ستحتاج إلى التسجيل للحصول على الإصدارات المدفوعة للحصول على مستوى أعلى من الوصول.

2. واجهة برمجة تطبيقات يوتيوب (YouTube):

هي مجانية وتسمح لك بإضافة وظائف يوتيوب إلى موقعك على الويب، ويُمكِّنُ هذا المستخدمين من تشغيل مقاطع الفيديو على موقعك أو تطبيقك، ويُمكِّنُهم أيضاً من إكمال مهام أخرى مثل البحث عن مقاطع الفيديو وتحميلها والاشتراك في القنوات.

3. واجهة برمجة تطبيقات إنستغرام (Instagram):

تُوجَد العديد من واجهات برمجة تطبيقات إنستغرام التي يُمكِنُك استخدامها مجاناً لتعزيز قدرة تطبيقك، ويُمكِنُك استخدام واجهات برمجة التطبيقات للسماح للمُستخدِمين بإدارة رسائلهم ومشاركاتهم على إنستغرام من تطبيقك، وتتيحُ واجهة برمجة تطبيقات إنستغرام غراف (Instagram Graph) للمستخدمين الوصول إلى البيانات القيِّمة مثل حسابات الأعمال الخاصة بهم.

4. واجهة برمجة تطبيقات لينكد إن (LinkedIn):

يقدِّم لينكد إن عدداً من واجهات برمجة التطبيقات التي يُمكِنُك الوصول إليها حالياً مجاناً، وتَسمَحُ لك واجهات برمجة التطبيقات هذه بتحسين تجربة تسجيل الدخول ومشاركة المحتوى، ويُمكِنُك أيضاً العثور على واجهات برمجة التطبيقات للمساعدة على التسويق والمبيعات والتوظيف.

5. واجهة برمجة تطبيقات فيسبوك (Facebook):

يقدِّم فيسبوك العديد من واجهات برمجة التطبيقات وحزم أدوات تطوير البرمجيات (SDKs)؛ والتي يمكنُ للمطوِّرين استخدامها مجاناً، وستسمح واجهات برمجة التطبيقات هذه للمستخدمين بإجراء عمليات بحث وإنشاء منشورات ونشرها وإدارة الإعلانات وإكمال الكثير من المهام الأخرى.

6. واجهة برمجة تطبيقات تيك توك (Tik Tok):

يتيح لك تيك توك الوصول إلى العديد من مجموعات الأدوات التي يُمكِنُك استخدامها لتحسين تجربة المُستخدِم، وتُتيحُ لك مجموعة أدوات تسجيل الدخول على سبيل المثال إعداد تطبيقك؛ إذ يُمكِنُ للمستخدمين تسجيل الدخول بسرعة وأمان باستخدام بيانات اعتماد تيك توك الخاصة بهم، ويُمكِنُك أيضاً العثور على مجموعات واجهة برمجة التطبيقات لمشاركة مقاطع الفيديو وإضافتها، وإضافة شاشات خضراء وعرض ملفات تعريف صانعي المحتوى.

7. واجهة برمجة تطبيقات واتساب (WhatsApp):

يُقدِّم واتساب ثلاثة أنواع مختلفة من واجهات برمجة التطبيقات للشركات، ويتضمَّن ذلك واجهة برمجة التطبيقات السحابيَّة وواجهة برمجة التطبيقات المحليَّة وواجهة برمجة تطبيقات إدارة الأعمال، ويُمكِنُك استخدام واجهات برمجة التطبيقات هذه لتخصيص ملف تعريف شركتك، وإرسال رسائل تلقائية والرد على عملائك، وتتوفر واجهة برمجة تطبيقات واتساب للشركات مجاناً، مع فرض رسوم على أساس كل محادثة.

8. واجهة برمجة تطبيقات سيلزفورس (Salesforce):

تضم واجهة برمجة تطبيقات بيانات سيلزفورس أربع واجهات برمجة تطبيقات مختلفة وهي: ريست (REST) وسوب (SOAP) وبولك (Bulk) وستريمنج (Streaming)، وتُتيحُ لك هذه الواجهات إجراء تغييرات على بيانات سيلزفورس الخاصة بك، ويُمكِنُك استخدام واجهة برمجة التطبيقات لتخصيص طرائق عرض الصفحة أو تصميم أدوات مُخصَّصة لتحسين تجربة المُستخدِم.

أهمية واجهات برمجة التطبيقات؟

يُمكِنُك القول إنَّ تجربتك على الإنترنت بالكامل تعتمد على واجهات برمجة التطبيقات، فهي تساعد على تبسيط المهام دون الحاجة إلى التبديل بين تطبيقات متعددة، ولا يوفِّرُ هذا مزايا لمستخدمي الإنترنت العاديين وحسب؛ بل للمسوقين والمتخصصين في هذا المجال. دعنا نوضِّح سبب أهمية واجهات برمجة التطبيقات بالنسبة إليك.

1. تبسيط العمليات:

تُمكِّنُك واجهات برمجة التطبيقات من ربط تطبيقات متعددة وإنشاء عمليَّة سلسة، وبدلاً من التبديل بين أربعة تطبيقات مختلفة؛ ستتمكَّن من استخدام برنامج واحد للوصول إلى التطبيقات الأربعة.

بناءً عليه تُعَدُّ واجهات برمجة التطبيقات مفيدة تحديداً لمديري وسائل التواصل الاجتماعي والمتخصصين في التسويق؛ إذ تتكامل العديد من المنصات التي يستخدمونها مع بعضها بعضاً؛ مما يسمح لهم بإكمال مهام لا حصر لها من لوحة تحكُّم واحدة.

2. تحسين الاتصال وتسريع المهام اليوميَّة:

تَسمحُ واجهات برمجة التطبيقات للتطبيقات المختلفة بالاتصال بسلاسة؛ ونتيجةً لذلك فإنَّها توفِّرُ وسائل الراحة في حياتنا اليومية حتى دون أن ندرك ذلك.

بمساعدة واجهات برمجة التطبيقات يُمكِنُنا التحقُّق بسرعة من الطقس على هواتفنا وتحديد ما إذا كنَّا سنُحضِر مظلة أم لا، ولقد شَهِدنا أيضاً نمواً سريعاً في تطبيقات الهاتف المحمول المريحة التي تُسهِّل القيام بالأشياء، وقد يكون هذا أي شيء من طلب البقالة عبر الإنترنت إلى تتبُّع ميزانيتك.

علاوةً على ذلك مكَّنَت واجهات برمجة التطبيقات من ظهور إنترنت الأشياء (IoT)، وأدى ذلك إلى إنشاء اتِّصال أفضل بين الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية؛ على سبيل المثال نحنُ الآن قادرون على مراقبة عتبة بابنا حتى من على بُعد أميال أو ضبط منظِّم الحرارة مباشرةً من الأريكة.

3. توسيع الشركات والأعمال التجارية:

يساعدك تقديم واجهة برمجة التطبيقات على توسيع إمكانات عملك، فهو يتيحُ للشركة توفير الكثير من الموارد، وإنَّ توفُّر واجهة برمجة تطبيقات لديك - مع وجود المطوِّرين الذين يتوقون إلى تطويرها - يمكنُ أن يوسِّعَ عروضك إلى المزيد من الأشخاص.

خير مثال عن ذلك هو برنامج مينت (Mint)؛ والذي يُمكِنُه الاتصال بعدَّة بنوك وتجميعها في منطقة واحدة، والعرض الأساسي للبنك هو تخزين أموالك وتسجيل نفقات بطاقتك الائتمانية، ويَسمَحُ البنك لهذا البرنامج بالاتصال بواجهة برمجة التطبيقات الخاصة به؛ وذلك حتى تتمكَّنَ من إدارة أموالك على وجه أفضل ومن ثم الاستمرار في تعاملك مع البنك.

كيف تضيف واجهات برمجة التطبيقات طبقة من الأمان؟

تُطبِّق واجهات برمجة التطبيقات ممارسات أمان مختلفة حتى تتمكَّنَ التطبيقات من نقلِ المعلومات بأمان، ويتضمَّن هذا عادةً إضافة طبقة أخرى من الأمان بين البيانات الحساسة والعميل.

بمساعدة واجهات برمجة التطبيقات يُمكِنُك التأكُّد من عدم قدرة الخادم على الوصول الكامل إلى بيانات جهازك؛ وإنَّما تشارك التطبيقات والأجهزة المختلفة البيانات الضرورية فقط.

بالإضافة إلى ذلك يتمتع المستخدمون أيضاً بالتحكُّم بالبيانات التي يرغبون في مشاركتها؛ على سبيل المثال يُمكِنُك اختيار رفض طلب موقع ويب للوصول إلى مكان إقامتك عبر واجهة برمجة تطبيقات الموقع (location API).

في الختام:

إليك 5 أشياء يجب أن تعرفها عن واجهات برمجة التطبيقات:

  1. يعمل المطورون من خلال واجهات برمجة التطبيقات لتصميم البرامج والتطبيقات، ومن النادر بالنسبة إليك بصفتك المستخدِم النهائي أن تتفاعل مباشرةً مع واجهة برمجة التطبيقات.
  2. تعمل واجهات برمجة التطبيقات كبوابة؛ مما يسمح للشركات بمشاركة معلومات مُحدَّدة ومنع الطلبات غير المرغوب فيها.
  3. يمكن لواجهات برمجة التطبيقات أن تجعل حياتك أكثر سلاسة، وعندما تشارك شركات الطيران بيانات حول الرحلات الجوية والأسعار، يمكن لمواقع السفر تجميعها ومساعدتك على المقارنة بينها.
  4. تَستَخدِم الشركات البرامج التي تعتمد على واجهات برمجة التطبيقات لشبكات التواصل الاجتماعي.
  5. إذا كنت تستخدم تطبيقاً تابعاً إلى جهة خارجية لإدارة الوسائط الاجتماعية، فقد لا يكون خطأ التطبيق هو عدم توفُّر ميزة ما، ومن المرجَّح أنَّ الشبكة لا تمتلكها كجزء من واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها.