يتحمَّل مديرو وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولية تمثيل الشركة عبر القنوات الاجتماعية ليكونوا الصوت الوحيد لها، فيجيبون على التعليقات ويطلقون الحملات ويُنشئون المحتوى، ويقدِّم هؤلاء الخبراء التوجيهات اللازمة للشركات لتعزيز وجودها على الإنترنت.

ذلك من خلال تقديم أهداف واضحة مثل: "زيادة عدد متصفحي الموقع الإلكتروني" أو "زيادة الوعي بالعلامة التجارية"، وينمي مديرو الوسائط الاجتماعية شركتك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل موقع "فيسبوك" (Facebook) وموقع "إنستغرام" (Instagram) وموقع "تويتر" (Twitter)، ولم يكن هذا الدور موجوداً قبل عقد من الزمن، لكنَّ المزيد من الشركات تتجه الآن إلى وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الزبائن؛ لذا غالباً ما تكون الإدارة الاجتماعية ضرورية.

ما هي مهام مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟

تتمثل المهمة الأولى لمدير وسائل التواصل الاجتماعي في تنفيذ خطة تسويق؛ فالطبيعة السريعة للعالم الاجتماعي تعني أنَّ هذه الاستراتيجيات غالباً ما تكون قصيرة الأمد؛ إذ تراجعها معظم الشركات كل 90 يوماً، وعلى الرغم من اختلاف الخطط، إلا أنَّها تبدأ غالباً بتحديد الزبائن المستهدفين وإنشاء جدول زمني للمحتوى.

يشغل مديرو وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً دور:

  • مفتاح التواصل الاجتماعي: يحدد هذا الدور عدد المرات التي يجب أن تنشر فيها الشركة على كل قناة اجتماعية، ويكون مسؤولاً عن الردود.
  • دعم تطوير هوية العلامة التجارية: يشرحون للزبائن لماذا يجب أن يتعاملوا مع شركتك.
  • المشاركة في استراتيجيات التصميم المرئي: سواء كانت صور ملفك الشخصي أم صور الفريق، يضمن مدير الوسائط الاجتماعية أنَّ المواد البصرية تتماشى مع هوية علامتك التجارية.
  • دعم الاستراتيجيات الترويجية: يقدم لك مديرو وسائل التواصل الاجتماعي معلومات عن الإعلانات المدفوعة، وحركة مرور البيانات المجانية، والتسويق بالتعاون مع المؤثرين.
  • تطبيق استراتيجيتك للتفاعل: يصغي مدير الوسائط الاجتماعية إلى جمهورك ويستجيب له ويتفاعل معه عبر جميع القنوات، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحسين العلاقات مع الزبائن من خلال التفاعل.
  • وضع استراتيجية تحويل: يتعرف مدير الوسائط الاجتماعية إلى نقاط قلق المتابعين ومخاوفهم، مما يساعده على اقتراح كيفية تحويل المعجبين إلى زبائن.

المهارات التي يجب أن يمتلكها مدير وسائل التواصل الاجتماعي:

مديرو وسائل التواصل الاجتماعي هم خبراء المجتمع، وعلى غرار خبراء العلاقات العامة، فهم يعرفون كيفية عرض خصائص العلامة التجارية، ويعرف مدير الوسائط الاجتماعية الرائع كيفية إنشاء المحتوى والاستجابة للمستهلكين والتفاعل مع العملاء المحتملين.

في الاقتصاد سريع الخطى عبر الإنترنت، يظل أفضل مديري وسائل التواصل الاجتماعي على اطلاع بأحدث التوجهات السائدة على جميع القنوات الاجتماعية، ويتابعون تغييرات الخوارزمية عن كثب، ويجمعون استراتيجيات مخصصة تناسب أهداف علامتك التجارية.

إنَّ مديري وسائل التواصل الاجتماعي يتتبعون المحادثات عن علامتك التجارية باستخدام أدوات الإصغاء الاجتماعي، ويساعدونك في كل شيء من استراتيجيات إنشاء المحتوى إلى التحليل التنافسي، وكلما زادت معرفتك بزبائنك، أصبح من الأسهل صياغة رسالة تجذبهم.

ميزات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي:

يمنح مديرو وسائل التواصل الاجتماعي العلامات التجارية المشغولة وصولاً فورياً إلى الخبرة في مواقع التواصل الاجتماعي؛ فمع استمرار تغيُّر الخوارزميات بوتيرة سريعة، من الصعب على أرباب الأعمال مواكبة ذلك؛ لذا يركز مديرو وسائل التواصل الاجتماعي كل طاقاتهم للسيطرة على العالم الاجتماعي، ويقدمون كل من التفاني والمنظور الإبداعي اللذين تحتاج إليهما الشركات لتزدهر عبر الإنترنت.

يقيس مديرو الشبكات الاجتماعية أيضاً أداءهم، وهذا يسهل تتبُّع رحلة علامتك التجارية، ويقدمون لمحات عامة عن مؤشرات الأداء الرئيسة لوسائل التواصل الاجتماعي الهامة مثل:

  • نمو الجمهور.
  • تفاعل الجمهور.
  • شعبيَّة العلامة التجارية.
  • التغذية الراجعة والتسويق الشفهي.
  • جودة الاستجابة ومعدَّلها.
  • العملاء المحتملون وعدد المتصفحين.
  • معدل تحويل المستخدمين إلى عملاء.

باستخدام مدير الوسائط الاجتماعية والأدوات المناسبة، ستتفوق بسهولة على منافسيك.