سآخذك من خلال هذه المقالة في جولة شاملة أُعرِّفك فيها على استراتيجية استضافة التدوينات (Guest Posting) التي تستهدف الناشرين في المواقع المُختصَّة بالمبيعات، وأوضِّح أهمية هذه الاستراتيجية، وفائدة المنشورات على هذه المواقع، وطريقة اختيارها والوصول إليها.

ملاحظة: هذه المقالة مأخوذة عن خبير بناء الروابط غاريت فرينش (Garrett French)، والذي يحدِّثنا فيها عن استراتيجية استضافة التدوينات.

مقدمة:

سأتحدث عن جذب كُتَّاب يُنشرون - بالمجان - تدويناتهم في الموقع الإلكتروني، وعن حارس البوابة التحريرية؛ حيث يتخذ الناشرون بموجبه قرارات بالمحتوى الذي يُسمح بنشره أو تعديله أو منعه وفق معايير معيَّنة.

كما أنَّني سأتحدث عن مواقع ويب حقيقية لها جماهير حقيقية، وعن الصيغ التي تتسم بالمرونة؛ أي لن يقتصر حديثنا عن المقالات فحسب، بل سنتحدث عن أكثر الأسئلة تكراراً، أو قاموس المصطلحات، أو ما شابه ذلك. وأود أن أنوِّه مجدداً إلى أنَّ الناشرين الذين أتحدث عنهم في هذه المقالة يحصلون على عائداتهم من المبيعات؛ فهم ينشرون كي يتمكنوا من الحصول على عملاء جدد، أو بيع منتجاتهم أو خدماتهم.

إذاً أنا لا أتحدث عن شبكات المدونات الخاصة (PBNs)، أو عن ترويج المُنتَج بالطرائق المأجورة، أو عن أي حالة يتعين عليك دفع المال فيها من أجل الظهور أمام جمهور شخص آخر. وأخيراً، أود أن أوضح أنَّني لا أتحدث بالضرورة عن مقالات الرأي أيضاً.

لا يتعلق الأمر بإظهار مدى خبرتك ومعرفتك بالعلامة التجارية، فذلك يلعب دوراً ثانوياً، بل عليك أن تمنح الأولوية للناشر بحد ذاته، واهتمامه بالمبيعات؛ فهذا هو السبب الذي يدفعه إلى النشر.

لماذا أُركِّز على استضافة التدوينات (Guest Posting)؟

تتمتع تدوينات ضيوف المواقع بقدرة هائلة على ترويج المحتوى وإيصاله إلى عدد كبير من الناس. يمثِّل الهرم الموجود في الصورة أعلاه معظم الشركات بشكل عام، حيث ينشر 95% من الناشرين للحصول على المبيعات، و4% منهم يعتمدون على المزايا المأجورة، والرسوم التعليمية، والتبرعات والاشتراكات، وغيرها، و1% منهم يعتمدون على الإعلانات.

ثمَّة كثير من الناشرين الذين يحاولون البيع في قطاعك، وفي قطاعات عملائك، وفي قطاعك المستهدف إن كنت تعمل ضمن شركة، وهناك كثير من الوصول المقسَّم. يوجد كثير من الرسائل الإخبارية، والمتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين يمكن الوصول إليهم.

يمكنك أن تتحكم في الموضوع والسياق الذي تعمل عليه أكثر حينما تنشر على هذه الأنواع من مواقع الويب. وأمَّا إن كنت تبحث عن الضرائب، والرسوم التعليمية، والتبرعات، والاشتراكات، والذين يشكِّلون ما نسبته 4% من إيرادات الناشرين، فيمكنك أحياناً الحصول على مواضيع يمكن أن تُناقش فيها المبيعات، أو ذكر صفحة المبيعات.

ولكن في كثير من الأحيان، عليك أن تركِّز جيداً على مهمة الناشر، والسبب الذي يدفعه للنشر؛ فوجود مهمة يعني أنَّ ثمة ما يدعمهم إلى جانب المبيعات. وبالطبع، إن كان حديثنا عن العلاقات الرقمية العامة، أو أي نوع من التركيز على وسائل الإعلام الرئيسة، أو جهود العلاقات العامة، فهم يرغبون بإنشاء المحتوى الذي سيؤدي إلى زيادة مشاهدات الصفحة، لأنَّ هذا ما يدعمهم.

أنتَ لا تزال لديك مهمة بالطبع، ولكن لن تتمكن في تلك المرحلة من الارتباط بصفحات مبيعاتك؛ لذا أكرر أنَّ ما نتحدث عنه هو روابط لصفحات المبيعات، والأمر الذي سيؤدي إلى تحسين تصنيف صفحات مبيعاتك.

كيف تستضيف التدوينات؟

لماذا يكون الأمر أسهل حينما تساعد شخصاً آخر في البيع؟ دعنا نتحدث عن طريقة استضافة التدوينات، وستكتشف الإجابة عن هذا السؤال.

1. العثور على ناشرين:

أولاً، عليك أن تجد ناشرين تتشارك معهم الجزء العلوي من القمع التسويقي؛ بحيث تتشابه بعض مواضيعك، والمشكلات التي يواجهها عملاؤك المحتملون مع مواضيعهم، والمشكلات التي يواجهها عملاؤهم المحتملون أيضاً؛ فثمة تداخل بين نوع العملاء، أو طبيعة العمل، أو حتى مكانه، وعليك أن تتذكر هذا الأمر حينما تقترح مواضيع لناشر معيَّن.

جميعنا نمتلك حزمة الأدوات التي نفضِّل استخدامها في مجال تحسين محركات البحث، فإن كنتَ تعمل في وكالة تُعنى ببناء الروابط للشركات، فقد يكون من المنطقي أن تعمل باستخدام أداة البرمجيات كخدمة (SaaS) في مساحة تحسين محركات البحث، وتحاول إلقاء نظرة عليها.

2. تقسيم الأنشطة:

تُعدُّ هذه الخطوة هامة للغاية في عديد من المجالات المختلفة؛ فلنفترض مثلاً أنَّك سمسار عقارات، لا بدَّ أن يكون هناك أناس يعملون في مجال تصليح السقوف ضمن فريق العمل، أو ضمن الموقع الذي تعمل فيه، ولا بدَّ من أنَّ مجموعة من هؤلاء الأشخاص يمتلكون على الأرجح مدونات يعرضون خدماتهم عليها؛ لذا، سيستفيد ذلك العامل كثيراً حينما تقدِّم إليه موضوعاً بعنوان "10 أسباب لإصلاح سقف منزلك قبل أن تعرضه للبيع"؛ فهو موضوع يعزز رغبة العملاء في شراء خدماته، كما أنَّه يمنحك فرصة التحدث عن خبرتك كسمسار عقارات وتأثير حالة السقف في بيع المنزل.

دعني أُعطيك مثالاً آخر، لنفترض أنَّك تعلِن عن أفران بيتزا، وترغب بالتعامل مع شخص يعمل في مجال بيع الدقيق العضوي، من خلال كتابة دليل يشرح للزبائن أسباب حاجتهم إلى استخدام الدقيق العضوي في صنع عجينة البيتزا، ويوضِّح كيف يؤدي استخدامه إلى تحسين جودة العجين؛ سيتيح لك ذلك فرصة رائعة لربط هذه المعلومة بأفران البيتزا التجارية الخاصة بك. ولنفترض أنَّك كنت في موقع إلكتروني يبيع الدقيق للمطاعم، فمن المنطقي أن تروِّج لنفسك في مكان كهذا.

لِنقُل أيضاً أنَّك تبيع الهواتف المحمولة، وتفكر في تقديم عرض في مجال اللياقة البدنية أو الصحة، فتذهب إلى معالج فيزيائي، وتعرض عليه موضوعاً بعنوان "10 تطبيقات للهاتف المحمول تعزز عملية العلاج الفيزيائي".

يمكن أن ينجح هذا الأمر في صالة لممارسة اليوغا، أو في ناد رياضي أيضاً؛ فهي عبارة عن تطبيقات تدعم ممارسة التمارين الرياضية، والنظام الغذائي الذي يتَّبعه الرياضيون. إذاً، أنت تمنح الأولوية لتلك المجالات لأنَّك تتحدث عن تعزيز خدماتهم التي يقدِّمونها بالفعل؛ حيث تفترض أنَّ الناس سيختارون أن يكونوا عملاءهم بالذات.

إذاً، هذا ما نعنيه حينما نتحدث عن تفكيك الأنشطة؛ فعندما نبحث عن مواضيع كي نطرحها، فإنَّنا نمنح الأولوية للناشر، ونحاول اكتشاف السبب الذي يدفعه إلى لنشر.

3. تعديل عرضك بما يتوافق والهدف الذي يسعى الناشرون لتحقيقه:

تُعدُّ هذه الخطوة هامةً للغاية؛ ذلك لأنَّ السبب الذي يدفع الناشرين إلى النشر هو رغبتهم في بيع خدماتهم ومنتجاتهم. لذا، فأنت تفكر في إعداد المواضيع والصيغ التي تدعم رغبتهم، وتداخلها مع ما تبيعه، ومع طريقة عملك. وإليك نصيحةً مفيدةً أخرى: حاول إضافة عبارات "دعوة للعمل" ضمن العنوان للناشر.

لذا، دعنا نعدِّل الموضوع الذي يقول: "10 أسباب لإصلاح السقف قبل بيع منزلك"، ليصبح " 10 أسباب لاستدعاء مُصلح سقوف قبل عرض منزلك للبيع"، أو "10 أسباب لاستدعاء مصلح السقوف الآن، إن كنت ستعرض منزلك للبيع في شهر نيسان".

إذاً، أنت تسعى لتعديل عرضك بما يتوافق والهدف الذي يسعى فريق النشر لتحقيقه؛ فأنت لا تفكر ضمن حدود المقال فحسب، بل تفكر في الأسئلة الأكثر تكراراً، وقاموس المصطلحات.

4. استكشاف صيغ مختلفة:

ما هي الصيغ الأخرى التي يمكن أن تكون فعالة؟ يمكنك استخدام مخطط معلومات بياني (infographic) صغير؛ حيث ستتمكن من شرح عرضك، أو دعمه من خلال استخدام الرسومات. يمكن أن يكون هذا النوع من العروض الترويجية فعالاً للغاية؛ إذ إنَّ الناشر سيرى على الفور كيف يمكن لمبيعاته أن تستفيد من هذه الصيغة، وسبب نشرها.

5. البحث عن الكلمات المفتاحية:

إن كنت خبيراً في مجال تحسين محركات البحث، فستعتمد على البحث عن الكلمات المفتاحية في عرضك الترويجي؛ فلربما لن تتمكن من خلال بعض هذه الكلمات من إحراز مراتب مرتفعة ضمن نتائج محركات البحث. وكما ذكرنا سابقاً، ينبغي تحقيق تداخل بين هذه المصطلحات وما تحاول بيعه، أو مع ما يجب أن تكون عليه طبيعة موضوعك.

ولكن إن كان عرضك يستند على أساس راسخ، وعلى الكلمات المفتاحية التي بحثت عنها لدعم موضوعك وتحديد السبب الذي سيفيد الناشر، فسوف تتفوق على أي مروِّج آخر.

6. المساعدة في ترويج منتجات أو خدمات الناشر:

يمكنك أيضاً أن تعرِض على الناشرين ترويج منتجاتهم أو خدماتهم؛ حيث يمكنك أن تعرضها على منصات التواصل الاجتماعي كي يراها متابعوك، أو حتى تشتري بعض الإعلانات للترويج.

7. الشواهد المستندة إلى الحقائق:

تُعدُّ هذه النقطة هامةً للغاية؛ إذ إنَّ عليك الحرص على الاستشهاد بالحقائق عند نشر روابط بموقعك؛ فثمة ما يسمى عنصراً قابلاً لأن يُستخدَم شاهداً في صفحة مبيعاتك، والذي يستند إلى الحقائق، ويمثِّل بياناتك الخاصة التي تدعم قرار العميل بالشراء نهاية المطاف.

على سبيل المثال، إن كنت تعلم أنَّ أفرانك تعمل بشكل أفضل باستخدام الدقيق العضوي تحت درجة حرارة تبلغ 412 بدلاً من 418، وتمتلك بيانات تدعم ذلك، فهذا سيمنحك سبباً لتربطها بصفحتك الخاصة بالأفران، والتي تذكر هذه البيانات.

من الأفضل لك أن تربط هذه البيانات والشواهد بطريقة يمكن تبريرها؛ بحيث يكون هذا الربط ضرورياً للغاية، كاقتباس مثلاً.

لذا، ينبغي أن يكون هذا النموذج أو المنهج مدعوماً بعناصر قابلة لأن تُستخدَم شواهداً، والموجودة على صفحات مبيعاتك، أو أي صفحة ترتبط بها، وذلك في حال اخترت اتباع هذا المنهج في العمل، دون الحاجة إلى صفحات المبيعات بالضرورة.