لقد اكتشف المسوقون أنَّ تجارب المحادثة التي تُجرى على صفحات الهبوط - مثل روبوتات المحادثة (chatbots)، والمحادثة الحية (live chat) - تتمتع بمعدل تحويل يفوق نظيره في صفحة الهبوط التقليدية بمقدار ثلاثة أو أربعة أضعاف؛ بالإضافة إلى ذلك، يتوقع تقرير صادر عن شركة الأبحاث "جونيبر ريسيرتش" (Juniper Research) أنَّه بحلول عام 2023، سيوفر اعتماد روبوتات المحادثة (chatbots) في قطاعات تجارة التجزئة والمصارف والرعاية الصحية للشركات 11 مليار دولار سنوياً؛ إذاً ما الذي تنطوي عليه تجارب المحادثة هذه، وكيف يجب دمج روبوتات المحادثة في صفحات الهبوط لزيادة معدل التحويل، وتوفير مواردك ووقت فريقك؟

سنتعرف في هذه المقالة إلى المقصود بصفحات الهبوط التفاعلية، وما الذي يميزها، وكيفية إنشاء صفحة هبوط خاصة بك.

ما هي صفحات الهبوط التفاعلية؟

إنَّ الهدف من صفحات الهبوط التفاعلية هو جذب انتباه زوار الموقع من خلال محادثتهم عبر روبوتات المحادثة (أو المحادثة الحية)، والتي تمتد عبر صفحة الويب بأكملها، كما تهدف إلى الترحيب بالزوار، وبدء المحادثات وإجرائها، والتوصية بإجراءات معينة.

كما يمكن أن تُجيب صفحات الهبوط التفاعلية على استفسارات الزوار، وتعالج المشكلات، وتشارك عروضاً محددة، وتوجِّه العملاء إلى كل ما يحتاجون إليه عبر خدمات روبوتات المحادثة (chatbot)، أو المحادثة المباشرة.

إذا كانت صفحة الهبوط الخاصة بك تتضمن روبوت محادثة فقط ليَتفاعل مع الزوار، فيمكنك تخصيص الروبوت حتى يتمكن من اكتشاف المشكلات المعقدة التي تتطلب تدخُّل مساعدين من البشر، ليوجِّه الزوارَ بعد ذلك إلى المحادثة المباشرة.

ما الذي يميز صفحات الهبوط التفاعلية؟

ثمة نوعان أساسيان من صفحات الهبوط التي تُستخدم لجذب الزوار إلى جانب صفحات الهبوط التفاعلية، وهي: صفحات الهبوط التقليدية، وصفحات الهبوط الهجينة.

تبدو صفحة الهبوط التفاعلية كالصورة الآتية؛ إذ تملأ محادثة روبوت المحادثة الشاشة بأكملها للزوار.

صفحات الهبوط

أما صفحة الهبوط التقليدية، فهي تلك التي تجذب زوار الموقع باستخدام نموذج جذب العملاء المحتملين التقليدي؛ إذ يوضَعُ نموذج جذب العملاء المحتملين ضمن محتويات أخرى على صفحة الهبوط، ليطلب معلومات من الزوار (مثل: الاسم، وعنوان البريد الإلكتروني، والرمز البريدي) مقابل تلقي أمر ما (مثل: رمز الخصم، أو الاشتراك، أو الإصدار التجريبي).

صفحات الهبوط

تجمع صفحة الهبوط الهجينة بين ميزات كلٍّ من صفحة الهبوط التفاعلية والتقليدية؛ إذ إنَّها عبارة عن صفحة هبوط تقليدية تتضمن روبوت محادثة (يمكن توسيعه أو تصغيره).

صفحات الهبوط

قد تتساءل الآن بعد أن تعرَّفت إلى هذين النوعين الآخرين من صفحات الهبوط: "لماذا ينبغي أن تكون روبوتات المحادثة، والمحادثة المباشرة هي الأمور الوحيدة الموجودة على صفحة الويب التفاعلية؟"

حينما لا تضع على صفحة الويب سوى محادثة روبوتات المحادثة التي تتطرَّق إلى سياقٍ مُعيَّن، فإنَّك تضفي عليها طابعاً شخصياً لا توفره صفحات الهبوط التقليدية والهجينة؛ إذ يتيح لك ذلك الترويج للعروض الجديدة بسهولة أكبر، وإبرام المزيد من الصفقات، وزيادة معدلات التحويل.

كيف تُنشِئ صفحة هبوط تفاعلية؟

عند إنشاء صفحة هبوط تفاعلية، يجب عليك اتباع العديد من الخطوات -أو على الأقل، خطوات مماثلة لتلك- التي تتبعها عند إنشاء أي صفحة هبوط أخرى.

1. تحديد الهدف من إنشاء صفحة الهبوط التفاعلية:

إنَّ الهدف الأساسي من إنشاء صفحة الهبوط التفاعلية هو جذب الزوار؛ ولكن هذا لا يعني أنَّه لا يمكنك أيضاً تحديد أهداف محددة أكثر للتفاعل إذا كنت ترغب في ذلك؛ فهي طريقة جيدة لتركِّز على نقطة معينة في صفحتك لتحقق أكبر قدر من الفاعلية.

إليك فيما يلي بعض أمثلة للأهداف المتعلقة بإنشاء صفحات الهبوط التفاعلية:

  • تسهيل الوصول إلى خدمة دعم العملاء.
  • مشاركة العروض الخاصة.
  • تحويل الزوار إلى عملاء محتملين، وحث العميل على شراء خدمات إضافية من خلال اتباع أسلوب الارتقاء بالصفقة .
  • التعرف إلى جمهورك على الصعيد الشخصي، وتطبيق المعلومات التي تحصل عليها في الحملات الإعلانية، والمبيعات، وبناء شخصية المشتري، وغيرها.
  • تلقِّي تغذيات راجعة لتحسين جودة منتجك أو خدمتك، وتعزيز تجربة العميل، والرحلة التي يمرُّ بها المشتري (buyer's journey).

2. تصميم روبوتات المحادثة وفقاً لشخصيات المشتري والعملاء:

ينبغي أن تلبي روبوتات المحادثة التي تبنيها متطلبات جمهورك المحدد؛ إذ يمكنك تخصيصها باستخدام أدوات لبناء هذه الروبوتات، واستخدامها لجذب العملاء المحتملين، وحجز الاجتماعات، والإجابة عن الأسئلة الشائعة؛ كما يمكنك تصميم روبوتات المحادثة بطريقة تمكِّنها من توجيه أولئك الذين لديهم متطلبات أكثر تعقيداً للتواصل من خلال المحادثة المباشرة، أو مع مندوب الشركة.

يستطيع روبوت المحادثة أيضاً إنشاء تذاكر دعم، وإضافة بيانات جهات الاتصال إلى قوائِمك، وسير العمل لأتمتة المهام، وتوفير وقت فريقك.

3. استخدام لغة واضحة وعملية:

إنَّ الهدف من صفحة الهبوط التفاعلية هو جذب زوار الموقع والتفاعل معهم، وتلبية احتياجاتهم ومعالجة مشكلاتهم وتحقيق أهدافهم؛ ولكن من الصعب تحقيق ذلك إذا كانت صفحة الهبوط تعجُّ بالفوضى أو غير واضحة، أو يصعب فهمها أو تصفُّحها.

لذا، تذكَّر حينما تحاول تحديد النص الذي ستدرِجُه في صفحة الهبوط التفاعلية التي تُنشِئها أنَّ خير الكلام ما قلَّ ودل؛ أي أنَّ روبوت المحادثة، وأي نص آخر في صفحتك ينبغي أن يكون موجزاً وتفاعلياً وواضحاً؛ إذ سيتيح ذلك للزوار التفاعل مع علامتك التجارية بصورة بسيطة وواضحة.

4. تصميم صفحتك، وتسويق علامتك التجارية من خلالها لتبقى عالقةً في الذاكرة:

يجب أن تكون صفحة الهبوط الخاصة بك مرتبطةً بعلامتك التجارية وأنيقة ومصمَّمةً بإتقان، مما يسهم في منح زوار الصفحة تجربةً إيجابيةً.

كما يجب عليك أن تحرص في هذه الخطوة على أن تَفتح صفحة الهبوط التفاعلية التي أنشأتها في علامة تبويب جديدة (فهذه هي الطريقة التي ستملأ بها المحادثة الشاشة بأكملها).

يسهِّل برنامج إنشاء صفحة هبوطٍ يتضمن أداة إنشاء قائمة على ميزة السحب والإفلات وقوالب مصنوعة مسبقاً، عملية تصميمها كثيراً؛ حتى لو لم تكن ملمَّاً بإنشاء مواقع الويب أو الترميز.

إليك فيما يلي بعض عناصر صفحة الهبوط الأخرى التي عليك مراعاتها عند تصميم صفحة لا تُنسى:

  • الخط.
  • الألوان.
  • الرسومات المتحركة.
  • الصور.
  • الفيديو.
  • تصميم روبوت المحادثة، أو المحادثة المباشرة.
  • الدعوة إلى العمل.

5.  التأكد من أنَّ روبوت المحادثة في صفحة الهبوط يحل مشكلات العملاء، ويوجههم نحو الحلول:

إنَّ الهدف من صفحة الهبوط التفاعلية هو جذب تفاعل زوار الموقع بطريقة تفيدك (وتفيد شركتك)؛ لذا خصِّص رسائل روبوت المحادثة، والهدف من إنشائه؛ وذلك لتتأكد من أنَّه يُجيب على استفسارات العملاء، ويوجِّه المستخدمين نحو الحلول التي يحتاجون إليها.

يمكن أن تتيح لك بعض برامج إنشاء روبوتات الدردشة اختيار قالب روبوت وفقاً لهدفك من إنشائه، واستخدام المحرر المرئي لتخصيص الروبوت ليكون مكمِّلاً لذلك الهدف ولعلامتك التجارية.

خصِّص نسخة المحادثة الخاصة بالروبوت، وطبيعة الأسئلة التي يطرحها على الزوار، وإذا كانت صفحة الهبوط التفاعلية لا تتضمن المحادثة المباشرة، فيمكنك حينئذٍ تهيئة الروبوت بطريقة يوجِّه من خلالها الزوار الذين لديهم متطلبات معقدة إلى المحادثة المباشرة الخاصة بك.

6.  ترويج صفحة الهبوط التفاعلية الخاصة بك:

ما فائدة صفحة الهبوط دون وجود أي زوار؟ روِّج لصفحة الهبوط التفاعلية التي أنشأتها لتتأكد من أنَّ جمهورك وعملائك على دراية بها؛ وذلك من خلال مشاركة روابطها في ملفاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، وإضافة دعوة إلى العمل (CTA) إلى صفحة الهبوط الرئيسة، والتي توجِّه من خلالها الزوار الذين يرغبون في التفاعل مع روبوت المحادثة إلى صفحة الهبوط، وإضافة رابط لها في صفحة "التواصل" الخاصة بموقعك الإلكتروني.

سيؤدي ذلك إلى تعزيز المشاركة، وتشجيع العملاء على التفاعل معك، وتوفير الدعم الذي يبحث عنه الزوار بكفاءة وفعالية، وكل ذلك أثناء توفير الوقت؛ كما تُعدُّ الصفحة طريقةً رائعةً لتُعلِم عملاءك وزوار الموقع مسبقاً بكيفية التفاعل معك، والحصول على الدعم.

7. اختبار وتحليل صفحة الهبوط التفاعلية الخاصة بك:

للتأكد من أنَّ صفحة الهبوط التفاعلية الخاصة بك تتمتع بأقصى قدر من الفاعلية، اختبر الأشكال المختلفة للصفحة لتكتشف ما يفضِّله زوار موقعك، ولتعزز معدل التحويلات.

يمكنك فعل ذلك من خلال إجراء اختبار أ/ب (أو اختبار التقسيم) (A/B (or split) test)، لاختبار المتغيرات المختلفة لصفحتك (و لروبوت المحادثة)، وذلك عبر تبديل واختبار الألوان، والخط، والمراسلة، وأزرار الدعوة إلى العمل، لتحدِّد التوليفة التي تجذب تفاعل الزوار، وتحوِّلهم إلى عملاء محتملين، وتسعد العملاء؛ لتبقى صفحة الهبوط التفاعلية الخاصة بك عالقةً في الذاكرة.