سرعة تحميل الصفحة هي معدَّل تحميل جميع عناصر صفحة معينة من موقعك الإلكتروني. يُحسَب عادة بدءاً من لحظة إدخال عنوان الصفحة إلى أن تظهر بالكامل، ويختلف مصطلح "سرعة تحميل الصفحة" (Page speed) عن "سرعة تحميل الموقع" (site speed)، في أنَّ سرعة تحميل الصفحة تشير فقط إلى الوقت الذي يستغرقه تحميل صفحة واحدة محددة، بينما تُحتسَب سرعة تحميل الموقع عن طريق حساب متوسط سرعة وقت التحميل لجميع صفحات الموقع.

أهمية سرعة تحميل الصفحة

يمكن أن يكون لسرعة تحميل الصفحة أثر مباشر في صافي أرباحك؛ وذلك لأنَّها عامل مرتبط بانخفاض معدل التحويل، فكلما استغرق تحميل الصفحة وقتاً أطول ارتفع معدل الارتداد عنها، ويُعَدُّ الزائر "مرتداً" عن صفحتك إذا زارها ثم غادر دون اتخاذ أيَّة إجراءات أخرى، مثل النقر على رابط أو زيارة صفحة أخرى، وفي هذه الحالة هو "يرتد" عن صفحتك على الفور ومن غير المرجح أن يزورها مجدداً إذا سبَّبَت له "تجربة المستخدم" (UX) الإحباط أو الارتباك أو لم تقنعه بأنَّ صفحتك تحتوي نوع المحتوى الذي يحتاجه.

إنَّ وقت التحميل المثالي لأيَّة صفحة هو 2.5 ثانية أو أقل، وعلى الرغم من أنَّ زوَّار المواقع غير التجارية متساهلون عادةً أكثر ومستعدون للانتظار مدةً تصل إلى ثلاث ثوانٍ للتحميل، إلَّا أنَّه من الأفضل تحسين سرعة صفحتك لتكون أسرع ما يمكن، كما يحل ذلك احتياجات تحسين محركات البحث إضافةً إلى تحسين تجربة المستخدم.

1. الأثر في تجربة المستخدم

حاولنا جميعاً من قبل الوصول إلى موقع إلكتروني يستغرق تحميله وقتاً طويلاً، لكن يتوقع الزوَّار أن يتمكنوا من تحميل موقعك الإلكتروني بسرعة وأن يتمكنوا من استخدامه على جميع الأجهزة التي يختارونها، وحين تكون تجربة المستخدم سيئة بسبب بطء تحميل الصفحة، تدفع الزائر إلى التشكيك في احترافية شركتك.

كما يبحث محرك البحث "غوغل" (Google) عن طرائق لقياس تجربة المستخدم بشكل أفضل، وكذلك "سرعة تحميل الصفحة المتصورة" (perceived page speed) إضافة إلى "سرعة تحميل الصفحة المُقاسة" (measured page speed).

2. التأثير في تحسين محركات البحث

أحد أكبر أسباب أهمية سرعة تحميل الصفحة هو تأثيرها في تحسين تصنيف موقعك بين نتائج محركات البحث؛ إذ تؤدي الصفحة بطيئة التحميل إلى تراجع ترتيب موقعك الإلكتروني بين نتائج صفحات محركات البحث، كما يريد محرك البحث "غوغل" (Google) تغيير كيفية إنشاء الناس للصفحات على الإنترنت ويصنف وفقاً لجودة تجربة المستخدم أولاً وقبل كل شيء؛ لذا عندما يحيل محرك البحث زائراً إلى موقع إلكتروني، فهو يريد مشاركة نتائج عالية الجودة.

مؤشرات أداء الويب الأساسية (Core Web Vitals) وأداء الصفحة في محرك البحث "غوغل" (Google)

تُعَدُّ سرعة تحميل الصفحة اليوم أهم من أي وقت مضى، ويزداد قياسها بفاعلية تعقيداً كل يوم، وبعد طرح محرك البحث "غوغل" (Google) لتحديث مؤشرات أداء الويب الأساسية (Core Web Vitals) ومقاييس أداء الصفحة الجديدة التي تتوافق معه، أصبح قياس سرعة تحميل الصفحة أكثر تعقيداً.

تتضمن مؤشرات البحث الحالية في محرك البحث "غوغل" (Google) التي يُقاس من خلالها أداء الصفحة التوافق مع الأجهزة المحمولة والتصفح الآمن وبروتوكول نقل النص التشعبي الآمن (HTTPS) ووجود إعلانات بينية دخيلة (intrusive interstitials)، وتتضمن مقاييس أداء الصفحة جديدة التحميل قياس "سرعة عرض أكبر جزء من المحتوى على الصفحة" (Largest Contentful Paint)، والتفاعل بقياس "مهلة الاستجابة لأول إدخال" (First Input Delay)، والاستقرار المرئي بقياس "متغيرات التصميم التراكمية" (Cumulative Layout Shift)، وترتبط كل هذه المقاييس بسرعة تحميل الصفحة وتحسين محركات البحث وتجربة المستخدم.

أسباب انخفاض سرعة تحميل الصفحة

هناك مجالان رئيسان هما عادةً بسبب بطء تحميل الصفحات، وهما الوسائط والتعليمات البرمجية.

1. الوسائط

لاحظ حجم وصيغة مقاطع الفيديو والصور على موقعك، على سبيل المثال: إذا كان هناك مقطع فيديو مضمَّن على موقعك خارج مكتبة "لايتبوكس" (Lightbox) أو دون خاصية "التحميل الكسول" (Lazy loading)، فعلى الأغلب يسبب تحميل هذا الفيديو إبطاء سرعة تحميل صفحتك بشكل كبير، أو ربما أضفتَ صورة عالية الدقة بصيغة "بي إن جي" (PNG) وحجمها كبير في أعلى صفحتك، إذاً يجب عليك بالتأكيد تصغير حجم الصورة باستخدام أداة مثل "تايني بي إن جي" (TinyPNG).

2. التعليمات البرمجية

غالباً هناك أسطر عدة من التعليمات البرمجية المكتوبة بلغة "جافا سكريبت" (JavaScript) ويمكن تصغيرها، وأسطر أكثر مكتوبة بلغة "سي إس إس" (CSS) يمكن دمجها لتخفيف حجم موقعك الإلكتروني عبر تبسيط النهاية الخلفية.

تصغير تعليمات "جافا سكريبت" هو إزالة المسافات البيضاء والمحارف مثل الفاصلة المنقوطة، ويمكن أن يشمل أيضاً تقصير الوظائف وأسمائها، ويسمح دمج ملفات "سي إس إس" الخارجية في ملف رئيس واحد لمتصفح الزائر بتقديم طلب واحد لملف واحد عوضاً عن ملفات عدة؛ مما يؤدي إلى تسريع عملية التحميل.

أدوات قياس سرعة تحميل الصفحة

الآن بعد أن أصبحتَ تعرف ما هي سرعة تحميل الصفحة وسبب أهميتها، حان الوقت لتبدأ بتحسين سرعة تحميل موقعك، وهناك بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها بنفسك لتحديد سرعة الصفحة وأدائها:

1. أداة "بيج سبيد إنسايتس" (PageSpeed Insights) من شركة "غوغل" (Google)

أدوات شركة "غوغل" (Google) هي أفضل مكان لتبدأ بمحاولة معرفة أداء موقعك الإلكتروني، وما عليك سوى إدخال عنوان (URL) للموقع ليظهر لك تقرير مباشر يقيس سرعة عرض أول جزء من المحتوى على الصفحة، ومهلة الاستجابة لأول إدخال، ومتغيرات التصميم التراكمية، وسرعة عرض أكبر جزء من المحتوى على الصفحة والمزيد.

وستحصل على النتائج على شكل عناصر مرئية مرمزة بالألوان وسهلة الفهم تقدِّم لك فكرة سريعة عن المجالات التي يجب أن تعمل عليها لتحسين سرعة تحميل الصفحة والأداء العام وفقاً لقياس محرك البحث "غوغل" (Google).

2. أداة "ويبسايت بريفورمنس ريبورت" (Website Performance Report) من منصة "جي تي ميتريكس" (GTmetrix)

أداة أداء المواقع المجانية هذه من منصة "جي تي ميتريكس" (GTmetrix) هي طريقة رائعة لإلقاء نظرة شاملة على أداء موقعك، فما عليك سوى إدخال عنوان (URL) موقعك لتحصل على تقرير مفصَّل يصنف الأداء العام لموقعك وهيكليته ومؤشرات أداء الويب الأساسية مثل متغيرات التصميم التراكمية وسرعة عرض أكبر جزء من المحتوى على الصفحة، وغيرها الكثير.

3. أداة "ويبسايت غريدر" (Website Grader) من منصة "هوبسبوت" (HubSpot)

تفحص الأداة المجانية "ويبسايت غريدر" (Website Grader) من منصة "هوبسبوت" (HubSpot) أربعة مجالات رئيسة لموقعك الإلكتروني: الأداء العام، وتحسين محركات البحث، والتوافق مع الأجهزة المحمولة، والأمان، وتقدِّم لك تقارير رسومية مع شرح واضح مع تجربة مستخدِم مُرضية بينما تستكشف نقاط القوة والضعف في موقعك، وستجد في نهاية التقرير نصائح واضحة للخطوات التالية التي يجب أن تأخذها وفقاً لاحتياجات موقعك.

في الختام

موقعك الإلكتروني هو مدخل شركتك وأول ما يراه من يبحث عنها؛ لذا يجب أن تستثمر فيه للترحيب بعملائك الحاليين والمحتملين كما يليق بهم، ناهيك عن الفائدة التي سيعود بها ذلك على فِرق المبيعات والتسويق، والتي ستتمكن من الوصول إلى هؤلاء العملاء المحتملين وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.