مع تزايد شعبية خاصية مقاطع "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)، تزداد أيضاً إمكاناتها كأداة للتسويق والإعلان، فمن المؤكد أنَّ محبِّي هذه الميزة المستوحاة من تطبيق "تيك توك" (TikTok) متحمسين لمعرفة أنَّ إعلانات "الريلز" (Reels) متاحة الآن على منصة "إنستغرام" (Instagram).

طرح موقع "إنستغرام" (Instagram) ميزة "الريلز" (Reels) عالمياً في عام 2020، وهي عبارة عن فيديوهات قصيرة مدتها من 15 إلى 30 ثانية متعددة المقاطع، تُعرَض في نافذة "الريلز" (Reels) ضمن الملف الشخصي على موقع "إنستغرام" (Instagram) وفي نافذة "استكشاف" (Explore)، وهي نوع من المحتوى الذي يشجع التفاعل ويمكن أن يجذب المزيد من المتابعين لنشاطك التجاري.

أطلق موقع "إنستغرام" (Instagram) مؤخراً إعلانات "الريلز" (Reels)؛ مما يعني أنَّ نشاطك التجاري يمكنه الآن استخدام هذه الميزة بطريقة جديدة تماماً للوصول إلى جمهورك المستهدف.

سنستعرض في هذا المقال:

  • ما هي إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟
  • خطوات إعداد إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram).
  • أفضل ممارسات استخدام ميزة "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) للإعلانات.

ما هي إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) هي وسيلة جديدة لعرض الإعلانات على المنصة؛ باختصار، يُعَدُّ استخدامها طريقةً أخرى للشركات للإعلان على هذه المنصة، وطرح موقع "إنستغرام" (Instagram) هذا النوع من الإعلانات عالمياً في منتصف شهر حزيران عام 2021 بعد اختباره في عدد من البلدان المحددة.

وفقاً لموقع "إنستغرام" (Instagram)، "تُعَدُّ ميزة "الريلز" (Reels) أفضل مكان على موقع "إنستغرام" (Instagram) للوصول إلى الأشخاص الذين لا يتابعونك، وهي منصة عالمية متنامية حيث يمكن لأي شخص اكتشاف العلامات التجارية ومنشئي المحتوى، وستساعد هذه الإعلانات الشركات على الوصول إلى جمهور أكبر؛ مما يسمح للناس باكتشاف محتوى مُلهِم جديد من العلامات التجارية ومنشئي المحتوى".

تشبه إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) إعلانات "القصص" (Stories) على موقع "إنستغرام" (Instagram)، من حيث أنَّها مقاطع فيديو عمودية تملأ الشاشة، على سبيل المثال: ألقِ نظرةً على إعلان "الريلز" (Reels) هذا من سلسلة المتاجر الكندية "سوبر ستور" (Superstore):

ومثل إعلانات "القصص" (Stories) على موقع "إنستغرام" (Instagram)، تظهر إعلانات "الريلز" (Reels) بين مقاطع "الريلز" (Reels) العادية غير المدفوعة التي يشاهدها المستخدمون، ولاحِظ أيضاً أنَّ إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram):

  • تكرر نفسها.
  • تسمح للمستخدمين بالتعليق والمشاركة والحفظ والإعجاب.

ومثل جميع الإعلانات، ستظهر علامة على إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) تميِّزها على أنَّها مدفوعة.

أين تظهر إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

هناك طرائق عدَّة لعرض إعلاناتك "الريلز" (Reels) على مستخدمي موقع "إنستغرام" (Instagram)، بما في ذلك:

  • نافذة "الريلز" (Reels)، والتي يمكن الوصول إليها من الصفحة الرئيسة.
  • صفحة "الاستكشاف" (Explore).
  • الصفحة الرئيسة.

تُعرض إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) في الأماكن نفسها في التطبيق، حيث يكتشف المستخدمون محتوى "الريلز" (Reels) المجاني، وهذه فرصة رائعة للعلامات التجارية لتحسين أدائها وإظهار جانبها المبدع وجذب انتباه جمهورها بسلاسة في أثناء تصفُّح محتوىً مشابه.

إعداد إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)

بعد أن تعرَّفتَ إلى تنسيق الإعلانات الجديد، الخطوة التالية هي تعلُّم كيفية إعداد إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وإذا كنتَ تستخدم أداة "إنستغرام آدز مانيجر" (Instagram Ads Manager) بالفعل، فسوف يكون الأمر سهلاً جداً، وإليك كيف تُعَدُّ إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) في 6 خطوات.

الخطوة الأولى: إنشاء الإعلان

ابدأ بحشد طاقاتك الإبداعية؛ مما يعني تسجيل الفيديو والتأكد من أنَّ حجمه مناسب وكتابة الشرح التوضيحي واختيار الوسوم (hashtags)، وتُرفَق مقاطع "الريلز" (Reels) المجانية عادةً بالموسيقى أو مقاطع الصوت الرائجة، وهي غالباً مضحكة وظريفة؛ لهذا، إن كان ذلك مناسباً لعلامتك التجارية، فابحث عن مقطعٍ صوتي محبوب مناسب للإعلان بحيث يتماشى مع مقاطع "الريلز" (Reels) غير المدفوعة الأخرى التي يشاهدها المستخدمون.

الخطوة الثانية: الانتقال إلى أداة "آدز مانيجر" (Ads Manager) على موقع "إنستغرام" (Instagram)

تأكَّد من أنَّه لدى شركتك حساب أعمال على موقع "إنستغرام" (Instagram)؛ مما يضمن لك إمكان استخدام أداة "آدز مانيجر" (Ads Manager)، وانقر زر "إنشاء" (Create).

الخطوة الثالثة: تحديد هدفك من الإعلان

حدِّد هدف شركتك من نشر إعلان "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وهناك العديد من الخيارات المتاحة، ولكن تأكَّد من تحديد هدف مناسب لميزة "الريلز" (Reels):

مقاطع "الريلز" (Reels)

ميزة "آي جي تي في" (IGTV)

صفحة "استكشاف" (Explore)

ميزة "القصص" (Stories)

صفحة "الفيد" (Feed)

الهدف

*

*

*

*

*

الوعي بالعلامة التجارية

*

*

*

*

*

الوصول

*

*

*

*

*

حركة مرور البيانات

 

 

*

 

*

التفاعل

*

 

*

*

*

تثبيت التطبيق

*

*

*

*

*

مشاهدات الفيديو

 

 

*

*

*

جذب العملاء المحتملين

 

 

*

*

*

الرسائل

*

 

*

*

*

التحويلات

 

 

*

*

*

المبيعات

 

 

 

*

*

زيارات المتجر

 

توجد 6 أهداف أساسية لنشر إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وهي:

  1. نشر الوعي بالعلامة التجارية.
  2. زيادة الوصول.
  3. حركة مرور البيانات.
  4. تثبيت التطبيق.
  5. تحصيل مشاهدات الفيديو.
  6. التحويلات.

الخطوة الرابعة: معرفة تفاصيل الحملة الإعلانية

يتضمن ذلك تفاصيل إعلانية هامة مثل: ميزانيتك وجدولك الزمني والجمهور المستهدَف.

الخطوة الخامسة: تحديد مكان عرض الإعلان

اضغط على "تحديد مكان العرض يدوياً" (Choose Manual Placements)، ثمَّ انتقل إلى القائمة المنسدلة بجوار خيار "القصص" (Stories) واختر "إنستغرام ريلز" (Instagram Reels) كي يظهر إعلانك بين مقاطع "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram).

الخطوة السادسة: تخصيص زر الدعوة لاتخاذ إجراء

أنت تقرر كيف تُشجِّع مشاهدي المقطع على اتخاذ إجراء، على سبيل المثال: يمكنك تخصيص زر الدعوة لاتخاذ الإجراء ليقول:

  • تسوَّق الآن.
  • قراءة المزيد.
  • اشترِك.
  • انقر هنا.

والآن أصبح إعلانك "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) جاهزاً، وبعد مراجعته والموافقة عليه، سيُعرَض الإعلان على مستخدمي المنصة.

أفضل ممارسات إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)

إذا كنتَ تريد معرفة كيف لك أن تستفيد من إعلاناتك "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) إلى أقصى حد، فخُذ هذه النقاط بالحسبان لإنشاء إعلانات فعالة وتحفِّز التفاعل، وتذكَّر أنَّ إعلان "الريلز" (Reels) الرائع مثله مثل أي مقطع "ريلز" (Reels) آخر؛ لذا إليك 5 من أفضل ممارسات إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram).

1. تحديد وقت مقاطع "الريلز" (Reels)

احرص على قص وتعديل مقطع الفيديو بحيث لا يتجاوز 30 ثانية، وإلَّا سيُقتطَع الجزء الزائد عن الحد؛ فإعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) شبيهة بمقاطع "الريلز" (Reels) العادية، ويتراوح طولها بين 15 إلى 30 ثانية؛ لذا إن أنشأتَ مقطع فيديو طويلاً جداً، فقد تخسر فرصة مشاركة القسم الأكثر أهميةً من رسالة شركتك مع جمهورك المحتمل بسبب إزالة المنصة له.

2. معرفة الأمور التي تحفز التفاعل بين جمهورك

لستَ مضطراً إلى التخمين بعد الآن؛ إذ يمكنك الاعتماد على مقاييس "إنستغرام ريلز إنسايتس" (Instagram Reels Insights) لمعرفة مستوى أداء المقطع الذي نشرتَه من حيث الوصول والتفاعل.

تتبَّع هذه الأرقام لمعرفة نمط مقاطع "الريلز" (Reels) الذي يتفاعل معه متابعوك الحاليون أكثر من غيرها، ثمَّ طبِّق هذا النمط في إعلاناتك "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram).

على سبيل المثال: ربما تُظهر تحليلاتك لمقاطع "الريلز" (Reels) أنَّ جمهورك يتفاعل بشغف مع المقاطع التعليمية، وأنَّ هذا التنسيق يساعدك على الوصول إلى أكبر قدرٍ من الأشخاص؛ ولذا فقد يكون إنشاء إعلان "ريلز" (Reels) تعليميٍ على موقع "إنستغرام" (Instagram) طريقةً جيدةً للتفاعل مع جمهورك المستهدَف، وتشجيع المشاهدين على نقر زر الدعوة لاتخاذ إجراء ضمن إعلانك.

3. إضافة صوت وشرح توضيحي

الصوت هام للغاية خاصة في مقاطع "الريلز" (Reels)، حيث ستساعدك إضافة مقطع الصوت المناسب إلى إعلانات "الريلز" (Reels) على توافقها مع محتوى موقع "إنستغرام" (Instagram) المجاني، ومع ذلك خذ بالحسبان أنَّ بعض المشاهدين المستهدفين قد يتصفحون التطبيق دون تشغيل الصوت، وأنَّ بعضهم الآخر يعاني من إعاقات سمعية؛ لذا تُعَدُّ إضافة الشروحات التوضيحية إلى مقاطع "الريلز" (Reels) التي تنشرها، بما في ذلك الإعلانات، طريقةً رائعةً لضمان فهم الجميع لمحتوى الذي تعرضه والاستمتاع به والتفاعل معه.

4. استخدام الأبعاد المناسبة

لن يتفاعل أي شخص مع إعلان صورته منخفضة الدقة؛ لذا احرص على أن تكون نسبة العرض إلى الارتفاع وحجم اللقطات التي تستخدمها في مقطع الفيديو متوافقةً مع إعلانات موقع "إنستغرام" (Instagram) التي تُعرَض على الشاشة كاملةً.

نسبة العرض إلى الارتفاع لمقاطع "الريلز" (Reels) هي 9:16 وحجم الملف المثالي هو 1080×1920 بكسل، ويمكن أن يؤدي رفع ملفات لا تتوافق مع هذه الأرقام إلى ظهور إعلانات "ريلز" (Reels) غير واضحة أو قصها؛ مما يجعلها تبدو غير احترافية.

5. تقديم مقاطع ممتعة

إعلانات ومقاطع "الريلز" (Reels) هما طريقتان رائعتان لاستعراض الجانب المرح والإبداعي والمميَّز لعلامتك التجارية؛ لذلك، الهدف من إعلانات "الريلز" (Reels) هو توليد حركة مرور البيانات أو زيادة المشاهدات أو النقرات، ولكن احرص أيضاً على جعلها ممتعة، فإذا كان المحتوى الذي تنشره يركز إلى حد كبير على تحقيق المبيعات، فمن المرجح أن ينتقل جمهورك إلى المقطع التالي دون التفاعل معه.

أمثلة على إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram)

فيما يلي 3 أمثلة رائعة عن إعلانات "الريلز" (Reels) من العلامات التجارية الكبرى، والتي ستساعدك في الحصول على الإلهام وبدء حملتك الإعلانية الأولى باستخدام هذه الميزة.

1. شركة "نيتفليكس" (Netflix)

تستخدم خدمة البث هذه مقاطع "الريلز" (Reels) للترويج لعروضها الحصرية الجديدة.

2. شركة "نسبريسو" (Nespresso)

تستخدم شركة "نسبريسو" (Nespresso) مقاطع "الريلز" (Reels) لتسليط الضوء على التزامها بالاستدامة والترويج لسلسلتها القادمة على ميزة "آي جي تي في" (IGTV).

3. شركة "بي إم دبليو" (BMW)

تستخدم ماركة السيارات الفاخرة مقاطع "الريلز" (Reels) للترويج لطراز السيارات الجديدة التي ستطلقها.

بعد حصولك على الإلهام ومعرفة كيف يمكنك أن تبدأ، ستكون شركتك الآن جاهزةً لاستخدام إعلانات "الريلز" (Reels) على موقع "إنستغرام" (Instagram) للوصول إلى جمهورك المستهدَف، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتوسيع نطاق وصولها على المنصة.