عندما ظهر تطبيق "تيك توك" (TikTok) بوصفه وسيلة تواصل اجتماعي في عام 2018، كان من المستحيل التنبؤ بالقوة التي سيتمتع بها، لكن ما هو تطبيق "تيك توك" (TikTok) بالضبط؟

اليوم، مع أكثر من 2 مليار عملية تنزيل على مستوى العالم - والعدد في ازدياد - يُعَدُّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) سابع أكثر المنصات الاجتماعية شعبية في العالم، ونظراً لأنَّه التطبيق المفضل للجيل "زد" فقد كان له تأثير كبير في ثقافة العصر؛ إذ يعود الفضل إليه في التوجهات الرائجة في عالم الطهي، والموجة الجديدة من الكلاب الشهيرة، ومقاطع استذكار الألفية الثانية؛ وبعبارة أخرى، تطبيق "تيك توك" (TikTok) قوة لا يُستهان بها، وقوة تتطور باستمرار.

زاد تطبيق "تيك توك" (TikTok) مؤخراً الحد الأقصى لطول الفيديو من دقيقة واحدة إلى عشر دقائق، وهو ما أثبت أنَّه حقق نجاحاً ساحقاً؛ إذ تلقت مقاطع الفيديو على تطبيق "تيك توك" (TikTok) التي تزيد مدتها عن دقيقة أكثر من 5 مليارات مشاهدة على مستوى العالم.

حقائق ممتعة: وفقاً لتطبيق "تيك توك" (TikTok) "تُعَدُّ مقاطع الفيديو الأطول أكثر شيوعاً في فيتنام، وتايلاند، واليابان، بينما يتفاعل مستخدمو تطبيق "تيك توك" (TikTok) في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والبرازيل مع مقاطع الفيديو الأطول أكثر من غيرها".

لا يقتصر الأمر على تجربة تطبيق "تيك توك" (TikTok) لمحتوى أطول فحسب؛ بل يختبر أيضاً محتوى أكبر، ومن بين ابتكارات تطبيق "تيك توك" (TikTok) الحديثة الأخرى هي ميزة "تيك توك تي في" (TikTok TV)، التي تعرض مقاطع فيديو "تيك توك" (TikTok) على شاشة كبيرة بحيث يمكن للعائلة بأكملها الاستمتاع بها معاً.

في نفس الوقت، يجري الاختبار التجريبي لميزة "تيك توك شوبينغ" (TikTok Shopping) على قدم وساق؛ وهذا يسمح لعلامات تجارية مختارة بالبيع مباشرة من حساباتهم على التطبيق، ولا تعني كل هذه المنشورات شيئاً إذا كنت لا تعرف ما هو تطبيق "تيك توك" (TikTok) في المقام الأول؛ لذا دعونا نعود إلى البداية.

ما هو تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو تطبيق وسائط اجتماعية يتمحور حول مقاطع الفيديو القصيرة، يمكن النظر إليه من بعض النواحي بوصفه نسخة أصغر من تطبيق "يوتيوب" (YouTube)؛ إذ يتراوح طول مقاطع الفيديو بين 5-120 ثانية، ويطلق تطبيق "تيك توك" (TikTok) على نفسه: "الوجهة الرائدة لمقاطع الفيديو القصيرة على الهاتف المحمول، التي تهدف إلى إلهام الإبداع وإضفاء البهجة".

يمكن لمنشئي المحتوى الوصول إلى مجموعة متنوعة من الفلاتر والتأثيرات، بالإضافة إلى مكتبة موسيقية ضخمة، والمقاطع على تطبيق "تيك توك" (TikTok) مناسبة جداً لتصميم الميمز (Memes)؛ وهذا ما زاد شعبية التطبيق، وتُعَدُّ أغنية "طريق المدينة القديمة" (Old Town Road) للمطرب "ليل ناس إكس" (Lil Nas X) أفضل مثال عن ذلك، وبعد مشاهدتها ما يقرب من 67 مليون مرة على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، انتقلت الأغنية إلى المركز الأول على قائمة "بيلبورد هوت 100" (Billboard Hot 100)؛ إذ بقيت في ذلك المركز لمدة 17 أسبوعاً.

يجعل تطبيق "تيك توك" (TikTok) اكتشاف المحتوى محورياً في تجربته؛ إذ تقدِّم لك صفحة "من أجلك" (For You) عدداً لا نهاية له من مقاطع الفيديو التي تختارها لك خوارزمية التطبيق، ويبدأ عرض الفيديو في اللحظة التي تفتح فيها التطبيق؛ وهذا يجذب المشاهدين على الفور، بينما يمكن للمستخدمين متابعة منشئي المحتوى المفضلين لديهم، فإنَّهم غير مجبرين على ذلك لتظهر لديهم المقاطع؛ إذ يعرض التطبيق مقاطع مختارة تلقائياً؛ وهذا يقدم كميات لا نهاية لها من المحتوى؛ لذا لا عجب أنَّ 70% من المستخدمين يقضون ساعة أو أكثر على التطبيق كل أسبوع.

ما هو حساب "تيك توك" (TikTok)؟

يتيح لك حساب "تيك توك" (TikTok) تسجيل الدخول إلى تطبيق "تيك توك" (TikTok) لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومشاركتها باستخدام الفلاتر والتأثيرات ومقاطع الموسيقى، وإذا جذبت ما يكفي من الاهتمام والتفاعل، قد تصبح مؤهلاً للحصول على تمويل منشئي المحتوى (creator fund) من تطبيق "تيك توك" (TikTok) يوماً ما.

عند تسجيل الدخول باستخدام حسابك على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، ستتمكن من التفاعل مع مقاطع فيديو المستخدمين الآخرين، من خلال التعليق والمشاركة وإبداء الإعجاب بالمحتوى، ويمكنك أيضاً متابعة منشئي محتوى آخرين لمعرفة المزيد منهم على صفحة "من أجلك" (For You).

سيؤثر سلوكك في أثناء استخدام حسابك في خوارزمية التطبيق؛ وهذا يحدد أنواع مقاطع الفيديو من المستخدمين الآخرين التي تظهر على صفحة "من أجلك" (For You) لديك؛ على سبيل المثال، إذا بحثت عن عبارة "كلاب لطيفة" (cute dogs)، أو علقت على محتوى يحمل وسم "#كلاب_لطيفة" (#cutedogs)، ستبدأ برؤية المزيد من هذا النوع من المحتوى.

تطبيق "تيك توك" (TikTok) مقارنة بأداة "ميوزيكلي" (Musical.ly):

تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو الإصدار الدولي من تطبيق "دوين" (Douyin) الصيني، الذي أطلقته شركة "بايت دانس" (ByteDance) في عام 2016 بوصفه منصة وسائط اجتماعية لمقاطع الفيديو القصيرة، وفي نفس الوقت، كانت هناك أداة فيديو قصيرة صينية أخرى تدعى "ميوزيكلي" (Musical.ly)، التي كانت تزدهر بفضل تقديمها مكتبة ممتعة من الفلاتر والتأثيرات.

بين إطلاقها في عام 2014 و2017، تمكنت أداة "ميوزيكل.لي" (Musical.ly) من استقطاب أكثر من 200 مليون مستخدم، مع اكتساب شعبية كبيرة في الولايات المتحدة، وقد استحوذت شركة "بايت دانس" (ByteDance) على شركة أداة "ميوزيكلي" (Musical.ly) في وقت لاحق من ذلك العام، ودمجتها مع شركة "تيك توك" (TikTok) لإنشاء تطبيق مقاطع فيديو قصيرة واحد.

ما هو الفيديو الذي يحظى بأكبر عدد من المشاهدات على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو تطبيق يمكن أن يشتهر فيه المبدعون الجدد والمحتوى المدهش؛ وذلك بفضل خوارزميته التي تعزز الاكتشاف والتحديات الفريدة والتوجهات، وكان مقطع فيديو مزامنة الشفاه لمنشئة المحتوى "بيلا بورتش" (Bella Poarch) يحمل لقب أكثر مقطع فيديو إثارة للإعجاب؛ إذ حصد المقطع الذي نُشِر في شهر آب/ أغسطس 2020، على 55.8 مليون إعجاب.

لماذا انتشر هذا الفيديو بالذات على منصة تحوي ملايين مقاطع الفيديو لأشخاص جذابين يرقصون على أنغام الموسيقى؟ من المستحيل الجزم بالسبب، ولكنَّ المزيج بين الوجه الجذاب، والكلمات المثيرة للإعجاب، ولقطات الكاميرا الجميلة جذب انتباه المستخدمين بالتأكيد.

لقد استفادت "بيلا" من هذه الشهرة وحولتها إلى مسيرة مهنية كاملة بوصفها نجمة على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، مع 88 مليون متابع، وصفقة لتسجيل ألبوم موسيقي، فتلك نتيجة مذهلة من مقطع مدته 12 ثانية أنشأته حين كانت تشعر بالملل في المنزل.

أما ثاني أكثر مقاطع فيديو تطبيق "تيك توك" (TikTok) شهرة هو مونتاج من الفنان "فيدزيونيك_آرت" (Fedziownik_art)، مع 49.3 مليون إعجاب، بينما يتراوح نوع محتوى مقاطع الفيديو الأخرى التي تحظى بشعبية كبيرة، من الرقص إلى الكوميديا والحيوانات، ولكنَّ العامل المشترك هو أنَّها ممتعة ولا تُنسى وجذابة.

آلية عمل تطبيق "تيك توك" (TikTok):

يقدم تطبيق "تيك توك" (TikTok) مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو المخصصة لكل مستخدم عبر صفحة "من أجلك" (For You) لديه، وهي مزيج من مقاطع الفيديو من الحسابات التي تتابعها والمحتويات الأخرى التي يعتقدون أنَّها ستنال إعجابك.

ماذا يمكنك أن تفعل على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

1. مشاهدة وإنشاء مقاطع فيديو:

تُعَدُّ مقاطع الفيديو أساس تجربة تطبيق "تيك توك" (TikTok)، ويمكن تحميلها أو إنشاؤها داخل التطبيق باستخدام أدوات من إيقاف وبدء التسجيل وأجهزة ضبط الوقت وغيرها، والبث المباشر هو أيضاً خيار؛ إذ يمكن للمستخدمين إضافة فلاتر، وتأثيرات زمنية، وتقسيم الشاشة، وتغيير أساليب الانتقال بين اللقطات، وإضافة ملصقات وصور متحركة ورموز تعبيرية، وغير ذلك الكثير.

2. إضافة موسيقى:

مكتبة الموسيقى في تطبيق "تيك توك" (TikTok) شاملة، وكونها مدمجة مع خدمة "موسيقى آبل" (Apple Music) تجعل التطبيق متفوقاً من هذه الناحية على جميع المنصات الاجتماعية الأخرى؛ إذ يمكن لمنشئي المحتوى إضافة الأغاني والأصوات وإعادة مزجها وحفظها واكتشافها من قوائم التشغيل ومقاطع الفيديو وغير ذلك.

3. التفاعل:

يمكن لمستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) متابعة الحسابات التي يحبونها، والإعجاب أو التعليق أو مشاركة مقاطع الفيديو التي يستمتعون بها، ويمكن إضافة مقاطع الفيديو والوسوم والأصوات والتأثيرات إلى القسم "المفضل" (Favorites) للمستخدم.

4. الاكتشاف:

تدور خلاصة القسم "المفضل" (Favorites) حول الوسوم، لكن يمكن للمستخدمين أيضاً البحث عن الكلمات المفتاحية، والمستخدمين، ومقاطع الفيديو، والمؤثرات الصوتية، ويمكن للناس إضافة أصدقائهم من خلال البحث عن اسم المستخدم، أو مسح رمز "تيك كود" (TikCode) الفريد للحساب.

5. استكشاف الملفات الشخصية:

تُظهر الملفات الشخصية على تطبيق "تيك توك" (TikTok) عدد الأشخاص الذين يتابعهم المستخدم والذين يتابعونه، بالإضافة إلى إجمالي عدد الإعجابات التي حصل عليها، وكما هو الحال في موقع "تويتر" (Twitter) وموقع "إنستغرام" (Instagram)، تظهر في الحسابات الرسمية إشارات زرقاء بجانب اسم المستخدم.

6. إنفاق العملات الافتراضية:

يمكن استخدام العملات الافتراضية لتقديم هدايا افتراضية على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، فعندما يشتريها المستخدم، يمكنه تحويلها إلى ماسات أو رموز تعبيرية، ثم يمكن استبدال الماس بالنقود.

كيف يستخدم الناس تطبيق "تيك توك" (TikTok) عادة؟

1. الرقص ومزامنة الشفاه:

بما أنَّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) وليد أداة "ميوزيكلي" (Musical.ly)، فليس من المستغرب أن تكون النشاطات الموسيقية مثل مزامنة الشفاه والرقص شعبية على المنصة.

2. التوجهات السائدة:

تُعرَف أيضاً باسم "تحديات تيك توك" (TikTok Challenges)، وعادةً ما تتضمن أغنية أو وسماً مشهوراً؛ إذ تحفز الأغاني والوسوم المشهورة مثل "#هل_رأيت" (#ButHaveYouSeen) و"#كيف_تتصرف_بصفتك بالغاً" (#HowToAdult) المستخدمين لتجريب حركات الرقص أو إنشاء محتواهم المميز عن موضوع ما.

3. تنسيق "الثنائيات" (Duets):

هي ميزة تعاونية رائجة على تطبيق "تيك توك" (TikTok) تسمح للمستخدمين بتجربة فيديو لشخص آخر وإضافة أنفسهم إليه، ويمكن أن تتراوح "الثنائيات" (Duets) من التعاون بين شخصين، وريمكسات، وتقليد ساخر، وغير ذلك، وقد استخدم فنانون مثل "ليزو" (Lizzo) و"كاميلا كابيلو" (Camila Cabello) و"توف لو" (Tove Lo) التنسيق للترويج لأنفسهم والتواصل مع المعجبين.

4. تأثيرات الشاشة الخضراء (Green Screen):

على الرغم من أنَّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) يتميز بمجموعة كبيرة من الفلاتر والتأثيرات، إلا أنَّ الشاشة الخضراء هي واحدة من أكثر الأدوات استخداماً، ويسمح لك هذا التأثير بإضافة نفسك إلى مكان غريب أو مشاركة صورك أمام صورة أخرى.

5. أداة "الدمج" (Stitch):

تتيح لك هذه الأداة نسخ مقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدمين الآخرين والإضافة إليها، إذا اختار أولئك تمكين خيار "الدمج" (Stitching) بالطبع، وتفسح هذه الخاصية المجال لإنشاء مقاطع فيديو رد الفعل أو الردود، وهي طريقة أخرى يشجع بها تطبيق "تيك توك" (TikTok) على إجراء المحادثات عبر إنشاء المحتوى.

ما هي الطرائق الفريدة التي يستخدم بها الناس تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

توفر ميزات التحرير السريعة والسهلة والطبيعة التفاعلية لتطبيق "تيك توك" (TikTok) ظروفاً مناسبة للإبداع، ونتيجة لذلك، يستخدم الناس التطبيق بطرائق لا حصر لها لم يتخيلها مطورو التطبيق أنفسهم، وأهمها:

1. التعاون:

تتيح ميزة "الثنائيات" (Duets) للمستخدمين إعادة مزج محتوى بعضهم بعضاً والرد عليه؛ وهذا قد يؤدي إلى تعاون ممتع بشكل مدهش.

2. التحرير الإبداعي:

يتيح لك تطبيق "تيك توك" (TikTok) بسهولة جمع مقاطع متعددة؛ وهذا يجعل صنع القصص متعددة اللقطات أمراً سهلاً، ويفتح المجال للإبداع باستخدام أساليب الانتقال بين اللقطات والقطع والتأثيرات.

3. التفاعل:

يُعَدُّ استخدام ميزة البث المباشر على تطبيق "تيك توك" (TikTok) طريقة مؤكدة للتفاعل مع متابعيك؛ لذا امنحهم شيئاً للحديث عنه، لأنَّ احتمال حدوث أي شيء خلال الفيديو المباشر يشدهم جداً، لكن حتى في المنشور المعتاد والمسجل مسبقاً، فإنَّ استضافة جلسة أسئلة وأجوبة أو الرد على الأسئلة الشائعة هي طريقة رائعة للإظهار لمعجبيك أنَّك تهتم بهم.

خصائص مستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok): من يستخدم تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

تتم مشاهدة أكثر من 160 مليون ساعة من الفيديو على تطبيق "تيك توك" (TikTok) في أي دقيقة معينة من اليوم، لكن مَن الذي ينشئ هذا المحتوى ويشاهده؟

  • من بين أكثر من 884 مليون شخص نشط على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، بينهم 57% من الإناث، في حين أنَّ 43% من الذكور، يوجد 130 مليون مستخدم في الولايات المتحدة فوق سن 18 عاماً.
  • ثاني أكبر عدد من مستخدمي موقع "إنستغرام" (Instagram) البالغين يسكنون في إندونيسيا بعدد 92 مليون مستخدم، وتأتي البرازيل في المرتبة الثالثة بعدد 74 مليون.
  • غالبية جمهور تطبيق "تيك توك" (TikTok) هم من الجيل "زد"؛ إذ تتراوح أعمار 42% من الجمهور بين 18 و24 عاماً، بينما ثاني أكبر مجموعة جيل على المنصة هم جيل الألفية، ويمثلون 31% من المستخدمين.

كيفية استخدام تطبيق "تيك توك" (TikTok) للأعمال:

تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو المكان المناسب للعلامات التجارية بجميع الأنواع؛ إذ ستجد الجميع من شركة "أوريو" (Oreo) إلى شركة "أي إس أو إس" (ASOS) على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وحتى العلامات التجارية العريقة مثل "لو كروسيت" (Le Creuset) تنشط فيه؛ لذا جرِّب هذه النصائح لتحسين فرصك على المنصة:

1. تعرَّف إلى التطبيق:

قبل أن تتمكن من النجاح على تطبيق "تيك توك" (TikTok) يجب أن تفهمه؛ فاقضِ بعض الوقت في تصفُّح صفحة "من أجلك" (For You) لمعرفة ما يفعله الأشخاص والعلامات التجارية الأخرى، وتعرَّف إلى ميزات وتأثيرات التحرير حتى تتمكن من الانطلاق بسرعة.

2. تعرَّف إلى جمهورك على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

قبل أن تتمكن من تطبيق استراتيجية ناجحة على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، ستحتاج إلى معرفة مَن الذي تتحدث إليه بالضبط؛ فاطلع على تفاصيل خصائص مستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) المذكورة آنفاً، ثم استكشف تحليلات جمهورك لمعرفة مَن يتابعك فقط، حتى تتمكن من تعديل المحتوى والأسلوب والأهداف وفقاً لذلك.

3. شارك في التوجهات السائدة:

بينما يُعَدُّ التميز دائماً أمراً جيداً، فإنَّ خوارزمية تطبيق "تيك توك" (TikTok) تفضِّل الحسابات التي تستفيد من الموضوعات السائدة؛ لذلك من المفيد الانتباه إليها، ويُزعَم أنَّ استخدام الأصوات الرائجة يمكن أن يزيد وصولك أيضاً.

4. شارك بثاً مباشراً:

جرِّب البث المباشر لتطبيق "تيك توك" (TikTok) للحصول على فرصة لإظهار مدى تميز علامتك التجارية، وحاول بث جلسة أسئلة وأجوبة، أو استضف حدث تسوق مباشراً، أو سلِّط الضوء على إطلاق منتج جديد.

5. كن مبدعاً:

إنَّ الصيغة القصيرة والسريعة والعفوية لمقاطع "تيك توك" (TikTok) تجعلها مثالية للاختبار، فجرِّب أدوات التحرير والأصوات الرائجة لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة حماسية تمثل شركتك.

6. أنشئ تحدي وسم لعلامتك التجارية:

حتى الآن، يبدو أنَّ تحديات وسوم العلامات التجارية هي الطريقة الأكثر شيوعاً للشركات على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ إذ قام العديد من الموسيقيين والشركات مثل "يونيفرسال بيكتشرز" (Universal Pictures) و"سنسيلك" (Sunsilk) و"الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية" (NFL) بإطلاق هذا النوع من الحملات التي تشجع المستخدمين على إنشاء مقاطع فيديو عن وسم معين، وغالباً ما تتمحور حول أغنية معينة أو مجموعة من حركات الرقص.

7. تعاوَن مع المؤثرين:

تعاونت الكثير من العلامات التجارية مع المؤثرين للترويج لتحديات الوسوم، أو ببساطة للترويج للمنتجات، ويوفر تطبيق "تيك توك" (TikTok) قوائم بالمبدعين المحتملين للتعاون مع العلامات التجارية.

8. استثمر في الإعلان:

يمكن أن تؤدي كل هذه الخيارات المجانية إلى النجاح، لكن من الواضح أنَّه لا يوجد شيء مضمون على الإطلاق، لكن إذا كان لديك بعض المال، فإنَّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) يقدم مجموعة متنوعة من خيارات الإعلان، من مقاطع الفيديو الدعائية إلى عدسات العلامات التجارية إلى إعلانات الاستحواذ على العلامة التجارية، كما قدم تطبيق "تيك توك" (TikTok) شراكات صوتية مخصصة هذا العام حتى تتمكن العلامات التجارية من تطوير مقاطع صوتية مخصصة.

إعداد ميزة "متجر تيك توك" (TikTok Shop):

إذا كان لديك متجر على منصة "شوبيفاي" (Shopify)، فضع في حسبانك إنشاء متجر على تطبيق "تيك توك" (TikTok) للترويج لمنتجاتك وبيعها، باستخدام ميزة "متجر تيك توك" (TikTok Shop)، كما يمكنك إضافة نافذة تسوق إلى ملفك الشخصي على تطبيق "تيك توك" (TikTok) تعرض المنتجات من كتالوجات منتجاتك على منصة "شوبيفاي" (Shopify).

هذا يسمح لمستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) الآخرين بتصفح المنتجات دون مغادرة التطبيق والتنقل بسهولة إلى متاجر المبدعين عبر الإنترنت للدفع، وإذا كان لديك متجر على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، فيمكنك أيضاً إضافة وسم إلى المنتجات في منشوراتك العادية على التطبيق باستخدام روابط منتجات مخصصة.