عالم الميتافيرس (Metaverse) هو عالم افتراضي بديل؛ إذ يوجد الناس عبر الإنترنت ويلعبون ويلتقون بأناس آخرين ويبنون عوالمهم، إنَّه مفهوم جديد نسبياً، ولكنَّه يقدم فرصاً للشركات وللمستهلكين كما هو الحال مع العديد من المنصات الناشئة.
سنستعرض في هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن عالم الميتافيرس (Metaverse) وعلاقته بالمبيعات.
ما هي المبيعات في عوالم الميتافيرس (Metaverse)؟
المبيعات في عالم الميتافيرس (Metaverse) هي المبيعات التي تحدث داخل الواقع البديل عبر الإنترنت؛ إذ يُعَدُّ عالم الميتافيرس (Metaverse) قناة مبيعات ناشئة؛ لذلك لا يمكن الجزم ما إذا كان هذا النوع من البيع سينتشر أم لا، ومع ذلك فإنَّ المبيعات الموجودة في عالم الميتافيرس (Metaverse) تختلف عن المبيعات التقليدية.
على سبيل المثال لن تتواصل مع الشركات أو تبيع البرمجيات كخدمة في عالم الميتافيرس (Metaverse)؛ بل من المرجَّح أن تبيع للمستهلكين الأفراد، والذي ستبيعه سيكون أشياء مثل الرموز غير القابلة للاستبدال أو البضائع الحصرية.
يمكن إيجاد مثال رائع عن المبيعات في عالم الميتافيرس (Metaverse) في شركة "سبوتيفاي" (Spotify) وإطلاق "سبوتيفاي آيلاند" (Spotify Island) في عالم "روبلوكس" (Roblox) التابع للميتافيرس؛ إذ يلعب الفنانون ومعجبوهم ألعاباً تفاعلية ويشترون سلعاً حصرية من فنانيهم المفضلين.
تتوقع شركة "جارتنر" (Gartner) أنَّه على مدى السنوات الخمس المقبلة، سيقضي واحد من كل أربعة أشخاص ساعة واحدة على الأقل يومياً في عالم الميتافيرس (Metaverse) لأسباب مختلفة، بما في ذلك التسوق، كما تتوقع أيضاً أن تبيع 30% من الشركات نوعاً من المنتجات أو الخدمات هناك؛ لذلك فمن المنطقي أنَّها ستصبح قناة مبيعات متميزة وفريدة من نوعها في السنوات القادمة.
أي من عوالم الميتافيرس (Metaverse) يمكنك البيع فيها؟
1. عالم "هورايزن وورلدز" (Horizon Worlds):
عالم "هورايزن وورلدز" (Horizon Worlds) هو عالم الميتافيرس (Metaverse) من إنشاء شركة "ميتا" (Meta)، وهي متاحة ليُجري عليها الناس المبيعات؛ إذ يمكن للمبدعين بيع قطع الحلي للمستخدمين لإلباس شخصياتهم الافتراضية في عوالمهم، وتصل أجور المبدعين إلى 47.5%.
2. عالم "ذا ساندبوكس" (The Sandbox):
ظهرت لعبة "ذا ساندبوكس" (The Sandbox) لأول مرة كلعبة فيديو عام 2018، ولكنَّها أصبحت منذ ذلك الحين واحدة من أكثر ألعاب عالم الميتافيرس (Metaverse) شعبية؛ إذ يمكن للناس إنشاء شخصيات وألعاب، والمشاركة في الأحداث، وشراء الأراضي.
3. عالم "ديسنترالاند" (Decentraland):
عالم "ديسنترالاند" (Decentraland) هو عالم واقع افتراضي شاسع يشتهر بمبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال والعقارات والأحداث الافتراضية.
4. عالم "روبلوكس" (Roblox):
عالم "روبلوكس" (Roblox) عبارة عن منصة لعب وإنشاء ألعاب عبر الإنترنت تطورت إلى عالم الميتافيرس (Metaverse)؛ إذ يمكن للناس شراء كائنات داخل اللعبة وأصول رقمية، ويقدمون محاكاة واقعية، والتي يمكن أن تكون رائعة لمندوبي المبيعات الذين يأملون في محاكاة تجربة العالم الواقعي عبر الإنترنت.
فرص البيع في عوالم الميتافيرس (Metaverse):
كما ذكرنا أعلاه فإنَّ المبيعات في عالم الميتافيرس (Metaverse) ستكون مختلفة جداً عن المبيعات في العالم الحقيقي؛ لذا دعونا نناقش بعض الفرص الحالية التي تقدمها:
1. العقارات:
أصبحت العقارات في الفترة الأخيرة ركيزة هامة للمبيعات في عالم الميتافيرس (Metaverse)، ولا يقتصر الأمر على نَسخ العقارات الموجودة على أرض الواقع في العالم الافتراضي؛ بل أصبح الناس يبيعون أراضٍ داخل عالم الميتافيرس (Metaverse) يمكن أن يمتلكها الناس ويستخدموها لبناء نطاقهم.
تجاوزت مبيعات العقارات في عالم "ميتافيرس" 500 مليون دولار العام الماضي، وتقول شركة "براند إسانس" (BrandEssence) إنَّه من المُتوقَّع أن ينمو سوق العقارات عالم الميتافيرس (Metaverse) بمعدل 31% سنوياً من عام 2022 إلى 2028.
لقد أنفقت المستثمرة في العملات المشفرة (Crypto) "أنجليكا سالدانيا" Angelica Saldaña 11،325.13 دولاراً على عقارات عالم الميتافيرس (Metaverse) في عام 2021.
عندما يتعلق الأمر بتحقيق الربح، تقول سالدانيا إنَّها تستطيع كسب دخل سلبي منهم: "سأتمكن قريباً من تأجير ممتلكاتي في عوالم الرموز غير القابلة للاستبدال للأشخاص الذين يحتاجون إلى مساحة لتصميم لعبة أو شيء من هذا القبيل".
2. الرموز غير القابلة للاستبدال:
تُباع الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) كثيراً في عالم الميتافيرس (Metaverse)؛ إذ تبيعها العلامات التجارية والمبدعون إلى أفراد حيث لا يمكن نسخها أو استخدامها بشكل قانوني من قِبل أي شخص آخر؛ مما يمثل فرصة مميزة للشركات لإثارة الحماسة بشأن المنتجات الفريدة من نوعها والمخصصة لتناسب كل مشترٍ.
3. الأحداث الافتراضية:
يمكن للشركات في عالم الميتافيرس (Metaverse) إنشاء أحداث افتراضية مخصصة عند الطلب باستخدام عناصر الألعاب؛ إذ يمكن للمشاركين الاستمتاع بفرصة لإجراء المبيعات.
4. معارض افتراضية:
يمكن للبائعين إنشاء صالات عرض افتراضية للمشترين؛ إذ يمكنهم زيارتها واستعراض المنتجات ومعرفة المزيد عنها وشراء سلع حصرية، وافتَتح دار الأزياء الفاخر "غوتشي" (Gucci) في الفترة الأخيرة مجموعته العالمية "فولت" (Vault) على المنصة.
كيف تصبح مندوب مبيعات في عوالم الميتافيرس (Metaverse)؟
نظراً لوجود فرصة ضمن عوالم الميتافيرس (Metaverse)، فقد تتساءل عن كيفية الاستفادة منها، ويتطلب أن تصبح مندوب مبيعات في عوالم الميتافيرس (Metaverse) العديد من المهارات نفسها التي يجب أن تتمتع بها لتكون مندوبَ مبيعات في الحياة الواقعية؛ أي يجب أن تكون ماهراً في سرد القصص والتواصل وأن تفهم عملاءك المحتملين واحتياجاتهم، وأن تكون بارعاً في حل المشكلات والتفاوض والتعاون وما إلى ذلك.
الاختلاف هو أنَّك ستنقل مهاراتك إلى عالم افتراضي؛ لذا بينما قد تعرف كيفية التحدث إلى شخص ما وجهاً لوجه، يجب أن تتمكن من نقل هذه القدرة إلى بيئة لا يمكنك فيها تبادل الكلمات أو النصوص مع عميل محتمل؟
من المحتمل أيضاً أن يحتاج مندوبو المبيعات إلى أن يكونوا مسوقين بارعين؛ وذلك لأنَّ جزءاً من الوظيفة هو جذب المستخدمين إلى عالمك وحثهم على شراء ما تبيعه دون الفرصة لتقديم عروض البيع أو التحدث مباشرةً إلى المستخدمين.
نظراً لأنَّ عالم الميتافيرس (Metaverse) هو قناة فريدة، فإنَّها تتطلَّب معرفة تخصصية، وفيما يأتي بعض المؤهلات المدرجة في الوصف الوظيفي للمبيعات في عالم الميتافيرس (Metaverse):
- خبرة في التعامل مع عالم الميتافيرس (Metaverse) ومكوناته الأساسية مثل "ويب3" (web3) والواقع الممتد والواقع الافتراضي.
- فهم التقنيات المتعلقة بميتافيرس مثل الأنظمة متعددة الأطراف، وخدمات البلوكتشين (blockchain) والتوكنايزيشن (tokenization) والرموز غير القابلة للاستبدال.
- الخبرة التقنية في خصوصية البيانات والأمن الإلكتروني والهوية الرقمية والتعامل مع محتوى البلوكتشين.
- فهم المخاطر ومعايير السياسة للعوالم الافتراضية.
- خبرة في استثمار التقنيات الناشئة وتأثير المنصات النامية.
- خبرة في تطوير الأعمال.
- الاستعداد لاختبار قنوات جديدة وتكرارها باستمرار.
- خبرة في البيع في الأحداث في العالم الواقعي والعوالم الافتراضية والهجينة.
- خبرة في الألعاب والوسائط الاجتماعية.
نصائح للبيع في عالم الميتافيرس (Metaverse):
تقول "ستيفاني بايوتشي" (Stephanie Baiocchi) مديرة العضويات والأحداث في شركة "إمباكت" (IMPACT): إنَّ النجاح في البيع في عالم الميتافيرس (Metaverse) يعتمد على القدرة على بناء المجتمعات.
تقول أيضاً: "كما هو الحال مع العديد من الفرص عبر الإنترنت، فإنَّ المفتاح هو المجتمع؛ إذ سيكون تقديم عرض مبيعات مباشر غير جذاب، لكن إذا كان في إمكانك تكوين علاقات مع الناس انطلاقاً من اهتمام مشترك، فهذا هو السبيل إلى إجراء عمليات مبيعات ناجحة"، ونظراً لأنَّ فرص المبيعات في عالم الميتافيرس (Metaverse) جديدة تماماً، تضيف ستيفاني أنَّ التركيز في البناء والتفاعل مع المجتمعات سيكون دوماً المسار الأمثل لتحقيق النمو.
في الوقت الحالي يبدو أنَّ البيع ضمن عوالم "الميتافيرس" (Metaverse) سيركز في أشياء تناسب العالم هذا؛ وهذا هو سبب شعبية مبيعات العقارات؛ وذلك لأنَّ العديد من العوالم واسعة ومفتوحة أمام الناس لبناء مجتمعاتهم الخاصة؛ وهذا هو السبب أيضاً لإنشاء العلامات التجارية - مثل شركة "غوتشي" (Gucci) - مساحات لبيع ملابس يمكن للناس استخدامها لإلباس شخصياتهم الافتراضية.
سلبيات المبيعات في عالم الميتافيرس (Metaverse):
على الرغم من أنَّ المبيعات في عالم الميتافيرس (Metaverse) تشكل فرصة فريدة، إلَّا أنَّه يوجد أيضاً بعض العيوب التي يجب أن تكون على دراية بها.
يتطلب استخدام عوالم الميتافيرس (Metaverse) للبيع خبرة في استخدام هذه العوالم، وهو أمر لا تتمتع به كل الشركات، ناهيك عن مندوبي المبيعات؛ لذلك قد يكون من الصعب تحقيق التوازن بين بناء حضور على القناة والتعرُّف إليها في الوقت نفسه؛ وذلك لأنَّها جديدة نسبياً ولا توجد تعليمات واضحة لمندوبي المبيعات لاتِّباعها.
بالإضافة إلى ذلك فإنَّ العملات المشفرة اللازمة لتحقيق المبيعات في عوالم الميتافيرس (Metaverse) لها تأثير ضار في البيئة، على سبيل المثال تستهلك عملة "إيثريوم" (Ethereum) وهي إحدى العملات الأكثر شيوعاً 238.22 كيلو واط في ساعة من الطاقة لإجراء معاملة واحدة، بينما تستهلك خدمة "فيزا" 148 كيلو واط في الساعة لإجراء 100000 معاملة؛ مما يعني أنَّ العملات المشفرة تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة، والذي يساهم في انتشار ثاني أكسيد الكربون في البيئة.
التأثيرات السلبية للعملات المشفرة واضحة، ولكنَّ منظمات مثل "كريبتو كلايمت أكورد" (Crypto Climate Accord) تعمل على التخفيف منها؛ ولذلك إذا كنتَ تأمل في البيع في عالم الميتافيرس (Metaverse)، فمن المفيد متابعة المناقشات المتعلقة بالموضوع لمعرفة المزيد عن كيفية المساهمة إيجاباً.
هل يستحق البيع في عالم الميتافيرس (Metaverse) كل هذا العناء؟
تُشير شركة "فوربس" (Forbes) إلى أنَّ عالم الميتافيرس (Metaverse) سينمو نمواً كبيراً خلال السنوات الثلاث المقبلة، وسيحقق أرباحاً تزيد عن 1 تريليون دولار، كما أنَّ المزيد من تجارب الحياة الواقعية أصبحت تستخدم العناصر عبر الإنترنت، ويُظهر كل هذا فرصاً للمبيعات في عالم الميتافيرس (Metaverse) أكثر من مجرد بيع الرموز غير القابلة للاستبدال أو العقارات.
كما هو الحال مع جميع القنوات الناشئة يعود الخيار دائماً لك، فكل شيء يتطلَّب التجريب ولا يوجد دليل محدد لتحقيق النجاح؛ مما يعني وجود مخاطر، وإذا كان لديك الوقت لتغامر دون الضرر بأهداف مبيعاتك، فإنَّ تجربة العالم الافتراضي تستحق العناء، وإذا بدأت مبكراً، فيمكنك جني فوائد أن تعتاد على استخدام المنصة، وتكون جاهزاً وقادراً على الانطلاق لاغتنام فرص النمو.
لكن توجد مجازفة؛ لذا ثمة احتمال كبير أن تفشل استراتيجية مبيعات غير مجرَّبة وتعتمد بشكل كبير على مبيعات عالم الميتافيرس (Metaverse)، وإذا كانت هذه هي حالتك، فقد يكون من الأفضل الانتظار حتى يزداد عدد مندوبي المبيعات الذين يستخدمون القناة قبل الانضمام.
في الختام:
بصرف النظر عن ذلك، يمكن أن يكون الانضمام إلى قنوات جديدة أمراً ممتعاً؛ إذ يمكنك تجربتها ومعرفة إن كنتَ تحبها وتقييم ما إذا كنتَ ستتمكن من العثور على الفرص داخل العوالم الافتراضية.