معدل الارتداد موجود في عالم التسويق الرقمي منذ عقدين من الزمن، ويعود تاريخه إلى ما قبل يونيفيرسال أناليتيكس (Universal Analytics). لقد تسبب بالارتباك والإحباط لمعظم مستخدمي جوجل أناليتيكس (Google Analytics)، في مرحلة ما:

  • ما سبب ارتفاع معدل الارتداد؟
  • لماذا يقترب من 0%؟
  • لماذا انخفض أو ارتفع فجأة؟ ه
  • ل معدل الارتداد في موقعي على الويب جيد؟
  • هل علي الاهتمام بمعدل الارتداد؟

في هذه المقالة، سنناقش كيفية تطور معدل الارتداد على مر السنين، لا سيما مع التحول من يونيفرسال أناليتيكس إلى جوجل أناليتيكس 4 (GA4).

تعريف معدل الارتداد في يونيفرسال أناليتيكس:

كان معدل الارتداد في يونيفرسال أناليتيكس مقياساً يُستخدم لتحديد النسبة المئوية لجلسات الصفحة الواحدة على موقع الويب. بمعنى آخر، استُخدم معدل الارتداد لقياس الحالات التي يصل فيها المستخدم إلى صفحة من موقع الويب ثم يغادرها دون تنفيذ أي إجراء آخر أو الانتقال إلى صفحة أخرى على موقعك.

إذا كنت تريد إنشاء معادلة لتوضيح معدل الارتداد في يونيفرسال أناليتيكس، فستبدو كما يلي:

معدل الارتداد = (جلسات الصفحة الواحدة / إجمالي عدد الجلسات) ×100

في يونيفرسال أناليتيكس، بحكم تعريفه، لمعدل الارتداد غرض ثانوي هو تصحيح الأخطاء. حيث يشير معدل الارتداد المرتفع جداً أو المنخفض جداً (بنسبة 100% أو 0%) إلى وجود مشكلة في تنفيذ علامة (رمز تتبُّع) جوجل أناليتيكس.

يشير معدل الارتداد البالغ 0% عموماً إلى وجود مشكلة تتبُّع مكررة. فإذا كان لديك علامتي جوجل أناليتيكس موضوعتين على صفحة واحدة، فسيعتقد جوجل أناليتيكس خطأً أنَّ الصفحة شوهدت مرتان، بينما في الواقع، كانت مرة واحدة فقط. وكون الارتداد هو جلسة مشاهدة صفحة واحدة، فإنَّ إرسال مشاهدتين للصفحة على عنوان يو آر إل (URL) سيؤدي تلقائياً إلى معدل ارتداد بنسبة 0% للصفحة.

غالباً ما يشير معدل الارتداد الذي يصل إلى 100% أو يقترب منه إلى وجود مشكلة في صفحتك نفسها. حيث يشير معدل الارتداد المرتفع إلى أن المستخدمين لا يتمكنون من الوصول إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه في موقعك.

تعريف معدل الارتداد في جوجل أناليتيكس 4:

والآن بعد أن حددنا تعريف يونيفرسال أناليتيكس لمعدل الارتداد، دعونا نقلب هذه الفكرة رأساً على عقب. وفي 1 تموز/يوليو 2023، توقفت يونيفرسال أناليتيكس عن معالجة البيانات للعملاء الذين لا يستخدمون نسخة 360. وتم استبدال يونيفرسال أناليتيكس بـ جوجل أناليتيكس 4.

في جوجل أناليتيكس 4، لمعدل الارتداد تعريف مختلف تماماً. ونتيجة لذلك، قد تكون معدلات الارتداد لموقعك على الويب مختلفة تماماً في جوجل أناليتيكس 4، مقارنةً بما كانت عليه في يونيفرسال أناليتيكس.

لفهم تعريف جوجل أناليتيكس 4 لمعدل الارتداد فهماً وافياً، من الهام مراجعة مفهوم الجلسة التفاعلية المستخدمة في جوجل أناليتيكس 4. تعرِّف جوجل الجلسة التفاعلية على أنها:

  • جلسة تدوم أكثر من 10 ثواني.
  • فيها حدث تحويل.
  • أو مشاهدتان للصفحة على الأقل.

فعند استيفاء أي من هذه المعايير، تعد الجلسة تفاعلية. ومعدل الارتداد في جوجل أناليتيكس 4 هو النسبة المئوية للجلسات غير التفاعلية. وباستخدام مفهوم الجلسة التفاعلية، أنشأت جوجل مقياساً جديداً يسمى معدل التفاعل هدفه قياس النسبة المئوية للمستخدمين الذين يزورون موقعك على الويب.

يعرَّف معدل التفاعل على النحو التالي:

معدل التفاعل في جوجل أناليتيكس 4 = (الجلسات التفاعلية / إجمالي عدد الجلسات) ×100

معدل الارتداد في جوجل أناليتيكس 4 هو ببساطة عكس معدل التفاعل:

معدل الارتداد في جوجل أناليتيكس 4 = (الجلسات غير التفاعلية / إجمالي عدد الجلسات) ×100

في جوجل أناليتيكس 4، معدل التفاعل ومعدل الارتداد متعاكسان تماماً. وعند تحسين موقعك على الويب، عليك رفع معدل التفاعل، وخفض ​​معدل الارتداد. حيث ستتحرك المقاييس دائماً بنفس القدر وباتجاهات متعاكسة.

لماذا غيَّرت جوجل تعريف معدل الارتداد في جوجل أناليتيكس 4؟

يقيس جوجل أناليتيكس 4 سلوك الويب الحديث على وجه أدق من سابقه، يونيفرسال أناليتكس. ولقد تغير تصميم الويب بعدة طرائق منذ طرح معدل الارتداد أول مرة في عام 2007، وكذلك تغيرت فكرة ما يُعدُّ زيارة موقع ويب "جيدة" أو "ناجحة". بإنشاء معدل التفاعل، وإعادة استخدام معدل الارتداد كنظير مباشر له، تصبح جوجل أقدر على تصنيف الجلسات "الناجحة" أو "التفاعلية" على الإنترنت الحديث.

إليك مثال: إذا كانت لديك صفحة هبوط تحتوي على مقطع فيديو وبعض المحتوى وفي الأسفل زر دعوة إلى اتخاذ إجراء مكتوب عليه رقم الهاتف، فيمكن أن يصبح الزائر عميلاً دون زيارة صفحة أخرى على موقعك، إذ يمكنه مشاهدة الفيديو، وقراءة كل المحتوى، والنقر على رقم الهاتف للاتصال بك، ومع ذلك يعدُّه يونيفرسال أناليتيكس "ارتداد".

إذا فعل كل شخص هذا، فسيكون معدل الارتداد 100% في يونيفرسال أناليتيكس. وهذا ليس مقياساً جيداً لكيفية تفاعل جمهورك مع محتواك.

عند إطلاق جوجل أناليتيكس 4 أول مرة، قررت جوجل في الواقع إزالة معدل الارتداد من إمكانات إعداد التقارير بالكامل. ولكن من المرجح أن جوجل أخذت في الاعتبار استمرارية إعداد التقارير في قرارها بإعادة تقديم معدل الارتداد في جوجل أناليتيكس 4. وهو الآن عكس المقياس الجديد، معدل التفاعل، ولكن ما يزال من الممكن أن يكون نقطة بيانات مثيرة للاهتمام في تقارير تفاعل المستخدم ولوحات المعلومات.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن تعريف معدل الارتداد يختلف تماماً عما كان عليه في يونيفرسال أناليتيكس، وستبدو بياناتك مختلفة. حيث يمكن للمستخدمين مواصلة إعداد التقارير باستخدام مقياس يُسمى "معدل الارتداد" في جوجل أناليتيكس 4، على الرغم من أن التعريف مختلف تماماً مقارنةً بـ يونيفرسال أناليتيكس.

كيف يمكنك عرض معدل الارتداد في جوجل أناليتيكس 4؟

يمكن الآن عرض معدل الارتداد بطريقتين في جوجل أناليتيكس 4، هما:

1. عرض معدلات الارتداد ضمن تقارير جوجل أناليتيكس 4:

يمكن إضافة معدل الارتداد إلى تقارير جوجل أناليتيكس 4، مثل شاشة صفحة الهبوط ضمن القائمة المنسدلة "التفاعل". يحتاج مستخدمو جوجل أناليتيكس 4 إلى أذونات "المحرر" على الأقل لتعديل هذه التقارير وإضافة معدل الارتداد. في الزاوية العلوية اليمنى من التقرير، انقر فوق رمز القلم تخصيص التقرير (Customize report) لتعديل التقرير.

 

ومن هناك، يمكنك إضافة مقاييس إلى الجدول، بما في ذلك معدل الارتداد.

معدل الارتداد غير قابل للعرض في تقارير النظرة العامة. لإضافته إلى بياناتك في قسم التقارير في جوجل أناليتيكس 4، عليك تعديل تقرير "التفاصيل".

2. عرض معدل الارتداد ضمن مستكشف جوجل أناليتيكس 4 (GA4 Explore):

يمكن أيضاً إضافة معدل الارتداد إلى الاستكشافات، كما هو موضح في المثال أدناه.

 

ما معدل الارتداد الجيد في جوجل أناليتيكس 4؟

باستخدام تعريف يونيفرسال أناليتيكس القديم، كان يُنظر عادة إلى معدل الارتداد "الجيد" على أنه يقع في نطاق 40%-60%. لكن في الواقع، لكل نوع مختلف من المواقع معايير مختلفة لمعدل الارتداد.

بالنسبة إلى المدونات والصفحات المليئة بالمحتوى، ابحث عن معدل ارتداد في جوجل أناليتيكس 4 أقل قليلاً من معدل ارتداد يونيفرسال أناليتيكس. وهذا التحول منطقي في ضوء التعريف الجديد لمعدل الارتداد. فإذا قرأ شخص ما مقالة بأكملها ثم غادر الموقع على الفور، فلن تُحتسب ارتداد. والأهم من ذلك، أنه لم يكن هناك عنصر زمني لتعريف معدل الارتداد في يونيفرسال أناليتيكس.

يمكن للمستخدم قراءة مقالة كاملة مدة 5 دقائق، ثم مغادرة الموقع، مع اعتباره ارتداد. أما في جوجل أناليتيكس 4، أي جلسة تدوم أكثر من 10 ثوانٍ هي جلسة تفاعلية لا تُحسب ارتداد.

كيفية تحسين معدل الارتداد في جوجل أناليتيكس 4:

1. جوجل بيج سبيد (Google PageSpeed)

إحدى أكثر التجارب المحبطة بالنسبة لمستخدم الويب هي الوصول إلى صفحة من بحث جوجل أو رابط إحالة، واكتشاف أنَّ سرعة تحميل الموقع بطيئة جداً. حيث تشير الدراسات إلى أن 70% من المستهلكين قد يفقدون رغبتهم في شراء منتج عبر الإنترنت إذا كان تحميل موقع الويب بطيء.

ابدأ بقياس سرعة الصفحة باستخدام أداة مثل بيج سبيد إنسايتس (PageSpeed Insights). تمنح هذه الأداة موقعك درجة تتراوح بين 0 و100، بالإضافة إلى توصيات حول كيفية تعزيز سرعة موقعك. تشمل التوصيات الشائعة ما يلي:

  • تقليل حجم الصورة.
  • الاستفادة من التخزين المؤقت للصور.
  • التخلص من جافا سكريبت (JavaScript) أو سي إس إس (CSS) غير المستخدمة.
  • تحميل الموارد الموجودة في الجزء السفلي غير الظاهر من الصفحة بشكل غير متزامن.

يعد تحسين وقت التحميل بداية جيدة لتحسين معدل الارتداد لموقعك على الويب. كما أنَّ سرعة تحميل الصفحة هي عامل هام في تحسين تصنيف موقعك على الويب في صفحات نتائج البحث.

2. تطابق نية المستخدم:

تأكد من أنَّ صفحتك تتطابق مع نية الزائرين. ولمعرفة الكلمات المفتاحية للبحث المجاني التي تدفع المستخدمين إلى صفحتك، تحقق من تقرير الأداء في جوجل سيرتش كونسول (Google Search Console)، وحلل الكلمات المفتاحية التي تدفع الزوار إلى صفحتك.

اسأل نفسك، هل الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمات المفتاحية راضين عن المحتوى الذي يشاهدونه على موقعك، أم غير راضين؟

3. إضافة مقطع فيديو:

يعد الفيديو طريقة جيدة لتحسين معدل الارتداد لصفحتك. يؤدي تضمين مقطع فيديو مع صورة مصغرة لافتة للنظر إلى حث الزائرين على قضاء مزيد من الوقت في صفحتك. وتذكر أنَّ الجلسات في جوجل أناليتيكس 4 لا تعد ارتداد إذا استمرت أكثر من 10 ثوانٍ. لذلك، إذا شاهد المستخدم مقطع فيديو مدة أطول من ذلك، فلن يُحسب ذلك ارتداد.

4. إنشاء استراتيجية الربط الداخلي:

يعد الربط الداخلي أمراً جيداً لتحسين محركات البحث وتفاعل المستخدم. تساعد الإشارات السياقية لصفحات الموقع الأخرى المستخدمين في العثور على محتوى آخر ذي صلة. بحكم التعريف، إذا زار المستخدمون صفحات متعددة خلال جلسة واحدة، فلن تُحسب "ارتداد" في جوجل أناليتيكس 4.

تساعد الروابط إلى صفحات الموقع الأخرى داخل محتواك على نشر "قيمة الارتباط"، وتسهل على جوجل فحص نطاقك وتصفحه، مع زيادة احتمالية تعمق القراء في محتوى موقعك.

5. تحسين صفحاتك لتحقيق التحويل باستخدام الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA):

أدرج عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء سواء كنت تسعى لتقليل معدل الارتداد على صفحتك الرئيسية، أم المدونة، أم صفحات المنتج، أم أي مكان آخر على موقعك،.

يمكن أن تتضمن عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء نماذج اتصال أو أرقام هواتف أو روابط لصفحات المنتج أو الاشتراك في النشرة الإخبارية أو مستندات أو أي حدث آخر على موقع الويب يساعدك على تحقيق أهداف عملك. مهما كان هدف عملك، تأكد من توجيه المستخدمين إلى نقطة النهاية هذه من خلال محتواك.

6. إضافة التجربة والخبرة والمصداقية إلى صفحتك:

يعزز تزويد القراء بمؤشرات حول معايير التأليف والتحرير ثقتهم في موقعك. ومن المرجح أن يقضي المستخدمون وقتاً أطول في قراءة المحتوى في حال توفير مؤشر فوري عن مصداقيته. حيث تضيف المواقع التي تنشر محتوى طويل مثل المدونات أو مواقع الأخبار عادةً تاريخ النشر، وتاريخ آخر تحديث، واسم المؤلف، وسيرة ذاتية مختصرة عن المؤلف.

في الختام:

لقد عرفت الآن أنَّ زيارة صفحة واحدة على موقع الويب يظل ذو قيمة لعملك. ومع ذلك، لا يعني هذا أنَّ معدل الارتداد هو مؤشر أداء رئيسي مستقل وشامل لقياس أداء الموقع. فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدم قراءة أحد منشورات مدونتك، وبالتالي قضاء مدة أطول من 10 ثوانٍ، ثم مغادرة الموقع دون التفاعل بأي طريقة أخرى.

إذا كنت مهتماً بتتبع تفاعلات موقع الويب، أو بالطبع التحويلات، فإنَّ إمكانات إعداد التقارير عن الأحداث في جوجل أناليتيكس 4 هي الأفضل. فإذا كنت تبحث عن مقياس عام لتفاعل الزائر أو جاذبية المحتوى، فإنَّ معدل الارتداد، ومعدل التفاعل، ومتوسط ​​وقت التفاعل يشكلون مجموعة فعالة من المقاييس لتحسين الأداء.

خلاصة القول فيما يتعلق بمعدل الارتداد في جوجل أناليتيكس 4 هو أنه عكس معدل التفاعل. حيث أنَّ إدراج أحد هذين المقياسين في تقاريرك سوف يناسب معظم الأشخاص لأن كل منهما يروي جوانب مختلفة من نفس القصة، ولكن يفضل ذكر الجانب الإيجابي من القصة.

على سبيل المثال، إخبار عميلك بأن صفحته لديها معدل تفاعل بنسبة 75% أفضل من إخباره أنك خفضت معدل الارتداد إلى 25%.