هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "بيج كوبر" (Paige Cooper)، والتي تحدِّثنا فيه عن تجربتها في شراء متابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram).

يمكنك التظاهر بالكثير من الأمور على موقع "إنستغرام" (Instagram)، مثل الذهاب في عطلة أو شراء قطعة مجوهرات وعقد صفقة جديدة، وحتى التظاهر بأنَّ شخصيتك مختلفة عن الحقيقة؛ لذا لا شيء سيمنعك من تزييف عدد متابعيك؛ لكن بعيداً عن المزاح، ربما تكون قد أنشأت حساباً جديداً لعلامتك التجارية وترغب في ترك انطباع أول جيد لدى عملائك الذين يستخدمون موقع "إنستغرام" (Instagram)، أو ربما تريد استثمار مهاراتك في استخدام الموقع لتجني بعضاً من المال الذي تنفقه العلامات التجارية على المؤثرين على موقع "إنستغرام" (Instagram)، الذي وصل إلى 5.8 مليار دولار في عام 2021. 

من ناحية أخرى، قد تقرأ هذا المقال لأنَّك تمتلك علامة تجارية وتريد أن تعرف كيف لك أن تقرر ما إذا كان المؤثر الذي تفكر في العمل معه لديه جمهور ذي قيمة من أشخاص حقيقيين يهتمون لما ينشره فعلاً، أو إذا كان المؤثر سيستنزف من ميزانيتك دون أن يقدِّم لك أيَّ عائد على استثمارك، السؤال الذي نناقشه هنا هو: هل تستفيد استراتيجيتك على موقع "إنستغرام" (Instagram) فعلاً من شراء المتابعين؟ وهل لذلك من أضرار؟ وما الذي تخاطر به حين تقوم بذلك؟

أجرينا تجربة للإجابة عن هذه الأسئلة وفهم المتابعين المزيفين على موقع "إنستغرام" (Instagram) في عام 2021؛ لذا تابع القراءة لتعرف ما الذي حصل حين اشترينا متابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram).

كيف تشتري متابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

في البداية، دعنا نلقي نظرة على خطوات شراء المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram).

1. العثور على مزوِّد وتجنُّب التعرض للخداع الإلكتروني

توقَّف العديد من مزوِّدي المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram) عن العمل خلال السنوات الثلاث الماضية بفضل جهود الموقع لاتخاذ إجراءات صارمة ضد البوتات والحسابات المزيفة والعمليات غير الموثوقة التي تُسيِّرُها؛ لذا فالعثور على مزوِّد متابعين مزيفين على موقع "إنستغرام" (Instagram) يمكن الوثوق به أمر مستحيل في السوق السوداء؛ حيث سيتطلب العثور على بائع لن يسرق أموالك أو ينتحل هويتك الكثير من البحث، ولإجراء هذه التجربة، استخدمتُ مزوِّد الخدمات "فامويد" (Famoid).

2. الاختيار بين شراء عدد كبير من المتابعين دفعة واحدة أو عدد قليل على دفعات

سيبدو المتابعون في الخيارين مزيفين بالطبع لكنَّ مزوِّدي المتابعين سيعرضانهما عليك، على سبيل المثال، قد يخيرانك بين ألف متابع دفعة واحدة أو 200 متابع يومياً ليصعب على الآخرين بمن فيهم موقع "إنستغرام" (Instagram) معرفة أنَّك اشتريت متابعيك، وبالطبع سيتمكن أي شخص ينظر بتمعن أن يدرك ذلك فوراً لكن سنتحدث عن هذا الأمر لاحقاً في المقال، قررتُ في هذه التجربة شراء المتابعين من مزوِّد الخدمات "فامويد" (Famoid) دفعة واحدة، بسعر 15.95 دولار أمريكي لكل 1000 متابع.

3. الاختيار ما إذا كنت تريد شراء إعجابات وتعليقات أيضاً

مقابل 9.71 دولاراً اشتريت 1000 إعجاباً على المنشورات الخمسة الأخيرة التي شاركتها، والنظرية هي أيضاً أنَّ شراء التفاعل سيصعِّب معرفة أنَّ متابعيك مزيفون، لكن كما ستقرأ لاحقاً، هذه الحيلة غير ناجحة.

4. مشاركة معلومات حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram) وإرسال النقود

أخبر مزوِّد الخدمات الآن بمعلومات حسابك كي تعمل البوتات على زيادة عدد متابعيك، ولا حاجة إلى إرسال كلمة سر حسابك؛ بالطبع ستشعر بالقلق في أثناء مشاركة معلومات بطاقة ائتمانك مع شركة عشوائية أو حساب بريد إلكتروني غريب؛ وذلك لأنَّ فعل ذلك ليس بالأمر الحكيم، ولقد فعلتُ ذلك هنا بهدف التجربة، لكن لا أنصحك بذلك أبداً.

5. الحصول على متابعين مزيفين

بعد إرسال النقود الساعة 3 ظهراً، وعدني مزوِّد الخدمات "فامويد" (Famoid) بأنَّني سأحصل على المتابعين خلال 6 أيام، وبعد مرور نصف ساعة بدأت بتلقي المتابعات، وبعد ساعة كان عدد متابعي حسابي 39 متابعاً، وعند الساعة التاسعة صباح اليوم التالي بلغ عدد المتابعين 987 كما وُعدتُ، وبعد مرور 5 أيام تناقص عدد المتابعين إلى 933، لكن بالطبع لا يمكن تقديم شكوى لهذا النوع من الخدمات. 

في هذه الأثناء تطلبت الإعجابات التي دفعت ثمنها المزيد من الوقت، لكن بحلول الصباح التالي كنت قد تلقيت 230 إعجاباً على المنشورات التي اخترتها، بينما لم يكن هناك أي إعجاب على بقية منشوراتي. 

خلاصة الكلام، حصلت على ما دفعت نقودي لأجله، وهي زيادة كاذبة في "المعايير الزائفة" (vanity metrics)، والتي هي عناصر تحليل يمكن قياسها، ولكنَّها ليست مؤشراً على العائد الحقيقي للاستثمار، حيث يستطيع أي شخص كشفها، وعلاوة على ذلك، هؤلاء المتابعون الجدد غير قادرين إطلاقاً على الاهتمام بالمحتوى الذي أنشره أو النقر على الروابط أو شراء المنتجات. 

مزوِّدو المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram)

إذا كنت لا تزال مصراً على البحث عن مصدر لشراء متابعين مزيفين مما قد يؤدي إلى فضيحة مهنية وشخصية، وربما انتحال شخصيتك على الرغم من تحذيراتي، أو يراودك الفضول بشأن ذلك، فقد قمت ببعض التحريات لأجلك، مع العلم أنَّ مزوِّدي هذا النوع من الخدمات يتغيرون دوماً؛ وذلك لأنَّ موقع "إنستغرام" (Instagram) يبذل الوقت والجهد للتخلص من الحسابات الوهمية لإسعاد مستخدميه الحقيقيين، إليك بعض مصادر شراء المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram):

  •  موقع "غيت إنستا" (GetInsta): وفقاً لما يسوِّقه، موقع "غيت إنستا" (GetInsta) "مفيد في جميع النواحي"، لكنَّ هذا الموقع أثار شبهاتي لسببين، أولاً زر "التجربة المجانية" (free trial) هو زر مزيف ولا يعمل، وحتى لو أنشأت حساباً، والطريقة الوحيدة للحصول على المتابعين هي عبر الدفع؛ وثانياً، ادَّعى الموقع أنَّ طريقة الدفع باستخدام خدمة "بي بال" (PayPal) غير ممكنة؛ وذلك لأنَّ "صيغة البريد الإلكتروني التي أدخلتها خاطئة"، وحاول عوضاً عن ذلك إجباري على إدخال معلومات بطاقتي الائتمانية مباشرة في أنموذج نصي على موقعهم، بالطبع لم أفعل ذلك؛ بالنتيجة، قد تحصل على المتابعين لقاء أموالك من استخدام هذا الموقع، لكنَّه بدا لي كموقع للاحتيال.

  •  موقع "ستورم لايكس" (Stormlikes): استخدمت منصة "هوت سويت" (Hootsuite) هذا الموقع في تجربة سابقة عام 2019، لكن الآن يبيع هذا الموقع "الإعجابات الحصرية والحقيقية" فقط وليس المتابعين، لكنَّه لا يشرح المقصود بكلمة "حصرية". 
  •  موقع "ستورمز لايك" (Stormslike): يدَّعي هذا الموقع أنَّ جميع خدماته تعمل عملاً رائعاً، بما فيها تقديم متابعين "حقيقيين وعاليي الجودة" على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وبينما لم استخدم هذا الموقع لشراء متابعين هذا العام، لكن إن كانت نوعية المتابعين التي يقدِّمها مشابهة لتلك التي قدَّمها موقع "ستورم لايكس" (Stormlikes) في تجربة عام 2019، فالمتابعون الذين يزوِّدهم غير حقيقيين أو عاليي الجودة؛ بالنتيجة يبدو أنَّ الموقع قد يقدِّم لك المتابعين لكنَّني لم أجربه شخصياً، وسعر خدمته هو 16.49 دولار مقابل 1000 متابع. 
  •  موقع "كيكستا" (Kicksta): تَعِدُ هذه الخدمة بتقديم متابعين عبر أدوات مواقع التواصل الاجتماعي المؤتمتة، وفي حين جربتُ أدوات الأتمتة على موقع "إنستغرام" (Instagram) من مزوِّدي خدمات آخرين مثل "إنستامبر" (Instamber) و"إنستاغريس" (Instagress) و"إنستا روكيت" (Instarocket)، لكنَّني لم أجرب استخدام هذا المزوِّد؛ لذا لا أستطيع أن أضمنه؛ بالنتيجة، سيتطلب منك استخدام هذا المزوِّد بذل جهد أكبر من استخدام مزوِّد "فامويد" (Famoid) مثلاً، وستواجه مشكلات لأسباب مختلفة، لكنَّ النتيجة هي الحصول على متابعين حقيقيين إذا استخدمته استخداماً صحيحاً، وحتى حين تفعل ذلك هناك احتمال كبير بأنَّك ستضطر إلى التعامل مع أشخاص مزعجين. 
  •  موقع "مستر إنستا" (Mr Insta): جربت العرض المجاني الذي يقدِّمه موقع "مستر إنستا" (Mr Insta) للحصول على 25 متابعاً حقيقياً، ومقابل ذلك توجَّب عليَّ متابعة 10 حسابات اختارها لي المزوِّد (هم في الغالب زبائن آخرون مثلي)، وفي حالتي تضمَّنت تلك الحسابات حساب مطعم وصالون تجميل ومؤثر وبعض الأشخاص العشوائيين، وبالفعل حصلت على 43 متابع على الفور، لكنَّ أولئك المتابعين كانوا مزيفين؛ بالنتيجة، يتطلب هذا الموقع جهداً أكبر للحصول على متابعين مزيفين كالعادة. 

  •  مزوِّد الخدمات "فامويد" (Famoid): يقدِّم "أساليب حصرية وآمنة وطبيعية"، استخدمت هذا المزوِّد في هذه التجربة؛ وذلك لأنَّه على عكس موقع "غيت إنستا" (GetInsta) يعمل عن طريق نظام دفع موثوق؛ بالنتيجة، حصلت على المتابعين المزيفين بسرعة مقابل 15.95 دولار.

  •  آلة "كويك فيكس" (Quick Fix): آلة البيع البلجيكية اللطيفة هذه هي طريقتي المفضلة لشراء المتابعين والإعجابات، لكن للأسف كي تتمكن من استخدامها يجب أن تعثر على معرض فني يعرضه؛ بالنتيجة، هذه أرخص طريقة لشراء المتابعين بسعر 3 يورو، ولكن لسوء الحظ، هذه الخدمة هي في الواقع مجرد قطعة فنية تهدف إلى التشكيك بأولوياتنا في ظل النظام الرأسمالي.

سعر شراء المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram)

شراء المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram) غير مكلف؛ حيث بلغ متوسط سعر الحسابات الوهمية التي اشتريتها في هذه التجربة 15 دولاراً أمريكياً مقابل 1000 متابع تقريباً؛ بالطبع في حين أنَّ التكلفة النقدية منخفضة، إلا أنَّ الخسائر التي تتكبدها سمعتك ومصداقيتك فادحة.

فاعلية شراء المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram) 

يمكنك فعلاً شراء المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram)، ولم يتفاجأ أحد بأنَّ هذه الخدمة لا تزال مطلوبة في عام 2021؛ فمقابل مبلغ صغير ستتلقى المتابعين وسترتفع نسب المعايير الزائفة لديك؛ لكن يجب أن يكون هدفك عوضاً عن زيادة عدد المتابعين هو زيادة نجاح حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وهذا أمر لن يساعدك فيه المتابعون المزيفون، فهم يضرون تحليلاتك ومصداقيتك.

3 أسباب لعدم شراء المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram)

1. إمكان اكتشاف موقع "إنستغرام" (Instagram) لذلك وإيقاف حسابك

يُمنع إنشاء حساب مزيف بموجب شروط استخدام موقع "إنستغرام" (Instagram)؛ لذلك تُحذَف حسابات البوتات أو الحسابات الوهمية بانتظام؛ لذا إذا اشتريت متابعين، فقد تتلقى تحذيراً ويُعطَّل حسابك مؤقتاً على الموقع، وقد تخسر المتابعين الذين دفعت مقابلهم، وفي أسوأ الأحوال قد يُحذَف حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram) تماماً.

2. قدرة العلامات التجارية على التفريق بين المتابعين الحقيقيين والمزيفين ورفضهم التعامل معك

هناك العديد من الأدوات البسيطة التي تستطيع العلامات التجارية استخدامها لكشف حيل الشركاء المحتملين، وفي حال كنت مؤثِّراً، فإنَّ أسوأ ما يمكنك فعله لحياتك المهنية هو شراء المتابعين، وفي الواقع، عوضاً عن شرائهم، يحاول معظم المؤثرين التخلص من متابعيهم المزيفين لزيادة معدل التفاعل على حساباتهم وتعزيز جاذبيتهم للعلامات التجارية المحتملة. 

3. معرفة الناس الآخرين أنَّ متابعيك مزيفين ونفورهم منك

يستطيع أي شخص يستخدم موقع "إنستغرام" (Instagram) بانتظام تمييز ملف شخصي تتابعه حسابات مزيفة، فعدد المتابعين المرتفع الذي لا يرافقه تفاعل هو تزييف؛ أي أنَّ المتابعين المحتملين - وهم أشخاص حقيقيون سيتفاعلون حقاً مع محتواك - سيلاحظون الفرق، وسينفرون، على سبيل المثال، آخر مرة اشتريت المتابعين لإجراء التجربة، كانت التعليقات الوحيدة التي تلقيتها من أشخاص عشوائيين يحاولون إزعاجي. 

خيارات بديلة لشراء المتابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram)

إذا كنت ترغب في توسيع جمهورك على موقع "إنستغرام" (Instagram)، فهناك العديد من الطرائق للعثور على أشخاص حقيقيين ستصلهم رسالتك بالفعل، وسيتفاعلون مع محتواك، وربما قد يشترون منتجك.

1- نشر محتوى يتلقى مستويات عالية من التفاعل من جمهورك المستهدف:

إذا كنت ترغب في زيادة عدد متابعيك، يجب أن تحصل على رضا متابعيك الحاليين، يشجع التفاعل خوارزمية موقع "إنستغرام" (Instagram) على إظهار محتواك لأشخاص جدد أيضاً؛ فيعثر عليها متابعون محتملون في صفحة "الاستكشاف" (Explore) أو نتائج البحث عن هاشتاغ (hashtag) مثلاً، فالمغزى أنَّ منشوراتك ستُعرض في تلك الأماكن إذا كانت تحصل على الإعجابات بالفعل.

2- إدراج موقع "إنستغرام" (Instagram) في نشاطاتك التسويقية الأخرى:

إذا لم تحصل على النتائج التي ترغب فيها من خوارزمية الموقع، يمكنك الترويج لصفحتك على موقع "إنستغرام" (Instagram) في أماكن أخرى؛ حيث يمكنك مثلاً:

  •  إضافة رابط حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram) إلى موقعك الإلكتروني. 
  •  إضافة رابط حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram) إلى نشرتك الإعلامية. 
  •  الترويج عبر حساباتك الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي. 
  •  تشجيع الزبائن في متجرك أو مطعمك على متابعة ومشاركة الصور مع استخدام هاشتاغ علامتك التجارية أو رمز استجابة سريعة.

3- إنفاق أموالك على الإعلانات عوضاً عن المتابعين المزيفين:

إذا كنت ترغب في إنفاق أموالك؛ يمكنك إجراء حملة إعلانات على موقع "إنستغرام" (Instagram) لجذب الانتباه إلى حسابك، فالمحتوى المجاني أساسي في جميع استراتيجيات التسويق على موقع "إنستغرام" (Instagram)، لكنَّ الإعلانات هي أبسط طريقة لتوسيع جمهورك المستهدَف.