تشمل الميزات الجديدة التي أعلن عنها مؤخراً "مارك زكربرغ" (Mark Zuckerberg) مالك موقع "إنستغرام" (Instagram) القدرة على تتبُّع الطلبات وكذلك إجراء عمليات الشراء في الدردشات؛ إذ تتمكن الشركات من تأكيد عمليات الشراء وإنشاء طلبات الدفع وتحصيل المدفوعات.

خيارات جديدة لعملاء الشركات الصغيرة:

يمكن أن تفيد إمكانية الشراء الجديدة عبر الدردشات فقط الشركات الصغيرة التي لها حضور على موقع "إنستغرام" (Instagram)؛ إذ يستطيع الآن رب العمل أو الموظف أن يتيح للعميل إجراء عملية الشراء في أثناء الدردشة دون الخروج من المحادثة.

الآن عندما تتلقى شركة ما سؤالاً عن أحد المنتجات، ستتمكن من الإجابة عنه بسرعة وإبرام الصفقة مباشرةً.

التحدث والشراء والتتبع من الدردشة نفسها:

شرحت شركة "ميتا" (Meta) الميزات الجديدة قائلة: "كل أسبوع، يرسل مليار شخص رسالة إلى شركة عبر مجموعة تطبيقاتنا، سواء كانت للدردشة مع العلامات التجارية أم تصفح المنتجات أم طلب الدعم أم التفاعل مع القصص. نريد مساعدة الناس على بدء محادثات مع الشركات التي يهتمون بها ومساعدتهم على العثور على المنتجات التي يحبونها وشرائها بسهولة وسلاسة مباشرةً من المحادثات؛ لهذا السبب نقدم اليوم طريقة جديدة لإجراء عملية شراء على موقع "إنستغرام" (Instagram) من ميزة الدردشة مباشرةً".

شرحت أيضاً طريقة إبرام الصفقة قائلة: "عندما تحادث شركة صغيرة فعَّلت الخاصية على موقع "إنستغرام" (Instagram)، ستتمكن الآن من إجراء عمليات شراء دون مغادرة الدردشة؛ على سبيل المثال إذا كنتَ مهتماً بحقيبة ظهر، فكل ما عليك فعله هو إرسال رسالة إلى الشركة حول الحقيبة التي أعجبتك، وبعد ذلك يمكنك طلب إجراء تعديلات عليها؛ مثل إضافة الأحرف الأولى من اسمك، ثم شرائها مباشرةً في الدردشة، وفي الدردشة نفسها ستتمكن أيضاً من تتبُّع طلبك وطرح أيَّة أسئلة إضافية على الشركة، وأخيراً ستتمكن من استخدام ميزة "ميتا بي" (Meta Pay) لإتمام عمليات الشراء؛ مما يسهِّل عملية الدفع، ويمكِّنك من التسوُّق بثقة وأنت تعلم أنَّ مدفوعاتك تُعالَج بأمان وأنَّ مشترياتك محميَّة".

قالت شركة "ميتا" (Meta) أيضاً إنَّه عندما تكون الشركات جاهزة لإعداد متجرها الرقمي، يمكنها استخدام المتاجر على موقع "إنستغرام" (Instagram) وموقع "فيسبوك" (Facebook)، وتابعت: "بينما ندخل المرحلة التالية من الإنترنت وعالم الميتافيرس، نعمل على منح الناس مزيداً من الوصول إلى أدوات مثل الدفع في الدردشة التي ستسهِّل حياة الناس".

إنشاء حساب "إنستغرام للأعمال" (Instagram Business):

مع أكثر من مليار شخص يستخدمون موقع "إنستغرام" (Instagram)، وكون معظم أولئك يتابعون حساباً تجارياً واحداً على الأقل، فهو سوق هام يجب أن تستفيد منه الشركات الصغيرة.

لإنشاء حساب تجاري يجب عليك أولاً إنشاء حساب شخصي ثم تحويله إلى "حساب مهني" (Professional Account) من الإعدادات، أو بالنقر فوق "نشاط تجاري" (Business) أو "صانع محتوى" (Creator) في حسابك، ثم اختيار فئة شركتك وإضافة أيَّة تفاصيل لازمة، وفي النهاية يجب عليك تطوير استراتيجية تسويق ناجحة على موقع "إنستغرام" (Instagram).