غيَّر موقع "فيسبوك" (Facebook) طريقة اتصال منصات التسويق الرقمي بالمحتوى الذي يحمل "وسوم" (Hashtags) مصدرها موقع "إنستغرام" (Instagram)، والتي تحمل واجهات برمجة التطبيقات (API) الحديثة.

تتضمن واجهة برمجة التطبيقات (API) الحديثة التي تعتمد على واجهة برمجة تطبيقات رسومية (Graph API) من موقع "فيسبوك" (Facebook) العديد من الفوائد الجديدة التي ستتيح ميزات جديدة قوية ستساعد العلامات التجارية على العمل مع المحتوى الذي ينتجه المستخدم الذي يحمِّل الوسوم بطرائق تحمي خصوصية المستخدم وتضمن أن يبادر المستخدمون في التواصل مع العلامات التجارية فيما يتعلق بمحتواهم.

وتكمن المشكلة في الطريقة التي يعمل بها نظام المحتوى الذي ينتجه المستخدم الذي يحمِّل الوسوم التقليدية، في أنَّ الوسوم غير مسجلة ولا تملكها جهة محددة مثل نطاقات الويب أو الحسابات الاجتماعية؛ أي يمكن لأي علامة تجارية الترويج لوسم، حتى تلك التي تستخدمها العلامات التجارية الأخرى أو التي يطلقها منشئو المحتوى مجاناً.

ولا يمكن لأي علامة تجارية أن تدَّعي أنَّ الوسم ملك لها، حتى لو كان يحتوي على مصطلحات تابعة للعلامة تجارية؛ وهذا يعني أنَّه حينما كانت تروِّج علامة تجارية لوسمٍ سابقاً، لم يكن من الواضح دائماً ما إذا كان سبب استخدام منشئي المحتوى لهذا الوسم في منشوراتهم هو ترويج العلامة التجارية له أم إذا استخدموه بالصدفة.

وإذا أرادت العلامة التجارية مشاركة أحد تلك المنشورات الموسومة على موقع "إنستغرام" (Instagram)، سيتواصلون مع المنشئ ويطلبون إذنه، لكن إذا لم يكن منشئ المحتوى على دراية بمشاركته في الترويج للوسم، فقد يبدو ذلك تعدِّياً على خصوصيته بعض الشيء.

ومع التغييرات الجديدة، يطلب موقع "إنستغرام" (Instagram) من العلامات التجارية أن تطلب من منشئي المحتوى تضمين "إشارة" (Mention) للعلامة التجارية عند نشر محتوى إذا كان جزءاً من حملة ترويجية.

ونظراً لأنَّ العلامة التجارية هي وحدها فقط التي تمتلك حساباً باسم محدد يتلو إشارة (@)، فلا يمكن إساءة فهمها، ويكون من الواضح أنَّ منشئ المحتوى يحاول لفت انتباه العلامة التجارية إلى المنشور، وهذا يؤدي إلى إنشاء خاصية أشبه بالاشتراك.

وتتمثل الخطوة الأولى لاعتماد هذا النهج الجديد للمحتوى الذي ينتجه المستخدم على موقع "إنستغرام" (Instagram) في تضمين دعوة لاتخاذ إجراء بوصفه جزءاً من الحملة؛ على سبيل المثال: "@اذكرنا في منشورك واستخدم #وسم".

الإشارات في استراتيجيّة شركة آبل على موقع إنستغرام:

على سبيل المثال، تدعو شركة "آبل" (Apple) مستخدمي موقع "إنستغرام" (Instagram) لاستخدام وسم "#التُقِط_من_الآيفون" (#ShotoniPhone) للحصول على فرصة لعرض صورهم ومقاطع الفيديو التي التقطوها على حساب العلامة التجارية.

ومع هذه التغييرات الجديدة يمكن للشركة ببساطة إعادة صياغة السيرة الذاتية على ملفها الشخصي على موقع "إنستغرام" (Instagram) لتصبح: "لدى كل شخص قصة ليرويها. استخدم وسم "#التُقِط_من_الآيفون" (#ShotoniPhone) وإشارة "@آبل" (@apple) للمشاركة".

شجِّع جمهورك على البدء باستخدام الإشارات:

بعد أن يعتاد معجبوك على إضافة إشارات @ إلى منشوراتهم، سيصبح الاشتراك في حملات المحتوى الذي ينتجه المستخدم على موقع "إنستغرام" (Instagram) أمراً سهلاً.

ولتشجِّع جمهورك على البدء باستخدام الإشارات - ببساطة - اطلب منهم ذلك عبر تضمين عبارة حثٍّ على اتخاذ إجراء في سيرتك الذاتية ومنشوراتك وقصصك على موقع "إنستغرام" (Instagram).

ووضِّح أنَّهم إذا أرادوا أن تشارك منشوراتهم، فيجب عليهم الإشارة إلى حساب علامتك التجارية واستخدام وسم حملتك، وبهذه الطريقة، يمكن للزبائن المشاركة، ويمكن لعلامتك التجارية الوصول إلى محتوى فريد يساعد على سرد قصتك وزيادة التفاعل الاجتماعي.