لم يَعُد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي خياراً بالنسبة إلى العلامات التجارية والشركات؛ بل أصبح أمراً ضرورياً، ومع وجود العديد من الأشخاص النشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من مختلف أرجاء العالم، أصبحت المكان الذي يجب أن تسعى إلى التفاعل فيه مع جمهورك والتأثير فيهم وتحويلهم إلى زبائن.

لمعرفة السبب ما عليك سوى إلقاء نظرة على هذه الإحصائيات من تقرير "العالم الرقمي 2022: نظرة عالمية" (Digital 2022: Global Overview Report):

  • يوجد 4.6 مليار مستخدم نشط على وسائل التواصل الاجتماعي؛ أي نحو 60% من سكان العالم.
  • متوسط ​​الوقت الذي يقضيه الفرد كل يوم على وسائل التواصل الاجتماعي هو 2.27 ساعة.
  • شهد عام 2022 ارتفاعاً في عدد مستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) وموقع "يوتيوب" (YouTube) وموقع "إنستغرام" (Instagram).
  • يستخدم الناس وسطياً 7.5 منصات شهرياً.

ما عليك سوى التفكير في نجاح حملة شركة "آبل" (Apple) المستمرة "#التُقِط_من_الآيفون" (#ShotoniPhone) عبر قنوات التواصل الاجتماعي، أو تحدي "#متحف_غيتي" (#GettyMuseum) للحصول على الإلهام من مجموعة صور موقع "غيتي" (Getty) خلال الجائحة.

سنشرح في هذا المقال بالتفصيل أهم عناصر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

  • ما هي استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • ما هي فوائد استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة مع استراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ما هي استراتيجية التفاعل الاجتماعي؟
  • ما هي خطوات إنشاء استراتيجية التواصل الاجتماعي؟
  • مثال عن استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي.
  • استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة.

ما هي استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي؟

ببساطة استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي هي خطة تحدد أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي، والتكتيكات التي ستسخدمها لتحقيقها، والمقاييس التي ستتبعها لتقييم الأداء.

لا يجب أن تكون استراتيجيتك معقدة؛ بل يفضَّل أن تكون خطة بسيطة ومحددة مع مقاييس مفيدة، وسيساعدك هذا على تحديد القنوات والتكتيكات التي تحقق لك النتائج المرغوب فيها وتلك التي تفشل.

في النهاية يجب أن تؤدي استراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتفاعل عبر قنوات التواصل الاجتماعي مع جمهورك المُستهدف.

ما هي فوائد وجود استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي؟

ربما طبقتَ حملة ناجحة على وسائل التواصل الاجتماعي أو حصلتَ على تفاعل قوي مع محتوى نشرته، ويمكن تحقيق هذا النجاح لمرة واحدة، ولكنَّ الجزء الصعب في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو الاستمرارية؛ لذا يجب أن تفهم لماذا نجحت تلك الحملة أو ذلك المنشور كي تتمكن من تكراره بسهولة.

قد يكون التفكير في إنشاء استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي أمراً مرهقاً، لكن له العديد من الفوائد الملموسة، مثل:

  • إدارة جميع أنشطتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحسين الوعي بالعلامة التجارية.
  • تقديم خدمة العملاء والدعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحسين استهداف الجماهير.
  • إدارة الزيارات إلى الموقع وزيادتها.
  • إضفاء الطابع الشخصي على المحتوى.
  • جذب عملاء محتملين متميزين.
  • توفير فرص للمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ترويج محتواك الفريد الذي قد ينتشر بسرعة.
  • التجارة الاجتماعية ومنشورات التسوق.
  • البيانات التي يمكنك تحليلها وتقييمها.

كما ترى توجد فوائد كثيرة لوسائل التواصل الاجتماعي؛ لذا فإنَّ إنشاء استراتيجية لها سيساعدك على تحقيق أهداف شركتك وزيادة تفاعل العملاء.

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة باستراتيجية محتوى وسائل التواصل الاجتماعي:

استراتيجية التسويق استراتيجية المحتوى

تحديد أهداف شركتك

إجراء البحث عن حاجاتك للمحتوى

إجراء البحث عن جمهورك

التخطيط للمحتوى وأنواعه

إجراء البحث عن المنافسين

جدولة المحتوى

اختيار منصات وسائل التواصل الاجتماعي

تتبع أداء المحتوى
تحديد الجمهور المستهدف تحسين المحتوى وفق التحليلات

بينما يرتبط تسويق المحتوى بالتسويق عبر الشبكات الاجتماعية ارتباطاً وثيقاً، إلَّا أنَّه يوجد فارقاً بينهما.

استراتيجية التسويق هي المكان المناسب للبدء إذا كنت ترغب في إدارة نشاطاتك على وسائل التواصل الاجتماعي وتعزيزها، وتتضمن بعض العناصر الأساسية مثل البحث عن الجمهور وبناء الشخصية واختيار منصة وغير ذلك الكثير.

بينما تركز استراتيجية المحتوى في صيغ المحتوى والنتائج؛ أي في إنشاء المحتوى والرسائل والنبرة وتحديد مواعيد نشر المحتوى وما إلى ذلك.

ما هي استراتيجية التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي؟

تُعَدُّ استراتيجية التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي هامة؛ وذلك لأنَّها تكون علاقة بينك وبين جمهورك وتساعدك على إدارة جمهورك عبر قنوات التواصل الاجتماعي وبناء علامتك التجارية.

الغرضان الأساسيان من استراتيجية التفاعل هما:

  • التعامل مع جمهورك: يمكن القيام بذلك من خلال تقديم النصائح عبر مدِّونتك والرد على التعليقات على المنشورات والاستفسارات عبر القنوات وإجراء استطلاعات الرأي لمعرفة المزيد عن قاعدة عملائك.
  • تنمية متابعيك: التفاعل هام هنا؛ لذا اعرض محتوى عالي القيمة مثل محتوى الفيديو الجذاب، أو تفاعل مع العملاء المحتملين عبر محتوى مجاني أو عروض تنافسية، أو ببساطة قدِّم علامتك التجارية على أنَّها نشطة ومفيدة من خلال الاستجابة عبر حساباتك لجذب الناس إليها.

يمكن أن يؤدي المحتوى الذي يُنشئه المستخدم (UGC) دوراً رئيساً هنا؛ وذلك لأنَّه دليل على أنَّ الناس يدعمون علامتك التجارية ويتحدثون عنها.

ما هي خطوات إنشاء استراتيجية ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي؟

الآن بعدَ أن فهمت أساسيات استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي سننتقل إلى الخطوات المحددة لإنشائها، وسنسلِّط الضوء على طريقة دمج استراتيجية المحتوى مع استراتيجية التفاعل في أنشطتك بشكل عام على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما يلي 7 خطوات لإنشاء استراتيجية ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي:

1. تحديد أهداف شركتك:

خصِّص بعض الوقت في هذه المرحلة لفهم وتحديد أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لأنَّ ذلك سيكون أساس بقية استراتيجيتك.

فكِّر فيما تريد شركتك تحقيقه من وسائل التواصل الاجتماعي وافهم أنَّ أهداف التسويق تختلف عن أهداف شركتك؛ على سبيل المثال ربما تريد زيادة الوعي بالعلامة التجارية في السوق، وأن تتعرف إلى جمهورك بشكل أفضل أو توسيع قاعدة متابعيك أو جذب المزيد من العملاء المحتملين، أو قد ترغب في تحقيق كل هذه الأهداف، لكن من الهام تحديدها؛ وذلك لأنَّ كلاً منها تشمل تكتيكات مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

عندما تحدد أهدافك، حدِّد مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs) والمقاييس الهامة لتقييم أداء استراتيجيتك على وسائل التواصل الاجتماعي، ولتكون ناجحاً على وسائل التواصل الاجتماعي حدِّد مقاييس لكل قناة تستخدمها؛ على سبيل المثال على موقع "فيسبوك" (Facebook) يُعَدُّ الوصول والتفاعل والانطباعات جميعها أشياء هامة، بينما تُعَدُّ التفاعلات واكتشاف الجماهير الجديدة على موقع "إنستغرام" (Instagram) من الأمور الأساسية.

علاوةً على المقاييس الأساسية يمكنك البحث بشكل أعمق وتتبُّع معدل نمو الجمهور، ومعدل زيادة المشاركة - وهو معدل مشاركة المستخدمين لمحتواك - أو معدل الشعبية. توجد العديد من المقاييس التي يمكنك استخدامها لتتبُّع النجاح؛ لذا حدِّد أيَّها تهم شركتك.

2. إجراء بحث عن جمهورك:

لإنشاء رسائل ومحتوى مخصصين يجب أن تفهم من هو جمهورك وماذا يريدون، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء أبحاث السوق من خلال الاستطلاعات عبر الإنترنت أو المقابلات مع عملائك أو عن طريق إنشاء مجموعة تركيز.

توجد طريقة أخرى لمعرفة المزيد عن عملائك ومجتمعك وهي الإصغاء الاجتماعي، ويمكن أن تساعدك على ذلك العديد من الأدوات مثل "باز سومو" (BuzzSumo) أو "فولورونك" (Followerwonk).

ستساعد هاتان الطريقتان على تحديد شخصيات المشتري التي تجمع بين ملف تعريف المشتري وأفكار المشتري لتحديد شخصية عميلك المثالي، ويمكن أن تكون لديك أكثر من شخصية واحدة لتعرف وجهات نظر العملاء من شرائح مختلفة والمشكلات المختلفة التي يواجهونها.

3. إجراء بحث عن منافسيك:

يُعَدُّ إجراء بحث عن المنافسين جزءاً هاماً من استراتيجية التسويق الاجتماعي؛ إذ يساعدك على فهم ما يفعله منافسوك على وسائل التواصل الاجتماعي مثل المنصات التي يستخدمونها والحملات التي يديرونها.

يمكنك أيضاً معرفة رسائلهم والمحتوى الذي ينتجونه وكم ينشرون، ومن خلال فهم كيفية تفاعلهم مع العملاء ومدى نجاح هذا التفاعل يمكنك إما تقليده أو اتِّخاذ اتجاه آخر لجذب انتباه العملاء.

4. اختيار منصات التواصل الاجتماعي التي ستستخدمها:

السؤال ليس ما إذا كان يجب أن تكون نشطاً على وسائل التواصل الاجتماعي؛ بل أيَّة من القنوات أنسب لشركتك، وقد يكون الأمر محيراً في البداية؛ إذ توجد الكثير من الخيارات لكن لا ترتكب خطأ استخدامها جميعها دون مبرر، فبعضها لن يناسب شركتك أو محتواك. سنتحدث باختصار عن بعض المنصات لمساعدتك على حصر خياراتك وتحسين محتواك ليناسب كلاً منها.

1. موقع "فيسبوك" (Facebook):

كونه إحدى أكبر منصات التواصل الاجتماعي وأقدمها؛ يوفر موقع "فيسبوك" (Facebook) طريقة موجهة للتفاعل مع العملاء المحتملين والزبائن، وتنجح العديد من أنواع المحتوى على هذه المنصة، وتوفر لك خاصيَّة البث الحي (Facebook Live) طريقة للتواصل مع العملاء من خلال الفيديو.

2. موقع "إنستغرام" (Instagram):

ما يزال موقع "إنستغرام" (Instagram) يحقق نجاحاً كبيراً بين الجماهير الأصغر سناً، وشهد نمواً هائلاً على مدار السنوات القليلة الماضية، وهو منصة رائعة لعرض المنتجات والتواصل مع المؤثرين لتنمية قاعدة عملائك، بالإضافة إلى خاصية التسوق داخل التطبيق من خلال منشورات التسوق حيث يتمكن العملاء من التسوق على المنصة مباشرةً.

3. موقع "لينكد إن" (LinkedIn):

موقع "لينكد إن" (LinkedIn) هو المكان المناسب للشركات التي تسوق للشركات، ويوفر فرصاً للشركات التي تتعامل مباشرةً مع المستهلك أيضاً؛ إذ يوفر للشركات طريقة للتواصل في فضاء تعاملات الشركات مجاناً أو من خلال الإعلانات الممولة، والمحتوى الذي ينجح على هذه المنصة هو المدونات والكتيبات والكتب الإلكترونية والمحتوى المتعلق بمجال العمل.

4. موقع "تويتر" (Twitter):

موقع "تويتر" (Twitter) هو منصة مباشرة؛ مما يعني أنَّه يجب أن يكون محتواك مناسباً لما يجري في اللحظة، ويمكن أن تكون قناة خدمة عملاء رائعة للعلامات التجارية؛ وذلك لأنَّها تسمح بالرد السريع وتساعد وسومها على اكتشاف محتوى جديد ورائج، ويتطلب استخدام الوسوم بنجاح مهارة، لذا خذ وقتك في إتقانها.

5. تطبيق "تيك توك" (TikTok):

كونه إحدى أسرع قنوات التواصل الاجتماعي نمواً؛ يُعَدُّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) مكاناً رائعاً لمحتوى الفيديو، ويشتهر بمقاطع الفيديو القصيرة والغريبة، ويتطور بسرعة كمنصة ويمكن استخدامه بشكل فعال للتسويق، وهو الأفضل بالنسبة إلى المحتوى الذي يُنشئه المستخدم ومكان رائع للتعاون بين المؤثرين.

6. موقع "يوتيوب" (YouTube):

هو منصة شعبية للغاية، والمنصة المفضَّلة للمسوقين؛ وذلك لأنَّه يسمح لهم بالتواصل مع العملاء بطريقة توفر المعلومات ومسلية أيضاً، وإذا كنتَ علامة تجارية تُنشِئ عدداً كبيراً من مقاطع الفيديو ولا سيما مقاطع الفيديو أو البرامج التعليمية، فقد يكون موقع "يوتيوب" (YouTube) المنصة المناسبة لك.

7. موقع "بينتريست" (Pinterest):

يُعَدُّ الاكتشاف أساس فكرة موقع "بينتريست" (Pinterest)؛ فهو مكان يستمد فيه الناس الإلهام من الصور ومقاطع الفيديو، وتشمل الملايين من منشوراته كل المواضيع من ديكور المنزل إلى الوصفات، وهو أداة رائعة لتنظيم المحتوى.

5. التخطيط لمحتواك:

الآن بعد أن أجريت بحثك واتَّخذت قراراً بشأن منصات التواصل الاجتماعي المناسبة، حان الوقت للتفكير في المحتوى والأسلوب الذي تقدمه فيه. دعنا نبدأ التخطيط لمحتواك في خطوات بسيطة:

  • اختيار أسلوب للتحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي: سيحدد الأسلوب كيف يرى العالم علامتك التجارية ويتحدث عنها؛ على سبيل المثال قد تكون رسمياً أو غير رسمي، وقد تستخدم الفكاهة أو قد تكون جدياً، ولكل منصة نوعية محتوى وجمهور مختلف؛ لذا يجب أن تحدد ما إذا كنت تريد التحدث بشكل مختلف على كل منها.
  • إنشاء سمات المحتوى أو مجموعات المحتوى: حدِّد عرض البيع الفريد (USP) وسمات المحتوى أو المجموعات التي يمكنك إنشاءها؛ على سبيل المثال إذا كنتَ تمثل منتجعاً أو فندقاً، فيمكنك إنشاء مجموعة محتوى حول العافية تعرض منتجعك الصحي ومنتجاتك الصحية، ويمكن أن تتعلق مجموعة محتوى أخرى بموقعك الجغرافي وما الذي يجعله فريداً ومثيراً للاهتمام؛ ربما الحياة البرية والمناظر الطبيعية أو غيرها.
  • إنشاء تقويم محتوى: يُعَدُّ النشر بانتظام على الشبكات الاجتماعية أمراً أساسياً، ويمكن أن ينظم التقويم منشوراتك وخاصة إذا كنتَ تنشر على قنوات متعددة، كما أنَّه يوجد أيام وأوقات مثالية للنشر على كل منصة؛ لذا ضع ذلك في الحسبان.
  • جدولة محتواك: قد يكون من الصعب مواكبة وتيرة وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا كنتَ تنشر بانتظام، فإنَّ الالتزام بجدول زمني هام لضمان النشر بوتيرة ثابتة.

ما هي خصائص المنشور الناجح على وسائل التواصل الاجتماعي؟

من السهل إنشاء المنشورات، لكن من الأفضل قضاء الوقت في إنشاء محتوى جيد وبذل الجهد للحصول على النتائج التي تريدها من حيث الوصول والتفاعل؛ لذا لإنشاء منشورات جيدة:

  • راقِب أداء المحتوى: من الهام تحليل محتواك لمعرفة ما ينجح وما يفشل.
  • حسِّن محتواك: عدِّل محتواك لتحسين أدائه.
  • جرِّب أفكاراً جديدة في محتواك: على سبيل المثال جرِّب الدعابة أو مقاطع الفيديو عن تزكيات من العملاء السابقين، ولا تلتزم بالرسالة والتنسيق نفسه طوال الوقت؛ بل جرِّب أشياء جديدة.
  • أَجرِ اختباراً: جرِّب تغيير عناصر مختلفة في المحتوى لترى أيَّها يحقق نتائج أفضل؛ مثل الكلمات المفتاحية أو الألوان المختلفة.
  • تتبَّع مؤشرات الأداء الرئيسة: راجع مؤشرات الأداء الرئيسة التي حددتها للتأكُّد من أنَّك تسير على الطريق الصحيح مع محتواك.

لا يوجد حل مباشر لإنشاء محتوى جيد، ويتعلق الأمر بنشر المحتوى وتحليله وتحسينه وتجربة شيء جديد.

6. إدارة الجمهور وتعزيز تفاعله مع محتواك:

إنَّ الشيء الذي يميز وسائل التواصل الاجتماعي هو أنَّها تبني روابط يمكن أن تتحول إلى مجتمعات، والتي بدورها تعزز التفاعل وتزيد من الوعي بالعلامة التجارية، والجمهور النشط أمر رائع؛ وذلك لأنَّه يمكنه إنشاء عملاء مخلصين للعلامة التجارية وجذب عملاء جدد، ولكنَّ الجمهور يحتاج إلى رعاية؛ لذلك يجب عليك أن تستثمر وقتاً لبنائه ثم تنميته.

من العناصر الأساسية لإدارة مجتمع على وسائل التواصل الاجتماعي وتعزيز تفاعله هو أن تكون متجاوباً، فإذا كان لدى العميل استفسار أو تعليق، فأجِبه بسرعة وساعده، ونظراً إلى أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة شائعة لتواصل العملاء مع العلامات التجارية، فلا بدَّ من جود الشكاوى؛ لذا احرص على الرد بإيجابية واكتشِف كيف يمكنك جعل تجربة الزبائن أكثر إيجابية لتجنُّب أزمة وسائل تواصل اجتماعي.

تفاعَل مع الجمهور من خلال طرح الأسئلة عبر استطلاعات الرأي؛ مما سيُشعِرهم بأنَّهم جزء من المجتمع، وقد يساعدك أيضاً على معرفة المزيد عن قاعدة عملائك.

7. تنمية قاعدة متابعيك:

لا فائدة من امتلاك حساب على وسائل التواصل الاجتماعي إذا لم تحصل على متابعين جدد، وتُعَدُّ تنمية جمهورك جزءاً هاماً من أيَّة استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي، ويجب عليك استخدام التكتيكات لتحقيق ذلك، وتوجد طريقتان لتنمية جمهورك وهما: مجاناً أو من خلال الإعلانات الممولة.

أولاً؛ يُعَدُّ المحتوى المجاني أمراً بالغ الأهمية؛ وذلك لأنَّه سيساعد على جذب المستخدمين وزيادة التفاعل؛ على سبيل المثال يمكنك إجراء مسابقة أو عرض لقطات من وراء الكواليس عن علامتك التجارية، وتذكَّر أنَّه يمكنك دائماً ترويج حساب منصة على أخرى؛ على سبيل المثال قد يكون متابعوك على موقع "فيسبوك" (Facebook) مهتمين بما تنشره على موقع "إنستغرام" (Instagram)؛ لذا روِّج منشوراً يشجع الناس على متابعتك على بقية القنوات.

باستخدام الإعلانات الممولة يمكنك تعيين ميزانية يومية واستهداف مجموعة من المستخدمين. استخدِم أداة تعقُّب الحملات الإعلامية الممولة حتى تتمكن من مراقبة جميع الحملات، ويمكنك أيضاً التعاون مع المؤثرين لترويج أحد منتجاتك، ويمكن أن يكون المؤثرون على نطاق ضيق مفيدين للغاية وخاصة على المستوى المحلي إذا كنتَ متجراً أو مطعماً يحاول جذب الناس إليه، ويمكنك أيضاً استخدام العلاقات العامة عن طريق إصدار بيان صحفي أو كتابة مقال في وسيلة إعلامية ذات صلة لجذب الناس إلى قنواتك الاجتماعية.

مثال عن استراتيجية وسائل تواصل اجتماعي:

إذا كنتَ تعمل في قطاع التسويق، فلا بدَّ من وجود علامة تجارية أو شركة تعجبك، وقد تكون علامة تجارية عالمية مثل "إير بي إن بي" (Airbnb) أو "أمازون" (Amazon) أو ربما شركة تركز في المسؤولية الاجتماعية للشركات مثل "تي أو أم" (TOM).

مهما كانت العلامة التجارية التي تعجبك، فإنَّ معرفة المزيد حول كيفية قيامهم بما يفعلونه هو مصدر رائع للإلهام، وينطبق الأمر نفسه على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ يمكن التعلُّم من الأمثلة والحصول على أفكار رائعة لتطبيقها في شركتك. دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة للشركات التي تسوِّق مباشرةً للمستهلك والشركات التي تسوِّق للشركات.

1. أمثلة عن استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي من الشركات التي تسوِّق للشركات:

  • شركة "ميل تشيمب" (Mailchimp): قد لا تكون أتمتة التسويق مثيرة للاهتمام بحد ذاتها، ولكنَّ شركة "ميل تشيمب" (Mailchimp) وجدت طريقة لتضفي عليها طابعاً شخصياً. وكخدمة تسويق عبر إرسال رسالة بريد إلكتروني واحدة للجميع، يستخدمون ألواناً غامقة ورسوماً توضيحية مثيرة للاهتمام على موقعهم الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي وأسلوباً مرحاً لجذب الانتباه، كما أنَّهم يستثمرون كل فرصة للتفاعل مع جمهورهم على وسائل التواصل الاجتماعي بأسلوب فكاهي يتناسب مع المستخدمين والعملاء.
  • شركة "أدوبي" (Adobe): الشركة العملاقة لبرامج إنشاء المحتوى هي شركة تسويق للشركات تحقق النجاح عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ تستخدم الصور القوية والمؤثرة التي تميزها، كما تسلِّط الضوء على الأفراد الموهوبين لتشجيعهم على مشاركة المحتوى الذي يُنشِئه المستخدمون في حملة طويلة الأمد على موقع "إنستغرام" (Instagram) بعنوان "#عدسة أدوبي" (#Adobe_perspective)، ثم تُعيد مشاركة أفضل المنشورات على حساب علامتها التجارية وتشير إلى المنشِئ الأصلي لترويج منتجاته.

2. أمثلة عن استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي من الشركات التي تسوق مباشرةً للمستهلك:

توجد بعض الأمثلة الرائعة عن حملات الوسائط الاجتماعية من الشركات التي تسوِّق مباشرةً للمستهلك.

  • شركة "برينجلز" (Pringles): أطلقت حملة "#العب_مع_برينجلز" (#PlayWithPringles) على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ شجعت فيها المبدعين على استخدام علبها في مقاطع الفيديو لإنشاء شيء إبداعي، وانتشرت الحملة على نطاق واسع وحصدت ما يقرب من خمسة مليارات مشاهدة.
  • شركة "دوف" (Dove): هي علامة تجارية معروفة بترويج الجمال الطبيعي في حملاتها، بعد أن أظهر بحثٌ أنَّ التمييز في الشَّعر على أساس العرق يبدأ في سن الخمس سنوات، أطلقت الشركة حملة "#مع_قانون_ذا_كراون" (#PassTheCrown)؛ إذ سلطت هذه الحملة الضوء على القضية عبر قنوات التواصل الاجتماعي لحث الناس على التوقيع على عريضة إقرار قانون "ذا كراون" (The Crown).

3. مثال عن استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي من المنظمات غير الربحية:

تعتمد المنظمات غير الربحية على وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وأيضاً لزيادة التبرعات، فعندما يهتم الناس بالقضايا الاجتماعية سيبحثون عن تلك التي يريدون دعمها والمشاركة فيها.

منظمة "وورلد وايلد لايف" (World Wildlife): هي علامة تجارية راسخة في هذا القطاع ويوجد سبب وجيه لذلك، وحملاتهم مؤثرة وتعتمد على العناصر المرئية لجذب الانتباه؛ مثل حملتهم "#آخر_سيلفي" (#LastSelfie) لتسليط الضوء على خطورة انقراض الحيوانات، وكان للحملة تأثير كبير؛ إذ وصلت إلى هدفها في 3 أيام فقط وشاهدها 120 مليون مستخدم على موقع "تويتر" (Twitter) في أسبوع واحد فقط.

استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة:

يمكن لجميع الشركات - وخاصة الشركات الصغيرة - الاستفادة من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ ستساعدها على زيادة وصولها والتفاعل مع مجموعة واسعة من العملاء لم تكُن قادرة على الوصول إليها من قبل.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون تكلفتها مقبولة إذا خطَّطَتْ بشكل صحيح واستعانت بمصادر خارجية؛ إذ يُعَدُّ التعاون مع موظفين مستقلين طريقة رائعة لتقليل التكاليف نظراً إلى وجود الكثير من المواهب الرائعة، وتُعَدُّ مواقع مثل "أبوورك" (Upwork) أو "فايفر" (Fiverr) طرائق جيدة للحصول على موظفين مستقلين أو حتى دعوة موظفين مستقلين محليين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

في الختام:

كلَّما زادت معرفتك بآلية عمل وسائل التواصل الاجتماعي، كانت استراتيجيتك أفضل؛ لذلك من الهام فهم أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إضافةً إلى خصوصيات كل منصة حتى تتمكن من استهداف الجمهور المناسب.

إذا اتَّبعت الخطوات المذكورة آنفاً، فستكون قادراً على إنشاء استراتيجية اجتماعية تحفِّز التفاعل وتجذب العملاء المحتملين.