إنَّ استخدام مُنظِّم مواعيد النشر في موقع "بينتريست" (Pinterest) أفضل طريقة لوضع خطة تنظِّم نشر المحتوى على الأمد الطويل، بحيث تحافظ على تنظيم رزنامة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وتوفِّر الوقت؛ بالنسبة إلى العلامات التجارية التي ترغب في الوصول إلى المتسوِّقين المهتمِّين بتجربة أشياء جديدة أو بشراء البضائع، أو الذين بدؤوا العمل على مشاريع جديدة، يُعَدُّ موقع "بينتريست" (Pinterest) منصةً رائعةً للترويج لعلاماتهم التجارية؛ وهذا يعني أيضاً أنَّ استخدام ميزة مُنظِّم مواعيد النشر يُعَدُّ أمراً أساسيَّاً.

لم يكن استخدام بينتريست للتجارة في يومٍ من الأيام منطقيَّاً مثلما هو اليوم؛ حيث يبلغ عدد مستخدمي منصة "بينتريست" (Pinterest) شهرياً 459 مليون شخص منذ شهر شباط من عام 2021، وحُفِظ عليه أكثر من 200 مليار "دبوس" (Pin)؛ لذا يتطلَّب الوصول إلى الجمهور الذي تستهدفه علامتك التجارية بالمحتوى الممتع التفكير مسبقاً في هذا المحتوى، ويتطلَّب وضع خطة تسويق على منصة "بينتريست" (Pinterest) فُكِّرَ فيها بعناية؛ وذلك يعني ألَّا يقتصر نشر المنشورات الجديدة على اللحظات التي تتذكر فيها ذلك فقط.

نستعرِض هنا استراتيجيات للتعامل مع النقاط التالية:

  • كيفية استخدام أدوات تنظيم مواعيد النشر في موقع "بينتريست" (Pinterest).
  • أفضل الأدوات المجانية الرائعة لتنظيم مواعيد النشر، وبعض الأدوات المدفوعة المفيدة أيضاً.
  • كيفية تنظيم مواعيد النشر على موقع "بينتريست" (Pinterest).
  • أهم النصائح التي يجدر بك تذكُّرها في أثناء تنظيم مواعيد النشر.

وسنتطرق إلى الموضوعات التالية:

  • لماذا يجب عليك استخدام مُنظِّم مواعيد النشر في موقع "بينتريست" (Pinterest)؟
  • أفضل 3 أنواع من أدوات تنظيم مواعيد النشر يمكن استخدامها مع موقع "بينتريست" (Pinterest).
  • كيفية تنظيم مواعيد النشر على موقع "بينتريست" (Pinterest).
  • أفضل 5 ممارسات يجب أن تعرفها عن تنظيم مواعيد النشر.

لماذا يجب عليك استخدام مُنظِّم مواعيد النشر في موقع "بينتريست" (Pinterest)؟

استخدام مُنظِّم مواعيد النشر في موقع "بينتريست" (Pinterest) أفضلُ طريقةٍ لوضع خطة تنظِّم المحتوى الذي ستقدِّمه على الأمد الطويل، بحيث تحافظ على تنظيم رزنامة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وتوفر الوقت، فلا تضطر إلى ضغط زر "إرسال" (send) عشرات المرات خلال اليوم الواحد.

يجب أن تتضمَّن رزنامة التسويق نشر "دبابيس" (Pins) يومياً، والدبابيس هي أسماء المنشورات التي تُنشَر على موقع "بينتريست" (Pinterest)، ويجب أن تنشرها في الأوقات المناسبة، بهذه الطريقة ستصل إلى جمهورك حين يكونون متصلين بالإنترنت ويستخدمون المنصة، لكنَّ هذا الأمر يختلف بين العلامات التجارية؛ لذا راقب إحصاءات حسابك على الموقع كي تعرف أي الأوقات والأيام هي الأنسب بالنسبة إلى علامتك التجارية لنشر المحتوى، ثم استخدِم مُنظِّم مواعيد النشر في موقع "بينتريست" (Pinterest) كي تنشر "الدبابيس" (Pins) خاصتك خلال أوقات ذروة نشاط جمهورك كي تصل إلى أكبر قدر ممكن من التفاعل.

أفضل 3 أنواع من أدوات تنظيم مواعيد النشر يمكن استخدامها في موقع "بينتريست" (Pinterest)

إذا كنت تحاول أن تختار أداةً لتنظيم مواعيد النشر لعلامتك التجارية؛ نستعرض هنا أفضل أدوات تنظيم مواعيد النشر التي يمكن استخدامها في موقع "بينتريست" (Pinterest) مجاناً وبعض الخيارات المدفوعة الرائعة أيضاً:

مُنظِّم مواعيد النشر في موقع "بينتريست" (Pinterest)

إذا كانت علامتك التجارية تستخدم موقع "بينتريست" (Pinterest) فالمنصة بحد ذاتها هي أفضل مُنظِّم مواعيد نشر مجاني موجود، فهي تقدِّم ميزة مناسبة جداً لتنظيم أوقات النشر على موقع "بينتريست" (Pinterest)، وخاصة إذا لم تكن مضطراً إلى التفكير في تنظيم مواعيد النشر على المنصات الأخرى؛ لذا إليك بعض الأمور التي يجب أن تعرفها عن مُنظِّم مواعيد النشر هذا:

  • يتطلَّب استخدامه امتلاك حساب تجاري على موقع "بينتريست" (Pinterest).
  • يمكن استخدامه لتنظيم مواعيد نشر "الدبابيس" (Pins) إما من الحاسوب أو الهاتف المحمول.
  • يمكن من خلاله نشر دبوس واحد فقط كل مرة؛ أي لا يمكن نشر دبوسَين في الوقت نفسه.
  • يمكن تنظيم مواعيد النشر لفترة أسبوعين مقدَّماً وتحديد أوقات نشر 30 منشوراً كحد أقصى.

لوحة التحكّم من منصة "هوتسويت" (Hootsuite)

إذا كانت علامتك التجارية تستخدم ثلاثة مواقع تواصل اجتماعي أو أقل، فأمامك خيار آخر مجاني لتنظيم مواعيد النشر هو منصة "هوتسويت" (Hootsuite)؛ حين تستخدم لوحة التحكُّم المدمجة التي تقدِّمها "هوتسويت" (Hootsuite) يمكنك رؤية "الدبابيس" (Pins) التي حددت أوقات نشرها على موقع "بينتريست" (Pinterest) جنباً إلى جنب مع المنشورات التي نظَّمت مواعيد نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، كما تسهل لوحة التحكُّم استعراض المنشورات وتعديلها وحذفها.

إذا كانت علامتك التجارية تستخدم أكثر من ثلاثة مواقع تواصل اجتماعي، أو إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المزايا والفوائد مثل تنظيم المواعيد غير المحدود والتحليلات، خذ بالحسبان ترقية الخطة التي اشتركت بها لاستخدام لوحة تحكُّم "هوتسويت" (Hootsuite) إلى خطة عمل أو فريق أو خطة احترافية.

يعني استخدام لوحة تحكُّم "هوتسويت" (Hootsuite) كمُنظِّم مواعيد النشر على موقع "بينتريست" (Pinterest):

  • إمكان إنشاء "دبابيس" (Pins) جديدة وتحديد وقت لاحق لنشرها، وإنشاء "لوح" (board) أو أكثر ونشر دبابيس في أكثر من لوح في الوقت نفسه.
  • إمكان تنظيم مواعيد نشر عدة "دبابيس" (Pins) معدةً ولأي وقت لاحق ترغب فيه.
  • تُسهِّل الخطط المدفوعة التي يوفرها موقع "هوتسويت" (Hootsuite) التعاون بين أعضاء الفريق؛ إذ يمكن لأي فرد إرسال "الدبابيس" (Pins) إلى المدير كي يوافق عليها قبل نشرها وبهذا تضمن تناسق كل شيء وتناسبه مع صورة العلامة التجارية.
  • تضمُّن الخطط المدفوعة من موقع "هوتسويت" (Hootsuite) تحليلاتٍ تسمح لك بمعرفة أداء منشوراتك.

أداة "تيل ويند" (Tailwind)

يقتصر عمل أداة "تيل ويند" (Tailwind) لتنظيم مواعيد النشر على موقعي "بينتريست" (Pinterest) و"إنستغرام" (Instagram)، لكنَّها تقدِّم ميزات عدة مصمَّمة خصيصاً لموقع "بينتريست" (Pinterest) تجعلها مميزة، مثل:

  • قدرة أداة "تيل ويند" (Tailwind) على قياس تفاعل الجمهور واقتراحها أفضل وقت للنشر.
  • مزامنة المنشورات على موقع "بينتريست" (Pinterest) ومع موقع "إنستغرام" (Instagram).
  • إمكان تنظيم مواعيد النشر بواسطة إضافة من المتصفِّح.
  • التعاون مع مستخدمي "بينتريست" (Pinterest) الآخرين عبر ميزة "تيل ويند كوميونيتيز" (Tailwind Communities).
  • إتاحة فترة تجريب مجانية غير محدودة الزمن، لكن خلالها يمكن تحديد موعد لنشر 100 "دبوس" (Pin) لا أكثر.
  • وجود خيارات مدفوعة شهرياً أو سنوياً، تسمح بتنظيم مواعيد النشر لعدد غير محدود من "الدبابيس" (Pins).

كما يمكن دمج أداة تنظيم مواعيد النشر هذه مع الميزات التي تقدِّمها أداة "هوتسويت" (Hootsuite)؛ حيث يسهِّل هذا الدمج عليك إدارة الرزنامة التحريرية ونشر الدبابيس في أكثر من "لوح" (board) في الوقت نفسه، وتخزين المسودات من "الدبابيس" (Pins)، وميزات أخرى كثيرة.

مصدر الصورة: موقع "هوتسويت" (Hootsuite).

كيفية تنظيم مواعيد النشر على موقع "بينتريست" (Pinterest)

ننتقل الآن إلى كيفية تنظيم مواعيد نشر "الدبابيس" (Pins) على حساب "بينتريست" (Pinterest) لعلامتك التجارية، لكن تذكر أنَّ هذا الأمر مختلف عن نشر الإعلانات على موقع "بينتريست" (Pinterest).

كيفية تنظيم مواعيد النشر باستخدام الأداة المجانية من منصة "بينتريست" (Pinterest)

اتَّبِع الخطوات الآتية كي تحدد موعداً لنشر "الدبابيس" (Pins) مباشرة باستخدام منصة "بينتريست" (Pinterest):

الخطوة الأولى: تسجيل الدخول إلى حسابك على موقع "بينتريست" (Pinterest)

أنت بحاجة إلى حساب عمل على موقع "بينتريست" (Pinterest) كي تتمكَّن من تنظيم مواعيد نشر "الدبابيس" (Pins)؛ إذا لم يكن لديك حساب عمل على موقع "بينتريست" (Pinterest)، أو إذا كنت تستخدم حساباً شخصياً، فيجب عليك ترقية حسابك.

الخطوة الثانية: اضغط زر "إنشاء" (Create) من القائمة المنسدلة في الزاوية العليا اليسرى من الصفحة، ثم اختيار "إنشاء دبوس" (Create Pin).

الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل إلى "الدبوس" (Pin)

أولاً، اختر أي "لوح" (board) تريد إضافة "الدبوس" (Pin) إليه، وإذا لم يكن لديك لوح مناسب بالفعل، فيمكنك إنشاء واحد جديد من الصفحة نفسها؛ ثم أضف عنواناً ووصفاً ونصاً بديلاً (alternative text) بحيث يتمكَّن الأشخاص الذين يستخدمون تقنيات قراءة الشاشة (screen readers) من فَهْم الصورة التي تشاركها فهماً أوضح؛ وشارك أيضاً الرابط المتعلِّق بالمنشور وأضف صورة ملفتة للنظر؛ يُنصح باستخدام صور نسبة أبعادها 2:3 عند النشر على موقع "بينتريست" (Pinterest).

الخطوة الرابعة: تحديد موعد للنشر

إذا كنت تريد تنظيم موعد النشر فيجب عليك تفعيل خيار "النشر في وقت لاحق" (Publish at a later date).

الخطوة الخامسة: اختيار يوم ووقت نشر "الدبوس" (Pin)

تذكر أنَّ الخيارات هنا محدود بفترة 14 يوماً من اليوم الحالي.

الخطوة السادسة: ضغط زر نشر (publish)

إذا ضغطت على "استعراض المنشورات المُجدوَلة" (See Scheduled Pins) ستنتقل إلى صفحة مشابهة للتي في الأسفل:

كيفية تنظيم مواعيد المنشورات باستخدام لوحة التحكُّم من موقع "هوتسويت" (Hootsuite)

اتَّبع الخطوات الآتية كي تحدد موعداً لنشر "الدبابيس" (Pins) باستخدام لوحة التحكُّم من موقع "هوتسويت" (Hootsuite):

الخطوة الأولى: تسجيل الدخول إلى موقع "هوتسويت" (Hootsuite)، ثم تمرير الماوس فوق أيقونة "إنشاء" (Create)، ثم اختيار "دبوس" (Pin).

الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل إلى "الدبوس" (Pin)

اختر أي "لوح" (board) تريد إضافة "الدبوس" (Pin) إليه، أو يمكنك إضافته إلى أكثر من لوح، أو تستطيع إنشاء لوح جديد وإضافته إليه؛ ثم اكتب وصفاً له وأدرِج عنوان الموقع الإلكتروني، وبالطبع صورة ملفتة للنظر.

الخطوة الثالثة: تعديل الصورة

يمكنك تحسين الصورة التي اخترتها باستخدام محرر الصور المدمج في موقع "هوتسويت" (Hootsuite)؛ عدِّل على الألوان والتباين وغيرها، واختر القياس الأنسب؛ يقدِّم موقع "هوتسويت" (Hootsuite) لمستخدميه نصائح عن أفضل نسبة بين أبعاد الصورة تبعاً لمنصة التواصل الاجتماعي التي يرغبون في النشر عليها.

الخطوة الرابعة: ضغط "النشر في وقت لاحق" (Publish at a later date)

الخطوة الخامسة: اختيار تاريخ ووقت النشر

الخطوة السادسة: ضغط زر "جدولة" (Schedule)

إذا ضغطت على السهم بجانب خيار "جدولة" (Schedule) ستظهر لك قائمة منسدلة تحتوي خيار "حفظ كمسودة" (save draft) لتخزين المنشور كمسودة و"جدولة وإعادة استخدام الحسابات" (schedule and reuse accounts) و"جدولة ونسخ" (schedule and duplicate).

كيفية الوصول إلى المنشورات التي نظَّمت مواعيد نشرها على موقع "بينتريست" (Pinterest)

يمكنك العثور على "الدبابيس" (Pins) التي حددت لها موعد نشر لاحق على موقع "بينتريست" (Pinterest) من صفحتك الشخصية، عبر ضغط خيار "دبابيس" (Pins)، أو عبر كتابة الرابط التالي: pinterest.ca/username/scheduled-pins/ مستبدلاً عبارة (username) باسم المستخدم خاصتك؛ كما يمكنك تعديل المنشور الذي نظَّمت موعد نشره سابقاً عبر الضغط على أي جزء منه، أو اضغط على النقاط الثلاث في أسفله كي تحذفه أو تنشره فوراً.

إذا كنت تريد الوصول إلى "الدبابيس" (Pins) التي حددت لها وقت نشرٍ لاحقٍ من موقع "هوتسويت" (Hootsuite)، كل ما يجب عليك فعله هو الوصول إلى صفحة "هوتسويت ببلشر" (Hootsuite Publisher)؛ ومن طريقة عرض "التخطيط" (Planner) والتي هي شبيهة بالرزنامة، ثم يمكنك استعراض منشوراتك التي نظَّمت مواعيد نشرها عبر الانتقال إلى التاريخ والوقت الذي حددته لنشر "الدبوس" (Pin)، كما ستجد "الدبابيس" (Pins) الأخرى التي حددت لها وقت نشرٍ لاحقٍ والمنشورات من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

وعند الانتقال إلى طريقة عرض "المحتوى" (Content) يمكنك الانتقال إلى "برنامج النشر" (Schedule) لاستعراض كافة "الدبابيس" (Pins) التي حددت لها مواعيد نشر منظمة على شكل قائمة.

أفضل 5 ممارسات يجب أن تعرفها عن تنظيم مواعيد النشر

نستعرض الآن 5 ممارسات يجب عليك اتباعها في أثناء تنظيم مواعيد النشر على موقع "بينتريست" (Pinterest):

1. معرفة الجمهور

لا تفترض أو تخمِّن؛ بل تتبَّع الأوقات التي تحدد فيها النشر عبر مراقبة تحليلات موقع "بينتريست" (Pinterest) كي تعرف أي المنشورات هي الأكثر شعبية، وما هي الموضوعات التي يعدُّها جمهورك مثيرة للاهتمام وما هي الأمور التي تُشاركها من موقعك الإلكتروني على منصة "بينتريست" (Pinterest)؛ حينها تستطيع تحديد المحتوى الرائج والتخطيط لمشاركة محتوى مشابه وإنشاء "ألواح" (boards) عن الموضوع الممتع؛ ببساطة، ستساعد مراقبة تحليلات علامتك التجارية على وضع استراتيجية تسويق فعالة على موقع "بينتريست" (Pinterest)؛ لذا لا تتوقف بعد أول مرة؛ بل استمر في تحليل البيانات على الدوام.

2. عدم تنظيم مواعيد نشر كميات كبيرة من المحتوى معاً

عوضاً عن نشر المحتوى بكميات كبيرة، اترك فواصل زمنية منتظمة بين المنشورات التي تشاركها، خطِّط لتنظيم مواعيد نشر "الدبابيس" (Pins) خلال اليوم وخلال الأسبوع؛ كما سيضمن لك الاطلاع الدائم على تحليلات حسابك على موقع "بينتريست" (Pinterest) أنَّك ستعرف متى أفضل الأوقات للنشر، ومتى يجب عليك أن تختار مواعيد مشاركة "الدبابيس" (Pins) ضمن جدولك الزمني للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

3. عدم تنظيم مواعيد النشر للمستقبل البعيد

العالم يتغير باستمرار، إذا خططت لشيء ما قبل أشهر فقد يفقد المحتوى أهميته حين يحين موعد النشر، عوضاً عن ذلك، حاول تنظيم مواعيد نشر "الدبابيس" (Pins) قبل أيام أو أسبوع على الأكثر.

4. تعديل المنشور والتحقق منه دائماً في أثناء تحديد موعد نشره

كي تزيد من ظهور "الدبابيس" (Pins) التي نشرتها بين نتائج البحث على موقع "بينتريست" (Pinterest)؛ احرص على إضافة وصف دائماً مع المنشور لشرحه، ثم عدِّل على الشرح، وتأكد أنَّك أدرجت كلمات مفتاحية ومن عدم وجود أخطاء نحوية أو إملائية قبل نشره، وتأكد من أنَّ "الدبوس" (Pin) الذي حددت موعد نشره لوقت لاحق سيظهر على "اللوح" (board) الملائم ومن أنَّك أرفقت الرابط الصحيح؛ إذ يساعد التحقق خلال تنظيم مواعيد النشر علامتك التجارية على تجنُّب أخطاء محرجة.

5. التحقق من الصورة في أثناء تنظيم موعد النشر

وأخيراً، تحقق من الصورة التي ستشاركها؛ في أثناء تحديد موعدٍ لاحقٍ للنشر يمكنك أن ترى ما إذا كانت دقة الصورة سيئة أو إذا كان الموقع يقتطع جزءاً هاماً منها في حال لم تختر صورة ذات نسبة الأبعاد "2:3".

يجعل استخدام مُنظِّم مواعيد النشر في موقع "بينتريست" (Pinterest) نشر المحتوى أكثر فاعلية ويعزز من استراتيجيتك للتسويق على الموقع، كما يقدِّم لعلامتك التجارية معلومات وتحليلات هامة، وبهذا يسهل عليك معرفة أفضل وقت لنشر المحتوى؛ ببساطة، تساعدك أدوات تنظيم مواعيد النشر على موقع "بينتريست" (Pinterest) على الوصول إلى جمهورك المستهدف وتنميته أيضاً.