هل تعلم أنَّ 90% من مستخدمي موقع "إنستغرام" (Instagram) يتابعون علامة تجارية واحدة على الأقل؟ وهذا يجعله منصة رائعة لتنمية جمهورك وتقديم نفسك للأشخاص المناسبين.

عند استخدام موقع "إنستغرام" (Instagram) لشركتك؛ من الهام أن تفهمَ كيفية تحسين جهودك من خلال الاستفادة من ميزات الموقع، وواحدة من أحدث هذه الميزات هي المنشورات التعاونية (Collab) التي تتيح لك المشاركة في صنع المحتوى مع حساب آخر لمضاعفة التفاعل والوصول.

سنشرح في هذا المقال كيف يمكن أن تعزِّزَ المنشورات التعاونية (Collab) على موقع "إنستغرام" (Instagram) الاستراتيجية التي تتبعها في وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي المنشورات التعاونية (Collab) على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

المنشورات التعاونية (Collab) على موقع "إنستغرام" (Instagram) عبارة عن منشور عادي أو مقطع ريل (Reel) أُنشِئَ بشكل مشترك ويظهر في حسابين في الوقت نفسه؛ إذ يُنشِئُ شخص المنشور ويدعو شخصاً غيره للتعاون، وبمجرَّد موافقته يُشارَك المنشور والتعليقات والإعجابات والمشاركات على كلا الحسابين.

ضع في حسبانك أنَّه لا يُمكِنُكَ التعاون مع أكثر من شخص واحد في كل منشور، وأنَّ هذه الميزة الجديدة لا تشمل البث المباشر والقصص.

كيف تفيد المنشورات التعاونية (Collab) على موقع "إنستغرام" (Instagram) العلامات التجارية؟

سارعَ المؤثرون وأصحاب رؤوس الأموال وصانعو المحتوى بحماسة إلى استخدام هذه الميزة الجديدة، وبدأت العلامات التجارية بتجربتها أيضاً، وهي خطوة ذكية؛ لأنَّه غالباً ما تستفيد العلامات التجارية مما يفيد صانعي المحتوى، وفيما يلي 4 فوائد تقدمها المنشورات التعاونية (Collab):

1. توسيع الوصول:

أوضح الفوائد هي نطاق الوصول الأوسع إلى حساب علامتك التجارية، وإذا شعرت بأنَّ خوارزمية موقع "إنستغرام" (Instagram) لا تعمل لصالحك، فمن الممكن أن تساعدك المنشورات التعاونية على الوصول إلى الأشخاص من خلال الحسابات التي يتابعونها بالفعل ويتفاعلون معها بانتظام.

2. تحسين التفاعل:

تتيح زيادة عدد الأشخاص الذين يرون محتواك المزيد من الفرص لهم للتعليق أو التفاعُل بطريقة أخرى مع منشوراتك، وحتى إذا كان لديك أنت والشخص الذي تتعاون معه في المنشور جمهور متشابه، فيُوجَدُ احتمال كبير أنَّ جزءاً من متابعيه يكون خارج نطاق جمهورك المعتاد؛ مما يعني وجود مجموعة أكبر من الأشخاص الذين يُمكِنُهم التفاعل مع محتواك.

3. زيادة المتابعين:

نعلم جميعاً أنَّ مديح شخص ما تعرفه بالفعل وتحبه وتثق به يمكن أن يساهم في زيادة سرعة وثوقك بالجهة التي يمدحها أو الشخص الذي يمدحه؛ ولذلك عندما تَظهَرُ لأشخاص جدد مع علامة تجارية أو صانع محتوى يتابعونه بالفعل، فمن المرجَّح أن يزوروا حسابك ويضغطوا على زر "متابعة" أكثر مما لو ظهرتَ بشكل عشوائي على صفحة الاستكشاف.

4. زيادة المبيعات من التسوق على موقع "إنستغرام" (Instagram):

إذا كانت علامتك التجارية تَستَخدِم بالفعل منشورات التسوُّق، فمن الممكن أن تجمع بين هذه الميزة وميزة المنشورات التعاونية، هكذا يُمكِنُكَ الاستفادة من كل ما سبق بالإضافة إلى زيادة فرصتك في تحويل الأشخاص الذين يصلون إلى منشورك إلى مشترين.

كيف تنشر المنشورات التعاونية على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

تُوجَدُ مرحلتان لإنشاء المنشورات التعاونية ونشرها؛ تتطلَّب الأولى من صانع المحتوى إنشاء المنشور أو الريل كما يفعل عادةً، وتتطلَّب الثانية دعوة المتعاون إلى مشاركته.

  • الخطوة 1: إنشاء منشور أو ريل كما تفعل عادةً.
  • الخطوة 2: إضافة أيَّة تفاصيل خاصة تريدها.
  • الخطوة 3: النقر فوق "الإشارة إلى الأشخاص" (Tag People) من قائمة تفاصيل المنشور.
  • الخطوة 4: النقر فوق "دعوة متعاون" (Invite Collaborator) من القائمة.
  • الخطوة 5: استخدام شريط البحث للعثور على المُستخدِم الذي تريد التعاون معه والنقر فوق "تم" (Done).
  • الخطوة 6: إنهاء إعداد المنشور قبل النقر فوق "مشاركة" (Share).

كيفية قبول مشاركة المنشورات التعاونية (Collab) على موقع "إنستغرام" (Instagram):

الآن وقد تم إنشاء المشاركة، حان وقت دخول المتعاون وقبول الدعوة.

  • الخطوة 1: الانتقال إلى صفحة نشاطك.
  • الخطوة 2: النقر فوق إشعار الدعوة.
  • الخطوة 3: الضغط على مراجعة (Review).
  • الخطوة 4: اختيار قبول (Accept).

6 أفكار منشورات تعاونية (Collab) على موقع "إنستغرام" (Instagram)  للعلامات التجارية:

من المُحتمَل أن يكون السؤال التالي في ذهنك وهو: "متى وكيف يجب أن تستخدم المنشورات التعاونية (Collab) على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟" إليك بعض الأفكار والأمثلة لمساعدتك على البدء.

1. التعاون مع العلامات التجارية الأخرى:

إذا كانت لديك علاقة جيِّدة مع علامة تجارية أخرى يتابعها جمهور مشابه، فقد تكون هذه العلامة خياراً جيداً للتعاون ليروِّجَ كل طرف محتوى الطرف الآخر مثلاً، أو حتى لإجراء عملية بيع معاً، لكنْ ضع في حسبانك أنواع المحتوى التي قد يهتم بها جمهوركُما وأَنشِئ خطة لتطويرها ومشاركتها معاً.

2. التعاون مع المؤثرين:

يُوجَدُ لدى المؤثرين عادةً متابعون متفاعلون للغاية؛ لذا يُمكِنُ أن يساعد العمل مع مؤثر - لتطوير سلسلة من المنشورات التعاونية على موقع "إنستغرام" (Instagram) - على جذب الانتباه إلى علامتك التجارية، فاستفِدْ من جماهيرهم المتحمسة ومن سمعتهم حين تظهر أسماؤهم على منشورات حسابك أو الريلز.

3. ترويج حساباتك الأخرى:

غالباً ما يكون للعلامات التجارية أكثر من حساب واحد لكل منصة؛ على سبيل المثال ربما حساب لمنتج معيَّن، أو ربما يمتلك المدير التنفيذي حساباً شخصياً مشهوراً، وتتيح لك المنشورات التعاونية (Collab) على موقع "إنستغرام" (Instagram) عرض المحتوى نفسه أمام جمهورك في الوقت نفسه، بالإضافة إلى ذلك إذا كان شخص ما يتابع بالفعل أحد حساباتك، فيُوجَدُ احتمال كبير أنَّه سيكون مهتماً بمتابعة الحسابات الأخرى أيضاً.

4. دعم منظمة غير ربحية أو خيرية:

يتوقع المستهلكون أن تتماشى العلامات التجارية مع قيمهم، كما يتَّضح من البيانات الحديثة التي تُظهِرُ أنَّ أهمية توافُق قيم الشركة مع قيم الفرد ارتفعت بنسبة 74% من عام 2021 إلى 2022.

لتعزيز التفاعل والولاء كلَّما أمكن ذلكَ يجبُ أن تعرض العلامات التجارية القيم التي يهتم بها عملاؤها أيضاً، وتتيح لك المنشورات التعاونية (Collab) على موقع "إنستغرام" (Instagram) مشاركة آرائك وزيادة الوعي بقضيَّة هامة.

5. إطلاق منتج جديد:

تستطيع الظهور أمام عدد أكبر من الجمهور في أثناء إطلاق منتج جديد؛ وذلك من خلال العمل مع علامة تجارية أخرى أو مؤثِّر لترويج خدمتك أو منتجك الجديد، وتوحيد الجهود مع حساب آخر يعزِّز نتائج الجهود التي تبذلها ويضاعف تأثيرها، بالإضافة إلى ذلك فهذه طريقة سهلة لتحسين المحتوى الذي أُنتِجَ بالفعل.

6. ترويج هدية أو حسم:

يمكن أن تستفيد حملة الهدايا أو الحسم أيضاً من التأثير المُشترَك لحسابين، وعندما يكون الهدف هو التفاعُل وعمليات البيع، فإنَّ مضاعفة عدد المتابعين المشاركين يمكن أن توسِّعَ بشكل كبير من نطاق وصول حملتك.

في الختام:

تُعَدُّ المنشورات التعاونية عنصراً أساسياً في اقتصاد صانعي المحتوى؛ إذ أصبحَت عمليات التعاون هذه جزءاً أساسياً من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي؛ مما يعني أنَّه يجب على العلامات التجارية إعادة التفكير في كيفية تعاملها مع الشبكات الاجتماعية.