هناك العديد من الأسباب لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لشركتك، لكن يمكن تلخيصها بأنَّ الناس يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة.

تُظهِر الأبحاث أنَّ تفاعُل الناس مع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي ولو لفترة وجيزة، يزيد الوعي بها والولاء لها، ويؤثر في سلوك الشراء، وهذه أخبار سارَّة؛ إذ يقضي الناس اليوم وقتاً أطول من أي وقت مضى على شبكات التواصل الاجتماعي، بمعدَّل أكثر من ساعتين يومياً، هو أعلى بنسبة 30% مما كان عليه في عام 2015.

سنستعرض في هذا المقال 7 أفكار للترويج على وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية تطبيقها.

أهمية الترويج لشركتك على وسائل التواصل الاجتماعي

ازداد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم بنسبة 13.2% خلال الفترة بين عامي 2020 - 2021؛ أي ما يعادل 490 مليون مستخدِم جديد؛ مما يعني أنَّ أكثر من نصف سكان الأرض يستخدمون الآن وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا الجمهور الكبير دافعٌ قويٌّ لاستخدامها، ولكن إليك الفوائد الحقيقية لوسائل التواصل الاجتماعي.

1. جذب عملاء جدد

يبحث العملاء عنك بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ إنَّ 44% من مستخدمي الإنترنت يبحثون بانتظام عن العلامات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولتحصيل هذه الفائدة ما عليك سوى تقديم محتوى عالي الجودة لهم وعرض منتج أو خدمة جيدة.

2. تعزيز الولاء للعلامة التجارية

يريد المستهلكون معرفة كل شيء عنك، ويقدِّرون الموثوقية أكثر من أي شيء آخر، خاصة المستهلكون الذين ينتمون إلى "الجيل زد" (Gen Z)؛ إذ لا يريدون منك مشاركة عشرات المنشورات عن أحدث التخفيضات؛ بل يريدون أن يعرفوا ما هي التزاماتك تجاه البيئة والأعمال الخيرية، ويريدون أن يروا ما الذي تمثِّله وكيف تتعامل مع موظفيك؛ لذا وسائل التواصل الاجتماعي هي أفضل طريقة للتعبير عن قيمك وبناء علامتك التجارية بين العملاء، وفي كل مراحل مسارك التسويقي.

3. زيادة العملاء المحتمَلين والمبيعات

تحقِّق وسائل التواصل الاجتماعي عائداً استثمارياً كبيراً؛ وذلك هو الهدف الحقيقي من تكوين جمهور وعرض خدماتك عليهم؛ إذ تؤكد العديد من الدراسات أنَّ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مع استراتيجية تسويق متكاملة يؤثر تأثيراً مباشراً في قرارات الشراء.

يُعَدُّ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أمراً هاماً الآن أكثر من أي وقت مضى؛ إذ تحوَّل قسم كبير من الإنفاق إلى التسويق عبر الإنترنت خلال جائحة كوفيد-19، ومن المتوقع أن يستمر ذلك، وسجَّل سوق التجارة الإلكترونية نمواً بنسبة 25% في عام 2020، مقارنة بعام 2019؛ وذلك بسبب اضطرار المتاجر والخدمات إلى إغلاق أبوابها في معظم البلدان.

5 خطوات للترويج لشركتك على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك الاستفادة من انتشار وسائل التواصل الاجتماعي لتوسيع نطاق عملك وزيادة عائداتك عبر الإنترنت، وإليك 5 خطوات لتحقِّق شركتك النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي.

1. وضع استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أنت بحاجة إلى خطة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولا حاجة لأن تكون معقدة، فيجب أن تتضمن خطتك ما يأتي:

  • قائمة أهداف قابلة للقياس.
  • شخصيات العملاء؛ بحيث تحدد مَن الذي تحاول الوصول إليهم، وما الذي يعجبهم أو لا يعجبهم ومَن هم، ومن المحتمل في النهاية أن تكون لديك شخصيات عدة.
  • تحليل المنافسين.
  • استراتيجية محتوى للموضوعات وأنواع نماذج المحتوى التي ستشاركها.
  • تقويم تحريري يحدد عدد مرات النشر والمسؤول عن إنتاج المحتوى.

2. تحديد منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لشركتك

هناك منصة تناسب كل شركة على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن لا تناسب كل المنصات أي شركة؛ لذا من مصلحتك أن تعرف المنصات القليلة المحددة التي ستساعدك على تحقيق النتائج التي تريدها وتركز عليها.

منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لشركتك هي التي يستخدمها عملاؤك المثاليون على الإنترنت، ومن المحتمل أن تكون هناك منصة واحدة أو اثنتان فقط من شأنها أن تحقق أكثر من 90% من عائدك الاستثماري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا لم تعرف أيٍّ منها يستخدمها عملاؤك، فعُد إلى الخطوة السابقة وأجرِ أبحاث عن السوق أولاً.

3. أتمتة التسويق باستخدام أداة إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

بعد أن وضعتَ خطة وحددت المنصات التي يستخدمها عملاؤك، الخطوة التالية هي تسهيل الالتزام بالتقويم التحريري على فريقك قدر الإمكان.

تعني أتمتة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الأدوات أنَّه يمكنك إنجاز كمية عمل أكبر مع فريق تسويق أصغر؛ مما يوفر عليك الوقت والمال ويريح بالك.

تتيح لك أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي تخطيط وتنظيم مواعيد النشر، وتتبُّع نتائج محتواك عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى الميزات الأخرى التي قد تقدِّمها مثل برنامج الاستماع الاجتماعي، والرد على التعليقات والرسائل على جميع حساباتك من صندوق بريد مركزي واحد.

4. التفاعل

يجب أن ينطوي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على التفاعل؛ لذا لا تنشر محتوى ترويجياً مملاً؛ بل أنشئ محتوى جذاباً وتحدَّث إلى عملائك، واطلب آراءهم في إطلاق منتج جديد أو أفكار جديدة، ثم أجب عن التغذية الراجعة التي تلقَّيتَها وأظهِر لهم كيف استفدت منها.

تقوم ماركة منتجات التجميل "غلوسيير" (Glossier) بهذا بشكل رائع من خلال الاهتمام بالتغذية الراجعة من الزبائن، وإطلاق منتجات لتلبية احتياجاتهم، وما من طريقة أفضل لكسب ولاء جمهورك من أن تُشعِرَهم أنَّك تصغي إليهم.

5. مراقبة تقدُّمك

تطرأ التغييرات على وسائل التواصل الاجتماعي دائماً، فالاستراتيجيات الفعالة اليوم قد تفشل غداً، لكن بعد أن حددتَ أهدافك في الخطوة الأولى يمكنك تتبُّع تقدُّمك نحو تحقيقها، ويمكنك معرفة ما هي الأمور التي يستجيب لها جمهورك أكثر، وتحديد المجالات لتحسين استراتيجيتك عبر دراسة تحليلاتك ونتائجك، وكحدٍّ أدنى، تفقَّد شهرياً تقدُّمك من حيث:

  • الأساسيات: عدد المتابعين، والمكاسب، والخسائر، ومعدلات التفاعل، وإعدادات النشر، والمشاركات، والتعليقات، والإعجابات.
  • الأمور المتقدمة: أداء الحملات متعددة القنوات، والمبيعات الناتجة عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتطوُّر قيمة العلامة التجارية.

لا بأس في تغيير أهدافك مع مرور الوقت أو استبدال الاستراتيجيات عندما لا تنجح كما كنت تأمل، لكن تأكد من أن تكون قراراتك قائمة على البيانات.

7 أمثلة ناجحة للترويج على وسائل التواصل الاجتماعي

لست بحاجة إلى منتج تقني فاخر، أو بيع أشهى الأطباق في العالم لجذب جمهور، وإليك 7 أمثلة ستساعدك على التفكير في محتوى رائع لمواقع التواصل الاجتماعي.

1. الهدايا

هناك العديد من أنواع المسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك استضافتها، مثل الطلب من المتابعين الإعجاب والتعليق لدخول السحب، أو مشاركة منشورك، أو دعوة صديق، أو ملء نموذج على صفحة وصول، وغيرها.

نصيحة: قبل استضافة المسابقة احرص على قراءة قواعد المنصة التي ستجري عليها المسابقة والالتزام بها.

تستخدم شركة "إيسكر إنسولز" (Esker Insoles) هذه الفكرة بنجاح في مسابقة "تسجيل الإعجاب ودعوة صديق" (Like and tag) سهلة التطبيق؛ حيث يختارون جوائز تجذب نوعاً محدداً من الأشخاص الذين يتوافقون مع صفات شخصية عميلهم المثالي؛ مما يزيد من احتمال استمرار الناس في متابعتهم بعد انتهاء المسابقة.

خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية

  • تحديد هدف: هل تريد الحصول على المزيد من المتابعين؟ أو جمع عناوين البريد الإلكتروني؟ أو جمع محتوى من إنشاء المستخدمين؟ أو أن تصبح موضوعاً رائجاً؟
  • تنسيق المسابقة لتحقيق الهدف: يمكن أن يكون الحصول على المزيد من المتابعين ببساطة مشاركة صورة مع طلب تسجيل الإعجاب ومشاركتها، بينما قد تتطلب المسابقات الأخرى المزيد من التخطيط.
  • تحليل النتائج بعد انتهاء المسابقة: هل حققتَ هدفك؟ ولماذا حققتَه أم لم تحققه؟ وما الذي يمكنك تحسينه في المسابقة القادمة؟

2. التسويق بالتعاون مع المؤثرين

ازدادت مؤخراً شعبية أسلوب "التسويق المؤثر" (influencer marketing)؛ إذ تبلغ القيمة السوقية العالمية لمحتوى المؤثرين حالياً 13.8 مليار دولار؛ أي أكثر من ضعف ما كانت عليه في عام 2019.

يقول بعض الأشخاص إنَّ التسويق المؤثر يبدو غير صادق؛ وذلك صحيح أحياناً؛ إذ يجب عليك بالتأكيد تجنُّب "موضعة المنتج" (product placement)، ولكن عندما يتم بشكل صحيح يبدو التسويق المؤثر أصدق أنواع التسويق الرقمي، وأكثرها فاعلية أيضاً؛ حيث إنَّ 55% من المتسوقين على موقع "إنستغرام" (Instagram) اشتروا الملابس بعد رؤية أحد الشخصيات المؤثرة يرتديها.

حقَّقت العارضة "ريمي بدر" (Remi Bader) الشهرة على موقع "تيك توك" (Tiktok) في عام 2020 بعد نشرها سلسلة مضحكة سمَّتها "المقاطع الواقعية"، وحصدت حتى الآن أكثر من 40 مليون مشاهدة، تعرض فيها كيف تبدو منتجات العلامات التجارية الشهيرة للأزياء على الأشخاص العاديين مقارنةً بالصور الاحترافية المعدَّلة التي تستخدمها الشركات في الكثير من الأحيان.

فَهِم الناس كلهم الذين تبدو أشكال أجسامهم مثل "ريمي" مشاركاتها واستمتعوا برؤيتها على وسائل التواصل الاجتماعي، كما زادت تعليقاتها المضحكة من مشاركات المحتوى وكانت بالمجمل طريقة رائعة لتسليط الضوء على العلامات التجارية.

خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية

  • البدء تدريجياً: تواصَل مع المؤثرين ذوي عدد المتابعين الصغير مبدئياً؛ أي 10000 متابعاً وأقل، وقدِّم لهم منتجاً مجانياً مقابل مشاركة منشور.
  • تخصيص ميزانية: للحصول على نتائج أكبر خصِّص ميزانية تسويقية للمؤثرين، وأنشئ حملة أطلِقها مع مؤثرين عدة معاً.

هذه الاستراتيجية مناسبة لجميع أنواع الشركات.

3. الاستفادة من المحتوى الذي ينتجه المستخدمون

أصعب جزء من إدارة وسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة إلى الشركات هو إنشاء المحتوى، فاسمح لعملائك بإنتاجه عنك؛ مما يوفر الوقت ويساعدك على بناء جمهور لعلامتك التجارية، وإذا كان تواصلك مع عملائك قوياً، سيستمتعون حين تعرض صورهم على صفحتك، وهكذا تروِّج لخدماتك بطريقة لطيفة.

يذكر منشور من شركة "آدامز أوف رود شوب" (Adams Off Road Shop) بمهارة أنَّ المتجر عدَّل على سيارة، لكنَّ محط التركيز فيه هو رحلة العميل الذي قادها إلى القطب الشمالي، هو خبر سيتوقف عشاق الطرق الوعرة عن التصفح لقراءته، وحتى الأشخاص العاديون سيفكرون أنَّه إذا كان ذلك الرجل يثق في المتجر بما يكفي لقيادة سيارته إلى القطب الشمالي، فلا بد أنَّهم بارعون جداً.

خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية

  • طلب الإذن قبل مشاركة صور العميل.
  • التركيز على عميلك في الشرح وليس الترويج لنفسك.
  • الإشارة إلى عميلك وشكره على الصورة.

4. تقديم محتوى تعليمي

"إذا لم تكن الأجمل فكن الأذكى" هذه النصيحة مناسبة جداً للترويج على وسائل التواصل الاجتماعي؛ وذلك لأنَّك تضيف قيمة فورية إلى محتواك عند التركيز على التعليم.

يقدِّم تطبيق "مينت" (Mint) لتتبع الميزانية نصائح ادخار تستهدف جيل الألفية والجيل زد، وكل منشوراته موجَّهة للأشخاص الذين يرغبون في ادخار المال؛ أي أولئك الذين يحتاجون إلى تطبيق ميزانية، وإضافة إلى ذلك، يستخدم التطبيق صوراً ممتعة ومبهجة والكثير من الأفكار ومقاطع الفيديو في محتواه.

خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية

  • تحديد ما الذي يريد عملاؤك معرفته.
  • تقديم محتوى جديد وقابل للتطبيق لتثقيفهم عن الموضوع.
  • عدم استخدام محتوى وسائل التواصل الاجتماعي للترويج دائماً؛ بل يجب أن تركز على تثقيف عميلك وليس إجراء عملية بيع؛ وذلك لأنَّ المبيعات ستزداد تلقائياً مع مرور الوقت عند بناء علامتك التجارية بهذه الطريقة.

5. حس الدعابة

أفضل ما قد يحفِّز على التفاعل هو الفكاهة؛ إذ تشير الدراسات إلى أنَّ التسويق المضحك يجذب المزيد من الاهتمام ويزيد من احتمال تذكُّر العلامة التجارية، لكن كما هو الحال في جميع أنواع التسويق، يجب أن يفهم الناس الدعابة ويجب أن تعني لهم شيئاً.

الميمز هي طريقة سهلة ورائجة لإثارة الضحك على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن يجب أن تركز على إضحاك جمهورك بمحتوى يتعلق بعمل شركتك دون أن تبدو وكأنَّك تحاول بيعهم شيئاً.

يمكنك أيضاً إنشاء محتوى أصلي فكاهي بنفسك، لكن من الصعب فعل هذا على الأمد الطويل ما لم تكن مضحكاً حقاً، أو لديك فريق تسويق كبير أو كوميديون لمواكبة عدد المنشورات التي ستحتاج إلى إنشائها.

إحدى العلامات التجارية التي تقوم بذلك براعة هي شركة "إنسنت درينكس" (Innocent Drinks) التي تعتمد على روح الدعابة لشد جمهورها.

يُعَدُّ محتوى مقاطع الفيديو المضحكة فعالاً للغاية، على الرغم من أنَّ إنتاجه أصعب، ويمكنك نشره على موقع "تيك توك" (Tiktok) أو بصيغة "رييل" (Reel) على موقع "إنستغرام" (Instagram)، أو حتى يمكنك نشر مقاطع احترافية على موقع "يوتيوب" (YouTube).

يُعَدُّ إعلان "شفراتنا رائعة" (Our Blades are F**king Great) لشركة "دولار شيف كلوب" (Dollar Shave Club) مثالاً ممتازاً على التسويق المضحك الناجح.

يمكنك أن تستخدم نقداً جارحاً؛ إذ تشتهر العلامات التجارية الكبرى مثل شركة "وينديز" (Wendy’s) و"نيتفليكس" (Netflix) بردودها اللاذعة، خاصة على موقع "تويتر" (Twitter)، لكن احذر من قول شيء خاطئ قد يوقعك في مأزق؛ لذا يجب أن تكون ثقتك كبيرة بمدير وسائل التواصل الاجتماعي لديك لاستخدام هذه الاستراتيجية.

خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية

  • التأكد من أنَّ دعابتك ليست مسيئة وأنَّها لن تضرَّك مستقبلاً.
  • إضافة شرح توضيحي قصير للميمز، والتركيز على الصورة وليس على النص.
  • اتباع استراتيجية إنتاج للنشر على موقع "يوتيوب" (YouTube) أو موقع "تيك توك" (Tiktok) أو موقع "إنستغرام" (Instagram)، إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك؛ إذ يُعَدُّ التناسق أمراً أساسياً على هذه القنوات؛ لذا استمر في نشر مقاطع الفيديو بعد أن تبدأ.

6. التفاعل مع جمهورك

اطرح أسئلة على جمهورك وأجب عن تعليقاتهم وتفاعل معهم يومياً؛ إذ يُظهِر لهم تفاعلك معهم أنَّك تقدرهم وتدرك أنَّهم سببُ نجاحك.

تقدِّم ذلك شركة "نايك" (Nike) ببراعة في حساب مخصص لخدمة العملاء، يجيب عن الأسئلة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بثلاث لغات مختلفة.

تمكَّنَت شركة "ستاربكس" (Starbucks) من الحفاظ على طابع شخصي في حساباتها، وهذا ليس بالأمر الهين مع 17 مليون متابع؛ حيث تجيب عن التعليقات على المنشورات وعلى الرسائل المباشرة، ولا تتجنب خوض موضوعات شائكة في التعليقات، على عكس العديد من العلامات التجارية.

خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية

  • بذل الجهد للتواصل مع العملاء.
  • الرد على التعليقات والرسائل المباشرة بانتظام.

7. التفاخر (ولكن بتواضع)

ليس المقصود هنا أن تتباهى بنفسك؛ حيث زاد وعي المستهلكين اليوم أين ينفقون أموالهم، فهم يريدون دعم الشركات التي تتبنى معتقداتهم وتستثمر نجاحها لفعل الخير في العالم؛ لذا يمكنك التحدث عن المؤسسات الخيرية التي تدعمها مالياً أو موقفك من قضايا العدالة الاجتماعية، أو يمكنك إطلاق حملة رد الجميل.

تصدَّرَت شركة "آر إي آي" (REI) لمتاجر التجزئة عناوين الصحف عندما أطلقَت حملة في يوم "الجمعة السوداء" (Black Friday) عام 2015؛ حيث أغلقَت جميع متاجرها في أكبر يوم تسوق في السنة؛ وذلك لتشجيع الناس على قضاء الوقت في الطبيعة وبعيداً عن النزعة الاستهلاكية التي يتمحور حولها يوم الجمعة السوداء.

تبيَّن أنَّ تلك الحركة عبقرية؛ إذ جذبَت الحملة اهتمام وسائل الإعلام في كل مكان، وأصبحت الآن حدثاً سنوياً تشارك فيه مئات المنظمات غير الربحية لتعزيز الاستدامة والاستجمام في الهواء الطلق، لقد نجحت هذه الحملة الجريئة لأنَّها تتماشى مع قيم الشركة وقيم جمهورها المستهدَف.

خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية

  • عدم التحدث عن العدالة الاجتماعية لجذب الاهتمام فقط؛ بل آمن بما تقوله واتخذ إجراءً بشأنه.
  • الاستعداد لتلقِّي رد فعل عنيف؛ إذ لن يتفق الجميع مع موقفك.
  • التبرع بالأموال للجمعيات الخيرية.