مع الكميات الكبيرة من المحتوى عبر الإنترنت، تعمل محركات البحث مثل محرك "غوغل" (Google) بأقصى طاقتها لقراءتها كلها وتصنيفها بشكل صحيح، وبينما ما تزال الكلمات المفتاحية وعلاقة المحتوى بعبارة البحث عاملاً أساسياً في التصنيف، إلا أنَّ خبرتك في الموضوع أصبحت موضع تساؤل أكثر فأكثر.

لقد بدأ المستخدمون باستخدام أسئلة أطول، وتتكون 29.13% من الكلمات المفتاحية التي جرى عليها أكثر من 10.001 عملية بحث شهرية من ثلاث كلمات أو أكثر، ومع نمو البحث التخاطبي (Conversational search)، ظهرت استراتيجيات الصفحة الرئيسة للإجابة عن تلك الاستفسارات من خلال توفير محتوى مختصر وشامل؛ إذ تسمح الصفحات الرئيسة ومجموعات الموضوعات بالتصنيف السهل وعرض التسلسل والتبعية بوضوح، لكن مثلها مثل أي شيء في تحسين محركات البحث، تستغرق استراتيجيات الصفحة الرئيسة وقتاً وقدراً كبيراً من التخطيط لإنجازها بشكل صحيح.

ما هي الصفحة الرئيسة؟

الصفحة الرئيسة هي جزء من محتوى طويل، مثل دليل أو مستند تقني، والتي ستكون أساساً لسلسلة من المحتوى عن موضوع معين، تقدم معلومات أساسية عنه مع روابط إلى صفحات المجموعة التي تتعمق أكثر في جانب معين من الموضوع المذكور، ويجب أن تكون الصفحات الأساسية شاملة في شرحها وأن تُصاغ على أنَّها محتوى أولي، ويجب أيضاً أن تحتوي روابط إلى سلاسل المقالات التي يجب بدورها أن تحتوي على رابط إلى الصفحة الرئيسة.

ما هي صفحات المجموعة؟

عند اختيار موضوع لصفحتك الرئيسة، ستقرر أيَّة كلمات مفتاحية محددة ضمن هذا الموضوع ترغب في الحصول على تصنيف ضمن نتائج الصفحات عند البحث عنها، ثم ستنشئ لكل كلمة مفتاحية صفحتها المخصصة، وهذه الصفحة المخصصة هي "صفحة المجموعة" (Cluster page).

يمكن أن تكون صفحات المجموعة مدونة أو مستنداً تقنياً أو أي نوع من المحتوى يمكن أن يكون جزءاً من السلسلة، ونظراً لأنَّ جميع صفحات المجموعة تتناول الموضوع نفسه، يجب أن يكون من السهل إلى حد ما ربطها بصفحات المجموعة الأخرى وكذلك بالصفحة الرئيسة، وهكذا تنظم مكتبة المحتوى بطريقة متماسكة وترفع تصنيفك وفق مقياس دومين أثورتي.

كيفية اختيار موضوع الصفحة الرئيسة:

يُعَدُّ اختيار الموضوع المناسب للصفحة الرئيسة جزءاً لا يتجزأ من نجاح الاستراتيجية، فما تزال الكلمات المفتاحية ضرورية في تحسين محركات البحث، لكن أصبح استهداف الموضوعات هاماً بعد تحديث محركات البحث خوارزمياتها؛ إذ أصبحت تفضل المحتوى المنظم وفق الموضوع وليس الكلمات المفتاحية.

فيما يأتي الخطوات الأساسية لاختيار موضوع صفحة رئيسة ناجح:

1. اختيار الحل المناسب:

يركز بعض الناشرين أحياناً على تحسين محركات البحث من حيث العثور على الكلمات المفتاحية الصحيحة، لدرجة أنَّهم ينسون ما يهم، ومثلما تُجري بحثاً عن الكلمات المفتاحية، فكر في الحلول والموضوعات التي يقدمها منتجك، وهنا يأتي دور شخصية المشتري، يجب أن تعرف ما الذي يبحث عنه المشتري، وما هي الأسئلة التي قد يطرحها.

بعد أن تجمع قائمة بالخيارات الممكنة، اختر موضوعاً واسع النطاق بما يكفي لتتمكن من إنشاء سلسلة مقالات عنه، فالأسئلة التي تتطلب إجابة "نعم" أو "لا" فقط لن تكون مناسبة لهذه الاستراتيجية.

على سبيل المثال: يُعَدُّ سؤال "ما هو التواصل؟" موضوعاً واسع النطاق، وسؤال عن "التواصل بين الموظف في العمل ومديره" موضوعاً ضيق النطاق، بينما السؤال "ما هي طريقة التواصل الفعالة في مكان العمل؟" واسع بما يكفي لكتابة كمٍّ كبير من المحتوى عنه، ولكنَّه يترك أيضاً مجالاً للتوسع إلى أنواع أخرى من التواصل في مكان العمل تكون أكثر تحديداً.

2. تحليل صفحات نتائج محركات البحث:

في كثير من الأحيان، قد ننسى مدى فائدة صفحات نتائج محركات البحث في تحديد الأسئلة الأخرى المتعلقة بالموضوع، فأدخل موضوع صفحتك الرئيسة في شريط البحث وتفقَّد النتائج؛ فما هو نوع الأسئلة التي يطرحها الناس أيضاً؟ وهل هناك مقتطف مميز؟ وهل هناك إعلانات موجهة عن موضوعات مشابهة؟ هذه كلها مؤشرات رائعة على أنَّك اخترت الموضوع الصحيح.

إذا لم يظهر أي من هذه عند البحث عن موضوع الصفحة الأساسية، فربما ليست مناسبة بصفتها صفحة رئيسة، ويجب تحويلها إلى صفحة ضمن مجموعة، أو ربما لا يكون الموضوع مناسباً لك على الإطلاق.

كما يمكن أن تكون الأسئلة المشابهة التي تظهر بصفتها خيارات بحث أمراً رائعاً بالنسبة إلى هيكل الصفحة الرئيسة أيضاً؛ لذا حاول أن تقرر ما إذا كان من المنطقي الإجابة عنها في الصفحة الرئيسة أم إحدى الصفحات الفرعية، أو حدد ما إذا كنت تجيب عن السؤال في إحدى صفحات المجموعة، وغالباً ما ستتمكن من العثور على ما تبحث بمساعدة محركات البحث، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالموضوعات ذات الصلة.

3. تقييم محتواك:

قد تبدو مراجعة محتواك مهمة شاقة، ولكنَّها هامة في استراتيجية الصفحة الأساسية، ومن الصعب البدء بكتابة محتوى جديد دون معرفة المحتوى الموجود لديك، وبالطبع لن ترغب في أن تكرر محتواك وتتنافس مع نفسك.

صنِّف محتواك الموجود وفق الموضوعات، ثم يمكنك تحديد الصفحات المتشابهة، وبعد ذلك فكِّر إن كان يمكنك إعادة ترتيب أولويات أي محتوى موجود ليناسب هذه الاستراتيجية، أو يمكنك الجمع بين جزأين من المحتوى معاً، أو غيرها من الخيارات، وبعد الانتهاء من تدقيق محتواك يجب أن تكون قادراً على تحديد النقص في محتواك، حينها تبدأ بالتفكير في المحتوى الجديد.

ستضمن هذه العملية أيضاً التخلص من أي محتوى مكرر، وإعادة تنظيم مكتبة المحتوى للحصول على أفضل النتائج؛ إذ يُعَدُّ إعداد جدول باستخدام تطبيق "غوغل شيتس" (Google Sheets) لموضوعات مكتبتك طريقة آمنة وسهلة لتخطيط المحتوى.

بالنسبة إلى استراتيجية الصفحة الرئيسة نفسها، فيُفضل استخدام جدول "غوغل شيتس" (Google Sheets) مع نوافذ للمحتوى الحالي الذي يحتاج إلى تحسين، والمحتوى الجديد الذي يجب كتابته، وهيكل الصفحة الأساسية، بالإضافة إلى التصنيفات الحالية.

ما هي فوائد استراتيجية الصفحة الرئيسة؟

قد يبدو أنَّ كل هذا يتطلب كثيراً من العمل؛ وهذا قد يدفعك للتساؤل، هل تستحق استراتيجية الصفحة الأساسية كل هذا العناء؟ الإجابة القصيرة هي "نعم"، وقد تجبرك استراتيجيات الصفحة الرئيسة على إلقاء نظرة على شخصيات المشتري في مجال عملك، وإذا استفدت منها في أثناء إنشاء مجموعات الموضوعات، فستجيب عن أسئلة البحث في بداية مسار التحويل، مثل "ما هو كذا؟"، وأسئلة البحث في منتصف مسار التحويل مثل "ما هي مزايا كذا؟"، وأسئلة البحث في نهاية مسار التحويل مثل "أيها الأفضل؟"؛ فلا يقتصر الأمر على إنشاء محتوى تصنفه محركات البحث تصنيفاً ذا صلة؛ بل إنشاء محتوى لكل مرحلة من مراحل رحلة المشتري.

يتيح ذلك للمستخدمين الانتقال بسلاسة عبر مسار تحويل المبيعات وسد أي فجوة قد توجد في عملية مبيعاتك، كما يمكن لهذه الاستراتيجية أن تربط إنشاء المحتوى بالإيرادات؛ الأمر الذي أصبحت أهميته متزايدة في التعاملات مع الشركات، وإلى جانب تنظيم مكتبتك بعد تدقيق المحتوى، يجب أن يتمتع موقعك الإلكتروني أيضاً بمزايا تحسين محركات البحث.

في الختام:

لا يجب أن يكون إنشاء استراتيجية الصفحة الأساسية أمراً صعباً إذا اتبعت هذه النصائح السهلة:

  1. استخدم شخصية المشتري لتحديد الحلول التي يمكنك بسهولة كتابة محتوى متنوع عنها.
  2. حلل صفحات نتائج محركات البحث لفهم نوع الأسئلة التي يطرحها جمهورك المستهدف والمحتوى الذي تتم كتابته عن الموضوع الذي اخترته.
  3. راجع محتواك بحثاً عن النقص وفرص التحسين حتى يتمكن فريقك بسهولة من تجميع المحتوى المرتبط معاً وتحديد المحتوى المكرر.

تُعَدُّ الصفحات الرئيسة أمراً بالغ الأهمية لاستراتيجية المحتوى، ومن خلال تحديد الموضوعات التي تقدم شركتك حلولاً لها، ستتمكن من إنشاء محتوى طويل يجيب عن جميع الأسئلة في رحلة المشتري، مع تحسين تصنيف الكلمات المفتاحية.