تعلَّم كيف يمكنك البدء بالعمل كمدير وسائل تواصل اجتماعي مستقل، وكيف تحدد أسعارك وتحصل على عملاء.

ينطوي العمل كمدير وسائل تواصل اجتماعي مستقل على حريّة كبيرة؛ إذ يمكنك أداء هذه الوظيفة من أيِّ مكان، ما دمت تملك اتصال إنترنت قوياً، وإن كنت تملك بالفعل خبرة سابقة في المجال، فيمكنك بدء العمل كمدير مستقل بسهولة وسرعة، وسواء كنت مدير وسائل تواصل اجتماعي ترغب في أن تصبح موظفاً مستقلاً، أم كنت تملك شركةً وتريد تعيين موظفٍ يشغل هذا المنصب؛ حددنا لك هنا الأسعار وأفضل الممارسات والمتطلبات الرئيسة لهذا الدور.

مدير وسائل التواصل الاجتماعي المستقل

مدير وسائل التواصل الاجتماعي المستقل هو خبير تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مسجل في غرفة التجارة المحلية، ويقدم خدمات عند الطلب، حيث يعمل عادة وحده لدى شركات عدة وعملاء، وفي حين أنَّ مديري وسائل التواصل الاجتماعي المستقلين، يتولون بشكل عام مسؤولية ترويج حسابات عملائهم على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنَّ بعضهم يعمل بشكل اختصاصي أكثر.

فيما يلي قائمة بالخدمات التي يقدمها مديرو وسائل التواصل الاجتماعي المستقلون في العادة:

  • وضع استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إنشاء وإدارة روزنامات المحتوى.
  • إنشاء المحتوى، ويتضمن ذلك التصوير والتصميم.
  • كتابة الإعلانات.
  • تنظيم مواعيد مشاركة المنشورات ونشرها.
  • إدارة الجمهور، من التفاعل مع المتابعين والرد على الرسائل المباشرة والتعليقات.
  • إعداد التحليلات والتقارير.

7 مهارات أساسية لمديري وسائل التواصل الاجتماعي المستقلين

يحتاج مديرو وسائل التواصل الاجتماعي المستقلون الماهرون إلى التمتع بجميع مهارات مدير وسائل التواصل الاجتماعي العادي، إضافة إلى المهارات اللازمة لإدارة نشاطهم التجاري، وفيما يلي 7 مهارات ستساعدك كي تصبح مدير وسائل تواصل اجتماعي مستقل ناجح:

1. كتابة الإعلانات

تتطلب إدارة وسائل التواصل الاجتماعي كتابة الكثير من العبارات المرفقة بالمنشورات، وكتابة الإعلانات هي مفتاح ذلك؛ إذ يجب أن يكون مديرو وسائل التواصل الاجتماعي المستقلون بارعين في كتابة الإعلانات والتحرير، وذلك لأنَّ أكثر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي فاعلية هي القصيرة والحيوية والذكية.

علاوة على ذلك، تكون توقعات العملاء من العمال المستقلين أعلى من غيرهم، فهم يتوقعون من المدير المستقل تقديم كتابات خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، ولتلبية هذه المتطلبات، يمكنك التعاقد سرَّاً مع محرر للتحقق مرة أخرى من عملك قبل تسليمه إلى العملاء.

2. التصوير الفوتوغرافي والتصميم

في الكثير من الأحيان، يجب على مدير وسائل التواصل الاجتماعي المستقل المحترف، التقاط الصور وإنشاء محتوى للعملاء؛ لذلك سيكون من المفيد أن تتمتع بمهارات في التصوير الفوتوغرافي والتصميم، وحتى لو لم تكن خبيراً في استخدام برنامج "فوتوشوب" (Photoshop)، هناك أدوات مثل برنامج "كانفا" (Canva)، التي تجعل عملية التصميم سهلة للغاية؛ حيث تقدم قوالب مصممة لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك استخدامها والتعديل عليها.

فيما يتعلق بالتصوير الفوتوغرافي، فإنَّ أفضل كاميرا هي هاتفك، وسواء كنت تسجل مقاطع فيديو لموقع "تيك توك" (TikTok) أم كنت تلتقط صوراً لموقع "إنستغرام" (Instagram) ومقالات الموقع الإلكتروني، فإنَّ الهواتف الذكية اليوم قادرة على التقاط صور وفيديوهات تلبِّي مواصفات الصور والفيديو لكل منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

3. إدارة الجمهور

تستعين العديد من الشركات بالمديرين المستقلين لتولِّي المهام التي تستغرق وقتاً طويلاً في وسائل التواصل الاجتماعي، مثل إدارة الجمهور، التي تتضمن عادة مراقبة صناديق البريد الوارد والرد على الرسائل المباشرة، والتفاعل مع التعليقات على المنشورات والإشارات، والتفاعل مع المستخدمين الآخرين وإدارة المناقشات.

تتطلب الإدارة الجيدة للجمهور أن يكون المدير منظماً ودقيقاً كي لا تفوته أيُّ مشكلات في خدمة العملاء، فضلاً عن الالتزام بإرشادات نبرة العلامة التجارية والتفاعل بصدق مع الجمهور.

4. التحليل وإعداد التقارير

كونهم يعملون بمفردهم، يحتاج المديرون المستقلون غالباً إلى إعداد تحليلات وتقارير عن القنوات الاجتماعية بأنفسهم وتقديمها إلى العميل، ويجب أن يقدم مدير وسائل التواصل الاجتماعي المستقل الجيد، تقريراً واحداً شهرياً يلخص فيه نتائج عمله، مثل نمو الجمهور ومعدلات التفاعل والوصول والمبيعات والتحويلات المباشرة إذا لزم الأمر.

5. العرض والمبيعات

يحتاج المديرون المستقلون عادة إلى إنشاء عرض تقديمي أو عرض بيع لكل عميل محتمل، وإقناعه به بفاعلية للحصول على العمل بالسعر الذي يريدونه. ومن أصعب جوانب العمل المستقل هي أنَّ العملاء يمكنهم إنهاء المشاريع متى شاؤوا؛ لذلك يبحث المديرون المستقلون دوماً عن العميل التالي؛ ونتيجة لهذا، كلما قدمت عروضاً أكثر لجذب عملاء محتملين، ارتحت أكثر في أثناء تقديم خدماتك، ومع الوقت ستطور أسلوبك ونموذجك المميزين أيضاً.

6. إدارة العلاقات مع العملاء

أحد الجوانب الرئيسة للعمل كمدير وسائل تواصل اجتماعي مستقل، هو تكوين العلاقات مع العملاء والحفاظ عليها؛ لذا يجب عليه دائماً أن يشرح تصرفاته للعملاء، ثم إنَّ عليه احترام قراراتهم بشأن الميزانية والحملات الدعائية والمواد المرئية وغيرها.

لكن في المقابل، هذا لا يعني أنَّ عليه التزام الموافقة على خيارات العميل من دون أن يحاول الدفاع عن الاستراتيجيات التي يعتقد أنَّها أفضل، فالعملاء يوظفون مديري وسائل التواصل الاجتماعي المستقلين لخبرتهم.

7. المرونة

بصفتك مديراً اجتماعياً مستقلاً يجب أن تكون مرناً؛ إذ إنَّك عند العمل مع عملاء من الشركات الصغيرة محدودة الموارد، قد يتوقعون منك العمل على مهام خارج نطاق إدارة وسائل التواصل الاجتماعي العادية؛ على سبيل المثال، قد يطلب منك العميل مساعدته في مهام التسويق الرقمي الأخرى، مثل كتابة منشورات المدونة، أو حتى في خدمات النقل مثل تغليف شحنات العملاء.

4 خطوات لتصبح مدير وسائل تواصل اجتماعي مستقل ناجح

الخطوة الأولى: إنشاء نشاطك التجاري

قبل أن تتمكن من بدء العمل مع العملاء، يجب أن تُنشئ نشاطك التجاري رسمياً؛ حيث تختلف متطلبات ذلك بين الدول، لكنَّها بشكل عام تتضمن:

  • تحديد نوع نشاطك التجاري وتسجيله؛ على سبيل المثال ملكية فردية أم محدودة المسؤولية.
  • تسجيل اسم نشاطك التجاري، والذي يجب أن يكون اسماً فريداً، ثم التحقق من قواعد بيانات العلامات التجارية، في حال كنت تريد تسجيل علامتك التجارية في المستقبل.
  • التسجيل للحصول على رقم ضريبي، ولكن قد لا يحتاج جميع العمال المستقلين إلى ذلك؛ لذا تحقق من المعايير التي تنطبق عليك.
  • الحصول على رخصة لنشاطك التجاري، والتي يجب تجديدها كل عام عادة.
  • إنشاء حساب مصرفي تجاري، وهذا أمر اختياري ننصحك بالتحدث مع محاسب بشأنه.

بمجرد تسجيل نشاطك التجاري المستقل، فهناك خطوات إضافية اختيارية، مثل إنشاء بريد إلكتروني لنشاطك التجاري، وموقع إلكتروني، وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، أو على الأقل حجز اسم مستخدم لنشاطك التجاري في حال قررت إنشاءها لاحقاً.

الخطوة الثانية: إنشاء معرض لأعمالك

ستحتاج لجذب عملائك الأوائل إلى معرضٍ لأعمالك ومهاراتك السابقة، وليس هناك حاجة إلى إنشائه ضمن موقع ويب فاخر؛ إذ إنَّ ملفاً بصيغة "بي دي إف" (PDF) سيكون كافياً بالنسبة إلى معظم العملاء. وإذا عملت سابقاً أدواراً غير مستقلة ضمن شركات، فيمكنك استخدام مشاريع وأمثلة من تلك الأدوار، ما دمت تركز على استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي ساهمت فيها، والنتائج التي كنت مسؤولاً عنها.

الخطوة الثالثة: تسعير خدماتك

أفضل جزء في العمل المستقل هو أنَّك تحدد أسعار خدماتك بنفسك؛ لذا قبل العثور على عملاء، يجب عليك إجراء بحث لمعرفة كم يستحق وقتك وخبرتك، والتصرف الذكي، أن تتحدث ابتداءً مع العملاء قبل مشاركة أسعارك معهم.

الخطوة الرابعة: عرض خدماتك

البحث عن العملاء هو أصعب جزء؛ إذ مهما كنت موهوباً كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي، فأنت بحاجة إلى عرض خدماتك على العملاء ليعرفوا أنَّك متاح للعمل المستقل؛ إليك بعض الخيارات:

  • مجموعات المجتمع المحلي: لدى العديد من المجموعات على منصة "سلاك" (Slack) ومنصة "فيسبوك" (Facebook) قنوات للوظائف، حيث يمكن للأعضاء النشر عن فرص العمل المستقل.
  • منصة "لينكد إن" (LinkedIn): أضافت منصة "لينكد إن" (LinkedIn) مؤخراً ميزات للعمال المستقلين، مثل الإشارة إلى كونك متاحاً للعمل المستقل، وذكر خدماتك في ملفك الشخصي؛ لذلك بمجرد إطلاق نشاطك التجاري، يجب أن تنشر عنه لتعرف شبكة علاقاتك على المنصة أنَّك تقدم خدمات مستقلة.
  • تسويق المحتوى: إن كنت ترغب في إنشاء مصدر ثابت طويل الأمد لإحالات العملاء، ننصحك بإطلاق نشرة إخبارية أو مدونة أو قناة على موقع "يوتيوب" (YouTube)، تناقش الموضوعات التي قد تهمُّ عملاءك المحتملين؛ على سبيل المثال، نشر نصائح في وسائل التواصل الاجتماعي لوكلاء العقارات، وإضافة دعوة للعمل تذكر خدمات وسائل التواصل الاجتماعي التي تقدمها.
  • التسويق الشفهي: يمكن أن يصبح العملاء السابقون والحاليون مصدراً للإحالات؛ فبمجرد أن تنتهي من تقديم خدماتك لعميل راضٍ، أخبره أنَّك متاح لاستقبال عملاء جدد، لأنَّ لهذا العميل غالباً أصدقاء ومعارف آخرين مثله قد يستفيدون من خدماتك.

تعرفة مدير وسائل التواصل الاجتماعي المستقل

يُعدُّ تحديد الأسعار أحياناً من أصعب العقبات التي يجب عليك تخطيها كمدير مستقل لوسائل التواصل الاجتماعي، ولمساعدتك على تحديد أسعارك، بحثنا عن الرسوم التي يتقاضاها المديرون المستقلون لوسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021؛ لكن ضع في حسبانك أنَّ هذه الأسعار هي مجرد معيار، ويجب استكمالها بأبحاثك الخاصة عن أسعار العمل المستقل في منطقتك وضمن اختصاصك.

ننصحك بخوض محادثة تُخبر من خلالها العميل المحتمل بأسعارك، وتطرح أسئلة عن نموذج عمل العميل والزبائن المستهدفين وميزانيات التسويق ومؤشرات الأداء الرئيسة، فضلاً عن تاريخه في العمل مع مديري وسائل التواصل الاجتماعي المستقلين، لتوخِّي الحذر من أيِّ مؤشرات إلى مشكلات محتملة، ثم ابدأ تحديد نطاق العمل عبر طرح أسئلة مثل:

  • ما هو نوع مهام وسائل التواصل الاجتماعي التي تحتاج إليها؟
  • ما الذي تريد تحقيقه على وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • كيف سنقيس النجاح؟ أيُّ مؤشرات الأداء الرئيسة لوسائل التواصل الاجتماعي لها الأولوية؟
  • ما هي ميزانية استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي المجانية والمدفوعة؟

وكلما كان المشروع معقداً أكثر، يجب أن تحدد رسوماً أعلى، كما تتناسب معدلات أجر مدير وسائل التواصل الاجتماعي المستقل عادة مع سنوات خبرته كما الآتي:

  • ناشئ 0-2 سنة: 20-30 دولار في الساعة.
  • متوسط المستوى 3-5 سنوات: 40-75 دولار في الساعة.
  • مخضرم 5-8 سنوات: 80-100 دولار في الساعة.
  • خبير +10 سنوات: 100-250 دولار في الساعة.

إحدى طرائق حساب أسعار عملك، هي زيادة الأجر الذي كنت تتلقاه مقابل ساعة عمل كموظف بنسبة 30%، أو يمكنك استخدام تطبيق لحساب أسعار العمل المستقل. وتذكَّر أنَّ أجرك كموظف مستقل يجب أن يشمل التكاليف العامة، مثل تسجيل النشاط التجاري والضرائب والإمدادات والنفقات وغيرها، ناهيك عن أنَّ العميل لا يؤمِّن لك استقرار العقد الدائم أو مزاياه.

وفقاً لنطاق العمل، يجب أن تقرر أيضاً ما إذا كنت تريد تسعير خدماتك بالساعة أم الحصول على أتعاب شهرية أم اعتماد ترتيب آخر، مثل الحصول على نسبة مئوية من الإيرادات لكل عميل تجذبه.

وفي حين أنَّ الأتعاب الشهرية هي الخيار الأفضل في المشاريع طويلة المدة، كونها توفر لك الكثير من الوقت الذي كنت ستقضيه في تتبُّع الوقت، لكن إذا كان المشروع سيتطلب عدد ساعات متغيرة أو لا يمكنك توقعها، فالتقاضي على الساعة مفيد أكثر بالنسبة إليك كعامل مستقل، أو يمكنك مزج الأسلوبين، عبر تحديد أتعاب شهرية تشمل قائمة محددة من الخدمات، إضافة إلى أجرٍ ساعيٍّ في حال طلب العميل عملاً إضافياً.

6 نصائح لمديري وسائل التواصل الاجتماعي المستقلين

1. حدِّث سيرتك الذاتية دوماً

يرغب العملاء عادة في الاطلاع على سيرتك الذاتية إضافة إلى معرض أعمالك؛ لذا احرص على تحديثها دوماً وإضافة أحدث إنجازاتك، ومراجعة نقاط المهارات والخدمات التي يمكنك تقديمها إلى العملاء.

2. خذ حيطتك لتضمن الحصول على أجرك

إحدى المشكلات التي يواجهها العديد من العمال المستقلين، هي عدم الحصول على أجورهم دائماً في الوقت المحدد، ولتجنب ذلك، احرص على توقيع عقد مكتوب مع العملاء الجدد، والذي يجب أن يذكر شروطك لتقاضي الأجر، وعقوبات تأخُّر العميل عن السداد، وعادة تكون فترة التسديد في هذه العقود 30 يوماً.

يمكنك أيضاً استخدام برنامج فواتير، وهكذا ستتمكن من إرسال فواتير احترافية تحدد مواعيد نهائية واضحة للدفع، كما تحتوي بعض تلك البرامج على خيار إرسال تذكيرات تلقائية للدفع، ويحتوي بعضها الآخر على نماذج عقود.

وبالنسبة إلى مشاريع المرة الواحدة المحددة المبلغ، ننصحك بطلب إيداع من العميل بنسبة 50% مقدماً، والباقي بعد الانتهاء من المشروع، كي تضمن حصولك على أجرك مقابل وقتك، حتى لو غيَّر العميل رأيه في أثناء المشروع.

3. تعلَّم أن ترفض

أنت كعامل مستقل، تحت ضغط دائم لقبول العمل مع العملاء الجدد أو المشاريع الإضافية، لتتمكن من دفع نفقاتك؛ لكن، من المهم أيضاً أن تتعلَّم رفض العملاء السامِّين، والعقود الصغيرة التي لا تلبِّي الحد الأدنى من متطلباتك، والمشاريع التي قد تصبح مرهقة أو صعبة جداً، ويمكنك دائماً إحالة الفرص التي لا تناسبك إلى زملائك من العمال المستقلين.

4. تواصل مع عملائك

تقع على عاتقك كمدير وسائل تواصل اجتماعي مستقل مسؤولية التواصل جيداً مع عملائك، أي يجب أن تكون سريعاً وواضحاً بإعلامهم في حالة حدوث تأخير، وأفضل نصيحة يمكن أن تطبقها كعامل مستقل، هي أن تَعِد العملاء بالقليل وتُقدِّم أكثر ممَّا وعدت به.

5. افهم متطلبات العمل والضرائب

من المفيد كمبتدئ في العمل المستقل، حضور ورشة عمل يقدمها محاسب متخصص في العمل المستقل، وذلك لكي يشرح لك خطوات إنشاء نشاط تجاري مستقل، وكيفية تعقُّب تمويلك والنفقات التي لا تحتاج إليها، وكيف تخطط لدفع ضرائبك، كما قد يساعدك استخدام برامج المحاسبة، مثل برنامج "ويف" (Wave) أو "فريشبوكس" (Freshbooks)، في إعداد الفواتير والنفقات، وننصحك أيضاً باستشارة محاسب ما، إذا كنت بحاجة إلى التسجيل للحصول على رقم ضريبي، ممَّا سيؤثر في طريقة طلبك الأجر من العملاء.

6. استخدم أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي لتوفير الوقت

يجب عليك، كونك مدير وسائل تواصل اجتماعي مستقل، إرسال الفواتير وإنشاء المقترحات والتواصل مع العملاء، إضافة إلى دورك في إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، ويجب عليك فعل كل ذلك في الوقت نفسه؛ لذا لتوفير الوقت والتخفيف من الضغط عن نفسك، ننصحك باستخدام أداة إدارة وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم مواعيد النشر، وإعداد تقارير التحليلات، والرد على التعليقات والرسائل المباشرة بسهولة وسرعة من مكان واحد.