إيجاد المؤثرين على موقع "إنستغرام" (Instagram) للعمل معهم هو فن وعلم في آنٍ واحد، ولكنَّ العثور على الشخص المناسب قد يكون سبب نجاح حملتك أو فشلها، فعالم وسائل التواصل الاجتماعي دائم التغير، فلا يمكنك إنشاء حساب جديد وتوقُّع ازدياد عدد متابعيك مجاناً، ولهذا السبب تستعين الشركات بالمؤثرين لتوسيع جمهورها على مواقع مثل "إنستغرام" (Instagram) أو "فيسبوك" (Facebook) أو "تويتر" (Twitter) أو المنصات الأخرى.

في السنوات القليلة الماضية، أصبح تعاون العلامات التجارية مع المؤثرين شائعاً، خاصة على موقع "إنستغرام" (Instagram)؛ إذ يساعدك المؤثرون على الوصول إلى جمهور أوسع مما لو كنتَ تسوِّق لشركتك وحدك، على سبيل المثال: قد تجد شركتك مؤثراً في موقع "إنستغرام" (Instagram) له شعبية لدى جمهور تستهدفه أنت؛ فمثلاً قد تتعاون شركة تبيع مستحضرات التجميل مع مؤثر يروِّج لمنتجات التجميل؛ مما سيساعدهم على توسيع علامتهم التجارية.

سنشرح لك في هذا المقال كيف تجد مؤثراً مناسباً لاحتياجات شركتك على موقع "إنستغرام" (Instagram)، سواء كنتَ تريد التعاون معه في حملة لمرة واحدة أم لتمثيل علامتك التجارية تمثيلاً دائماً.

كيف تجد مؤثرين على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

1. تحديد قيم علامتك التجارية

قيم العلامة التجارية هي أكثر الأمور التي تهتم بها علامتك التجارية، على سبيل المثال: يمكن أن تشمل قضايا مثل الاستدامة البيئية وإمكان الوصول والمساواة وغيرها، أو يمكن أن تكون أموراً أبسط، مثل حاجيات الحيوانات الأليفة عالية الجودة أو وصفات الطعام الصحية، بجميع الأحوال من الضروري معرفة القيم التي تهتم بها علامتك التجارية؛ وذلك لأنَّه -على سبيل المثال- إذا كنتَ تكترث لأمر البيئة، فسترغب في العمل مع مؤثر تهمه البيئة أيضاً؛ حيث سيمثل المؤثر على موقع "إنستغرام" (Instagram) علامتك التجارية على الإنترنت؛ لذلك من الهام أن تتشاركا القيم نفسها لتجنُّب الالتباس.

2. تحديد نوع الحملة

يجب أن تعرف ما إذا كنتَ تحتاج إلى شخص تعمل معه في حدثٍ واحد أم شخص سيشارك بضع منشورات عن تجربته في استخدام منتجك، أم شخصاً ليروِّج ويتفاعل ويجذب العملاء المحتملين لشركتك على موقع "إنستغرام" (Instagram) جذباً دائماً، فحدِّد ما تحتاج إليه، وابحث عن مؤثر لديه خبرة في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها في حملتك.

3. إجراء بحث

احرص على إجراء بحث عن المؤثرين المحتملين قبل اختيار مع مَن سوف تعمل؛ وذلك عبر التحقق من متابعيهم ومتابعتهم بنفسك، وسؤال نفسك كيف يمكن لهم الترويج لعلامتك التجارية ترويجاً فريداً يُنمِّي جمهورك وجمهورهم أيضاً، وحاول معرفة ما إذا كان لديهم خبرة سابقة في العمل مع شركات أخرى مثل شركتك، أو اسألهم لماذا يريدون العمل معك، ويُفضَّل أن تتعدى رغبتهم في العمل معك المكسب المادي وحده.

4. نشر إعلان عن شاغر

إذا كنتَ تبحث عن مؤثر لتعمل معه دائماً، فانشر إعلاناً عن شاغر على موقعك الإلكتروني أو على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، واحرص على ذكر المعلومات المفصَّلة لما تحتاج إليه وما الذي سيحصل عليه المؤثر في المقابل؛ مما سيساعدهم على معرفة ما إذا كان العمل معك مناسباً لهم أم لا، ثمَّ استخدِم معرفتك عن مجال عملك واتخذ قراراً مدروساً عند اختيار أفضل شخص لتمثيل علامتك التجارية، وستحصد فوائد ذلك على الأمد الطويل عبر بناء الثقة بين الزبائن والعملاء المحتملين.

5. معرفة أهداف المؤثر

يجب أن تتأكد من أنَّ أهداف المؤثر تتوافق مع أهداف عملك، ويمكنك البدء بهذه النقطة عند البحث عن شخص يمكنه تمثيل شركتك جيداً، فإذا لم يكونوا يعملون على موضوعات مشابهة أو إذا لم يكونوا مهتمين بمجال عملك، فلن يكون هناك فائدة من التواصل معهم أو توظيفهم كمؤثرين.

6. التحقق من حجم جمهور المؤثر

قد يكون العمل مع المؤثر على موقع "إنستغرام" (Instagram) يتابعه جمهور كبير من حوالي 100000 شخص مفيداً لحملات التوعية بالعلامة التجارية، ولكنَّ هذا المؤثر قد يواجه صعوبةً في تحفيز التفاعل أو العمل على الحملات التي تركز على التحويلات؛ حيثُ قد يكون مؤثر بحجم متابعة أصغر بين 10000 إلى 50000 شخص ويركز على فئة جمهور محدَّدة تتعلق بمجال عملك أنسب لهذه الأنواع من الحملات.

7. التحقق من مصداقية المتابعين

لمعرفة ما إذا كان متابعو المؤثر على موقع "إنستغرام" (Instagram) حقيقيين، فألقِ نظرةً على تعليقاتهم وتفاعلاتهم؛ فإذا بدَت تفاعلاتهم مؤتمتةً أو عشوائية، فقد يكون ذلك مؤشراً على أنَّ المؤثر اشترى الإعجابات لزيادة عدد متابعيه، وهو أمر يجب أن تتجنبه علامتك التجارية؛ وذلك لأنَّ هؤلاء المتابعين لن يكترثوا بمنتجاتها أو خدماتها.

8. متابعة الوسوم (hashtags) المتعلقة بمجال عملك

يمكنك متابعة الوسوم (hashtags) على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وحين تتابع وسماً، ستظهر لك جميع المنشورات الرائجة التي تستخدم هذا الوسم، وستصادف على الأرجح منشورات مؤثرين يستخدمونها أيضاً، على سبيل المثال: إذا كنتَ تبيع ملابس ذات موضة مستدامة، فقد يناسبك اتباع الوسم "#موضة-مستدامة" (#sustainablestyle) لرؤية منشورات عنها، وإذا لاحظتَ ظهور منشورات على حسابٍ محدَّد كثيراً وأعجبك ما تراه، فيمكنك التفكير في التعاون معه.

9. البحث في محرك البحث "غوغل" (Google)

قد يبدو هذا بديهياً، لكنَّه جدير بالذكر في حال لم يخطر في بالك بعد، فابحث عن أفضل المؤثرين على موقع "إنستغرام" (Instagram) في مجال عملك في محرك البحث "غوغل" (Google)، على سبيل المثال: يمكنك البحث عن "أفضل مدوِّني الموضة" أو "أفضل المؤثرين في مجال الموضة" على موقع "إنستغرام" (Instagram)".

لا تبحث عن الحسابات الأكثر شهرةً فقط، والتي تتعاون بالفعل مع العديد من الشركات، بل ضع متوسط حجم الجمهور وأنواع المنشورات والتفاعل الذي يتلقاه المؤثرون في مجال عملك في الحسبان أيضاً كي تتمكن من تحديد التوقعات لحملتك.

10. قراءة "السيرة الذاتية" (Bio)

إحدى خطوات العثور على مؤثر على موقع "إنستغرام" (Instagram) هي قراءة سيرته الذاتية للتأكد من أنَّها مناسبة تماماً لشركتك؛ فقد تشعر أنَّ هذه الفكرة مكررة، ولكن من الضروري التأكد من أنَّ قاعدة متابعيهم تتوافق مع قيم سوقك المستهدفة وقيم علامتك التجارية، وستكون السيرة الذاتية للمؤثر على موقع "إنستغرام" (Instagram) مؤشراً قوياً عن هذين الأمرين؛ حيثُ يمكنهم استخدام 150 محرفاً لإخبارك عن أنفسهم.

11. أخذ العلامات التجارية الأخرى التي يتعامل معها المؤثر بالحسبان

انتبه ما إذا كان المؤثر المعني يعمل مع أيَّة علامة تجارية أخرى في مجال عملك، فذلك مؤشر آخر على أنَّه مناسب لك، وكذلك الأمر إن كان لديه خبرة في التعاون مع العلامات التجارية والتحدث مع جمهورك، لكنَّه قد لا يكون مناسباً إذا كان يتعاون مع منافس مباشر لك، أو إذا لم يكن أداؤه جيداً حين عمل مع علامات تجارية في السابق، أو إذا كان مرتبطاً بعلامة تجارية تمرُّ بأزمة علاقات عامة.

12. التواصل

بعد الانتهاء من الخطوات المذكورة آنفاً، يبقى عليك التواصل مع المؤثر الذي اخترتَه، وطريقة رائعة لفعل ذلك هي إرسال رسالة مباشرة إليه تشرح فيها:

  • طبيعة عملك أو تتحدث عن علامتك التجارية.
  • فكرة حملَتك.
  • لماذا يعجبك حسابه و/أو لماذا تعتقد أنَّه مناسب.

ثم اسأل المؤثر عن أسعاره بأسلوب مهذب، وعن جدول أعماله، وما إذا كان مهتماً بالعمل معك، وزوِّده بمعلومات التواصل معك لمتابعة المحادثة.

في الختام

العثور على المؤثر المناسب على موقع "إنستغرام" (Instagram) ليس بالأمر السهل، فهو يتطلب قضاء وقت طويل في البحث وتصفُّح مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن مع هذه الخطوات، يمكنك إيجاد المؤثر المناسب لاحتياجات علامتك التجارية بسرعة وجذب متابعين جدد يثقون بك بالفعل.