إذا كنت تريد التخطيط لمحتواك مسبقاً ونشره عندما يكون جمهورك نشطاً، يجب أن تتعلم كيفية جدولة منشورات "تيك توك" (TikTok)، سواء تريد القيام بذلك على الهاتف المحمول أم من الحاسوب.

ويُعَدُّ برنامج جدولة المنشورات على تطبيق "تيك توك" (TikTok) خياراً مثالياً لأي شخص يريد نشر المحتوى باستمرار في أثناء غيابه؛ على سبيل المثال، حين تكون في إجازة، لحسن الحظ هناك بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها لنشر محتواك وعرضه على جمهورك في الوقت المناسب. وسنستعرض في هذا المقال كيفية جدولة المنشورات على تطبيق "تيك توك" (TikTok).

جدولة منشورات "تيك توك" (TikTok) من الحاسوب لتُنشَر في أي وقت في المستقبل:

إذا كنت تريد جدولة منشوراتك من الحاسوب لتُنشَر بعد أكثر من 10 أيام، فستحتاج إلى استخدام أداة لمساعدتك، مثل منصة "هوتسويت" (Hootsuite).

الخطوة 1: ربط حساب "تيك توك" (TikTok) بحسابك على منصة إدراة وسائل التواصل الاجتماعي أو أداة الجدولة

يجب عليك أولاً إضافة حساباتك الاجتماعية إلى الأداة أو المنصة التي تستخدمها لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وفي هذه الحالة أضف حسابك على تطبيق "تيك توك" (TikTok).

الخطوة 2: حفظ مقطع الفيديو على حاسوبك

للأسف، لا يسمح لك تطبيق "تيك توك" (TikTok) بتنزيل مقطع الفيديو الذي أنشأته عليه حتى تنشره، لكن هناك بعض الحلول، أبسطها هو نشره على أنَّه خاص، وبهذا يُحفظ الفيديو في معرض هاتفك مع العلامة المائية لتطبيق "تيك توك" (TikTok)، ثم يمكنك نقله أو إرساله بالبريد الإلكتروني إلى حاسوبك، أو يمكنك إنشاؤه في تطبيق آخر غير تطبيق "تيك توك" (TikTok) وإرساله إلى حاسوبك، مثل تطبيق "إنستغرام" (Instagram) أو حتى إذا كنت محترفاً في تحرير مقاطع الفيديو، فقد تستخدم برنامج "أدوبي بريمير" (Adobe Premiere).

الخطوة 3: إنشاء منشورك على تطبيق "تيك توك" (TikTok)

الآن، انتقل إلى لوحة تحكم المنصة أو الأداة التي تستخدمها للجدولة؛ على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم منصة "هوتسويت" (Hootsuite):

  • انقر فوق رمز "إنشاء" (Create) في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة.
  • انقر "نشر" (post).
  • اختر حسابك على تطبيق "تيك توك" (TikTok).
  • اكتب التسمية التوضيحية والوسوم والروابط التي تريد إرفاقها بمقطع الفيديو.
  • انقر واسحب ملف الفيديو إلى مربع الوسائط ثم أفلته.

الخطوة 4: جدولة المنشور

انقر فوق "جدولة" (Schedule for later) واختر تاريخ ووقت النشر، وبعد الجدولة والنشر مرات عدَّة ستوصي بعض الأدوات بأفضل الأوقات للنشر استناداً إلى سجل أداء منشوراتك السابقة.

الخطوة 5: تكرار العملية

سيظهر المنشور المجدول في تقويم المحتوى في التاريخ الذي حددته، بحيث تتمكن من رؤيته مع جميع منشوراتك الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي.

جدولة منشورات "تيك توك" (TikTok) من الحاسوب لتُنشَر بعد أقل من 10 أيام:

برنامج جدولة المنشورات في تطبيق "تيك توك" (TikTok) سهل الاستخدام للغاية، ولكنَّه يقيدك في أمرين؛ أولاً يمكنك فقط جدولة المنشورات حتى 10 أيام مقدماً، وثانياً يمكنك فعل ذلك من الحاسوب حصراً. وإليك كيفية جدولة منشورات "تيك توك" (TikTok) باستخدام برنامج جدولة المنشورات الذي يقدمه تطبيق "تيك توك" (TikTok):

الخطوة 1: تسجيل الدخول إلى حسابك على منصة "تيك توك" (TikTok) من متصفح الحاسوب

حالياً، تتوفر أداة جدولة المنشورات فقط على متصفح الويب؛ لذا لاستخدامها توجه إلى موقع "تيك توك.كوم" (TikTok.com) وسجل الدخول إلى حسابك. وبمجرد دخولك، انقر على أيقونة السحابة في الزاوية العليا اليسرى من خلاصتك، وسينقلك هذا إلى صفحة تحميل المقاطع من الموقع.

الخطوة 2: إنشاء وتحميل الفيديو

بعد ذلك، ارفع وحرر مقطع الفيديو على منصة "تيك توك" (TikTok)؛ إذ ستتمكن هنا من إضافة الوسوم وتعديل صورة الغلاف، واختيار من يمكنه مشاهدة الفيديو وتحديد إعدادات الخصوصية، كما يمكنك أيضاً تحديد ما إذا كان بإمكان مستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) الآخرين إنشاء ثنائيات باستخدام الفيديو أو ترك تعليقات.

الخطوة 3: جدولة الفيديو

بمجرد أن يصبح الفيديو جاهزاً للنشر، فعِّل خيار "الجدولة" (Schedule)، ثم حدد التاريخ الذي ترغب في نشره فيه. وللأسف، كما في حالة النشر العادي، لن تتمكن من تعديل الفيديو بعد جدولته، لكن إذا كنت بحاجة إلى إجراء أيَّة تغييرات عليه، فيمكنك حذف المنشور المجدول وإعادة تحميله بعد إجراء التعديلات.

كيفية جدولة المنشورات على تطبيق "تيك توك" (TikTok) من الهاتف المحمول:

لسوء الحظ، يسمح لك برنامج جدولة المنشورات الذي يقدمه تطبيق "تيك توك" (TikTok) فقط بالجدولة من الحاسوب، ولكنَّ جدولة المنشورات على تطبيق "تيك توك" (TikTok) من الهاتف المحمول بسيطة للغاية إذا كنت تستخدم منصة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

وإليك كيفية جدولة المنشورات على تطبيق "تيك توك" (TikTok) من الهاتف المحمول:

الخطوة 1: ربط حساب "تيك توك" (TikTok) بحسابك على منصة إدراة وسائل التواصل الاجتماعي أو أداة الجدولة

أضف حسابك على تطبيق "تيك توك" (TikTok) إلى الأداة أو المنصة التي تستخدمها لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

الخطوة 2: حفظ مقطع الفيديو الذي تريد نشره في معرض هاتفك

للأسف، تماماً كما هو الحال مع الجدولة من الحاسوب، لا يسمح لك تطبيق "تيك توك" (TikTok) بتنزيل المقطع حتى تنشره، ولكنَّ هناك بعض الحلول:

  • التقط مقطع الفيديو تطبيق "تيك توك" (TikTok)، ثم انشره على أنَّه خاص، وبهذا يُحفظ الفيديو في معرض هاتفك مع العلامة المائية لتطبيق "تيك توك" (TikTok).
  • إنشاؤه في تطبيق آخر غير تطبيق "تيك توك" (TikTok)، مثل تطبيق "إنستغرام" (Instagram).

الخطوة 3: إنشاء منشورك

والآن، انتقل إلى تطبيق الجدولة على جوالك:

  • انقر زر "إنشاء" (Create) في أسفل الشاشة.
  • اختر حسابك على تطبيق "تيك توك" (TikTok).
  • اكتب التسمية التوضيحية والوسوم والروابط التي تريد إرفاقها بمقطع الفيديو.
  • اضغط على أيقونة المعرض واختر الفيديو الذي ترغب في جدولته.
  • بعد تحميله، انقر على "التالي" (Next) في الزاوية العليا اليسرى.

الخطوة 4: جدولة المنشور

  • حدد خيار "وقت نشر مخصص" (Custom Schedule).
  • أدخل التاريخ والوقت اللذين تريد أن يُنشَر فيهما مقطع الفيديو.
  • اضغط على "موافق" (OK).

كيف يبدو تقويم المحتوى الناجح لمنشورات "تيك توك" (TikTok)؟

لضمان أن يشاهد مقاطع الفيديو التي تشاركها أكبر عدد ممكن من الأشخاص، من الهام جدولتها وفقاً للوقت الذي يكون فيه جمهورك نشطين على التطبيق. ومثل أيَّة منصة اجتماعية، هناك أوقات جيدة وأوقات سيئة للنشر على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وعموماً، أفضل الأوقات للنشر على تطبيق "تيك توك" (TikTok) هي:

  • الثلاثاء الساعة 7 صباحاً.
  • الخميس الساعة 10 صباحاً.
  • الجمعة الساعة 5 صباحاً.

وهناك بعض الأشياء التي يجب أن تأخذها في الحسبان عند جدولة منشورات "تيك توك" (TikTok)، فبعض هذه العوامل الهامة هي مكان وجود جمهورك، ونوع المحتوى الذي يريدون رؤيته، وعدد المرات المناسب للنشر للحفاظ على تفاعلهم.

نصائح عن جدولة منشورات تطبيق "تيك توك" (TikTok):

1. أنشئ تقويم محتوى لمنصة "تيك توك" (TikTok):

يمكن أن تساعدك تقاويم المحتوى على التخطيط لمنشوراتك مسبقاً، حتى لا تتعجل في العثور على أفكار في اللحظة الأخيرة، ويمكن أيضاً أن تساعدك على تجنب الأخطاء الإملائية أو الأخطاء في الأسلوب بحيث تتناسب دائماً مع أسلوب علامتك التجارية، وتساعدك على تحديد وقت نشر مقاطع الفيديو للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور.

وهناك طرائق عدَّة لإنشاء تقويم محتوى؛ على سبيل المثال، يمكنك استخدام نموذج، أو يمكنك إنشاء نموذج بنفسك باستخدام جدول بيانات أو تطبيق تقويم. فإذا كنت تنشئ تقويم محتواك بنفسك، فتأكد من ملء جميع المعلومات التي ستهمك عن كل منشور، بما في ذلك:

  • التاريخ والمنصة التي تريد النشر عليهما.
  • مؤشرات الأداء الرئيسة التي تريد تتبعها.
  • المعلومات الخاصة بالمنصة مثل القصص أو مقاطع الريلز أو المنشورات.
  • وصف موجز للمحتوى.

كلما كان تقويمك أكثر تفصيلاً، كان من الأسهل ملء حقوله. وبمجرد اكتمال تقويمك، يمكنك البدء بإنشاء محتوى لتطبيق "تيك توك" (TikTok) واستخدام الجدولة لنشره في أفضل وقت يضمن رؤية جمهورك له.

2. انتبه إلى الموقع الجغرافي لجمهورك:

إذا كان معظم متابعيك يعيشون في منطقة زمنية مختلفة عنك، فقد لا يكون النشر في منتصف الليل في منطقتك الزمنية هو أفضل وقت للوصول إليهم. وأسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان جمهورك متصلاً بالإنترنت هو التحقق من تحليلات حسابك، وخذ في الحسبان أنَّه للحصول على هذه التحليلات يجب أن يكون حسابك من نوع "حساب أعمال" (TikTok Business) أو "حساب منشئ محتوى" (TikTok Creator):

  • انتقل إلى صفحة ملفك الشخصي واضغط على النقاط الثلاث في أعلى يسار الشاشة.
  • انقر فوق زر "بزنس سوت" (Business Suite) ثم "أناليتيكس" (Analytics).

وهنا، سترى رسماً بيانياً يوضح ساعات اليوم التي يكون فيها متابعوك أكثر نشاطاً على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، ويمكنك أيضاً معرفة عدد المشاهدات والإعجابات التي حصدتها مقاطع الفيديو التي نشرتها خلال ساعات مختلفة من اليوم، وضع في حسبانك أنَّ هذه التحليلات تمثل متابعيك ككل، وليس فقط جمهورك المجاني؛ لذا إذا كنت تستهدف جمهوراً معيناً بمحتواك، فسترغب في البحث عن أنماط نشاطهم وحدهم.

3. تعلَّم من أداء المنشورات السابقة لتحسين جدولك الزمني:

حين لا تعرف متى أفضل وقت لجدولة منشورك، راجع منشوراتك الأفضل أداءً لتعرف متى نشرتها، فمن المحتمل أن يكون جمهورك أكثر نشاطاً في تلك الأوقات. ويمكنك استخدام أداة "تيك توك أناليتيكس" (TikTok Analytics) لمعرفة أداء كل منشور على حدة، ويتضمن ذلك بيانات حول المشاهدات والإعجابات والتعليقات وأوقات النشر، وإليك كيفية القيام بذلك:

  • انتقل إلى صفحة "تحليلات العمل" (Business Analytics) أو "تحليلات المنشئ" (Creator Analytics).
  • اختر "المحتوى" (Content) من شريط القائمة العلوي.
  • انقر فوق المنشور لمعرفة أدائه.

4. انشر 1-4 مرات في اليوم على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

نعلم جميعاً أنَّ الاتساق هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي، فإذا كنت ترغب في تحقيق النجاح على "تيك توك" (TikTok)، يجب أن تنشر المحتوى بانتظام.

فأولاً، يوصي تطبيق "تيك توك" (TikTok) بالنشر على الأقل 1-4 مرات يومياً إذا كنت تريد تحقيق نتائج ملموسة، يتم تحديث صفحات عرض المحتوى مثل صفحة "لأجلك" (For You) باستمرار؛ لذلك إذا لم تنشر بشكل متكرر، لن يظهر محتواك.

والخبر السار هو أنَّ الجدولة تجعل من السهل النشر باستمرار على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، فيمكنك إضافة مقاطع فيديو إلى تقويم المحتوى وجدولته قبل مدة تصل إلى أسبوع مقدماً، وسينشرها التطبيق تلقائياً في الأوقات التي تحددها.

5. انشر محتوى عالي الجودة:

الآن بعد أن أصبح لديك تقويم للمحتوى على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، قد تسارع إلى جدولة مجموعات كبيرة من المحتوى دفعة واحدة، لكن لا تنسَ، المصداقية هي أساس النجاح في تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ إذ تنشئ الشركات الناجحة على تطبيق "تيك توك" (TikTok) محتوى أصيلاً يناسب اهتمامات مجتمعهم ويتماشى مع طبيعة وبيئة تطبيق "تيك توك" (TikTok).

وللتأكد من أنَّ مقاطع الفيديو خاصتك عالية الجودة راقب التوجهات السائدة، وانتبه إلى ما هو رائج على تطبيق "تيك توك" (TikTok) في الوقت الحالي، واستفد من ميزات المنصة مثل الثنائيات والدمج والموسيقى، وبهذه الطريقة، عندما يكتشف مستخدمون جدد محتواك، من المرجح أن يستمروا في التواصل والتفاعل معه؛ لذا تُعَدُّ أداة جدولة المنشورات على تطبيق "تيك توك" (TikTok) الجديدة إضافة مثيرة لتطبيق اجتماعي قوي، ومن خلال دعم عفويتك باستراتيجية ناجحة، يمكنك إنشاء محتوى أفضل والوصول إلى جماهير جديدة.