يُعدُّ تتبُّع النجاح وقياسه بشكل صحيح، خطوة أساسية عند استخدام دعوات اتخاذ الإجراء (CTAs) على موقعك الإلكتروني، ولكن إذا لم تُنشئ موقعك باستخدام نظام إدارة المحتوى (CMS) ولم يحتوِ على أدوات إعداد تقارير مدمجة، فقد يكون من الصعب الحصول على المعلومات التي تبحث عنها.

سنستعرض في هذا المقال كيفية استخدام أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) لتتبُّع دعوات اتخاذ إجراء بشكل صحيح، والحصول على صورة أوضح عن تلك التي تقدم أفضل أداء لشركتك.

أهمية تتبُّع دعوات اتخاذ الإجراء

تُعدُّ دعوات اتخاذ الإجراء من المكونات الأساسية في أيِّ مسار تحويل؛ حيث إنَّ فهم سلوك زوار موقعك ومعرفة خطوات رحلة المشتري النموذجية لزبائنك، يسمح لك بإنشاء دعوات اتخاذ إجراء جذابة وتهمهم. كما ويقدم إليك تتبع تلك الدعوات بشكل صحيح، معلومات إضافية ستسمح لك بمعرفة وَقع الرسائل التي ترسلها على زوار موقعك الإلكتروني؛ لذا فإنَّ استخدام أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) سيساعدك على تحديد دعوات اتخاذ الإجراء التي تقدم أفضل أداء وتشجِّع على التفاعل.

كيفية تتبُّع دعوات لاتخاذ إجراء (CTAs) باستخدام أداة "غوغل أناليتيكس":

إليك كيف تتبُّع دعوات لاتخاذ إجراء (CTAs) باستخدام أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) عبر 3 خطوات:

1. ضبط تتبُّع الحدث

تُعدُّ الأحداث في أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics)، مناسبات يتفاعل الناس فيها مع المحتوى الذي تقدمه؛ حيث يمكن قياسها بشكل مستقل من صفحة إلكترونية أو شاشة تحميل، وتتضمن هذه الأحداث التنزيلات والنقرات على الإعلانات من الأجهزة المحمولة والأدوات وغيرها.

يتمحور تتبُّع الأحداث بشكل أساسي حول إضافة مقتطف الشيفرة البرمجية التالي إلى عناصر الصفحة التي تريد تتبُّعها:

_trackEvent(category, action, opt_label, opt_value, opt_noninteraction)

ومن هنا يمكنك تحديد أجزاء مهمة لتكون نتائج التتبُّع مفهومة في أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics):

  • الفئة.
  • الإجراء.
  • التصنيف.
  • القيمة.

يمكنك الاطلاع على صفحة "تحليل الأحداث" (Anatomy of Events) في أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) لتفهم هذه الأحداث بشكل أفضل.

2. العثور على البيانات في أداة "غوغل أناليتيكس":

بعد أن تبدأ تتبُّع دعواتك لاتخاذ إجراء، يمكنك رؤية التقارير عنها في أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics)، ولفعل ذلك انتقل إلى قسم "الأحداث - نظرة عامة" (Events—Overview) من منطقة "المحتوى" (Content)، ومن هنا يمكنك فرز الأحداث حسب الفئة أو الإجراء أو التصنيف.

يمكنك من هذه الصفحة مراقبة أداء كل دعواتك لاتخاذ إجراء ومقارنتها ببعضها، ويمكنك الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً باستخدام الأهداف لتتبُّع التحويلات مثل طلبات التجريب أو التنزيلات.

3. وضع أهداف للحصول على معلومات أغنى

تقيس "الأهداف" (Goals) مدى نجاح موقعك في تحقيق الأهداف التي تسعى إلى إحرازها؛ حيث يمثل الهدف نشاطاً مكتملاً مثل تحويل، وتتضمن الأمثلة على الأهداف إجراء عملية شراء أو إرسال نموذج.

لإعداد هدف، انقر على نافذة "المسؤول" (Admin) في أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) وابحث عن حقل "الأهداف" (Goals) الذي يوجد عادة في أقصى يمين الصفحة أفقياً وبالقرب من منتصفها شاقولياً.

بعد ضبط تتبُّع الأهداف، ستتمكن من:

  • تتبُّع مصادر الإحالة المختلفة.
  • إنشاء مسارات تحويل للأهداف، لفهم أين يدخل ويخرج الزوار من مسار التحويل في طريقهم إلى الهدف.
  • الحصول على معلومات أخرى عن الحدث، لن تتمكن من الوصول إليها من ضبط الحدث وحده.

بمجرد ضبط تتبُّع الأحداث، سيصبح بإمكانك الوصول إلى البيانات المتعلقة بجميع دعواتك لاتخاذ إجراء، ممَّا يمنحك القدرة على معرفة كيف يتم التحويل، وأيها يقدم أفضل أداء، ممَّا يساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية. ومع مرور الوقت، يمكنك استخدام المعلومات من هذه البيانات لاختبار الرسائل الجديدة وتصميم دعوات اتخاذ الإجراء وتحسين تحويلاتك.