في تسعينيات القرن الماضي، أحدثت شركة إيه أو إل ماسنجر (AOL Messenger) تحولاً في الإنترنت عندما أنشأت أحد النماذج الأولى لوسائل التواصل الاجتماعي، إذ أتاحت للمستخدمين التواصل مع الأصدقاء والغرباء في الوقت الحقيقي عبر المراسلة الفورية والبريد الإلكتروني ومنتديات المناقشة وغرف الدردشة. في العقود التي تلت ذلك، تطورت وسائل التواصل الاجتماعي وأثَّرت في كل جانب من جوانب حياتنا الرقمية تقريباً وفي كل شيء يتعلق بما نشتريه وكيف نشتريه وفي شبكات معارفنا المهنية وكيفية التعبير عن أنفسنا.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

وسائل التواصل الاجتماعي هي أي منصة أو تطبيق أو برنامج رقمي يمكِّن الأشخاص من إنشاء ومشاركة مجموعة متنوعة من المحتوى عبر الإنترنت، منها المنشورات النصية ومقاطع الفيديو والصور والمقالات. يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي ملايين الأشخاص للتواصل الاجتماعي وتكوين العلاقات وتبادل الأفكار والمعلومات عبر الإنترنت.

غالباً ما تستخدم شركات التجارة الإلكترونية قنوات التواصل الاجتماعي لترويج منتجاتها وخدماتها، وإدماج العملاء الحاليين والمحتملين، وتعزيز شعبية العلامة التجارية لزيادة عدد المتابعين. تستفيد من هذا تحديداً الشركات الصغيرة التي تتطلع إلى توسيع نطاق الوصول بطريقة مجدية اقتصادياً. تشمل المنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي معلومات عن تاريخ ووقت إطلاق المنتجات، وإجراء استبيانات أو استطلاعات رأي حول أحدث فكرة لترويج البضائع لزيادة المبيعات عبر الإنترنت. نظراً لاختلاف المنصات ووظائفها، تستخدم الشركات قنوات تواصل اجتماعي محددة لمشاركة مراجعات العملاء والتواصل معهم عبر الرسائل ونشر مقاطع الفيديو وتعزيز شعبية العلامة التجارية والحصول على مزيد من المتابعين.

3 فوائد للشركات الصغيرة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

1. مجدية اقتصادياً

من المزايا الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي هو أنَّ معظمها مجانية الاستخدام. وهذا يعني أنَّه يمكنك بسهولة ترويج مشروعك التجاري واستقطاب عملاء محتملين دون أي تكلفة. تعد الحملات الترويجية المدفوعة أيضاً خياراً تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي، وغالباً ما تكون بأسعار تنافسية عند مقارنتها بالإعلانات التقليدية مثل الوسائط المطبوعة أو إعلانات التلفزيون.

2. نشر التحديثات في الوقت الحقيقي

يلجأ المستخدمون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على أحدث المعلومات أو المعلومات مباشرة. وبالمثل، تلجأ معظم الشركات إلى وسائل التواصل الاجتماعي للوصول الفوري إلى العملاء. يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإعلام العملاء بسرعة وسهولة بالمنتجات الجديدة وساعات عمل المتجر وإغلاقه والتحديثات الأخرى.

3. بناء العلاقات

الهدف من وسائل التواصل الاجتماعي هو التفاعل. يحب الناس التفاعل مع بعضهم بعضاً ومع العالم من حولهم. وهذا يشمل العلامات التجارية والشركات المفضلة لديهم. عندما يكون حضورك قوي على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك تلقي التغذية الراجعة من العملاء الحاليين والرد عليها، والتواصل مباشرة مع العملاء المحتملين المهتمين بعملك، وبناء علاقات تجارية مع الأشخاص المؤثرين وسفراء العلامات التجارية وكل ما من شأنه تعزيز ولاء العملاء.

How to Use Social Media Efficiently

4 طرائق للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

1. التسويق

مع أكثر من 2.4 مليار مستخدم على مستوى العالم، تمثل وسائل التواصل الاجتماعي أكبر جمهور يمكنك استهدافه عن طريق أنشطة التسويق الرقمي لتجذب الانتباه إلى سلع أو خدمات شركتك. على الرغم من أنَّك لن تتمكن من الوصول إلى كل شخص، فقد يؤدي إدماج جزء صغير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى استقطاب العملاء المحتملين. يساعد إنشاء محتوى جذاب على وسائل التواصل الاجتماعي في بناء قاعدة عملائك وتعزيز المبيعات.

يساعدك استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحديد الجمهور المستهدف الذي تريد التواصل معه وترويج بضاعتك له. استخدم الوسوم التي تروج العلامة التجارية، ومنشورات المنتديات التي تطلب التغذية الراجعة من العملاء، وبث الفيديو المباشر في وسائل التواصل الاجتماعي. يساعدك هذا في تقييم سلوك العملاء، بما في ذلك اهتماماتهم والأشياء التي لا يحبونها، وكذلك تتبع المنافسين في السوق.

2. الإعلان

يساعدك الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي في ترويج منتجاتك أو خدماتك بطريقة مجدية اقتصادياً لعدد أكبر من العملاء المثاليين. يوجد العديد من المواقع للإعلان المجاني، مثل موقع يلب (Yelp). تقدم منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة حملات إعلانية ترويجية مدفوعة الأجر، مثل يوتيوب (YouTube)، وفيسبوك (Facebook)، وسناب شات (Snapchat)، وإنستغرام (Instagram)، وغيرها.

يمكنك أيضاً الشراكة مع الأشخاص المؤثرين، وهم مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم عدد كبير من المتابعين. يساعدك التعاون مع المؤثرين على نشر عروضك، وهو طريقة فعالة لتعزيز شعبية علامتك التجارية وتشجيع العملاء مجاناً على شراء منتجاتك.

3. البيع

هو ممارسة التسويق وبيع المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تقدم العديد من منصات التواصل الاجتماعي نسختها الخاصة من المتاجر عبر الإنترنت حيث يمكن للشركات الصغيرة بيع منتجاتها مباشرة للعملاء. على الرغم من أنَّك قد تفضل استخدام موقعك الإلكتروني أو واجهة متجرك الرقمية، فإنَّ التجارة على وسائل التواصل الاجتماعي توفر لك وسيلة إضافية للإيرادات وتساعد في جذب العملاء إلى منصاتك الأخرى أو حتى متجرك على أرض الواقع.

4. النمو والتوسع

تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية لتحديد الطلب عن طريق التحليلات واكتشاف تخصصات جديدة يمكنك ملؤها في السوق. يمكن لأدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، وهي برامج يمكنها تتبع وتحليل المحادثات عبر الإنترنت بناءً على موضوعات أو كلمات مفتاحية معينة أن تقدم تغذية راجعة لا تقدر بثمن لأرباب الأعمال الصغيرة.

على سبيل المثال، تخيل أنَّك تدير سلسلة صغيرة من متاجر المجوهرات في شيكاغو (Chicago). أنت تتطلع إلى فتح متجر جديد، لكنَّك لا تعرف أين. وهنا يبرز دور أداة مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي التي تُعلمك بوجود كثير من المحادثات حول عدم وجود متجر مجوهرات جيد في مكان ما، وبناء على هذه البيانات تفتح متجرك الجديد هناك.

How to Use Social Media Efficiently

4 خطوات لوضع استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي

1. تحديد أهداف وغايات واضحة

ابدأ بتحديد ما تريد تحقيقه بالضبط من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي. هل تريد زيادة المبيعات بمقدار معين؟ هل ترغب في تنظيم التغذية الراجعة من العملاء بشأن خدماتك؟ أم تريد بناء حملة إعلانية شاملة؟ ربما، كل ما سبق. يساعدك التعبير عن هذه الأهداف مقدماً في تحديد الأولويات وتتبع مدى نجاحك.

2. إنشاء خطة المحتوى

تحدد خطة المحتوى قنوات التواصل الاجتماعي التي تنوي استخدامها، ونوع المحتوى الذي ستركز عليه وتنشره، وأسلوب علامتك التجارية مع كل قناة. يؤدي إنشاء مقاطع فيديو وتنظيم المنشورات ومحاولة مواكبة كل قناة إلى إرهاقك، وتوفير عوائد متناقصة. ركز على بناء إستراتيجية محتوى مناسبة لك ولعملك، سواء كان ذلك عبارة عن مقاطع فيديو متعددة على تيك توك (TikTok) يومياً، أم منشور واحد على بينترست (Pinterest) أسبوعياً.

3. قياس التقدم المحرز

راقب التقدم المحرز عن طريق مقاييس التجارة الإلكترونية ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، وهي معايير قابلة للقياس لتتبع أداء منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي. تقدم معظم منصات التواصل الاجتماعي أفكاراً قيِّمة وبيانات دقيقة يمكنها قياس معلومات تفاعل الجمهور المختلفة بما في ذلك:

  • عدد مرات الظهور: هو عدد المرات التي يُعرض فيها محتوى وسائل التواصل الاجتماعي على المستخدمين.
  • الوصول: يمثل عدد الحسابات الفريدة (الأشخاص) الذين يشاهدون منشورك أو أي محتوى آخر على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • معدل نمو الجمهور: عدد متابعي وسائل التواصل الاجتماعي الذي يكسبه عملك على منصة ما خلال فترة زمنية معينة.
  • العائد على الاستثمار (ROI): يمثل القيمة (المبيعات) التي تتوقعها الشركة مقارنة بتكلفة الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن اعتبار هذه المعايير أداة لقياس أهداف شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

4. تعديل النهج عند الضرورة

جزء كبير من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي هو تكرار ما ينجح والكف عن ممارسة ما لا ينجح. إذا لم تحقق أهدافك أو لم تسر خطتك كما هو متوقع، فعليك تعديل نهجك. ربما لا تكون منصة بينترست أفضل منصة لإدارة متجر الزهور، وربما ستحقق نجاحاً أكبر في استثمار وقتك على إنستغرام. ربما لا تحقق حملتك الإعلانية على فيسبوك مدى الوصول الذي توقعته، واستخدام منصة إكس (X) لاستهداف شريحة مختلفة من شأنه أن يحقق نتائج أفضل. لذا، من المفيد التحلي بالمرونة لتحقيق أهدافك.

الأسئلة الشائعة حول التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

كم مرة يجب النشر على وسائل التواصل الاجتماعي لشركتي الصغيرة؟

تعتمد الإجابة على أهدافك، ومجال عملك، وفعالية منشوراتك الحالية، ومقدار الوقت المتاح لك للالتزام بوسائل التواصل الاجتماعي. غالباً ما تنشر الشركات عدة مرات يومياً على عدة منصات مختلفة. راقب إستراتيجية المنافسين في مجال عملك لتحصل على مزيد من المعلومات.

هل تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة الزيارات إلى موقعي الإلكتروني وفي تحسين محركات البحث؟

نعم. يمكن لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي ذات الوصول الكبير والتفاعل العالي أن تجذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، وهو مقياس (من خلال مشاهدات الصفحة) يمكن لمعظم وسائل التواصل الاجتماعي قياسه مباشرة. على الرغم من أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي لا ترتبط كثيراً بتحسين محركات البحث، فإنَّ تعزيز شعبية العلامة التجارية واستخدام الكلمات المفتاحية الشائعة في منشوراتك والزيارات الدورية إلى موقعك الإلكتروني تساعد في تحسين تصنيف موقعك في صفحة نتائج محرك البحث (SERP).

كيف يمكنني قياس نجاح نشاطي على وسائل التواصل الاجتماعي؟

ثمة مجموعة واسعة من المقاييس التي تساعد في قياس جدوى حضورك على وسائل التواصل الاجتماعي. تشمل هذه المقاييس الأساسيات مثل الإعجابات وإعادة التغريد والمشاركات. بالإضافة إلى المقاييس الأكثر تعقيداً مثل مدى الوصول أو عدد الزيارات أو نسبة النقر إلى الظهور (CTR) أو تكلفة النقرة (CPC)، وغيرها.

ما الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة؟

يؤدي الإفراط في النشر إلى تقليل تفاعل المستخدمين وربما الإضرار بعلامتك التجارية. خطأ شائع آخر هو استخدام منصة خاطئة لنوع عملك أو مجال عملك. على سبيل المثال، من غير المجدي أن يركز متجر أحذية صغير معظم جهوده على منصة لينكدإن (LinkedIn) لأنَّه من المرجح أن يستخدم العملاء الذين يتطلعون إلى شراء أحذية جديدة منصة أكثر تركيزاً على التجارة، مثل إنستغرام.