يعرف المعلنون مدى صعوبة المنافسة عبر الإنترنت؛ إذ يمكن حتى لأقل ميزة أن تُحدِث فرقاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بالإعلانات على موقع "فيسبوك" (Facebook)، في حين قد تتمتع بالخبرة ويكون لديك الاستراتيجية والذكاء اللازم لإنشاء إعلانات فعالة، لكن ماذا يحدث إذا بدأ أداء هذه الإعلانات بالتراجع؟ ما الذي يمكنك فعله لتحسين عائد الاستثمار؟ هنا يأتي دور أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook)، أو كما يمكن الإشارة إليها أيضاً أداة "مكتبة إعلانات الميتا" (Meta Ads Library).

تُعد أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) بمنزلة كنز لعشاق البيانات؛ إذ يمكنك العثور على معلومات عن أي إعلان على موقع "فيسبوك" (Facebook) يُعرَض حالياً، ومن ذلك مَن يعرضه وكيف يبدو ومتى بدأ عرضه.

الأداة مصمَّمة لتعزيز الشفافية والسماح للمستخدمين بالوصول إلى المعلومات المتعلقة بالإعلانات التي يشاهدونها كل يوم، وبالنسبة إلى المسوقين، توفر طريقة لتحسين إعلاناتك من خلال دراسة الإعلانات الأخرى الناجحة لمعرفة كيف يمكنك زيادة فاعلية إعلاناتك.

سنتحدث في هذا المقال عن أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) وكيف يمكنك استخدامها لتحسين إعلاناتك على الموقع.

أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook):

أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) هي قاعدة بيانات تسمح لك بإجراء بحث عن أي إعلان نشط على موقع "فيسبوك" (Facebook)، وتتضمن المكتبة معلومات عمَّن قام بإنشاء الإعلان، ومتى نُشِرَ ونوع تصميمه، ويعرض أي إعلان منشور على موقع "فيسبوك" (Facebook) في مكتبة الإعلانات لمدة تصل إلى 7 سنوات.

بالنسبة إلى المستهلكين، توفر مكتبة الإعلانات طريقة لمعرفة ما يفعله موقع "فيسبوك" (Facebook)؛ إذ أنشأ الموقع المكتبة في الأصل رداً على الجدل السياسي عن الإعلان على موقع "فيسبوك" (Facebook) في عام 2016 لتحسين الشفافية.

بالنسبة إلى المسوقين، تعدُّ أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) بمنزلة منجم ذهب للمعلومات؛ إذ يمكنك استخدامها لمعرفة ما يفعله منافسوك، والحصول على الإلهام لحملاتك، وتتبُّع تقدمك بمرور الوقت.

تتضمن بعض أفضل ميزات أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) ما يأتي:

  • القدرة على مشاهدة الإعلانات من جميع أنحاء العالم.
  • الوصول إلى إعلانات المنافسين.
  • الشفافية في حالة الإعلانات السياسية وكسب التأييد.
  • الإلهام الإبداعي عند تصميم الإعلانات في المستقبل.

كيفية استخدام أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) لتحسين إعلاناتك:

أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) مصممة لتكون سهلة الاستخدام ومتاحة للجميع، من المعلنين على موقع "فيسبوك" (Facebook) لأول مرة إلى المحترفين ذوي الخبرة.

للوصول إلى أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) قم بزيارة الرابط facebook.com/ads/library وحدد موقعك وفئتك وكلماتك المفتاحية.

يمكنك أيضاً استخدام أسماء العلامات التجارية في حقل الكلمات المفتاحية للعثور على إعلانات من منافسيك، على سبيل المثال، إذا كنت مسوقاً مهتماً بأنواع الإعلانات التي تعرضها شركة "هوتسويت" (Hootsuite) في كندا، ستكتب في حقل البحث: "هوتسويت" (Hootsuite) ككلمة مفتاحية وستختار "كندا" (Canada)، وكل الإعلانات" (All Ads).

بعد النقر فوق "إدخال" (Enter) ستتمكن من رؤية كل إعلان عرضته شركة "هوتسويت" (Hootsuite) في كندا على مدار الأعوام السبعة الماضية، بالإضافة إلى تاريخ نشرها ونوع الإعلان المستخدم وغير ذلك.

بعد أن جمعت البيانات، دعنا نستكشف 7 طرائق يمكنك من خلالها استخدام هذه البيانات لتحسين إعلاناتك على موقع "فيسبوك" (Facebook):

1. التعلُّم من إعلانات منافسيك:

من أفضل الطرائق لمعرفة ما يجب عليك فعله هو النظر إلى ما يفعله منافسوك، ويسمى هذا تحليل المنافسين، وهو طريقة رائعة للتعلم من الآخرين في مجال عملك؛ إذ تجعل أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) تحليل المنافسين أمراً سهلاً يسمح لك برؤية جميع الإعلانات التي يعرضها منافسوك، ويمكنك أيضاً معرفة متى وأين عرضوها وكيف تعاملوا مع رسائلهم.

من خلال ملاحظة هذا المحتوى، يمكنك تعديل استراتيجيتك الإعلانية على موقع "فيسبوك" (Facebook) لاستخدام أفضل أساليب منافسك وتجنُّب أسوأها، ويمكن أن يشمل ذلك تعديل ميزانيتك، أو تغيير استهدافك، أو تجربة أنواع جديدة من الإعلانات مثل إعلانات الفيديو أو الإعلانات الدوارة (carousel ads).

حتى إذا كنت لا توافق على الاستراتيجية الإعلانية لمنافسك، فيوجد دائماً شيء ما لتتعلمه؛ إذ يمكن أن تُظهر لك بيانات المنافس ما يجب القيام به وما لا يجب القيام به، أو تلهمك لوضع استراتيجية جديدة تماماً.

2. استخدام ميزة التقارير (report):

إذا كنت تبحث عن بيانات دقيقة فجرِّب ميزة التقارير (report)، التي تتيح لك تغيير نطاق البحث العام لفرز الإعلانات التي تركز على السياسة أو الانتخابات أو القضايا الاجتماعية الهامة، ويمكن فرز هذه البيانات حسب المعلن أو مبلغ الإنفاق أو حتى الموقع الجغرافي.

يوضح هذا جهود موقع "فيسبوك" (Facebook) لتعزيز شفافية التسويق ويسمح للمستخدمين بتحميل المنصة المسؤولية، أما بالنسبة إلى المسوقين، يمكن أن تكون ميزة التقرير كنزاً من المعلومات لفهم كيفية استخدام الإعلانات على موقع "فيسبوك" (Facebook)، بالإضافة إلى معرفة الأمور الفعالة وغير الفعالة وعلى ماذا قد تحتاج تركيز استراتيجيتك.

3. البحث عن الإعلانات الأخرى في منطقتك:

تتمثل إحدى أفضل ميزات أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) في قدرتها على فرز الإعلانات حسب الموقع، وهذا يتيح لك معرفة كيفية ترويج منافسيك المباشرين لمنتجاتهم لجماهيرهم المستهدفة، وحالياً، يمكنك الفرز حسب البلد فقط.

نصيحة: إذا كنت تبحث عن إعلانات داخل مدينة معينة، فحاول كتابة اسم تلك المدينة في حقل الكلمات المفتاحية، وهكذا إذا استخدم أحد المعلنين اسم مدينتك فسيظهر الإعلان في النتائج.

4. استخدام عوامل الفرز للبحث عن أنواع وسائط معينة:

واحدة من أحدث الميزات التي تقدمها أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) هي القدرة على فرز الإعلانات حسب نوع الوسائط؛ إذ يمكنك الآن تضييق نطاق نتائجك عن طريق تحديد الإعلانات التي تحتوي على صور أو مقاطع فيديو أو نصوص مقاطع الفيديو.

هذه طريقة رائعة للحصول على الإلهام لحملاتك الإعلانية ومعرفة نوع المحتوى الذي يحبه المستهلكون في مجالك، على سبيل المثال، إذا كنت تفكر في تجربة الميمز في إعلاناتك، فتحقق لترى مدى نجاح هذا التكتيك مع منافسيك.

يمكنك فعل نفس الشيء مع محتوى الفيديو وأنواع الإعلانات، مثل الدوارة أو المجموعات أو الإعلانات القابلة للتشغيل، فكر في الأمر كأنَّ منافسيك أجروا اختبار أ/ب نيابة عنك، وكل ما تبقى عليك فعله هو دراسة الاستراتيجية وتقليدها والتحسين عليها.

5. الفرز حسب التاريخ لتجنُّب تضارب أوقات الحملات مع المنافسين:

يمكن أن يساعدك فهم متى ولماذا يعرض منافسوك الإعلانات على تجنُّب مواقف محددة أو الاستفادة منها، على سبيل المثال، إذا كنت تعلم أنَّ منافسك يُجري حملة في نفس الوقت الذي تُجري فيه حملة، فقد ترغب في تأجيل حملتك لمدة أسبوع.

تتيح لك أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) فرز الإعلانات حسب التاريخ، حتى تتمكن من رؤية ما كان يقوم به منافسوك بالضبط وفي أي موسم.

إذا لاحظت أنَّ حملتك الأخيرة التي أجريتها لم تحصل على الزيارات التي تستحقها، فقد ترغب في التحقق مما إذا كنت قد أجريتها خلال وقت إجراء أحد المنافسين حملاته أيضاً، وإذا كنت تدير مبيعات موسمية عادةً، فتحقَّق مما روَّج له منافسوك العام الماضي، واستخدم هذه البيانات لتحسين مبيعاتك هذا العام.

6. الانتباه لرسائل الحملة:

تعدُّ صياغة الإعلانات الإبداعية جزءاً هاماً من إطلاق حملة جديدة؛ إذ يجب أن تكون قادراً على التحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص دون أن تفقد رسالتك فاعليتها، وإحدى طرائق الحصول على الإلهام في كتابة رسائل حملتك هي النظر إلى رسائل منافسيك.

تتيح لك أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) من موقع "فيسبوك" (Facebook) فرز الإعلانات حسب المعلن، حتى تتمكن من معرفة كيفية إنشاء حملات قوية، على سبيل المثال، في ترويج شركة "آولبيردز" (Allbirds) لخطها الجديد من الأحذية، يمكنك معرفة كيفية استخدامهم للألوان والرسائل ومزيج من الصور الثابتة ومحتوى الفيديو للترويج لمنتجهم الجديد.

7. معرفة ما يختبره منافسوك:

يعدُّ اختبار أ/ب أحد أهم الأدوات في مجموعة أدوات التسويق؛ إذ يسمح لك بتحديد الرسائل والعناصر المرئية التي تروق لجمهورك، ويوجد الكثير من الأشياء التي يمكنك اختبارها في الإعلان، من النص إلى المحتوى وشكل الإعلان وغير ذلك، وإذا كنت في حيرة بشأن ما يجب اختباره أولاً، ألقِ نظرة على أداة "مكتبة الإعلانات" (Ad Library) لمعرفة ما يختبره منافسوك، أولاً، قم بالفرز حسب المعلن لحصر نتائجك بمنافس رئيس واحد، ثم ركز على الإعلانات التي تستخدم نفس العناصر المرئية لكن بنص مختلف، أو نفس النص بأشكال إعلانات مختلفة.

يمكنك أيضاً الانتباه إذا ما كان الإعلان يحمل إشارة على أنَّ "هذا الإعلان له إصدارات متعددة"، وهذا يعني أنَّ المعلن يختبر إصدارات مختلفة من هذا الإعلان، ثم يمكنك البدء بالتوصل لأفكار عما يمكنك اختباره في إعلاناتك لتحسين الأداء.