نظراً إلى أنَّه يمكن أن يكون لدى الشركات الكبيرة عدد كبير من المواقع، فإنَّ مسوقي البحث يواجهون عقبة النطاق؛ إذ يعني وجود المزيد من المواقع مزيداً من المحتوى وصفحات الوصول التي يجب إدارتها، وفرصة أكبر بكثير لوقوع مشكلات تقنية عند تحسين محركات البحث، ويمكن أن تكون هذه التحديات أصعب عندما يُضاف إليها نظام إدارة المحتوى القديم، والمحتوى الذي تُنشِئه الشركات ومشكلات التتبع.

نستعرض في هذا المقال المشكلات الشائعة التي تواجهها حملات تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات وطرائق حلها.

ما هو تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات؟

تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات هو عبارة عن مجموعة من المبادرات لتحسين تصنيف مواقع الشركة بين صفحات نتائج محركات البحث، وهي المواقع الإلكترونية التي تروِّج علامة تجارية شاملة، بينما تقدم في الوقت نفسه صفحات حسب المنطقة المحلية لمواقع متعددة لتلك العلامة التجارية، وتتضمن الاستراتيجيات توسيع نطاق البحث عن الكلمات المفتاحية، وإنشاء صفحات وصول حسب المنطقة المحلية وإزالة المحتوى المكرر.

بشكل عام يجب أن تفكر عند تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات دائماً في الأساليب القابلة للتطوير وجودة الصفحة المحلية والمشكلات التقنية الشائعة في هذه الأنواع من المواقع.

أفضل ممارسات تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات:

1. توسيع نطاق تتبُّع الكلمات المفتاحية:

لبدء حملة تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات ستحتاج إلى تحديد وتتبُّع الكلمات المفتاحية الأهم لشركتك؛ مما سيسمح لك بمراقبة:

  • تغييرات ظهور كل كلمة مفتاحية.
  • إجمالي التصنيفات لمعرفة جودة تحسين محركات البحث لموقعك بشكل عام.

المشكلة التي تواجهها معظم عمليات تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات هي أنَّها تقدم مجموعة متنوعة من عروض الخدمات في عدد كبير من المناطق الجغرافية؛ على سبيل المثال قد تقدم شركة سباكة عشرات الأنواع المختلفة من الخدمات في عشرات المناطق؛ مما يمكن أن يجعل البحث عن الكلمات المفتاحية أمراً صعباً للغاية؛ وذلك لأنَّك ستضطر إلى تتبُّع ظهور موقعك الإلكتروني بين نتائج البحث عن جميع هذه المجموعات المختلفة من الخدمات والمواقع الجغرافية.

بالنسبة إلى هذا النوع من التحليلات؛ نُوصي بأداة "مرجووردز" (MergeWords)، وبمجرد تحديد مجموعات الخدمات والمواقع، يمكنك بسهولة إدخال هذه المعلومات في الأداة للتأكُّد من أنَّك تُنشِئ استعلامات لكل مجموعة، وتتيح لك هذه العملية توسيع نطاق تتبُّع عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية بسهولة أكبر لضمان عدم وجود فجوات في بيانات تتبُّع التصنيف بين صفحات نتائج محركات البحث.

2. تقسيم تتبُّع الكلمات المفتاحية وتحديد المناطق المحلية:

مع سلاسل الشركات، لا يوجد تصنيف "وطني"، فحتى الاستفسارات التي تحتوي على محددات جغرافية مثل "شركات التنظيف" سيكون لها طابع محلي بطبيعتها؛ إذ سيؤدي البحث عن استفسار مثل هذا إلى إظهار النتائج ضمن منطقتك الجغرافية دون أن تحتاج إلى تحديد هذه المعلومات لمحرك البحث "غوغل" (Google)، ولن يوفر لك تتبُّع كلماتك المفتاحية على المستوى "الوطني" معلومات واضحة حول مدى وصولك عندما يُجري مستخدمون حقيقيون البحث.

ستحوي معظم حلول تتبع التصنيف ميزة الموقع التي ستسمح لك بمراقبة كلمة مفتاحية معيَّنة في منطقة جغرافية معيَّنة، وستسمح لك العديد من الأدوات بالحصول على تفاصيل دقيقة؛ مثل تحديد الرمز البريدي الدقيق للمنطقة التي تريد تتبعها.

يمكن أن يظل هذا مفيداً حتى إذا كان عملاء شركتك منتشرين في منطقة جغرافية واسعة، لكن ليس لديك متجر في كل جزء منها؛ على سبيل المثال قد تكون لشركة التنظيف مكاتب قليلة، ولكنَّها تخدم مدينة بأكملها، وفي هذه الحالة قد يكون من المفيد تحديد أنَّ أولوياتك هي المناطق المأهولة بأكبر عدد من السكان وإعداد تتبُّع الكلمات المفتاحية حسب المنطقة المحلية لكل منها.

على سبيل المثال إذا كنتَ ترغب في تتبُّع كلماتك المفتاحية في جميع أنحاء ولاية كارولينا الشمالية (North Carolina)، فيمكنك تتبُّع الكلمات المفتاحية في مناطق جغرافية مثل:

  1. شارلوت (Charlotte).
  2. رالي (Raleigh).
  3. دورهام (Durham).
  4. تشابيل هيل (Chapel Hill).
  5. وينستون سالم (Winston-Salem).

بمجرد تتبُّع كلماتك المفتاحية المحددة جغرافياً، يمكنك استخدام تقسيم الكلمات المفتاحية لمراقبة أدائك في موقع معيَّن؛ مما سيسمح لك بالتعمُّق لتحليل مجمل التصنيفات المحلية، ويمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء شريحة لجميع الاستفسارات التي تراقبها لموقع معيَّن.

على سبيل المثال يمكنك هنا أن ترى تصنيف موقع معيَّن في الصفحة الأولى في منطقة تشابل هيل، نورث كارولاينا:

3. مراجعة المناطق الجغرافية عالية الأولوية:

بعد تقسيم الكلمات المفتاحية يمكنك تقييم تصنيفك في مواقعك المختلفة، ويمكن أن يساعدك القيام بذلك على تحليل المناطق الجغرافية الأعلى أولوية بشكل أفضل؛ مما يمكن أن يساعدك على تركيز استراتيجيتك بشكل أفضل، حتى إذا كنتَ تدير عدداً كبيراً من المواقع.

على سبيل المثال في تشابل هيل، نورث كارولاينا يمكن أن ترى أنَّ 67% من الكلمات المفتاحية المتتبعة حازت تصنيفاً في الصفحة الأولى بين نتائج محركات البحث:

لكن عند تفقد الوصول في فيرفاكس (Fairfax)، فيرجينيا (VA) يمكن أن ترى أنَّ 36% فقط من الاستفسارات المتتبعة تحتل التصنيف نفسه.

تسمح لك هذه البيانات بفهم أنَّ الشركة لا تحصل على ترتيب جيد في فيرفاكس مقارنةً بتشابل هيل، وإذا كانت فيرفاكس منطقة عالية الأولوية بالنسبة إلى الشركة، فقد ترغب في تركيز جهودها تحديداً في تقييماتها في هذا السوق، فربما لا يكون محتواها جيداً بما يكفي أو ربما تكون المنافسة قوية هناك، ومهما كانت الحالة، سيرشدهم تقسيم الكلمات المفتاحية إلى أين يجب عليهم تركيز جهودهم مستقبلاً.

4. إنشاء صفحات مخصصة جغرافياً:

عنصر هام آخر في حملة تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات؛ وهو التأكُّد من أنَّك أنشأت صفحات موقع لكل منطقة تخدمها، وسيعطي هذا موقعك الفرصة للظهور في نتائج البحث عن الاستفسارات عن كلماتك المفتاحية المحددة جغرافياً، وكما ذكرنا آنفاً يخصص محرك البحث "غوغل" (Google) تلقائياً النتائج وفق الموقع الجغرافي في العديد من المجالات؛ مما يعني أنَّ هذه الصفحات يمكن أن تظهر أيضاً للكلمات المفتاحية العامة التي لا تستخدم المحددات الجغرافية.

لسوء الحظ فإنَّ معظم الشركات لا تستثمر في هذا المجال، وتحتوي الغالبية العظمى من صفحات الوصول المحلية على محتوى عام إلى حد ما لا يقدم قيمة كبيرة للمستخدمين، وفي كثير من الأحيان يتضمن ذلك الأوصاف العامة لمنطقة معينة، والأسوأ من ذلك أنَّ هذه الصفحات تشتهر باستخدامها النماذج نفسها مع استبدال اسم الموقع فقط.

يجب أن تحتوي صفحات موقعك على العناصر التالية:

  1. وسوم العنوان المحسنة ومحتوى مخصص لهذا الموقع المحدد.
  2. محتوى مخصص على الصفحة لتلك المنطقة.
  3. العنوان ورقم الهاتف ومعلومات الاتصال في حال وجود عنوان على أرض الواقع.
  4. ترميز البيانات المنظمة من أكثر الفئات تحديداً في مكتبة (org).
  5. تقييمات خاصة بتلك المنطقة.
  6. روابط خارجية لمصادر محلية ذات صلة.

على سبيل المثال تجيد شركة "لون لوف" (Lawn Love) إنشاء صفحات وصول محلية لكل منطقة تقدم خدماتها فيها؛ ونتيجة لذلك تحتل تصنيفاً جيداً بين صفحات نتائج الاستفسارات عن "خدمة الاعتناء بالحدائق" في مجموعة كبيرة من المناطق مثل فيلادلفيا (Philadelphia) ورالي (Raleigh) وبيتسبرغ (Pittsburgh).

ماذا لو لم تكُن لديك متاجر فعلية في المنطقة التي تخدمها؟

حتى إذا كانت علامتك التجارية لا تمتلك متاجر فعلية في المنطقة الجغرافية التي تستهدفها، فمن الأفضل بالتأكيد إنشاء صفحات وصول حسب المنطقة المحلية طالما أنَّك تقدم خدمات لتلك المنطقة المحددة، ويمكن أن تكون هذه استراتيجية مفيدة حقاً، وخاصةً إذا كان لديك عدد قليل فقط من المتاجر ولكنَّك تخدم منطقة جغرافية كبيرة جداً.

على سبيل المثال على صفحة "المواقع الجغرافية"، يوجد لشركة ضمان اجتماعي مقرها بيتسبرغ مكتب واحد فقط في مدينة بيتسبرغ، ولكنَّها تقدم خدماتها على مستوى إقليمي وتمتد خارج المدينة إلى أجزاء أخرى من غرب ولاية بنسلفانيا (Pennsylvania) وحتى أوهايو (Ohio)؛ لذا لتحسين وصولها أنشأت صفحات مخصصة جغرافياً لجميع المدن والبلدات الأكثر شهرة التي تخدمها في هذه المناطق، ويسمح لها هذا بتغطية منطقة جغرافية أوسع بكثير مما يمكنها عادةً من موقع واحد فقط.

عند إجراء أيَّة حملة لتحسين محركات البحث متعددة المواقع، نُوصي بأن يكون أحد الأشياء الأولى التي تقوم بها هو تقييم جميع الأسواق الجغرافية الرئيسة التي تخدمها، ثم تدقيق مواد صفحات الوصول الحالية للتأكُّد من أنَّ لديك صفحة مخصصة جغرافياً لكل منطقة عالية الأولوية، ويمكنك استخدام أدوات مثل بيانات إدارة علاقات العملاء أو التحويلات في "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) لتحديد أهم المواقع.

لكن إذا لم تكُن لديك هذه المعلومات، فتوجد طريقة أخرى للقيام بذلك وهي تقييم السكان؛ على سبيل المثال إذا كنت شركة في تكساس (Texas)، فيمكنك استخدام بيانات البلدية عن السكان لتحديد صفحات الوصول التي يجب أن تُنشأ أولاً بناءً على مكان وجود غالبية السكان، ويوفر هذا طريقة ترتكز على البيانات لتوجيه استراتيجيتك لإنشاء المحتوى.

5. إنشاء حساب "غوغل" (Google) للأعمال وتحسينه:

بالنسبة إلى أيَّة مواقع تمتلك فيها متجراً فعلياً، ستحتاج إلى التأكُّد من إنشاء والمطالبة بحساب "غوغل بزنس بروفايل" (GBP)، وتتكامل هذه الحسابات مباشرةً مع خرائط "غوغل مابس" (Google Maps) ونتائج محرك البحث "غوغل" (Google) المحلية المكونة من 3 حزم، ويعني هذا أنَّه لكي تكون مؤهلاً إلى التصنيف في حزم خرائط "غوغل مابس" (Google Maps)؛ يجب أن يكون لديك حساب غوغل نشط ومؤكد:

يجب عليك تدقيق حساباتك في جميع المواقع التي تكون موجوداً فيها للتأكُّد من دقة المعلومات التالية:

  1. الفئة الأساسية "الأهم".
  2. الفئات الثانوية "يجب أن تُملأ بالكامل قدر الإمكان".
  3. الاسم.
  4. العنوان.
  5. رقم الهاتف.
  6. ساعات العمل.

أهم جزء في هذه الخطوة هو التأكُّد من ملء معلومات الفئات الأساسية والثانوية لكل موقع على أكمل وجه ممكن، وإذا لم تُصنَّف شركتك بشكل صحيح، فمن المحتمل أن تخسر فرص الوصول ضمن الحزمة المحلية لاستفسارات البحث المرتبطة بشركتك.

6. ضمان اتِّساق معلومات الاسم والعنوان والهاتف (NAP):

خطوة أخرى رائعة لتحسين تصنيفاتك في الحزمة المحلية وهي التأكُّد من اتِّساق معلومات الاسم والعنوان والهاتف (NAP) عبر جميع مواقعك على أرض الواقع، وكلما كانت هذه المعلومات أكثر اتِّساقاً عبر الويب، زاد احتمال ظهورك في نتائج حزمة الخريطة، ونظراً إلى أنَّ تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات يواجه تحدي الحجم، فإنَّ القيام بذلك يدوياً ليس ممكناً، لكن يمكن لأدوات مثل "موز لوكال" (Moz Local) أن تساعد على أتمتة هذه العملية من خلال تحسين اتِّساق معلومات الاسم والعنوان والهاتف لكل موقع في أبرز مجمعي البيانات.

7. تحسين عوامل الخبرة والمصداقية والموثوقية (E-A-T):

إذا كنتَ قد أعددت بالفعل صفحات مخصصة جغرافياً ولكنَّك ترغب في تحسين الصفحة أكثر، فيمكنك البحث عن طرائق لتحسين الخبرة والمصداقية والموثوقية (E-A-T) لمحتواها.

يحاول محرك البحث "غوغل" (Google) تحسين ظهور المواقع التي يعتقد أنَّها تقدم معلومات دقيقة للمستخدمين؛ لهذا يأخذ في الحسبان مدى موثوقية مصدر معيَّن، وفي حين أنَّ تحسين عوامل الخبرة والمصداقية والموثوقية (E-A-T) أهم للمواقع في قطاعات الصحة والتمويل، إلَّا أنَّه يمكن للمواقع الإلكترونية متعددة المواقع الجغرافية أيضاً الاستفادة من هذه المفاهيم لتحسين محتواها على الصفحة.

فيما يلي بعض أفضل عناصر المحتوى لتحسين عوامل الخبرة والمصداقية والموثوقية (E-A-T) على صفحات موقع شركتك الإلكتروني:

  1. معلومات حول القواعد والقوانين الحكومية.
  2. روابط خارجية لمصادر محلية مفيدة.
  3. حقائق عن منطقة جغرافية معيَّنة.
  4. نقاط بيانات تتعلق بالمنطقة المحلية.
  5. حسابات ومعلومات موظفين محددين في ذلك الموقع الجغرافي.

على سبيل المثال توفر شركة "لون لوف" (Lawn Love) على صفحاتها المخصصة جغرافياً للمستخدمين نقاط بيانات محددة حول منطقة معيَّنة مثل تكاليف خدماتها، ومتوسط مساحة الحديقة التي تجز عشبها عادةً وعدد مرات فعل ذلك.

بالنظر إلى صناعة أخرى، توفر عيادات تقويم العظام "ذا جوينت" (The Joint) السيَر الذاتية لكل طبيب في كل موقع لوحده، بالإضافة إلى معلومات مثل عدد سنوات الخبرة التي يتمتع بها:

قد تساعد مثل هذه التحسينات على الصفحة على تحسين مصداقية محتواك في نظر المستخدمين ومحركات البحث، وبعض العوامل التي تحسن الموثوقية هي استخدام بيانات أصلية، وإضافة روابط إلى مواقع حكومية موثوق بها، وتوفير معلومات حول موقعك الجغرافي المحدد، ويساعد هذا النوع من المحتوى على إظهار إلمام شركتك بالسوق المحلي وتمييز الموقع الإلكتروني عن المنافسين الذين من المحتمل أن يشاركوا معلومات عامة.

8. البيانات المنظمة (Structured data):

ستحتاج إلى التأكُّد من ترميز صفحات الوصول المخصصة جغرافياً بالبيانات المنظمة. البيانات المنظمة هي ببساطة رمز تضعه على موقع إلكتروني للتوضيح لمحركات البحث الغرض من تلك الصفحة.

بشكل عام تُوضَع البيانات المنظمة في قالب صفحة معيَّن؛ مثل الصفحات المخصصة جغرافياً؛ مما يجعل ترميز المخطط طريقة رائعة لتحسين موقعك الإلكتروني على نطاق واسع.

إحدى أفضل مزايا ترميز المخطط هي أنَّه قد يكون هناك بالفعل نوع مخطط يصف ما تفعله شركتك بالتفصيل، وستستخدم الغالبية العظمى من الشركات نوعاً فرعياً من البيانات المنظمة مثل "لوكالبزنس" (LocalBusiness) لترميز كل صفحة من صفحات الموقع.

على سبيل المثال قامت شركة "تو مين آند أيه ترك" (Two Men and a Truck) بترميز جميع صفحات موقعها "المتحركة" باستخدام البيانات المنظمة من نوع "موفينغ كومبني" (MovingCompany) الذي يبرز معلومات مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف وساعات العمل والتقييمات.

سيختلف المخطط الذي تختاره اختلافاً كبيراً اعتماداً على مجال عملك، ويجب أن تراجع مكتبة (schema.org) لمعرفة أفضل أنواع البيانات المنظمة لصفحات موقعك.

9. مراجعة مشكلات المحتوى المكرر:

يُعَدُّ المحتوى المكرر من أكبر المشكلات التقنية في مواقع الشركات الكبيرة، ومن المرجَّح أن يحدث عند اتِّخاذ خطوات لتوسيع نطاق المحتوى حسب المنطقة المحلية، لكن إذا لم يتم القيام بذلك بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى إنشاء صفحات ذات محتوى ضعيف لا يمكن فهرستها، أو يَعُدها محرك البحث "غوغل" (Google) على أنَّها مكررة.

على سبيل المثال يمكنك أن ترى هنا شركة تستخدم محتوى متماثل في مجموعة متنوعة من الصفحات:

نتيجة لذلك قد يختار محرك البحث "غوغل" (Google) تجاهل هذه الصفحات واستبعادها من الفهرس تماماً، وإذا كانت صفحاتك تعتمد على نموذج مع اختلاف بسيط في المحتوى، فإنَّ هذه المراجعة هامة للغاية، وللعثور على الصفحات التي قد تتأثر في هذا؛ اتبَع الخطوات التالية:

  1. انتقِل إلى خدمة "غوغل" (Google Search Console).
  2. انتقِل إلى تقرير "التغطية" (Coverage).
  3. افتَح نافذة "مستبعد" (Excluded).
  4. راجِع كلاً من تقريري "تمت قراءته - غير مفهرس حالياً" (Crawled - currently not indexed) و"تم اكتشافه - غير مفهرس حالياً" (Discovered - currently not indexed).

إذا رأيت صفحات أنشأتها وفق نموذج وعليها علامة في هذه التقارير، فيوجد احتمال قوي أنَّ سبب المشكلة هو محتوى مكرر أو ضعيف، ويمكن أن تكون هذه صفحات رائعة للتركيز في إنشاء محتوى جديد؛ لأنَّ هذه التغييرات قد تؤدي إلى إنشاء صفحات تحوِّل الزوار إلى زبائن بمعدلٍ عالٍ ومفهرسة من قبل محرك البحث "غوغل" (Google).

توجد طريقة أخرى وهي استخدام أداة مثل "سايتلاينر" (Siteliner) لتحديد المحتوى المكرر على نطاق واسع؛ إذ يقرأ البرنامج صفحات موقعك ويُشير إلى أي محتوى مكرر أو متشابه يعثر عليه، ويمكن تدقيق الصفحات عالية المطابقة وربما تعديلها لتكون أكثر اختلافاً.

10. إنشاء محتوى يحل مشكلات المستخدم:

من الأساليب الرائعة طويلة الأمد لتحسين محركات البحث لسلاسل الشركات هو التواصل مع عملائك قبل أن يكونوا مستعدين لإجراء عملية شراء، وإحدى الطرائق الفعالة للقيام بذلك هي تحديد الاستفسارات التي سيبحث عنها المستخدمون قبل التعامل مع شركتك، ثم إنشاء استراتيجية محتوى تستهدف تلك الموضوعات.

على سبيل المثال قد يكون السبب الشائع للبحث عن شركة إصلاح السيارات هو رؤية ضوء فحص المحرك يُضيء في سيارتك، وفي هذه الحالة من المحتمل أن يسعى المستخدم إلى معرفة المزيد حول المشكلة وحتى محاولة إصلاحها بنفسه قبل طلب المساعدة من إحدى الخدمات.

تتفهم شركة "أوتوزون" (AutoZone) ذلك، وأنشأت صفحة توفر معلومات حول أسباب إضاءة ضوء فحص المحرك؛ نتيجة لذلك حصلت على تصنيف في الصفحة الأولى بين نتائج البحث عن استفسار "ضوء فحص المحرك":

عند تحليل البيانات عن كثب، من الواضح أنَّ شركة "أوتوزون" (AutoZone) بدأت تستثمر في هذا النوع من المحتوى في السنوات الأخيرة؛ ونتيجةً لذلك يُقدَّر أنَّها تجذب أكثر من 580.000 زيارة مجانية شهرياً لهذه الأنواع من الصفحات.

يجب على مالكي الشركات الانتباه إلى محتوى مقاطع الفيديو، وخاصةً إذا كانت شركتك توفر نوعاً من الخدمة التي يستطيع الشخص فعلها بنفسه، ونرى المزيد والمزيد من صفحات نتائج محركات البحث حول استفسارات إرشادية؛ حيث يكون الجزء الأكبر من نتائج الصفحة الأولى عبارة عن مقاطع فيديو موقع "يوتيوب" (YouTube).

إذا كانت لدى شركتك مواد فيديو بالفعل، فمن المفيد التأكُّد من أنَّ أي محتوى حمَّلته على موقع "يوتيوب" (YouTube) يظهر بين صفحات نتائج البحث عن كلماتك المفتاحية المستهدفة، ويمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة الوصول من خلال كل من موقع "يوتيوب" (YouTube) ونتائج بحث محرك البحث "غوغل" (Google)؛ إذ أصبح الاثنان أكثر تكاملاً.

على سبيل المثال أنشأت شركة "إيس هاردوير" (Ace Hardware) كتالوجاً شاملاً من مقاطع الفيديو التي تستعرض منتجاتها مباشرةً وتعلِّم المستخدمين كيفية إنجاز مشاريع مختلفة؛ ونتيجة لذلك غالباً ما تظهر كنتيجة مضمنة مباشرةً في أعلى صفحات نتائج محركات البحث للاستفسارات حول منتجاتهم الأساسية.

مثال عن تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات:

بالنسبة إلى إحدى شركات الخدمات البيئية، بعد تحديد أنَّه لم يكُن لديها محتوى صفحة وصول حسب المنطقة المحلية يستهدف مناطقها الجغرافية الأساسية، والذي أدى إلى تقليص عدد الأسواق التي يصل إليها محتواها، تمت مراجعة الإصدارات القديمة من الموقع، ثم إنشاء خطة لإعادة إنشاء العديد من صفحات الوصول حسب المنطقة المحلية التي كانت موجودة من قبل، والاستفادة من أفضل ممارسات المحتوى المحلي، وأدى ذلك إلى تحسن بنسبة تزيد عن 270% في عدد الاستفسارات المتتبعة التي حصلت على تصنيف في الصفحة الأولى بين نتائج البحث عنها في غضون عامين.

في الختام:

عند العمل على تحسين محركات البحث لسلاسل الشركات، يجب على المسوقين أن يفهموا خصائص هذه المواقع، ويعرفوا المشكلات التقنية التي تسببها المواقع الجغرافية المتعددة؛ مثل المحتوى المكرر واتساق الفهرسة والبيانات المنظمة وغيرها.

يركز محرك البحث "غوغل" (Google) بشكل أكبر في جودة المحتوى حسب المنطقة المحلية، وبدأت المزيد من العلامات التجارية بالاستثمار في هذه المجالات.

نأمل أن تتمكن باتباع الخطوات المذكورة أعلاه من التفكير في مبادرات بحث لشركتك بطريقة مختلفة، وتعزيز جودة موقعك.