يعدُّ تعلم كيفية توثيق حسابك على تويتر (Twitter) خطوة أساسية نحو بناء علامة تجارية موثوقة. لذا يوضح لك هذا الدليل كيفية زيادة فرصك في الوصول إلى هذه الغاية؛ لكن قبل أن نخبرك كيف توثِّق حسابك دعنا نعرف…

لماذا يجب علينا أن نوثِّق حساباتنا على تويتر؟

الهدف من توثيق الحسابات أن يعرف الآخرون أنَّك تحظى بالثقة والاهتمام، وبأنَّك مميزٌ في مجال عملك سواءً كان من يدير هذه الحسابات يعمل في التلفاز، أم الأفلام، أم الأزياء، أم موظَّفاً حكوميَّاً، أم سياسيَّاً، أم رجل دين، أم صحفيَّاً، أم إعلاميَّاً، أم رياضيَّاً، أم رجل أعمال، أم في أي مجالٍ آخر يحظى بالاهتمام.

لقد كان هدف تويتر حينما طرح ميزة توثيق الحسابات أن يساعد مزيداً من الناس في العثور على حساباتٍ رائعةٍ وذات جودة عالية يتابعونها، وأن يتواصل المبدعون والمؤثرون بسهولةٍ مع مجموعةٍ أوسع من الجماهير في أي مكانٍ في العالم.

لكنَّ الوضع مختلفٌ الآن، فأوَّلاً أصبح في إمكان المستخدمين أصحاب الحسابات الموثقة الوصول إلى بضع أدوات إضافية، وثانياً في إمكانهم تعديل قائمة الإشعارات واختيار عدم تلقِّي الردود، والإعجابات، وإعادة التغريد إلَّا من الحسابات المُوثَّقة الأخرى فقط، والأمر نفسه ينطبق على الرسائل.

يُعَدُّ هذا مفيداً بشكلٍ خاص للأشخاص الذين يمتلكون مجموعةً ضخمةً من المتابعين. يستطيع أصحاب الحسابات الموثَّقة الانسحاب أيضاً من الرسائل الجماعية المباشرة. هذا جميل، أليس كذلك؟

لكن ما السبب الحقيقي الذي يجعل التوثيق مهمَّاً؟ مساعدتنا جميعاً في تقليل حوادث الإزعاج التي تواجهنا. لقد رأينا جميعاً، أو قرأنا، أو سمعنا عن سلوكاتٍ سيِّئةٍ تُمارَس عبر منصات التواصل الاجتماعي، لكن مع وجود مزيدٍ من حسابات تويتر الموثَّقة لن ترى إلَّا الرسائل اللطيفة. ومع النمو المتزايد الذي تشهده هذه المنصة، يجب عليك أن تحرص على وصول الرسائل إلى المتلقين الذين تنوي إيصال الرسائل إليهم حتى لا يزيلك الآخرون من قوائم المتابعة لديهم.

لقد أصبحت الميزة التي كانت حكراً في البداية على نخبة الأشخاص في متناول الأشخاص العاديين. لذا يساعدنا التوثيق في التصرف بشكلٍ أفضل، ونيل شعبيةٍ أكبر، وإجراء حوارات رائعة مع الآخرين.

والآن:

كيف نضع تلك الإشارة الزرقاء إلى جانب أسماء حساباتنا:

يشتري 85% من المستهلكين منتجاتٍ أو خدماتٍ من علاماتٍ تجاريَّةٍ يثقون بها، وعلامة التوثيق هذه ستساعد الآخرين في الوثوق بك أيضاً.

ما أنواع الحسابات التي يوثِّقها تويتر؟

قد يُوثَّق الحساب إذا تقرَّر أنَّه حسابٌ يحظى باهتمامٍ عام. يتضمَّن هذا بشكلٍ عام حساباتٍ يديرها مستخدمون يعملون في مجالات الموسيقا، والتمثيل، والأزياء، وموظفون حكوميون، وسياسيون، ورجال دينٍ، وصحفيون، وإعلاميون، ورياضيون، ورجال أعمال، وغيرهم من الأشخاص العاملين في مجالاتٍ تحظى بالاهتمام. بمعنى آخر، أهم عامل يساهم في منح تويتر إشارة التوثيق للحسابات أن تحظى الحسابات باهتمامٍ عام.

دعنا نتعلَّم إذاً كيف تشجع تويتر على توثيق حسابك:

6 طرق لزيادة فرصك في نَيل إشارة التوثيق من تويتر:

إليك بعض النصائح التي تساعدك في الاستعداد قبل إتمام عملية التوثيق. العملية ليست ذات نتائج مؤكَّدة؛ لكنَّها قد تساعدك:

1- التفاعل النَشِط:

  • الإكثار من التغريد: غرِّد تغريدتَين يوميَّاً على الأقل. تستطيع أن تفعل هذا، أليس كذلك؟
  • التفاعل مع الناس: تفاعل مع الأشخاص الذين يشيرون إليك.
  • النقاش: ناقش المحتوى، أو الخدمات، أو المهارات مع جمهورك.

دع المسؤولين عن الموقع يرون نشاطك وتفاعلك مع الجمهور. دع الموقع يلاحظ أنَّ الجمهور يهتمُّ بالأثر الذي تتركه في نفوس عامَّة الناس. يرغب تويتر في الحفاظ على جودة مجتمعه، فدَع تويتر يساعدك في تقديم محتوى مفيد لمتابعيك بشكلٍ دائمٍ ومستمر.

2- إثارة إعجاب الآخرين عن طريق كتابة سيرة ذاتية (bio) رائعة:

تُعَدُّ السيرة الذاتية (bio) البليغة والواضحة فرصةً أخرى لتحسين صورة العلامة التجارية.

  • بالنسبة إلى الحسابات التجارية: جرِّب كتابة جملةٍ مختصرةٍ ومُعبِّرة تَصِف الشركة.
  • بالنسبة إلى الحسابات الشخصية: اذكر منصبك أو ربَّما الإسهامات التي تقدِّمها، وضَع روابط حساباتك الأخرى الموثَّقة (سنتحدث أكثر عن هذا في النصيحة الرابعة).
  • ألديك موقعٌ إلكتروني؟ بالتأكيد لديك. ضع رابط الموقع؛ يساعد هذا تويتر في التحقق من هويتك، إضافةً إلى أنَّه يلبي رغبتك في زيادة عدد زوَّاره.

فيما يلي بضع نصائح إضافية تعزز فرصك في الحصول على علامة التوثيق:

  • بيِّن من أنت وما عملك.
  • استعرض جزءاً من شخصيتك أيضاً.
  • استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة التي تصل إلى الجمهور المناسب.
  • ادعُ الجمهور صراحةً إلى اتِّخاذ إجراء محدد بكل تأكيد.

3- تعزيز صورة العلامة التجارية:

حَسِّن صورة العلامة التجارية من خلال إنشاء صورة ووضعها على حساب تويتر - سواءً كانت شعاراً، أم رسماً، أم صورةً شخصية. بالنسبة إلى العنوان (header)، ما رأيك في صورةٍ تؤدي فيها عملاً مهمَّاً مثل إلقاء خطبة؟

لماذا ذلك؟ للأسباب الآتية:

  • حتى يتعرَّف إليك الآخرون فوراً.
  • لإظهار مدى تميزك في مجال عملك.
  • حتى يستطيع تويتر التحقق من هويتك.

إذا لم تضع صورةً على حسابك، فلن يتعامل معك المتابعون ولا تويتر بشكلٍ جدِّي بكل تأكيد.

يوصي تويتر بأن تكون أبعاد صورة الحساب 400*400 بيكسل، وصورة العنوان 1500*1500 بيكسل. اتَّبع توصيات الموقع حتى تعزز فرصك في الحصول على علامة التوثيق.

4- استعراض عمليات التواصل التي أُجريَت مع حساباتٍ موثَّقة:

دع الموقع يرى مع مَن تتواصل. لقد سمعنا جميعاً أنَّ الأشخاص الذين نصاحبهم يبوحون ببعض أسرارنا. قدِّم بعض التطمينات "الاجتماعية" من خلال عمليات التواصل الإيجابية التي تجريها مع حساباتٍ موثَّقةٍ أخرى. ضع في سيرتك الذاتية مثلاً عبارةً مثل "كاتبٌ في @(اسم أي موقع أو مجلة)" فهذا سيعزز مصداقيتك.

تُظهر متابعة الحسابات الموثَّقة أنَّك تتعامل تعاملاً جدِّيَّاً مع التفاعل مع مجتمعٍ يستحق الاهتمام. أشِر أيضاً إلى هذه الحسابات الموثَّقة في المحتوى الذي تقدمه حينما يكون ذلك مناسباً.

5- تقديم خطابٍ تعريفي:

يقول ديل كارنيجي: "يمكنك خلال شهرين الحصول على مزيدٍ من الأصدقاء عن طريق الاهتمام بهم، عوضاً عن الانتظار سنتَين حتى تفعل ذلك من خلال إثارة اهتمامهم بك".

ينطبق الأمر نفسه على كتابة فقرةٍ تبيِّن لماذا تستحق أن تنال إشارة التوثيق (وهو سؤالٌ يطرحونه في أثناء عملية الطلب).

يريد تويتر أن يفهم تأثيرك في العالم؛ كيف تقدِّم أنت والشركة دعماً كبيراً، وسريعاً، وموثوقاً للجمهور؟ كيف يُطبِّق الناس المعلومات التي تقدمها لهم وكيف يستوعبونها؟ وكيف تقدم المساعدة للعالم بشكلٍ عام؟

أظهر الطريقة التي تضيف علامتك التجارية من خلالها قيمةً إلى مجتمع تويتر. يُعَدُّ العطاء أفضل من الكَسب؛ فكِّر جيِّداً في هذا، وستحرز الاثنين معاً.

6- الكشف عن الموقع:

نعم تُعَدُّ عبارة "سفينة الفضاء التي تُسمَّى الأرض" (Spaceship Earth) طريقةً ذكيَّةً للإجابة عن سؤال الموقع إذا كنت تتعامل مثلاً مع شركةٍ يعمل موظفوها عن بُعدٍ بشكلٍ كامل؛ لكنَّ تحديد موقعك بشكلٍ دقيق يساعد تويتر في توثيق شركتك وفهم النشاط الذي تمارسه ضمن المجتمع بعيداً عن شبكة الإنترنت. من خلال ذِكر المكان الذي تعيش فيه، وتعمل منه، وتمارس أنشطتك فيه تستطيع كذلك بناء علاقاتٍ واقعيةً أكثر مع مستخدمي تويتر الآخرين.

7- نقاطٌ إضافية:

لقد قلنا ست نقاط، لكنَّنا قلنا أيضاً في البداية إنَّ المسألة ليست معادلةً رياضيَّةً ذات نتائج مؤكَّدة. ثمَّة بضع معلوماتٍ إضافيَّة تساعد في نيل موافقة تويتر على طلب التوثيق:

  • جَمع الأفكار: راقب ما تفعله الحسابات الأخرى الموثَّقة وما تقوله.
  • جَمع المعلومات: اطَّلع على آخر مستجدات عملية التوثيق.
  • الاطلاع على القواعد: ثمَّة بضع قواعد تنظِّم عملية التوثيق عبر تويتر يجب عليك أن تعرفها.
  • بذل أقصى ما يمكن أن يُبذَل: يطلب تويتر رابطَين على الأقل. قدِّم لهم خمسةً مثلاً تشير إلى: مقالاتٍ، ومؤتمراتٍ صحفية، وجوائز، وغيرها. أظهر لهم عملك الرائع وأهم علاقاتك.

لقد تطرَّقنا في هذا المقال إلى كثيرٍ من الأمور مثل أسباب التوثيق، وأنواع الحسابات التي يمكن أن توثَّق، ونصائح لزيادة فُرَص توثيق الحسابات. ماذا الآن إذاً. أَأَنت مستعدٌّ لوضع تلك الإشارة الزرقاء إلى جانب اسم حسابك؟ إليك كيف تفعل هذا:

كيف تطلب من تويتر توثيق حسابك:

1- الاستعداد:

من الأفضل أن تُرتِّب أمورك وتستعد قبل تقديم الطلب. بالنسبة إلى حساب تويتر:

  • حدِّث الصورة الشخصية وصورة العنوان (header).
  • حدِّث المسمى الوظيفي إذا كنت تعمل لصالح شركة تملك حساباً موثَّقاً ("كاتب لدى شركة @(اسم الشركة)" على سبيل المثال).
  • حدِّث الوصف واذكر الإسهامات التي تقدِّمها (مثلاً: أقدِّم محتوىً يساعد الناس في فهم الأمور بشكلٍ أفضل سريعاً وخلال وقتٍ قصير").
  • حدِّث موقعك.
  • حدد موقعك الإلكتروني حتى يرى الآخرون ما الذي تفعله على أرض الواقع.
  • حدد يوم ميلادك (بالنسبة إلى الحسابات الشخصية).
  • دع كل الناس يرون تغريداتك عن طريق ضبط ذلك من إعدادات الخصوصية.

اتَّبع هذه الخطوات حتى لا يطلب منك تويتر إعادة تقديم الطلب.

اتَّبع الخطوات الآتية في أثناء استعمال تويتر:

  • تفاعل تفاعلاً نشطاً.
  • تابع حساباتٍ موثوقةً أخرى.
  • أشِر إلى حساباتٍ موثَّقة عند نشر المحتوى حينما يكون ذلك مناسباً.
  • ابحث عبر المتصفح عن استمارة تقديم طلب توثيق حساب تويتر.
  • أدخِل اسم الحساب الذي تريد توثيقه.

2- الوصول إلى نموذج الطلب:

ستظهر صورةٌ مثل التي في الأسفل:

3- عرض الأعمال:

اضف خمسة روابط مثلما تحدثنا تماماً في الأعلى. دَع تويتر يرى كم أنت رائع (أو كم شركتك رائعة) من خلال توضيح مدى تأثيرك عبر شبكة الإنترنت. يجب عليك أن تثير إعجاب تويتر بك.

ليس لديك خمسة روابط؟ لا بأس، أضف ما تستطيع وأبذل أقصى ما في وسعك.

4- إعداد نبذة تعريفية:

إنَّها طريقةٌ أخرى للتودُّد لتويتر. قبل أن تكتب كلمةً واحدة، اعلم أنَّ الناس لا يهتمُّون بما تفعل، بل يهتمون بالمكاسب التي يستطيعون الحصول عليها من خلال العمل الذي تؤديه.

لذلك اكتب الكلام من وجهة نظر القارئ؛ بيِّن لماذا سيستفيد تويتر من العمل الذي تؤديه.

5- مراجعة الخطوات:

لقد بذلتَ في هذا العمل كثيراً من الجهد فاختم عملك بأفضل طريقة ممكنة من خلال مراجعة الخطوات التي نفَّذتها والكلمات التي كتبتها.

6- التحلي بالصبر:

انسَ كل شيء الآن، فقد أضحى الموضوع بيد تويتر.

لدى تويتر ملايين الحسابات التي يجب عليه أن يراجعها. انتظر وتابع الاعتناء بالحساب إلى أن يحين موعد الوصول إلى طلبك. إذا تمَّت الموافقة عليه ستصل رسالة مباشرة (Direct Message) إلى حسابك.

مثلما ترى، طلب توثيق الحساب ليس عمليَّةً تستغرق عشر دقائق إذا كنت تريد فعلاً الحصول على حسابٍ موثَّق؛ لذا أرسل الطلب بالطريقة التي ناقشناها حتى تزيد فرصك في لفت انتباه مسؤولي تويتر ونيل ثقتهم.