سواء كنت خبيراً متمرساً في الوسوم أم مبتدئاً في التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، يوجد شيء واحد مؤكد وهو أنَّه يجب عليك تتبُّع وسومك وتحليلها؛ إذ تُعَدُّ الوسوم من أقوى استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي المجانية، لكن لتحقيق أداء أفضل، يجب عليك تتبُّعها.

يؤدي استخدام الوسوم المناسبة إلى جذب الأشخاص إلى محتواك وجعلهم يتحدثون عن علامتك التجارية؛ إذ تسهِّل الوسوم ذات الصلة أيضاً على جمهورك المستهدف العثور على محتواك ومساعدة العلامات التجارية على العثور على المحتوى ذي الصلة لمشاركته.

يحتوي هذا الدليل على كل ما تحتاج إلى معرفته حول تحليلات الوسوم حتى تتمكن من زيادة مدى وصول علامتك التجارية والتفاعل معها على وسائل التواصل الاجتماعي.

تعريف تحليلات الوسوم:

تشير تحليلات الوسوم إلى مجموعة المقاييس والبيانات الخاصة بالوسوم داخل شبكة التواصل الاجتماعي مثل "إنستغرام" (Instagram) و"يوتيوب" (YouTube) و"إكس" (X)، وتقع تحليلات الوسوم تحت مظلة استخدام تحليلات العلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه استراتيجيتك واتخاذ القرارات.

كيفية تتبُّع الوسوم:

تتبَّع الوسوم باستخدام تحليلات "إكس" وتحليلات "إنستغرام" أو برنامج إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

1. استخدام تطبيق:

يمكنك استخدام تحليلات "إكس" لقياس التفاعل ومرات الظهور والردود وإعادات التغريد والمقاييس الهامة الأخرى، كما يمكنك الوصول إلى لوحة معلومات تحليلات "إكس" باستخدام تحليلات "إكس" على موقع الويب عن طريق الحاسب أو الجهاز المحمول، أو الوصول إلى تحليلات "إنستغرام" عبر الحاسب أو الهاتف المحمول أيضاً.

تُعَدُّ التحليلات أدوات مجانية ممتازة، ولكنَّ برنامج إدارة وسائل التواصل الاجتماعي مثل "سبراوت" (Sprout) يتتبع جميع تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي في منصة واحدة.

2. استخدام سبراوت سوشيال (Sprout Social):

باستخدام "سبراوت"، يمكنك عرض تحليلات الوسوم لجميع شبكاتك في موقع مركزي واحد، وهذا يوفر لك وقت تشغيل التحليلات على كل تطبيق.

يتتبع تقرير "سبراوت سوشيال تريندز" (Sprout Social Trends) الوسوم التي يستخدمها جمهورك وكيفية أدائها والموضوعات ذات الصلة، ويمكِّنك هذا من بناء استراتيجية محتواك حول ما يهتم به جمهورك أكثر، بدلاً من مجرد الاكتفاء بالاعتماد على الوسوم الشائعة على نطاق واسع، لكن ليس لها صلة تُذكَر بعلامتك التجارية أو جمهورك.

استخدم خاصية التنصت في "سبراوت" لمعرفة عدد المرات التي يتحدث فيها المستخدمون عن موضوعك، وما هي المصطلحات ذات الصلة التي يستخدمونها، وما هو الشعور السائد حول الموضوع.

تساعدك إضافة الكلمات المفتاحية والوسوم إلى منشوراتك على توليد مزيد من التفاعل والمحادثات حول علامتك التجارية عبر الإنترنت، وبدءاً من العثور على الوسوم الأكثر صلة بعلامتك التجارية وحتى تتبُّع أداء المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، يساعدك "سبراوت" على تحليل استراتيجيتك بكفاءة.

مقاييس الوسوم الهامة التي يجب تتبُّعها:

يُعَدُّ تتبُّع الوسوم أمراً هاماً لتحديد ما إذا كان الوسم الذي تستخدمه يتماشى مع استراتيجيتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وإليك أفضل مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي التي تساعدك على تحديد مدى نجاح الوسوم:

1. الشعبية:

غالباً ما يكون حجم البحث كبيراً عن الوسوم المستخدمة كثيراً؛ لذا من المفيد إدراج الوسوم التي أثبتت شعبيتها، لكن احرص على ألا ترسل رسائل غير مرغوب فيها إلى متابعيك باستخدام وسوم غير ذات صلة، ولكنَّها رائجة من أجل الشعبية؛ إذ تساعد الشعبية أيضاً على تحديد مدى نجاح الحملات، فإذا لاحظت أنَّ وسم حملة معينة يحظى بشعبية كبيرة بين جمهورك المستهدف، فهذا يعني أنَّه يلقى تجاوباً.

2. الوصول:

يُعَدُّ الوصول جزءاً هاماً من تحليل وسومك؛ وذلك لأنَّه يقيس عدد الأشخاص الذين يشاهدون محتواك، فإذا لم يكن مدى وصولك مرتفعاً جداً، فمن المحتمل أنَّك لا تستخدم أفضل الوسوم لحملتك أو استراتيجيتك.

3. المشاركة والتفاعلات:

يجب عليك التأكد من أنَّ الأشخاص يستخدمون وسومك ويرونها، كما يجب عليك التأكد من تفاعلهم معها أيضاً؛ إذ يؤدي نشر محتوى يحتوي على وسوم ويشجع المستخدمين على مشاركته إلى توسيع نطاق حملتك، وكذلك تساعدك مقاييس التفاعل أيضاً على قياس تأثير حملاتك.

4. المستخدمون:

من يستخدم الوسوم على وجه التحديد؟ تأكد من أنَّك ترى مستخدمين ضمن جمهورك المستهدف يستخدمون نفس الوسوم التي تستخدمها ويبحثون عنها لتضمن أنَّ رسالتك تحقق التأثير المطلوب.

أنواع الوسوم التي يجب تتبُّعها:

توجد أنواع مختلفة من الوسوم التي ستستخدمها في محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، وإليك سبب أهمية تتبُّع كل منها:

1. وسوم الموقع:

استخدم وسوم الموقع لتوسيع نطاق استراتيجيتك على المستوى العالمي؛ إذ تساعدك الوسوم الخاصة بالمنطقة على التواصل مع جمهورك المستهدف في المواقع ذات الصلة، على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك علامة تجارية للملابس الرياضية مقرها في الساحل الغربي، فيمكنك استخدام هذا الوسم CaliforniaFitness#.

2. وسوم الفعاليات:

إذا كنت ترغب في استخدام الوسوم في مجال عملك، ففكر في استخدام وسوم الفعاليات، ويمكنك استخدام هذه الوسوم عندما تستضيف علامتك التجارية فعالية، أو تحضر مؤتمراً، أو إذا كنت تغرد عن حدث كبير يجري على المستوى الوطني أو الدولي (مثل الفعاليات الرياضية الكبيرة)، كما يمكنك استخدام هذه الوسوم للتغريد المباشر، وهذا يساعد على جذب الانتباه إلى فعاليتك وزيادة الوصول إلى محتواك والتفاعل معه.

3. الوسوم الترويجية:

تُستخدَم هذه الأنواع من الوسوم لترويج نشاطك التجاري مباشرةً، وعادةً ما تتضمن اسم علامة تجارية أو منتجاً أو خدمة، على سبيل المثال، تستخدم شركة "بريتي ليتل ثينغ" (Pretty Little Thing) الوسم PrettyLittleThing# بوصفه وسيلة لترويج ملابسها على "إنستغرام"؛ إذ يُعَدُّ تتبُّع الوسوم الترويجية، وخاصةً وسوم الحملات طريقة رائعة لمعرفة عدد الأشخاص الذين يتحدثون عن عملك تحديداً.

4. وسوم الحملات والإعلانات:

هي وسوم تستخدمها الشركات لإطلاق حملة أو إعلان رقمي محدد لإثارة النقاش حول شيء محدد تقوم به، على سبيل المثال، تستخدم شركة "ستاربكس" (Starbucks) وسم حملة في كل مرة تروِّج فيها لمشروب جديد.

من المفيد تتبُّع هذه الوسوم كونها تركز على حملة معينة مقارنة بالوسوم المتكررة للعلامة التجارية أو المحتوى، واستخدم التنصت الاجتماعي لمراقبة وسوم حملاتك ومدى نجاحها في جذب جمهورك.

5. الوسوم الرائجة:

يمكنك مراجعة الوسوم الرائجة محلياً على صفحات استكشاف "إكس" و"إنستغرام" عن طريق الحاسب أو الهاتف المحمول بالنقر على أيقونة العدسة المكبرة، وستُظهِر كلا المنصتين عدد الأشخاص الذين يتحدثون عن الوسوم الرائجة أو يستخدمونها.

لن تكون جميع الوسوم الرائجة ذات صلة بعلامتك التجارية أو مجال عملك، لكن يساعدك تحليلها على تحديد أفضل الوسوم لاستخدامها في استراتيجيتك أو حملتك؛ إذ يؤدي استخدام الوسوم الرائجة ذات الصلة بمحتواك وصوت علامتك التجارية إلى توسيع نطاق وصول محتواك وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية، وبمراجعة التحليلات، ستعرف مدى اختلاف الوسوم الرائجة عن الوسوم الأخرى.

أدوات تتبُّع الوسوم:

توجد مجموعة كبيرة من أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي مثل "سبراوت" التي تقدِّم ميزة تتبُّع الوسوم:

1. سبراوت سوشيال:

تجعل أدوات تتبُّع الوسوم وتقارير البيانات المؤتمتة في تطبيق "سبراوت" تتبُّع تحليلات الوسوم ومراقبتها أكثر كفاءة حتى تتمكن من زيادة مدى وصولك وتنمية جمهورك على وجه أسرع، ويعرض "إكس تريندز ريبورت" (X Trends Report) في منصة "سبراوت" الوسوم المرتبطة بعلامتك التجارية، إضافة إلى سياق تلك الرسائل، ويمكنك أيضاً تتبُّع الوسوم والكلمات المفتاحية المحددة على فترات زمنية لتحليل النمو باستخدام "إكس كيوردز ريبورت" (X Keywords Report).

بالنسبة إلى "إنستغرام"، تتبَّع أهم الوسوم حسب التفاعل وأضف الوسوم الرئيسة لتتَّبعها في حسابات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة الأشخاص الذين يستخدمونها، إضافة إلى ذلك، يمكنك متابعة الوسوم ذات الصلة بعلامتك التجارية لتضمن تفاعلك مع المحادثات والتوجهات الهامة.

2. هاشتاغيفاي (Hashtagify):

هي أداة لتحليل وسوم منصتي "إكس" و"إنستغرام"، وباستخدام هذه الأداة، يمكنك البقاء على اطلاع دائم بالوسوم الرائجة في مجال عملك، كما يمكنك عرض أداء كل وسم على حدة حسب الشعبية والمقاييس الأخرى، واكتشاف الاختلافات الإملائية والوسوم ذات الصلة وأفضل المستخدمين حسب عدد المتابعين أو التأثير.

3. كيهول (Keyhole):

هي أداة لتحليل بيانات وسائل التواصل الاجتماعي وإعداد التقارير توفِّر تتبُّع الوسوم لوسائل التواصل الاجتماعي الرئيسة مثل "إكس" و"فيسبوك" و"إنستغرام" و"يوتيوب"، وتتيح هذه الأداة للمستخدمين مراجعة المقاييس الشائعة مثل مدى الوصول والمشاعر، وكذلك معرفة عدد المنشورات التي تستخدم وسماً معيناً، والمستخدمين الفريدين، والمستخدمين الأكثر تأثيراً.