لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن تعريف صفحة الهبوط وأهميتها وأفضل الممارسات لإنشائها، وسنتحدَّث في هذا الجزء عن كيفية تصميمها ونقدِّم نصائح عن كتابة النص فيها.

كيفية تصميم صفحة الهبوط:

في كثير من الأحيان، يعني التصميم الإبداع والألوان والصور الجميلة، ولكنَّ هذا لا يكفي؛ إذ يجب أن تكون صفحة الهبوط إضافة إلى ذلك هادفة وعملية؛ لذا لإنشاء صفحة هبوط مصمَّمة بإتقان، يجب عليك استثمار الجانبين العملي والإبداعي لديك، وذلك بالانتباه إلى الأمور الآتية:

1. هيكل صفحة الهبوط:

لحسن الحظ، ليس بالضرورة أن تكون مبدعاً عند إنشاء هيكل صفحة الهبوط؛ وذلك لأنَّ معظم صفحات الهبوط تتبع هيكلاً موحداً، وبوسعك إظهار الإبداع بإضافة الصور والعناصر التي تميز علامتك التجارية، لكن التزم شكل صفحة الهبوط الذي اعتاد المستخدمون رؤيته.

تحتوي صفحة الهبوط الجيدة على 5 عناصر:

  • عنوان يشد انتباه الزوار.
  • صورة تتعلق بجمهورك.
  • استمارة عملاء تقع في الجزء المرئي من الصفحة للحصول على بيانات الزوار.
  • دعوة إلى اتخاذ إجراء هادفة ومقنعة.
  • نص ووصف يغري الزوار بملء الاستمارة.

لا تقتصر صفحة الهبوط على هذه العناصر فقط؛ إذ يمكنك إضافة أزرار المشاركة لكي يستخدمها الزوار لمشاركة عرضك على وسائل التواصل الاجتماعي)، وهذا هو ببساطة الحد الأدنى.

أنت بحاجة إلى معرفة جمهورك، وكيف وصلوا إلى صفحتك، والمرحلة التي وصلوا إليها في رحلة المشتري لفهم مقدار المحتوى الذي يجب عليك إضافته في صفحة الهبوط، لكن يُستحسن أن يكون لديك أكبر قدر ممكن من المعلومات لحث الزوار على التحويل.

2. تصميم صفحة الهبوط:

عادةً لا يقرأ المستخدمون كل كلمة تكتبها في صفحة الهبوط؛ وإنَّما يتصفحون بسرعة ويستخلصون أهم الأشياء، ومهمتك هي إبراز تلك الأشياء حتى لا يفوت الزوار أي شيء هام.

يعني هذا:

  • وضع المعلومات الهامة في الجزء المرئي من الصفحة حتى لا يضطر الزوار إلى التمرير للوصول إليها.
  • إجراء ما يُعرَف باختبار "لمح البصر" (blink test) على صفحتك؛ أي أن يكون الزائر قادراً على ملاحظة الرسالة الرئيسة في وقت أقل من خمس ثوانٍ.
  • ترك مساحة فارغة للحفاظ على اندماج وتركيز زوار موقعك ومساعدتهم على فهم رسالتك.
  • استخدام الترقيم النقطي وكتابة فقرات قصيرة لتسهيل فهم النص.

حاول كتابة النص الهام بشكل يتبع نمط "إف" (F)؛ وهو الاتجاه الذي يمر به معظم المستخدمين عند قراءة صفحة عبر الإنترنت، واستخدم تدفق الأنماط المرئية لتوجيه الزوار إلى النقاط الرئيسة التي تدفعهم إلى التحويل.

3. ألوان صفحة الهبوط:

يجب أن يعكس تصميم صفحة الهبوط - بما في ذلك الألوان التي تستخدمها - تصميم موقعك على الويب، فأنت تسعى إلى تكوين علاقة طويلة الأمد مع زوار صفحة الهبوط، وهذا يعني أنَّهم بحاجة إلى التعرف إلى ألوان علامتك التجارية وأسلوبك الفريد، فكلما تعرفوا إلى علامتك التجارية أكثر، زادت ثقتهم بك، وكلما زادت ثقتهم بك، أصبح من الأسهل حملهم على تنفيذ طلبك.

المناطق التي يجب أن تفكر في استخدام ألوان مختلفة فيها موجودة في عناصر صفحتك التي يجب أن تبرز، وأهمها زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء، والتباين هو الأساس هنا، فإذا كان اللون الأساسي الذي يميز علامتك التجارية هو الأخضر، فاختر لوناً يشد انتباه المستخدمين، مثل اللون الأرجواني.

4. صور صفحة الهبوط:

الصورة هي أول ما يراه الزوار في صفحة الهبوط، ولمَّا كان الزوار يعالجون العناصر المرئية على نحو أسرع من النص، فإنَّ هذا يحدد طابع تجربتهم بأكملها، لكن كيف يمكنك الاختيار بين ملايين الصور المخزنة في جهاز حاسوبك؟

دعونا نحصر نطاق الاختيار بطرح بعض الأسئلة الأساسية:

من هو جمهوري المستهدف؟

ما هي شخصية جمهورك؟ وما هي أعمارهم؟ وما هي طبيعة ملابسهم؟ وما هي اهتماماتهم؟ تُعَدُّ الإجابات عن هذه الأسئلة هامة في تحديد الصورة التي ستضعها في مقدمة ووسط صفحة الهبوط، ولكي تُعجب الصورة جمهورك، يجب أن تمثلهم بطريقة ما.

إلى أين أريد توجيه انتباههم في صفحة الهبوط؟

قد يبدو هذا غريباً، ولكنَّه يعتمد على فكرة أنَّ الأشخاص يتبعون إشارات الاتجاه، مثل النظر إلى مكان ما أو الإشارة إليه، فإذا كنت تريد من الزوار ملء استمارة، فاختر صورة تشد انتباههم نحو هذه الاستمارة.

هل تعزز هذه الصورة رسالتي؟

لكل عنصر في صفحة الهبوط هدف معين، ونظراً إلى أنَّ الصورة هي أول ما يراه الزوار، فمن المفترض أن تساعد على توضيح ما قد يتوقعونه من صفحتك، لذلك احرص على أن تضيف صورتك قيمة.

5. زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA):

عندما يتعلق الأمر بتصميم زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء، ثمة أفكار تجعلها جذابة جداً بحيث تغري الزوار للنقر عليها، وللتوضيح، تتضمن هذه العبارة الزر والنص الذي تكتبه للفت الانتباه إليه، وتشمل هذه النصائح الزر والنص معاً.

  • اختر لوناً زاهياً ومتبايناً.
  • اكتب نصاً يركز على الفائدة التي سيحصل عليها الزوار.
  • ادخل في صلب الموضوع مباشرة.
  • لا تستخدم أكثر من خمس كلمات.
  • أخبر الزوار بما تريد منهم أن يفعلوه باستخدام أفعال، مثل "احصل على"، و"نزِّل"، و"انقر".
  • اختر زراً كبيراً بما يكفي ليبرز على الصفحة.
  • اترك مساحة فارغة حول الزر.
  • اتبع تدفق الصفحة، وضع الزر في المكان الذي ستتجه إليه أعين القراء، على يمين النص أو أسفله على سبيل المثال.
  • اختبر شكل الزر، وجودة النص.

6. صفحة الهبوط للأجهزة المحمولة:

مصدر أكثر من نصف الزيارات إلى موقع الويب هو الأجهزة المحمولة، لذلك، يجب أن تكون تجربة المستخدم نفسها بصرف النظر عن الجهاز الذي يستخدمه الزوار، فعندما تجعل صفحة الهبوط سريعة الاستجابة، فإنَّك تمنح الزوار فرصة مشاهدة المحتوى، ومن ثم التحول إلى عملاء مُحتمَلين، سواء عبر الحاسب أم الهاتف المحمول أم الجهاز اللوحي.

نصائح لكتابة النص في صفحة الهبوط:

بعد التصميم يأتي النص الرائع، وهدفك هو كتابة نص مقنع، ومفيد، وموجز، ​​وفعال، وجدير بالثقة، وغني بالمعلومات، وإليك بعض النصائح لتحقيق ذلك:

1. تناوَل النقاط الرئيسة:

بصرف النظر عن طريقة كتابة النص، توجد نقاط رئيسة عدة يجب عليك أخذها في الحسبان عند كتابة نصك، وهذه النقاط الرئيسة هي مشكلة عميلك، والحل الذي تقدِّمه له، والفوائد التي يجنيها منه، والتوثق من نجاحه؛ إذ يتمحور النص الذي تكتبه حول مساعدة عميلك المُحتمَل، وليس إبراز مهاراتك، ولنتعمق أكثر في هذه النقاط:

المشكلة:

يجب أن تكون المشكلة التي تركز عليها هي التي يحلها عرضك، والأمر ليس سلبياً؛ لأنَّه من الهام أن تتطرق إلى المشكلة التي يواجهها عميلك حتى يعرف أنَّك تفهم ما يمر به، فالتعاطف هو وسيلة فعالة لبناء الثقة، وإذا علم العميل أنَّك تفهم مشكلته، فمن المرجح أن يثق بالحل الذي تقدمه.

الحل:

حل مشكلة العميل هو ما تقدِّمه لقاء الحصول على بياناته، فأثبت أنَّ حلك هو ما يحتاج إليه العميل.

الميزات:

قد لا تؤدي معرفة حلك إلى تحويل العملاء المُحتمَلين؛ لذا يجب عليك أن تذكر ما يتضمنه هذا الحل، فإذا كان كتاباً إلكترونياً، فما هي الموضوعات التي يتناولها؟ وإذا كنت تروِّج ندوة عبر الإنترنت، فما هي تفاصيلها؟ وما الذي ستعلِّمه؟ وإذا كانت خدمة، فماذا يتوقع عميلك منها؟ امنح عميلك المُحتمَل كل المعلومات التي يحتاج إليها لاتخاذ القرار.

الفوائد:

يجب أن يكون نصك مليئاً بالفوائد التي تعود على المستخدم؛ لأنَّ هذا هو ما يهتم به، في حين أنَّ قائمة الميزات توضح عرضك، فإنَّ الفوائد تخبر الزوار بكيفية تحسين وضعهم، فاستخدام حلك يرسم صورة حية عن مدى التحسن الذي سيطرأ على حياتهم.

العقل الجمعي:

تشير الدراسات إلى أنَّ العقل الجمعي  كافٍ لإقناع الناس باتخاذ الإجراء المطلوب، فقد يكون العقل الجمعي شعارات العلامات التجارية التي عملت معها، أو تزكيات العملاء السابقين، أو مراجعات منتجك، أو تأكيد شراء الآخرين خدمتك.

في الأساس، يريد الزوار أيضاً معرفة أنَّ الآخرين قد استخدموا الحل الذي قدَّمته واستفادوا منه، ويمكنك إثبات صحة عرضك دون قول أي شيء بإضافة دليل اجتماعي إلى صفحة الهبوط، وقد يؤدي التطرق إلى كل نقطة من هذه النقاط إلى كتابة نص شامل يجيب عن جميع أسئلة زوار موقعك.

2. بادِر إلى الرد على الاعتراضات:

الجزء الأساسي من كتابة نص مقنع هو معالجة الاعتراضات حتى قبل ظهورها، لكن يتطلب هذا مهارة، أو مساعدة صديق، وبعد الانتهاء من وضع الأساس عن طريق معالجة جميع النقاط الرئيسة، ضع نفسك مكان العميل المُحتمَل، وفكر في المواقف التي قد يعترض عليها في أثناء قراءته.

على سبيل المثال، إذا قلت: "لقد ساعدنا 500 شركة عملاقة على كسب العملاء"، فقد يسخر القارئ أو يشك في ذلك، إلا إذا أتبعت مقولتك بدليل؛ لذا طبِّق هذا التمرين مع كل قسم من صفحتك (أو اطلب المساعدة من صديق غير متحيز) حتى تتناول كل الاعتراضات المُحتمَلة.

عندما تتلقى أسئلة من الأشخاص الذين يزورون صفحة الهبوط، عُدَّها تغذية راجعة واستثمرها في تحسين نصك، وللتوثق من أنَّ صفحة الهبوط تلبي جميع الاحتياجات، اطلب النقد البنَّاء من أول العملاء المُحتمَلين القلائل الذين تحولوا إلى عملاء دائمين.

3. عزِّز الثقة مع عميلك المُحتمَل:

إذا قرأت بياناً في صفحة مبيعات يقول: "لقد ساعد منتجنا 100 شخص، وقد يفيدك أيضاً"، فمن المُحتمَل ألا تلتفت إلى مثل هذا البيان، فهدفك هو بناء الثقة مع الزوار، ولتحقيق ذلك يجب أن تظهر خبيراً في مجال عملك، وإلى جانب استخدام العقل الجمعي، ثمة نصائح أخرى لبناء الثقة، منها:

  • اكتب كما تتحدث وتعامل مع عملائك كما لو كنت تتحدث إليهم مباشرة.
  • استشهد بالإحصاءات التي تدعم رسالتك.
  • استخدم دراسات الحالة التي تبرز عملاء مماثلين لجمهورك المستهدف.
  • تعاطف مع جمهورك وأظهر له إنسانيتك عن طريق الاعتراف بالفشل، والحديث عن الشكوك التي كانت تساورك، والصدق، ولا تفصح عن أيَّة معلومات لا تتعلق بمشكلاتهم.

4. استخدم محفزات النقر:

تزيل محفزات النقر آخر ذرة شك تساور الزائر قبل التحويل، وتوضع هذه المحفزات بجوار عبارة الدعوة إلى اتخاذ إجراء لتشجيع العميل على النقر عليها.

إليك بعض محفزات النقر:

  • ضمان استعادة الأموال.
  • سهولة إلغاء الاشتراك.
  • اقتباس من عميل ناجح أو راضٍ عن خدماتك.
  • نص تعريفي عما يمكن توقُّعه.
  • الأسعار المخفضة.
  • سياسة الخصوصية.

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء الثاني من المقال عن كيفية تصميم صفحة الهبوط، وقدَّمنا نصائح عن كتابة النص فيها، وسنتحدَّث في الجزء الثالث والأخير منه عن اختبار صفحة الهبوط، ومؤشرات نجاحها، وكيفية جعلها أكثر فاعلية، وعن رعاية العملاء المُحتمَلين بعد التحويل.