لقد تحدثنا في الجزء الأول من المقال عن أنواع صنَّاع المحتوى وقدمنا 3 خطوات لتحقيق النجاح في صناعة المحتوى؛ سنتحدث في هذا الجزء الثاني والأخير منه عن 5 خطوات أخرى ونقدم بعض النصائح.

الخطوات الأساسية للنجاح في صناعة المحتوى

4. تأسيس أسلوب العلامة التجارية

أسلوب العلامة التجارية هو الطريقة التي تتحدث بها الشركة إلى جمهورها المستهدف. للعثور على أسلوبك الخاص وترسيخه، عليك إجراء استطلاعات رأي للعملاء. تساعدك هذه الجهود على تحديد العمر والجنس والمهنة والمنطقة الجغرافية لجمهورك المستهدف. يعد هذا خير مثال عن حاجتك إلى إكمال خطوة واحدة (تحديد جمهورك المستهدف) قبل أن تتمكن من الانتقال إلى الخطوة التالية (تحديد أسلوب علامتك التجارية الفريد).

5. الاستثمار في الأدوات الخارجية

عندما تستثمر في أدوات المحتوى الأساسية مثل جرامر لي (Grammarly) وكانفا (Canva)، يتسنى لك تحسين محتواك أكثر. إليك أشيع الأدوات الخارجية:

● سيمرش (SEMrush)

هي أداة ضرورية لأي صانع محتوى يتطلع إلى إثبات حضوره على الإنترنت. توفر الأداة تغذية راجعة قيمة تساعد على تحسين إدارة محتوى تحسين محركات البحث، وإعلانات الدفع عند النقر، والعلاقات العامة، وبيانات التسويق، والبحث عن الكلمات المفتاحية على سبيل المثال لا الحصر. إنَّها تتولى كل شيء، ما يجعلها مريحة ومجدية اقتصادياً.

● كانفا (Canva)

هي أداة محتوى استثنائية أخرى تساعدك في إنشاء عروض تقديمية وصور ورسوم بيانية وملصقات رائعة المظهر وغير ذلك الكثير. هذه الأداة ليست ميسورة التكلفة وحسب، بل سهلة الاستخدام أيضاً بفضل محرر السحب والإفلات فيها.

● جرامر لي (Grammarly)

إذا كنت كاتب محتوى باللغة الإنجليزية، فلا غنى لك عن أداة التدقيق النحوي هذه. في واقع الأمر، حتى لو كنت لا تريد استخدام النموذج المكتوب كوسيلة رئيسية، فما يزال من المفيد الاستثمار في مثل هذا النوع من الأدوات. ففي النهاية، يحتاج كل شكل من أشكال المحتوى إلى نص مكتوب، سواء كان تعليقاً قصيراً أم وصفاً أطول للفيديو. يوجد العديد من الأدوات النحوية بأسعار مختلفة، ولكن هذه الأداة تستحق ثمنها.

● جوجل (Google)

يعد جوجل آدز (Google Ads) وسيلة ممتازة لتوليد الإيرادات، ويمنح جوجل درايف (Google Drive) الفرق حرية التعاون في مشاريع متزامنة في الوقت الحقيقي. يمكنك أيضاً الاستفادة من جوجل ماي بزنس (Google My Business) وجوجل تريندز (Google Trends).

6. إنشاء سجل أعمال

تحتاج جميع الشركات إلى سجل أعمال لعرض الخبرات والمواهب وتزكيات العملاء. إذا كنت تعمل في صناعة المحتوى، يجدر بك إنشاء سجل أعمال لإظهار خبرتك وعروض البيع الفريدة. بالإضافة إلى إدراج أمثلة عن مشاريعك المكتملة الأكثر نجاحاً، يمكنك أيضاً إدراج معلومات مشابهة لصفحة "نبذة عنا" حتى يتمكن العملاء المحتملون من تعرُّف صوت علامتك التجارية وأسلوبها.

7. التسويق

إذا كنت تصنع محتوى، فإنَّ امتلاك موقع ويب وبطاقات عمل بات من الطرائق التقليدية للتسويق. عليك استخدام الشبكات الرقمية والمنصات الاجتماعية أيضاً لتعزيز حضورك عبر الإنترنت وتحقيق النجاح في عصرنا هذا. حتى إذا كنت لا تنوي العمل في مجال كتابة المحتوى، تعد المدونة مصدراً مفيداً لنشر المعلومات حول خدمات صناعة المحتوى التي تقدمها.

8. زيادة المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي

تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لبناء علاقات وثيقة مع جمهورك المستهدف. بالحضور القوي على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الوصول إلى جمهورك وزيادة مصداقية خدماتك. حتى إذا كنت لا تنوي أن تكون مؤثراً على وسائل التواصل الاجتماعي، يجدر بك تخصيص بعض الوقت لصناعة محتوى للإعلان عن علامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام ولينكدإن وفيسبوك، لتعزيز شعبية علامتك التجارية.

Content creation

هل تحتاج إلى مؤهل لتصبح صانع محتوى؟

لحسن الحظ، أنت لا تحتاج إلى شهادة لصناعة محتوى عالي الجودة أو لتحصل على لقب صانع محتوى. ومع ذلك، فإنَّ الحصول على دورات إضافية لصقل مهاراتك ورؤيتك يستحق الاستثمار.

قد يفكر صنَّاع المحتوى الطموحون في دورات تتعلق بالتسويق الرقمي وكتابة الإعلانات واستراتيجية المحتوى وصناعة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي وإدارة المحتوى على سبيل المثال لا الحصر. مع وجود كثير من الدورات التدريبية المدفوعة عبر الإنترنت، يوجد أيضاً عديد من الدورات المجانية التي تقدمها منصات موثوقة مثل يودمي (Udemy) وهبسبوت (Hubspot) ولينكدإن.

هل يمكنك كسب المال؟

هل صناعة المحتوى مُربحة ماديَّاً؟ سواء كنت تعمل في مجال صناعة المحتوى بدوام كامل أم أنَّك تصنع محتوى على حسابك الخاص، فلا شك من إمكانية تحقيق إيرادات. يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تجني الثمار (تماماً كما هو الحال مع أي عمل آخر)، ولكن إذا كنت منضبطاً وواظبت على تحسين مهاراتك، فلا شك من أنَّك ستحقق دخلاً مناسباً. يربح صنَّاع المحتوى المتميزون ملايين الدولارات من يوتيوب، وبإمكانك أنت أيضاً فعل ذلك.

نصائح للنجاح في صناعة المحتوى

تمثل صناعة المحتوى جزءاً من حياة صنَّاع المحتوى الناجحين. بعد الانتهاء من الخطوات الأساسية المذكورة أعلاه، ثمة أشياء عليك المواظبة على ممارستها للاستمرار في إنتاج محتوى مفيد وتحقيق النتائج المرجوة. إليك بعض النصائح:​

1. واظب على صناعة المحتوى

يعد الاتساق جزءاً هاماً من النجاح في صناعة المحتوى، بصرف النظر عن تخصصك. يجب على جميع صنَّاع المحتوى النشر بانتظام. لن يضمن هذا تعزيز مهاراتك فحسب، بل سيساعدك أيضاً في تصدر نتائج محركات البحث وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

2. تتبَّع مؤشرات الأداء الرئيسية

يعد تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) أمراً هاماً لأنَّه يمكِّنك من معرفة نوع المحتوى الذي ينجح والذي لا ينجح. تشمل المؤشرات التي عليك قياسها: عدد المتابعين، ومتوسط ​​معدل التفاعل في وسائل التواصل الاجتماعي، ومدى وصول المنشورات إلى جمهورك المستهدف.

إحدى الميزات التي يمكن لصنَّاع محتوى وسائل التواصل الاجتماعية استخدامها هي أداة الربط مع السيرة الذاتية (link-in-bio). يوجد عدد من الأدوات المتاحة، ولكن توفر أداة بيكونز (Beacons) وظائف رائعة لمساعدة صنَّاع المحتوى على تحقيق الدخل والتفاعل مع جماهيرهم.

3. أنشئ مدونة

المدونات رائعة لتحسين محركات البحث. لا تساعدك المدونات في تعزيز حضورك عبر الإنترنت فحسب، بل تتيح لك أيضاً إعادة استخدام مقالات المدونة بأشكال مختلفة، مثل مخطط بياني للمعلومات، أو منشور على إنستغرام، أو رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني، وغير ذلك.

في الختام

توفر الخطوات والنصائح المذكورة أعلاه طريقة مفيدة وشاملة لصناعة المحتوى. لن تساعدك على صناعة محتوى ناجح وحسب، بل ستخفف أيضاً من الجهد المطلوب.

في نهاية المطاف، ثمة طرائق عديدة لصناعة المحتوى، لكنَّها جميعها تعتمد على المبادئ الأساسية نفسها. اعرف جمهورك المستهدف، واعرف نفسك (أو علامتك التجارية)، واعرف الأهداف التي تريد تحقيقها. حتى لو لم تجنِ الملايين مثل صنَّاع المحتوى البارزين، فإنَّها مهنة مرضية وممتعة.