تعرَّف إلى كيفية تقديم محتوى ممتع وصادق على منصة "إنستغرام" (Instagram) باستخدام تنسيق مجموعات الصور العشوائية الرائج على المنصة.

تتميز أحدث ظاهرة على منصة "إنستغرام" (Instagram) بالتقاط الصور وإظهار جانبك المرح الطبيعي، فبين الصور المنتقاة بعناية والمعدَّلة التي نتوقع رؤيتها عادة على المنصة، ظهرت مجموعات الصور العشوائية؛ إذ يشارك المشاهير والمؤثرون والناس العاديون على حدٍّ سواء الصور غير الواضحة وغير الجميلة والتي تبدو عشوائية تماماً، بحيث يقدمون كمية كبيرة من الصور منخفضة الجودة، لكن توجد بعض الاستراتيجيات لنشر مجموعات الصور العشوائية، وفي بعض الأحيان، يتطلب الأمر قدراً كبيراً من الجهد لتبدو كأنَّك لا تكترث لما تنشره.

ما هي مجموعات الصور العشوائية؟

مجموعات الصور العشوائية على منصة "إنستغرام" (Instagram) عبارة عن مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو التي تُجمع معاً في منشور دوار واحد، لكن على عكس المنشورات الدوارة العادية للمحتوى المختار بعناية، من المفترض أن تبدو مجموعات الصور العشوائية غير منتقاة وغير معدلة ومُلتقَطة بعفوية.

غالباً ما تحتوي مجموعات الصور العشوائية على مزيج من الصور الجميلة والصور غير الواضحة والمضحكة، وعادةً ما تحتوي على 4 صور أو مقاطع فيديو فردية أو أكثر.

تشبه مجموعات الصور العشوائية قليلاً ألبومات منصة "فيسبوك" (Facebook) في أوج مجدها في أوائل العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، وهي نقيض منشورات الصور الفردية المعدلة لتبدو مثالية والتي اشتهرت بها منصة "إنستغرام" (Instagram)؛ إنَّها ظاهرة ترفض السعي إلى الكمال وتخفف من الضغط على المستخدمين لنشر صور مثالية.

ما هو سبب شهرة مجموعات الصور العشوائية على منصة "إنستغرام" (Instagram)؟

يعود الفضل في انتشار مجموعات الصور العشوائية للشابات؛ إذ تشتهر نجمة منصة "يوتيوب" (YouTube) الشابة "إيما تشامبرلين" (Emma Chamberlain) بمشاركة مجموعات الصور العشوائية.

مجموعات الصور العشوائية ليست جميلة، وهذا هو المغزى منها؛ إذ تعرضت منصة "إنستغرام" (Instagram) للنقد لكونها بيئة تعج بالأشخاص الذين يتظاهرون بأنَّهم مثاليون ومختلفون عما هم عليه في الواقع وغير صادقين، وعلاوة على أنَّها تُعَدُّ أسمى أخلاقياً، فإنَّ الطلب على المحتوى الصادق متزايد اليوم، وترغب العلامات التجارية في التعاون مع المؤثرين الذين يبدون حقيقيين، وليس شخصيات مثالية لا يمكن أن توجد على أرض الواقع.

علاوة على ذلك، تفضل خوارزمية منصة "إنستغرام" (Instagram)، مجموعات الصور العشوائية، والمنشورات الدوارة عموماً مفيدة؛ وذلك لأنَّ وصولها أكبر بمعدل 1.4 مرة وتتلقى تفاعلاً أكثر بمعدل 3.1 مرة من المشاركات العادية، ويقضي المستخدمون وقتاً أطول في البحث عن المنشورات الدوارة؛ باختصار، تبدو مجموعات الصور العشوائية أكثر واقعية، وتفضلها الخوارزمية وتزيد احتمال تواصل العلامات التجارية معك للتعاون.

كما يشارك المشاهير المؤثرون الذين لديهم ملايين من المتابعين في هذا التوجه السائد؛ لذلك من الطبيعي أن يحذو الآخرون حذوهم، وهو ما ينقلنا إلى نقطة هامة، والفكرة هي أن تبدو مجموعات الصور العشوائية عفوية وغير مرتبطة ببعضها، لكنَّ اختيارها أصبح نوعاً من الفن.

كيفية إنشاء مجموعات صور عشوائية سيرغب الناس في تصفُّحها:

الخطوة 1: اختيار المزيج الصحيح من الصور ومقاطع الفيديو

الصورة الأولى هي أهم صورة في مجموعات الصور العشوائية؛ لذا يجب أن تكون الصورة جذابة وأن تشجع المشاهد على التصفح، وتوجد طريقتان للقيام بذلك:

  1. الطريقة الأولى: يمكنك اختيار الصورة الأولى بحيث تكون رائعة، ومشابهة للصور المعتاد رؤيتها على منصة "إنستغرام" (Instagram)؛ أي صورة عالية الجودة ولافتة للنظر تحفز متابعيك على الانتقال لرؤية بقية مجموعتك.
  2. الطريقة الثانية: بأن تكون الصورة الأولى عشوائية أو غريبة جداً لدرجة تجعلها مثيرة للاهتمام، فتكون مختلفة تماماً عن صور منصة "إنستغرام" (Instagram) التقليدية؛ وهذا يجعل المستخدمين يتوقفون في محاولة فهم ما يرونه.

بعد اختيار صورتك الأولى، حاول التنويع جداً؛ إذ يمكن أن تتضمن مجموعات الصور العشوائية صوراً جيدة وصوراً سيئة وصوراً غير واضحة وصوراً لأشخاص ولقطات شاشة وميمات ومقاطع فيديو وأي شيء آخر.

إذا كنت علامة تجارية تنشر مجموعات الصور العشوائية بوصفها جزءاً من استراتيجيتك التسويقية، فستحتاج أيضاً إلى الكثير من التنويع، وقد يتضمن ذلك صور أسلوب حياة فائقة الجمال لمنتجاتك، وكذلك مقاطع فيديو من وراء الكواليس، ومحتوى ملهماً سيحبه متابعوك أو حتى المحتوى الذي أنشأه متابعوك بالكامل، وعموماً، تُعَدُّ مجموعات الصور العشوائية فرصة للتصرف بعفوية، وتكون عموماً أقل قلقاً بشأن نوعية محتواك وكونه مثالياً.

الخطوة 2: كتابة شرح توضيحي مثير للاهتمام

على الرغم من الانطباع العفوي الأول الذي تتميز به مجموعات الصور العشوائية، فإنَّ كتابة شرح توضيحي لها ليس أسهل من إضافة شرح توضيحي لأي منشور آخر، وعموماً، اكتب شرحاً قصيراً مرحاً، ويمكنك إضافة بعض الرموز التعبيرية.

عادةً لا تكون مجموعات الصور العشوائية مرفقة بفقرات طويلة من الكتابة؛ لأنَّ هذا يتعارض مع طبيعتها، فالمفتاح لتقديم منشورات تتمتع بطبيعة مجموعات الصور العشوائية هو الاختصار والبساطة؛ إذ تحمل العديد من مجموعات الصور العشوائية مجرد نص يشير إلى الوقت أو المكان الذي تم فيه التقاط الصور، أو بعض الرموز التعبيرية.

الخطوة 3: جدولة منشور مجموعة الصور العشوائية

يمكن أن تساعدك أدوات الجدولة على تحديد موعد نشر مجموعة الصور العشوائية وإخبارك بأفضل وقت لفعل ذلك، وهكذا تزيد فرص نجاح المجموعة، من خلال نشرها في وقت ثبت من الناحية الإحصائية أنَّه الوقت المناسب للنشر؛ أي عندما يكون متابعوك مستيقظين، ومتصلين بالإنترنت، ويتوقون للتفاعل.