لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن ماهية خدمة "فيسبوك ووتش" وآلية عملها وميزاتها وكيفية تحقيق الربح منها، وسنتحدث في هذا الجزء الثاني والأخير عن كيفية استخراج بيانات جمهور "فيسبوك ووتش" وعن كيفية زيادة التفاعل عليها وعن بدائلها، ونستعرض 4 طرائق غيَّرت "فيسبوك ووتش" عملية التسويق من خلالها، وفي النهاية سنجيب عن بعض الأسئلة الشائعة.

استخراج بيانات جمهور "فيسبوك ووتش":

عندما يتعلق الأمر بالتحليلات، يمثل استوديو صانعي المحتوى كنزاً حقيقياً، وفيما يأتي بعض الإحصاءات المفيدة التي يمكنك استخراجها من لوحة التحكم:

1. المشاهدات:

توجد طرائق مختلفة يمكنك من خلالها تحليل هذه المقاييس، على سبيل المثال، إذا كنتَ تريد معرفة الوقت المستغرَق في مشاهدة مقاطع الفيديو، فليس عليك الاكتفاء بالوقت الإجمالي؛ إذ يمكنك تقسيمه حسب مدة المشاهدة في صفحتك، وفي الصفحات الأخرى التي شاركت منشورك.

يمكنك أيضاً معرفة عدد المشاهدات التي تجاوزت ثلاث ثوان أو عدد المستخدمين الذين شاهدوا الفيديو كاملاً، كما يمكنك فرز النتائج حسب التشغيل التلقائي مقارنة بالنقر فوق التشغيل، والتشغيل المدفوع مقارنة بالتشغيل المجاني.

2. تفاعل الجمهور ومدة مشاهدته لمقطع الفيديو:

بإلقاء نظرة سريعة على منشوراتك، يمكنك معرفة عدد ردود الفعل والتعليقات والمشاركات لمقاطع الفيديو التي حصلت على 100 مشاهدة على الأقل، ويمكنك أيضاً الاطلاع على بيانات تفصيلية عن جمهورك وفرز البيانات حسب المعجبين وغير المعجبين لمعرفة الجمهور الفعلي الذي تصل إليه، فإذا كان أداء الفيديو جيداً، فيمكنك اختيار تعزيز (Boost) مباشرةً من لوحة التحكم.

للتعمق أكثر في كل مقطع فيديو، يُظهر "فيسبوك" مدة مشاهدة المستخدمين للفيديو والمكان الذي توقفوا فيه عن المشاهدة حتى تتمكن من إجراء التعديلات، وأخيراً، يمكنك المقارنة بين منشوراتك لمعرفة أفضل أنواع مقاطع الفيديو وأنجح محتوى.

3. "فيسبوك ووتش" ما بعد التفاعل:

إذا كنتَ تعلن باستخدام "فيسبوك ووتش"، فمن الضروري تتبُّع ما يجري بعد التفاعل، فما بعد التفاعل هو عدد الإجراءات التي يتخذها المستخدمون بخصوص إعلاناتك، فكلما ارتفع مقياس ما بعد التفاعل، زادت ملاءمة إعلاناتك، وتسهم الإجراءات الآتية في هذا المقياس:

  • المشاركات.
  • الحفظ.
  • التعليقات.
  • الإعجابات.
  • التفاعلات.
  • تشغيل الفيديو مدة 3 ثوان.
  • مشاهدات الصور.
  • النقرات على الروابط.

4. مدة المشاهدة على "فيسبوك ووتش":

هي المدة التي يقضيها المستخدمون في مشاهدة محتواك، وتُعَدُّ مقياساً لمدى قدرتك على الاستحواذ على انتباه المشاهدين، وهذا يعني أنَّه مقياس ضروري لصانعي المحتوى.

كلما طالت مدة مشاهدة المستخدمين لمحتواك، زاد تفاعلهم مع علامتك التجارية وزادت احتمالية مشاهدتهم لمقاطع فيديو أخرى أو إجراء عملية شراء، إضافة إلى ذلك، تمنحك مدة المشاهدة الطويلة مزيداً من الفرص لعرض الإعلانات وتحقيق الإيرادات، وأخيراً يكافئ "فيسبوك" مقاطع الفيديو التي تحظى بتفاعل كبير، ويرسلها إلى مزيد من المستخدمين.

5. التغذية الراجعة السلبية:

لا تقلُّ أهميةً المقاييس الإيجابية عن التغذية الراجعة السلبية، فقد يُظهِر لك "فيسبوك" التغذية الراجعة السلبية، إضافة إلى عدد المرات التي أخفى فيها المستخدمون محتواك في صفحاتهم أو أبلغوا عنه بوصفه غير لائق.

6. النقرات:

أخيراً، يميز "فيسبوك" بين النقرات لتشغيل الفيديو، والنقرات على الروابط الموجودة في وصف الفيديو، والنقرات على دعوات اتخاذ إجراء.

زيادة تفاعل المستخدمين على "فيسبوك ووتش" وأهمية ذلك:

لقد تحدَّثنا عن جميع الأدوات التي يمكنك استخدامها مع "فيسبوك ووتش"، لكن كيف تستخدمها لزيادة تفاعل المستخدمين؟ إليك كيفية استخدام كل ميزاتها الرائعة:

1. الاستفادة من التعليقات في الوقت الفعلي:

تفسر التعليقات سبب كل ردود الفعل والمشاركات هذه، لكن ربما تعرف ذلك سابقاً؛ إذ يمكنك استخدامها لتحسين محتواك عن طريق إنشاء المزيد من المحتوى الذي يحظى بتعليقات إيجابية والحد من ذلك الذي لا يحظى بها، والأهم من ذلك، يجب أن ترد على التعليقات حتى السلبية منها، ليس فقط على مقاطع الفيديو؛ بل على صفحاتك أيضاً، وأظهر اهتمامك لمعجبيك حتى تزيد من تفاعلهم مع محتواك.

2. فتح نقاشات:

بدلاً من مجرد الرد على النقاشات الدائرة، افتح نقاشاً بنفسك، وادعُ المعجبين للتعليق على عناصر معينة من مقاطع الفيديو، أو انشر نصائحهم، أو اطرح أسئلة.

3. الاستفادة من وظيفة الاشتراك:

أنشئ مساحة حصرية للمعجبين لتلقِّي تحديثات على المحتوى قبل أي شخص آخر، وقدِّم المحتوى والهدايا للمشتركين، واجعلهم يشعرون بأنَّهم مميزون، وسيستمرون في العودة ليحصلوا على المزيد.

4. الاستفادة من البيانات المستخرَجة:

كما رأيت، يوفر لك "فيسبوك" كمَّاً هائلاً من التحليلات حول مقاطع الفيديو حتى فيما يتعلق باللحظة التي يتوقف فيها المشاهدون عن مشاهدة مقاطع الفيديو؛ لذا استخدم هذه المعلومات لمقارنة المحتوى وتعديله، أو تجربة مقاطع فيديو أطول أو أقصر، أو تقديم محتوى جديد وتتبُّعه.

5. الاستفادة من اختبار أ/ب:

بينما يستغرق إنشاء أكثر من مقطع فيديو وقتاً طويلاً، فإنَّ اختبار أ/ ب لإصدارات متعددة من مقاطع الفيديو سيزيد من تفاعلك، ولا يمكنك إنكار مدى تسهيل "فيسبوك" هذه الميزة، ونظراً إلى أنَّ "فيسبوك" لن ينشر أي شيء على صفحتك حتى نهاية فترة الاختبار (وهو ما يفعله تلقائياً)، فليس لديك ما تخسره.

الاتجاه الجديد "مقاطع الفيديو على الوسائط الاجتماعية": بدائل "فيسبوك ووتش"

ليس من الضروري أن يكون "فيسبوك" هو نقطة تركيزك الوحيدة عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى فيديو ونشره، وبالتأكيد لا يوجد نقص في خدمات البث، ولا يوجد نقص في مواقع التواصل الاجتماعي التي تحاول إطلاق خدمات تعتمد على الفيديو، فالعبرة هي اختيار الطريقة الصحيحة وعدم إضاعة الوقت على منصة ستغلق بعد 12 شهراً.

على سبيل المثال، كان لدى "تمبلر" (Tumblr) خدمة الدردشة المرئية "كابانا" (Cabana)، وهي متوقفة الآن، وكان التطبيق يدمج بين "تمبلر" و"فيس تايم" (FaceTime)؛ إذ يمكن للمستخدمين رؤية ردود أفعال الأصدقاء في الوقت الحقيقي في أثناء مشاهدة مقطع فيديو معاً.

مع ذلك، لم يكن لدى "تمبلر" الجمهور الهائل الذي لدى "فيسبوك"، وهذا صعَّب عليهم تحقيق ربح، فإذا كنتَ تتطلع إلى الاستثمار في بديل عن "فيسبوك ووتش"، فمن المفيد اختيار إما منصة لديها جمهور واسع، أو لها باع طويل في عرض مقاطع فيديو متميزة، فلم يكن لدى "تمبلر" أي منهما، ولحسن الحظ، توجد مواقع ويب أخرى تتمحور حول محتوى الفيديو أجرت تغييرات للعمل بصفة منصة وسائط اجتماعية في أعقاب "فيسبوك ووتش".

أضاف "يوتيوب" على سبيل المثال خدمة الدردشة داخل التطبيق على نظامي "آندرويد" (Android) و"آي أو إس" (iOS)، وفي السابق، كان بإمكان المستخدمين فقط مشاركة مقاطع الفيديو مع تطبيقات أخرى، مثل "تويتر" أو الرسائل النصية، لكن يمكنهم الآن إجراء المحادثات مباشرة على "يوتيوب".

تشبه الواجهة "جوجل هانغ آوت" (Google Hangouts) ويبدو أنَّها جاءت رداً على وظائف المراسلة التي يوفرها "إنستغرام" و"سناب تشات" (Snapchat)، فإذا كنتَ جاداً بشأن الاستثمار في بديل عن "فيسبوك ووتش"، فلديك البدائل الآتية:

  1. يوتيوب: الشركة الرائدة عالمياً في استضافة الفيديو وإعلانات الفيديو.
  2. فيميو (Vimeo): أحد أفضل مواقع استضافة الفيديو.
  3. ريبليد (Ripledd): موقع لاستضافة مقاطع الفيديو ومشاركتها.
  4. تيك توك (TikTok): بديل عن وسائل التواصل الاجتماعي قائم على الفيديو.

كيف غيَّرت خدمة "فيسبوك ووتش" التسويق؟

يسجل الدخول إلى "فيسبوك" 2 مليار مستخدم يومياً، ويصل عدد المستخدمين النشطين إلى 3 مليار شهرياً؛ إذ يشير كلا الرقمين إلى أنَّه يجب على المسوقين عدم تجاهل خدمة "فيسبوك ووتش"؛ إذ يخطط "فيسبوك" لعرض حلقات "ووتش" في موجز الأخبار، وتتمتع المنصة بسجل حافل باستخدام موجز الأخبار لإنجاح الميزات الجديدة، وإليك أربع طرائق غيَّرت خدمة "فيسبوك ووتش" من خلالها عملية التسويق:

1. يركز المعلِنون على "فيسبوك" على الإعلانات في أثناء التشغيل:

في عالم يتزايد فيه الوعي بالتسويق عبر الإنترنت، يتحسن الأشخاص في ضبط الإعلانات، و"فيسبوك" ليس استثناء، ولحسن حظ المعلنين، خدمة "فيسبوك ووتش" واعدة؛ إذ يوجد محتوى هائل في صفحات مستخدمي "فيسبوك"، لذلك ليس من السهل دائماً على إعلانك أن يجذب الانتباه، وباستخدام الفيديو، يضطر المستخدمون إلى مشاهدة إعلانك، فلا يمكنهم ببساطة التمرير إلى أسفل صفحاتهم للابتعاد عنه.

ستزيد مقاطع الفيديو الطويلة من فاعلية الفواصل الإعلانية والإعلانات في أثناء التشغيل، فإذا أضاف "فيسبوك" وظيفة التفاعل الاجتماعي داخل الإعلانات نفسها، مثل ردود الفعل والمشاركة، فسيتحسن أداء الإعلانات تحسناً كبيراً، ولقد شهد الإعلان عبر التلفزيون التقليدي انخفاضاً على مدى سنوات؛ إذ تحاول "فيسبوك ووتش" تسريع عملية تحويل الإنفاق على الإعلانات من التلفاز إلى الأجهزة الرقمية والمحمولة.

2. تمنح "فيسبوك ووتش" المؤثرين وصانعي المحتوى قناة قوية:

على الرغم من فاعلية الفواصل الإعلانية، يجدر الذكر أنَّه بإمكان صانعي المحتوى على "فيسبوك ووتش" الاستغناء عنها تماماً، وبدلاً من ذلك، يمكنهم كسب المال من خلال الترويج غير المباشر للمنتج في الفيديو، وما داموا يعلنون عن الراعي بوضوح، وهذا له آثار هائلة في مصوِّري الفيديو والممثلين والمغنين والوثائقيين الناشئين الذين يأملون في تمويل نموهم عبر شراكات المؤثرين.

يعود الفضل في صعود المؤثرين إلى حد كبير إلى "يوتيوب"، لكن قد تكون "فيسبوك ووتش" مفيدة للمؤثرين أيضاً، على سبيل المثال، توفِّر "فيسبوك ووتش" أنماط مشاهدة أقل اعتماداً على البحث مقارنة بتطبيق "يوتيوب"؛ إذ تظهر البرامج التي يشاهدها المستخدمون أو يشتركون فيها في صفحاتهم مع التحديثات اليومية الأخرى من الأصدقاء، بدلاً من الاضطرار إلى الانتقال إلى "يوتيوب" للتحقق من آخر المستجدات، وقد يمنح هذا المؤثرين الفرصة لزيادة التفاعل من خلال الفيديو؛ إذ ستزداد أهمية التقارب بين المعجبين والمؤثرين.

3. "فيسبوك لايف" (Facebook Live) هام للعلامات التجارية:

اكتسبت خدمة "فيسبوك لايف" جنباً إلى جنب مع "إنستغرام لايف" (Instagram Live) شعبية لدى العلامات التجارية عندما ظهرت أول مرة، ولم يتوقف نموها منذ ذلك الحين؛ إذ تتيح "فيسبوك لايف" للعلامات التجارية إضفاء الطابع الإنساني على نفسها والتواصل مع المعجبين في الوقت المناسب.

تفعل العروض الحية والأحداث على "فيسبوك ووتش" الشيء نفسه، فقد تكون العروض اليومية تحديداً منجم ذهب للعلامات التجارية؛ إذ يؤدي التكرار إلى عودة المستخدمين، وهذا يضمن عائداً مربحاً من الترويج غير المباشر للمنتج أو الفواصل الإعلانية، وهذا الارتباط المتسق مع البرنامج المفضَّل للمستهلكين يجعلهم يحبون علامتك التجارية.

4. إضافة ميزات جديدة لتسويق محتوى الفيديو:

أكد "فيسبوك" على الجانب المجتمعي في خدمة "فيسبوك ووتش" في بيانه الرسمي؛ إذ يقول "دانيال دانكر" (Daniel Danker)، مدير المنتج في "فيسبوك": "تتيح مشاهدة الفيديو على "فيسبوك" الفرصة للتواصل بين الناس وفتح المناقشات وتعزيز المجتمع، وعلى "فيسبوك"، تُكتشَف مقاطع الفيديو عن طريق الأصدقاء وتتقرب المجتمعات من بعضها بعضاً".

ذكرَت ثلاث من أربع نقاط رئيسة في البيان التواصل والجمع بين الناس، وحتى العروض الأولية القليلة التي موَّلها "فيسبوك" وُصِفَت بأنَّها سلسلة فيديو "موجَّهة للمجتمع"، ومن المنطقي أنَّ الشعور بالانتماء للمجتمع هو ما دفع الناس إلى الوقوع في حب المنصة في المقام الأول؛ وبسبب هذا تحظى مقاطع الفيديو على "فيسبوك ووتش" بمعدلات مشاركة أعلى وتفاعل أكبر من المنصات الأخرى، وعلى الرغم من إلغاء "فيسبوك ووتش" معظم العروض الأولية المجتمعية التي موَّلَتها في البداية، فإنَّ المنصة ما تزال تركز بشدة على المشاركة.

مع أخذ ذلك في الحسبان، يتعين على مسوقي محتوى الفيديو صناعة محتوى يُعجب مجتمعاتهم ومُصمَّم للمشاركة؛ لذا يجب صناعة المحتوى مع وضع تفضيلات المنصة في الحسبان أولاً وقبل كل شيء؛ إذ تشجع مقاطع الفيديو الناجحة على "فيسبوك ووتش" المحادثات في الوقت المناسب وتسهِّلها.

الأسئلة الشائعة:

1. هل خدمة "فيسبوك ووتش" مجانية؟

نعم، يستطيع المستخدمون مشاهدة مقاطع الفيديو مجاناً، وتستطيع العلامات التجارية وصانعو المحتوى تحميل مقاطع الفيديو مجاناً أيضاً، كما يمكن جني الإيرادات من الإعلانات في أثناء التشغيل، على الرغم من أنَّ تشغيل الإعلانات ليس شرطاً.

2. كيف أحصل على "فيسبوك ووتش"؟

الوصول إلى "فيسبوك ووتش" سهل للغاية، فإنَّه متاح من أي جزء من موقع "فيسبوك" عن طريق النقر على أيقونة التلفزيون في الشريط الجانبي الأيسر.

3. ما هي آخر مستجدات "فيسبوك ووتش"؟

تواصل "فيسبوك ووتش" التطور، فالتركيز الآن قليل على البرامج المُعَدَّة سابقاً؛ ونتيجة لذلك فإنَّ وظائف مثل تطبيق "فيسبوك ووتش" لجهاز "آبل تي في" (Apple TV) توقفت.

4. هل يوجد تطبيق "فيسبوك ووتش"؟

لا يوجد تطبيق؛ بل يمكنك الوصول إلى "فيسبوك ووتش" عن طريق تطبيق "فيسبوك" أو موقع "فيسبوك".

5. ما هو الفرق بين "فيسبوك" و"فيسبوك ووتش"؟

"فيسبوك ووتش" هي منصة الفيديو على "فيسبوك"، وإنَّها جزء من منصة التواصل الاجتماعي، وتشترك في معظم الميزات نفسها، على سبيل المثال، يمكنك الإعجاب والمشاركة والتعليق على "فيسبوك ووتش".

في الختام:

شهدت "فيسبوك ووتش" نمواً هائلاً، وجذبت انتباه العلامات التجارية والمشاهير والشركات الصغيرة والمؤثِّرين؛ إذ إنَّ العدد الهائل من المشاهدين ومقدار عائدات الإعلانات يقضي على أي تردد يمنعك من صناعة محتوى أصلي على "فيسبوك"، كما تحصل على الفائدة الحقيقية من استخدام الوسائل المناسبة لإنشاء مقاطع فيديو شائقة تحظى بردود فعل ومشاركات وتعليقات، وإذا تمكَّنتَ من الحصول على مشتركين، فذلك أفضل.