ما تزال خدمة "فيسبوك ووتش" (Facebook Watch) تتقدم يوماً بعد يوم، مع أنَّ المنصة تحاول تقنين المحتوى المُعَد سابقاً، ما يزال الملايين من مستخدمي "ميتا" (Meta) يستخدمون "فيسبوك ووتش" لمشاهدة البرامج والبث المباشر ومقاطع الفيديو القصيرة الرائجة.

ما تزال المنصة أيضاً تقدِّم كثيرا للمسوقين الراغبين في العمل الجاد وتعلُّم كيفية تحقيق أقصى استفادة من خدمة "فيسبوك ووتش"، وهذا ما يدور حوله هذا المقال؛ إذ سنشرح كيف تبدو "فيسبوك ووتش" اليوم، وآلية عملها، وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة منها.

ما هي خدمة "فيسبوك ووتش"؟

في عام 2017، واكبت "فيسبوك" سوق البث المباشر المزدهر بإطلاق خدمة "فيسبوك ووتش" التي أتاحت للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو المُعدِّة سابقاً والمباشَرة التي تبثها الشبكات المهنية، والعلامات التجارية، والمؤثرون، والمستخدمون العاديون؛ إذ أتاحت "فيسبوك" هذه الخدمة لمجموعة محدودة من المستخدمين، وفي تلك السنة، لم تحظَ باهتمام كبير.
في عام 2018، أُتيحت الخدمة للجميع ولاقت نجاحاً مُدوِّياً، وبحلول عام 2019، حصدت هذه الخدمة 270 مليون مستخدم شهرياً، وارتفع هذا الرقم إلى أكثر من 1.25 مليار بحلول عام 2020 حسب "فيسبوك"، وفي عام 2022، أعلنت "فيسبوك" أنَّ المستخدمين يشاهدون أكثر من 300 مليون ساعة من المحتوى كل يوم.

كيف تجني "فيسبوك ووتش" المال؟

تكسب "فيسبوك ووتش" المال من الإعلانات؛ إذ يحصل صانع المحتوى على 55% من إيراداتها، وتحصل "فيسبوك" على 45%، وتوجد ثلاثة أنواع من الفواصل الإعلانية:

  1. إعلانات ما قبل التشغيل تُعرَض قبل تشغيل الفيديو.
  2. إعلانات منتصف التشغيل تُعرَض في أثناء تشغيل الفيديو.
  3. الإعلانات المصوَّرة، وهي إعلانات ثابتة تُعرَض أسفل الفيديو.

ما الذي يميز "فيسبوك ووتش" من خدمات البث الأخرى؟

لما كانت المنافسة في مجال بث الفيديو محتدمة، اضطرت منصة "فيسبوك" إلى البحث عن طريقة تُميِّز خدمة "فيسبوك ووتش"؛ إذ تتميز خدمة "فيسبوك ووتش" في ثلاثة جوانب، وكلها تبشِّر بالخير بسبب نجاحها المستمر:

1. محتوى الفيديو أصلي:

يمكنك مشاهدته بالنقر على علامة تبويب جديدة تسمى "العروض" (Shows)؛ إذ تحتوي "فيسبوك" على مجموعة من المحتوى الحصري والمُعَد سابقاً.

2. مجانية:

نظراً إلى أنَّ "فيسبوك ووتش" تكسب المال من الإعلانات، فإنَّها مجانية تماماً، فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى حسابك على "فيسبوك".

3. مخصَّصة:

أخيراً، وربما الأهم من كل ذلك، خدمة "فيسبوك ووتش" مخصَّصة جداً بطريقة لم تسبقها إليها أيَّة منصة بث أخرى.

ما هي آلية عمل "فيسبوك ووتش"؟

عندما تُنشئ مقطع فيديو على "فيسبوك ووتش"، سواء كان حدثاً مباشراً أم عرضاً مُعدَّاً سابقاً، يمكنك تحميله على "فيسبوك" باستخدام استوديو صانعي المحتوى (Creator Studio)؛ إذ يُعَدُّ استوديو صانعي المحتوى مركزاً لجميع محتوى عملك على "فيسبوك"، فمنه تستطيع تحميل مقاطع الفيديو بالجملة، ونشرها على صفحات مختلفة، وجدولة المنشورات، وتعزيز التفاعل، وتحقيق ربح، كما يمكنك أيضاً استخدام أدوات التحليل الموجودة فيه لمراقبة محتواك.
تجني "فيسبوك" الأرباح عن طريق وضع الإعلانات الموضَّحة آنفاً ضمن مقاطع الفيديو التي تُنشئها، وتحصل "فيسبوك" على 45% من عائدات هذه الإعلانات، وتحصل أنت على 55% منها.
نصيحة مفيدة: تعطي "فيسبوك" الأولوية لمقاطع الفيديو الطويلة التي تزيد على 3 دقائق والمحتوى الذي يجذب الجمهور ويثير المحادثات؛ إذ تبحث منصة "فيسبوك" عن صانعي المحتوى الذين يستجيبون لتعليقات المستخدمين ويثبِّتون أفضل التعليقات في أعلى الصفحة.

كيف تستفيد شركتك من استخدام ميزات "فيسبوك ووتش" المتقدمة؟

أثبتت خدمة "فيسبوك ووتش" أنَّها أداة قوية للمسوِّقين الذين يعرفون كيفية استخدام المنصة، على سبيل المثال، حصلت القناة الفرنسية "إم 6" (M6) على 6 ملايين متابع عن طريق نشر مقاطع فيديو مدتها دقيقة واحدة، إذاً كيف يمكن لعلامتك التجارية تحقيق ربح من "فيسبوك ووتش" على غرار القناة الفرنسية؟ دعنا نلقي نظرة على بعض الطرائق التي تساعدك فيها "فيسبوك ووتش" على زيادة الإيرادات وجذب متابعين جدد.

1. عرض محتوى مخصَّص جداً:

يتمحور "فيسبوك" حول المحتوى المخصَّص، و"فيسبوك ووتش" تتبع النهج نفسه؛ إذ تتيح لك إرسال مقاطع الفيديو مباشرة إلى معجبيك، مع الحرص على أن يرى الجميع محتواك، ولدى مستخدمو "فيسبوك ووتش" أيضاً "قائمة المشاهدة" (Watchlist)، وهي قائمة مخصَّصة تحتوي على مقاطع الفيديو المتعلقة بالصفحات التي يتابعونها.

2. التفاعل في الوقت الحقيقي:

هذه الميزة مفيدة تحديداً للبث المباشر؛ إذ يمكن للمشاهدين التفاعل مع مقطع فيديو ومشاركته والتعليق عليه في الوقت الحقيقي، ويُعَدُّ التفاعل في الوقت الحقيقي فرصة رائعة للحصول على تغذية راجعة أولية على الفيديو والتفاعل مع جمهورك عن طريق طرح الأسئلة والإجابة عنها والمشاركة في النقاش الدائر.

3. قوائم التشغيل:

تسمح قوائم التشغيل لصانعي الفيديو بتجميع مقاطع الفيديو ونشرها على صفحاتهم؛ إذ تشتغل مقاطع الفيديو على التوالي لزيادة عدد المشاهدات، ويستخدم المسوقون قوائم التشغيل لعرض سلسلة من مقاطع الفيديو أو لتجميع مقاطع الفيديو حسب الموضوع.

تحسين مقاطع الفيديو على "فيسبوك ووتش":

ربما تصنع محتوى مذهلاً على "يوتيوب" (YouTube)، ولكنَّ تحسين مقاطع الفيديو على "فيسبوك ووتش" يختلف قليلاً، وفيما يأتي بعض النصائح للحصول على أقصى استفادة من محتوى الفيديو على "فيسبوك":

1. انشر مقاطع فيديو أصلية:

لن يفيدك نسخ المحتوى من قناتك على "يوتيوب" أو موقعك على الويب ونشره على "فيسبوك ووتش" لأسباب عدة؛ أولاً قد تكون نسبة العرض إلى الارتفاع غير صحيحة (المزيد عن ذلك أدناه)، وثانياً يدفع المحتوى الأصلي الحصري على "فيسبوك" المستخدمين إلى متابعتك، وهذا يسمح لك بالاستفادة من أدوات تحقيق الدخل في "فيسبوك".

2. انتبه إلى نسبة العرض إلى الارتفاع:

تمنح "فيسبوك" صانعي الفيديو نسب أبعاد محددة لجميع الصفحات على "فيسبوك" و"إنستغرام" (Instagram)؛ لذا يجب عليك اتباع هذه الإرشادات، لكن عموماً، صمِّم الفيديو بما يتناسب مع الهاتف المحمول كون الغالبية العظمى من مستخدمي "فيسبوك" تشاهد مقاطع الفيديو عبر الهاتف المحمول، وكون أكثر من نصف عائدات الإعلانات تأتي من إعلانات الفيديو المخصَّصة للهاتف المحمول.

3. أضف نصوصاً إلى مقاطع الفيديو:

يشاهد المستخدمون 85% من مقاطع الفيديو على "فيسبوك" بلا صوت، لذلك فإنَّ إضافة نصوص إلى محتوى الفيديو يعزز التفاعل، وليس ذلك فحسب؛ إذ وجدت دراسات أخرى أنَّ النصوص تعزز القدرة على تذكر العلامة التجارية والإعلانات، وتزيد من إمكانية الوصول، وهذا يؤدي إلى توسيع نطاق الجمهور الذي يمكنك استهدافه.

4. أضف دعوة لاتخاذ إجراء:

عندما تُحمِّل مقطع فيديو، تسمح لك "فيسبوك" بإضافة دعوة لاتخاذ إجراء في النهاية، سواء كانت دعوة لمشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو، أم معاينة منتج، أم مجرد الإعجاب بصفحتك، فإنَّ إضافة دعوة لاتخاذ إجراء تزيد التفاعل وتعزز التحويلات.

ما وراء الأساسيات: الاستخدامات والميزات المتقدمة في "فيسبوك ووتش":

تحتوي "فيسبوك ووتش" ما يفوق الميزات القياسية، وفيما يأتي مجموعة من الخيارات المتقدمة التي يمكن لعلامتك التجارية استخدامها.

1. ثرو بلاي ( ThruPlay):

هو إعداد افتراضي، ويجب أن تبقيه مفعَّلاً، وباستخدام "ثرو بلاي" يرسل "فيسبوك" مقطع الفيديو الذي تُنشئه إلى المستخدمين الذين من المرجح أن يشاهدوا كامل المقطع إذا كانت مدته أقصر من 15 ثانية، وإذا كانت المدة أطول من ذلك، يرسله "فيسبوك" إلى المستخدمين الذين يشاهدون مقاطع فيديو كاملة أطول من 15 ثانية عموماً.

2. اشتراكات المعجبين:

تمنحك الاشتراكات فرصة لكسب دعم شهري موثوق من معجبي مقاطع الفيديو التي تنشئها؛ إذ يمكن للمعجبين الاشتراك في محتواك لقاء رسوم شهرية محددة والحصول على مجموعة من المزايا في المقابل، وقد يحصل المشتركون تلقائياً على شارة الداعم تظهر بجوار اسم المشترك عند التعليق، كما يمكن لصانعي المحتوى بعد ذلك اختيار مكافأة المشتركين بميزة أخرى واحدة على الأقل من القائمة الآتية:

  • محتوى حصري مثل مقاطع الفيديو والمستجدات على المستوى الشخصي.
  • التواصل المباشر مع الداعمين.
  • حسومات حصرية على البضائع والفعاليات.

كما ترى، لا تكسب من الاشتراكات الأموال فحسب؛ بل تساعدك أيضاً على التواصل مع جمهورك وبناء مجتمع.

3. النجوم (Stars):

هي أداة أخرى تتيح للمعجبين دعم عملك؛ إذ يمكن للمستخدمين شراء النجوم لإرسالها إليك، ومقابل كل نجمة يرسلها إليك معجب، تمنحك "فيسبوك" سنتاً واحداً، وكلما تفاعلت مع المستخدمين أكثر، زادت احتمالية إرسال نجوم إليك، وتستمر "ميتا" (Meta) في تطوير خدمة النجوم، ويمكنك الآن جعل المعجبين يرسلون إليك نجوماً في البث المباشر، ومقاطع الريلز (Reels)، وأنواع الفيديو الأخرى.

4. أدوات اختبار أ/ب:

هل تعلم أنَّه يمكنك إجراء اختبار أ/ ب لمقاطع الفيديو التي تنشئها على "فيسبوك ووتش"؟ يسمح هذا لصانعي مقاطع الفيديو باختبار ما بين 2-4 أشكال مختلفة من الفيديو في وقت واحد لمعرفة أيها يُعجب جمهورك أكثر؛ إذ تُرسَل مقاطع الفيديو إلى جمهورك المستهدَف، ولكنَّها لا تُرسَل إلى صفحتك، ثم بعد ذلك يُرسَل الفيديو الذي حصل على أكبر قدر من التفاعل إلى صفحتك تلقائياً.

5. إعلانات في أثناء البث:

تمثل "فيسبوك" 25% من إجمالي الإنفاق العالمي على الإعلانات الرقمية، سواء كنتَ معلناً أم صانع محتوى، توفِّر لك "فيسبوك ووتش" فرصاً جديدة للمشاركة في شبكة إعلانات "فيسبوك" من خلال الإعلانات ضمن البث.
يحصل صانعو المحتوى على نسبة 55% من عائدات الإعلانات، وهذا قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في الدخل، ويحصل المعلنون على فرصة لعرض إعلانات عالية الجودة تظهر قبل وفي أثناء عرض مقاطع "فيسبوك ووتش".

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن ماهية خدمة "فيسبوك ووتش" وآلية عملها وميزاتها وكيفية تحقيق الربح منها، وسنتحدث في الجزء الثاني والأخير عن كيفية استخراج بيانات جمهور "فيسبوك ووتش" وعن كيفية زيادة التفاعل عليها وعن بدائلها ونستعرض 4 طرائق غيِّرت "فيسبوك ووتش" عملية التسويق من خلالها، وفي النهاية سنجيب عن بعض الأسئلة الشائعة.