تستخدم أكثر من 25 مليون شركة في مختلف أرجاء العالم إنستغرام حاليَّاً لأغراضٍ تجارية، ويزور أكثر من 200 مليون مستخدم حساب شركةٍ واحدةٍ على الأقل كل يوم. ومع تركيز فيسبوك الاهتمام  على ربط الناس بالمحتوى الذي ينشره أفراد العائلة والأصدقاء أضحى إنستغرام "المنزل الجديد للعلامات التجارية" الذي يشهد زيادةً في التفاعل، ويسكنه  متابعون أوفياء، ومن خلاله يمكن إحراز الأهداف الفعلية للشركة.

لذا سنتعرف في هذه المقالة على كيفية استخدام إنستغرام لغرض العمل سواءً كنت حديث عهدٍ باستخدام إنستغرام لأغراضٍ تجارية أم كنت تستخدمه فعلاً في عملك وتحتاج إلى تعديل استراتيجيتك فقط.

الخطوة الأولى: إنشاء حساب إنستغرام تجاري

إذا كان لديك حساب إنستغرام شخصي يعرض محتوى ملائم للعلامة التجارية ويحظى بالمتابعة ربَّما يكون تحويله إلى حساب إنستغرام تجاري كافياً. يمنحك هذا القدرة على الوصول إلى جميع الميزات المُقدَّمة للحسابات التجارية ويجعل الانتقال في الوقت نفسه سَلِسَاً بالنسبة إلى المتابعين الحاليين.

تستطيع أيضاً إنشاء حسابٍ تجاريٍّ جديد، إذ يُعَدُّ هذا الخيار المناسب في حال عدم امتلاك حساب شخصي أو إذا كان حسابك الشخصي لا يمثل شركتك تمثيلاً دقيقاً.

كيفية إنشاء حساب إنستغرام تجاري من البداية:

1-  حمِّل تطبيق تطبيق إنستغرام للأجهزة العاملة بنظام آي أو أس، أو أندرويد، أو ويندوز.

2- افتح التطبيق واضغط على "إنشاء حساب" (Sign Up).

3- أدخِل عنوان البريد الإلكتروني واضغط على "التالي" (Next). إذا أردتَ ربط حساب إنستغرام التجاري بصفحة فيسبوك التجارية احرص على إنشاء الحساب باستخدام عنوان البريد الإلكتروني الخاص بمشرف صفحة فيسبوك أو اضغط على "تسجيل الدخول عن طريق فيسبوك" (Log in with Facebook).

4- اختر اسم المستخدم وكلمة المرور واملأ معلومات الحساب (سنتطرق أكثر إلى حُسن اختيار معلومات حساب إنستغرام التجاري لاحقاً في هذا المقال).

5- اضغط على "إنهاء" (Done).

6- أصبح لديك الآن حساب إنستغرام شخصي جاهز للتحويل إلى حساب تجاري (استمر في اتِّباع الخطوات الآتية).

طريقة تحويل حساب إنستغرام الشخصي إلى حسابٍ تجاري:

1-  ادخُل عن طريق التطبيق إلى حساب إنستغرام الشخصي الحالي.

2- اضغط على "أيقونة الحساب" (profile icon) للدخول إلى حسابك.

3- اضغط على "أيقونة الخطوط الثلاثة" (three lines icon) في أعلى يمين الشاشة ثمَّ اضغط على "إعدادات" (Settings).

4- اضغط على "تحويل إلى حساب تجاري" (Switch to Business Profile) ثمَّ اضغط على "استمرار" (Continue).

5- (اختياري) إذا أردتَ ربط حساب إنستغرام التجاري بصفحة فيسبوك التجارية لا تتردد في ذلك.

6- أضف معلومات التواصل: يجب على حساب إنستغرام التجاري أن يتضمَّن إمَّا  عنوان بريد إلكتروني، أو رقم هاتف، أو عنواناً حقيقيَّاً (أو هذه المعلومات كلها).

7- اضغط على "إنهاء" (Done).

الخطوة الثانية: وضع استراتيجية

1- تحديد الجمهور المُستهدَف:

قبل تحديد نوع المحتوى الذي سيُنشَر في إنستغرام يجب عليك أن تعرف من سيشاهده. تبلغ أعمار الغالبية العُظمى من مُستخدمي إنستغرام أقلَّ من 35 عاماً تختلف أعداد الذكور فيهم عن أعداد الإناث اختلافاً طفيفاً. تمتلك الولايات المتحدة العدد الأكبر من مستخدمي إنستغرام تَلِيها الهند مباشرةً، والبرازيل، وإندونيسيا. من الجيد أن تعرف هذه المعلومات في البداية لكن من أجل تحديد الجمهور المُستهدَف أنت في حاجةٍ إلى معلوماتٍ غير تلك المتعلقة بالتركيبة السكانية للمستخدمين. بما أنَّ تحديد السوق المُستهدَف يُعَدُّ واحداً من أهم أجزاء استراتيجية التسويق في أيَّة أداة تسويقية، إليك هذه الخطوات المُختصرة التي تبيِّن لك كيف تفعل ذلك:

  • حدد الأشخاص الذين يشترون منك المنتجات أو الخدمات.
  • راجع بيانات قنوات التواصل الاجتماعي الأخرى لتعرف من يتابعك هناك.
  • أجرِ عملية تحليل شاملة للمنافسين.
  • حدِّد بوضوحٍ قِيَم العلامة التجارية.

بعد أن تعرف مَن جمهورك فكِّر في نوع المحتوى الذي يريدون أن يشاهدوه عبر حسابك. ما نوع المحتوى الذي ينشرونه في حساباتهم؟ كيف يتفاعلون مع منافسيك ومع العلامات التجارية المشابهة؟

2- تحديد الأهداف:

تُعَدُّ معرفة الأهداف التجارية التي تريد إحرازها عن طريق استخدام إنستغرام المرحلة الأولى في طريق وضع استراتيجية إنستغرام فعالة. يحافظ فهم الأهداف على التركيز ويتيح لك تركيز جميع الجهود على إحراز الأهداف الفعلية للشركة. تخضع الأهداف الفعالة لمعايير الأهداف "الذكية"، هذا يعني أنَّها:

  • محددة.
  • قابلة للقياس.
  • قابلة للإنجاز.
  • منطقية.
  • محددة بإطار زمني.

أثناء تعزيز حضورك في إنستغرام لا بأس في أن تعتمد الأهداف على مقاييس ظاهرية مثل الإعجابات، والمتابعين، والتعليقات. لكن احرص أيضاً على وضع أهداف مرتبطة بأهداف الشركة، وهذا ينقلنا إلى النقطة التالية:

3- تركيز الاهتمام على مقاييس الأداء المناسبة:

تختلف مقاييس الأداء من شركةٍ إلى أخرى، لكن يجب عليك بشكلٍ عام أن تركز الاهتمام على المقاييس المرتبطة بـ "المراحل التي يخوضها الزبون في وسائل التواصل الاجتماعي". هذا يعني أنَّه يجب على أهدافك أن تكون متوافقةً مع واحدةٍ من المراحل الأربع التي تشكل الرحلة التي يخوضها الزبون مع الشركة.

  • المعرفة: تتضمن مقاييس مثل شعبية العلامة التجارية، ومعدَّل نمو المتابعين، والمدى الذي تصل إليه المنشورات.
  • التفاعل: يتضمَّن مقاييس مثل مُعدَّل التفاعل (اعتماداً على الإعجابات) ومُعدَّل الانتشار (اعتماداً على المشاركات).
  • التحوُّل: إضافةً إلى معدَّل التحوُّل يتضمَّن هذا مقاييس مثل مُعدَّل النقرات ومُعدَّل الارتداد. إذا كنت تستخدم إعلاناتٍ مأجورة فإنَّ التحول يتضمَّن أيضاً مقاييس مثل تكلفة النقرة و"تكلفة الألف" (Cost per mille).
  • الزبون: تعتمد هذه المقاييس على الإجراءات التي يقوم بها الزبون مثل التوصيات التي يقدمها.

4- الالتزام بجدول نشر مُنتظَم:

بعد بدء الحصول على متابعين يتوقَّع الجمهور أن يرى منشوراتٍ في حسابك بوتيرةٍ منتظمة. يجب عليك أن تستمر في لفت انتباههم إلى العلامة التجارية وإثارة تفاعلهم مع المحتوى لكن دون تشويشهم إلى حدٍّ يدفعهم إلى تجاهل الحساب - أوإلى إلغاء متابعته، وهو أسوأ ما يمكن أن يحدث.

لا يوجد توقيت محدد يُعَدُّ التوقيت الأفضل لنشر المحتوى بالنسبة للشركات جميعها. لقد حُلِّلَت منشورات 200 ألف حساب تابع لشركاتٍ تعمل في مجالاتٍ مختلفة وتبيَّن أنَّ أفضل وقتٍ لنشر المحتوى عبر إنستغرام يختلف اختلافاً كبيراً اعتماداً على مجال عمل الشركة صاحبة الحساب. إذ وُجِدَ أنَّ أفضل وقتٍ لنشر المحتوى بالنسبة إلى حسابات الأطعمة والمشروبات على سبيل المثال هو الـ 12 ظهراً، بينما تحظى حسابات التعليم بكثيرٍ من التفاعل حينما تنشر محتوياتها في الساعة الـ 4 مساءً.

إضافةً إلى مقارنة الحساب مع حسابات أبرز العلامات التجارية الأخرى العاملة في المجال نفسه، يجب عليك أن تُجري بعض الاختبارات لتحديد الوقت الذي تحظى فيه المنشورات بأكبر درجة من التفاعل (سنتحدث أكثر عن هذا لاحقاً).

أهم عاملٍ هو أن تعرف متى يتواجد جمهورك عبر شبكة الإنترنت. تذكَّر أنَّ الجمهور قد لا يتواجد في المنطقة الزمنية نفسها التي تتواجد فيها. تُبيِّن لك خاصية "معلومات إنستغرام" (Instagram Insights) متى يتواجد جمهورك تحديداً على شبكة الإنترنت وفي أيِّ الأيام تحديداً يكثُر تواجده.

من أجل الوصول إلى هذه المعلومات افتح حساب إنستغرام التجاري واضغط على أيقونة الشرائط الثلاثة في الأعلى من جهة اليمين ثمَّ اضغط على "معلومات" (Insights). اضغط على تبويبة "الجمهور" (Audience) وانتقل إلى الأسفل لترى الأوقات التي ينشَط فيها المتابعون. بعد تحديد أفضل توقيت لنشر المحتوى أنشئ رزنامة محتوى لوضع خطة تنظم عملية النشر وتُرتِّبها مُسبقاً.

الخطوة الثالثة: الاعتناء بالحساب

حينما أنشأتَ حساب إنستغرام التجاري أوَّل مرة أدخلتَ بعض المعلومات الأساسية، لكن الآن حان وقت الاعتناء بالحساب  للحصول على أفضل النتائج:

1- تعديل النبذة المختصرة (bio):

يبلغ الحد الأقصى للمحارف المسموح استخدامها في كتابة النبذة المختصرة 150 محرفاً فقط، لكنَّ كتابتها تحتاج إلى بذل كثيرٍ من الجهد. تخبر النبذة المختصرة الزوَّار الذين يزورون الحساب أوَّل مرَّة مَن تكون، وماذا تعمل، ولماذا يُعَدُّ الحساب مهمَّاً.

كيف تضع إذاً هذا الكم الكبير من المعلومات في مساحةٍ صغيرةٍ كهذه وتُظهِر في الوقت نفسه أيضاً شخصية العلامة التجارية؟ إليك بعض النصائح السريعة:

  • استخدام لغة الخطاب التي تستخدمها العلامة التجارية: دَع لغة الخطاب تعكس شخصيتك. استخدم لغة خطابٍ عفويَّة، أو احترافيَّة أو جِديَّة (وفقاً لما يناسب شركتك).
  • استخدام الوسوم (الهاشتاغ): تقبل الوسوم التي توضع في النبذة المختصرة في إنستغرام النقر وهي تُعدُّ طريقةً رائعةً لاستعراض المحتوى الذي يقدِّمه المستخدمون.
  • الإيموجي: تستطيع هذه الرموز الصغيرة أن تساعدك في إيصال كثيرٍ من المعلومات بإشارةٍ واحدة.
  • استخدام المسافات والفواصل بين السطور: يسهِّل وضع الفواصل بين السطور قراءة النبذة المختصرة عبر الإنترنت.

2- الاستفادة من صورة الملف:

تُعَدُّ إحدى صيَغ الشعار أفضل صورة ملف بالنسبة إلى مُعظم الشركات. استخدم الصورة نفسها التي تستخدمها في حساباتك الأخرى في وسائل التواصل الاجتماعي حتى تساعد الأشخاص في التعرف فوراً إلى علامتك التجارية.

تُعرَض صورة الملف بأبعاد 110*110 بيكسل لكنَّها تُحفَظ بأبعاد 320*320 بيسكل. هذا يعني أنَّ تحميل صورةٍ بأبعاد 320*320 بيكسل يُعَدُّ فكرةً جيِّدةً لضمان الاستعداد في حال غيَّر إنستغرام طريقة عَرض صورة الملف.

تُعرَض صورة الملف في التطبيق بشكلٍ دائري فاحرص على أن يكون الشعار كلُّه مرئيَّاً في حال عرض الصورة بهذه الطريقة.

3- التأكُّد من اكتمال معلومات الحساب:

استثمر كل عناصر حساب إنستغرام التجاري واستفد إلى أقصى حدٍّ من مزاياها:

  • الاسم واسم المُستخدِم: استثمر هذين العنصرين بعناية لأنَّهما يُعَدَّان الجزءين الوحيدين المُستخدَمين في عمليات البحث التي تجري عبر إنستغرام. ضع الاسم الحقيقي للعلامة التجارية إضافةً إلى أي أسماء أخرى مُستخدَمة إلى جانبه (مثل الاختصارات المعروفة). يُسهِّل استخدام اسم المُستخدِم المُستعمَل في جميع شبكات التواصل الاجتماعي على المعجبين العثور عليك.
  • الموقع الإلكتروني: تُعَدُّ هذه البقعة الوحيدة في إنستغرام التي تستطيع أن تضع فيها رابطاً يقبل النَقر فاحرص على وضع رابطٍ فيها يأخذ المستخدم إلى الموقع الإلكتروني، أو إلى آخر مقالة، أو حملة قائمة حاليَّاً، أو صفحة إنستغرام خاصة.

4- الاستفادة من ميزات الحساب التجاري في إنستغرام:

حينما تستخدم إنستغرام لأغراضٍ تجارية ستتمكَّن من الوصول إلى عدة ميزات غير متاحة للحسابات الشخصية. سواءً حوَّلتَ حساباً شخصيَّاً إلى حسابٍ تجاري أو أنشأت حساباً تجاريَّاً من البداية احرص على الاستفادة من هذه الخيارات المتاحة فقط للحسابات التجارية:

  • معلومات الاتصال: ضع عنوان بريدك الإلكتروني، أو رقم هاتفك، أو عنوانك حتى يتمكَّن الجمهور من التواصل معك مباشرةً من خلال حسابك. حينما تضيف معلومات الاتصال ستظهر في الصفحة أزرار خاصة بكل معلومة (اتصال، أو البريد الإلكتروني، أو العنوان).
  • نوع الحساب: تَظهَر هذه المعلومة تحت الاسم وتبيِّن للجمهور نوع عملك.
  • أزرار الدعوة إلى اتِّخاذ إجراء: تتيح هذه الأزرار للمتابعين حجز موعدٍ، وإجراء عملية حجز، وشراء التذاكر، والقيام بغير ذلك من الأمور مباشرةً من خلال حسابك في إنستغرام. افتح الحساب التجاري واضغط على "تعديل الحساب" (Edit Profile)، ثمَّ اضغط على خيارات الاتصال (Contact Options)، ثمَّ اضغط على "إضافة زر دعوة إلى اتِّخاذ إجراء" (Add an action button).

فيما يلي صورة لحسابٍ تجاري يستخدم جميع الميزات المُتاحة للحسابات التجارية في إنستغرام. يمكنك أن ترى عنوانهم، ونوع الحساب الذي أُشير إليه بعبارة صحة/جمال (Health/Beauty)، ويوجد زر يدعوك إلى اتِّخاذ إجراء التسوُّق (Shop).

الخطوة الرابعة: تقديم محتوى رائع

1- تقديم العلامة التجارية بصورةٍ جميلةٍ بصريَّاً:

يتعلق كل شيءٍ في إنستغرام بالمواد المرئية، لذلك من المهم أن يكون لديك هويَّةٌ بصريَّةٌ مميزة. فكِّر أولاً في المحتوى الذي سيُعرَض في منشوراتك. في بعض الأحيان يكون نوع المحتوى واضحاً؛ فشركات الملابس قد تعرض ملابسها والمطاعم قد تنشر صور الأطعمة التي تقدمها.

إذا كنت تقدم خدمات، جرِّب أن تعرض قصص الزبائن (وتجميعها بوَسم ربما!)، أو التقط صوراً من خلف الكواليس تسلِّط الضوء على الحياة في المكتب أو تُعرِّف الجمهور إلى الأشخاص الذين يصنعون نجاح الشركة.

بعد تحديد موضوع المحتوى احرص على التزام بإطلالةٍ بصريَّةٍ ثابتة. هذا يعني الالتزام بألوانٍ وفلاتر محدَّدة وبطابعٍ جماليٍّ عام يَسهُل على المعجبين اكتشافه في أثناء تصفح قائمة آخر الأخبار في إنستغرام.

يتَّبع الطاهي والكاتب دينيس بريسكوت (Dennis Prescott) أسلوباً بصريَّاً يمكن التعرف إليه فوراً ويحظى حسابه بمعدَّل تفاعل رهيب. مع وجود أقل من نصف مليون شخص يتابعون حسابه تنال منشوراته دائماً 10-20 ألف إعجاباً وآلاف التعليقات.

2- التقاط صورٍ رائعة:

حتى تستفيد من إنستغرام لا تحتاج الشركة إلَّا إلى التقاط صور رائعة، لكن ليس ضروريَّاً أن تكون مصوِّراً رائعاً ولست في حاجةٍ إلى كثيرٍ من المَعدَّات . يُعَدُّ الهاتف المحمول أفضل صديقٍ حينما يتعلق الأمر بالتقاط الصور من أجل إنستغرام، لأنَّ في إمكانك أن تنشر الصور مباشرةً من هاتفك.

إليك بعض النصائح للحصول على أفضل الصور مُلتقَطة من الهاتف:

  • استخدام الضوء الطبيعي: لا أحد يبدو رائعاً بالصور المُلتقَطة بضوء الفلاش المُسلَّطٌ على أكثر الأجزاء لمعاناً في الوجه والذي تظهر بسببه ظلالٌ غريبة على الأنف والذقن، وينطبق الأمر نفسه على الصور المُلتقَطة للمنتجات. تجعل الألوان الطبيعية الظلال أخف، والألوان أغنى، والنظر إلى الصور ألطف.
  • تجنُّب الإضاءة الحادة: تُعَدُّ أواخر فترة بعد الظهر فترةً لا مثيل لها لالتقاط الصور، وتُعَدُّ الأيام الغائمة أفضل من الأيام المشمسة لالتقاط الصور في فترة منتصف النهار.
  • استخدام قاعدة الأثلاث: ثمَّة في إعدادات الكاميرا شبكة تساعد في اتِّباع هذه القاعدة. ضع الغرض في المكان الذي تلتقي فيه خطوط الشبكة لالتقاط صورة جميلة بعيدة عن المركز لكنَّها متوازنة في الوقت نفسه.
  • تجريب زوايا مختلفة: استلقِ على الأرض، وقف على الكرسي، وافعل كل ما تحتاج إليه للحصول على أفضل لقطة (طالما أنَّ ما تفعله آمنٌ بكل تأكيد).

3- تحرير الصور مثلما يفعل المحترفون:

مهما كانت الصور التي التقطتها رائعة يجب عليك أن تحررها على الأرجح قبل نشرها في إنستغرام. يُعَدُّ التعديل المتناسق واحداً من الطرق للحفاظ  على جمال صورة العلامة التجارية وجعل الصور المُلتقَطة مميزة.

تقدِّم تطبيقات تحرير الصور التي يمكن تحميلها على الهواتف مثل (VSCOcam) أو (Enhance) فلاتر أو خيارات تحرير إضافية تساعدك في العثور على أسلوبٍ مميز. تستطيع تصدير الصور التي حررتها أو عدَّلتها باستخدام الفلاتر عبر تطبيقاتٍ أخرى إلى إنستغرام لنشرها في قائمة آخر الأخبار لديك.

4- عرض قصصٍ رائعة باستخدام ميزة "قصص إنستغرام":

يستخدم قصص إنستغرام أكثر من 400 مليون شخص كل يوم و39% من الأشخاص الذين استُطلعَت آرائهم يقولون إنَّ اهتمامهم بمنتجٍ أو علامةٍ تجاريَّةٍ ازداد بعد ان رأوه أو رأوها في القصص. في الحقيقة ثُلث أكثر قصص إنستغرام التي تحظى بالمشاهدة تنشرها شركات. لقد جعلَت ميزتا المحتوى الذي يختفي بعد 24 ساعة والبث المباشر قصص إنستغرام المكان المثالي للقيام ببعض المجازفات الإبداعية ونشر صورٍ وفيديوهات ملفتة للانتباه.

كيف يمكن تحقيق أقصى استفادة من قصص إنستغرام؟ ليس من المفاجئ أن تكون هذه الميزة - التي لها من اسمها نصيب - منصَّةً رائعةً لرواية القصص. اروِ قصصاً حقيقيَّةً تتحدث عن العلامة التجارية لها بداية، ووسط، ونهاية. تحلَّ بالإبداع من خلال عروض الشرائح التي تظهر في القصص وقدِّم قيمةً مضافةً للمتابعين حتى تُعوِّدهم على مشاهدة قصصك بشكلٍ دائم. اختتم القصص بدعوةٍ فعالةٍ إلى اتِّخاذ إجراء حتى تُحوِّل عدد المشاهدات التي حظيت بها القصص إلى نجاحاتٍ قابلةٍ للقياس على مستوى العمل.

5- كتابة شروحاتٍ (captions) مثيرةٍ للاهتمام:

قد يكون إنستغرام منصَّةً لعرض المحتوى المرئي لكنَّ هذا لا يعني أن تتجاهل الشروحات. تتيح لك الشروحات رواية القصة التي جعلت الصورة مهمة. في إمكان الشروحات أن تدفع المتابعين إلى التفكير، وأن ترسم الابتسامة على وجوههم، وأن تجعلهم يُحِسُّون بالارتباط بالعلامة التجارية.

من أجل كتابة شروحات مثيرة للاهتمام أنت في حاجةٍ إلى لغة خطاب واضحة، وأهم شيءٍ هو أن تكون نبرة صوتك ثابتة. هل تستخدم الإيموجي في شروحاتك؟ أثمَّة إرشادات قواعدية تتَّبعها علامتك التجارية؟ ما الوسوم التي تستخدمها؟ يساعد وجود قواعد جيِّدة تنظم الأسلوب في الحفاظ على تَميُّز الشروحات وتركيزها على العلامة التجارية.

الخطوة الخامسة: زيادة عدد الجمهور وإثارة تفاعله

1- متابعة حسابات إنستغرام المناسِبة والتفاعل معها:

تقوم شبكات التواصل الاجتماعي على فكرة كَسب الجمهور، ولا بُدَّ من أن يكون ثمَّة بالفعل جماهير تتابع علامتك التجارية عبر إنستغرام. يجب عليك أن تعثر على هذه الجماهير وإحدى طرق القيام بذلك التفاعل مع أشخاصٍ وعلاماتٍ تجاريَّة يتابعها هؤلاء.

ابدأ بمراقبة الوسوم المرتبطة بمجال عملك والتعليق على منشورات إنستغرام المناسبة وتابع الأشخاص الذين يشاركون في هذه النقاشات. تُعَدُّ هذه طريقةً بسيطةً للفت انتباه الأشخاص الذين قد يهتمُّون بالمحتوى الذي تقدمه إلى وجودك في الموقع. ومع ازدياد التفاعل مع جمهور إنستغرام ستعرف أكثر الوسوم التي تدفعهم إلى التفاعل، وهو ما ينقلنا إلى النقطة التالية.

2- استخدام الوسوم المناسبة:

تساعد الوسوم في تسهيل العثور على المحتوى الذي تقدمه. لا تُعَدُّ الشروحات المرافقة للصور قابلةً للبحث في إنستغرام، أمَّا الوسوم فتُعَدُّ كذلك. حينما يضغط شخصٌ ما على وسمٍ أو يبحث عنه سيرى جميع المحتوى المرتبط به، وهذه تُعَدُّ طريقةً رائعةً لعرض المحتوى الذي تقدِّمه على الأشخاص الذين لا يتابعونك.

ربَّما يجب عليك التفكير في إنشاء وسم خاص بعلامتك التجارية. يجمع هذا الوسم جميع المحتوى الذي تقدمه العلامة التجارية ويشجع المتابعين على مشاركة الصور التي تلائم ذلك المحتوى. قد تكون هذه الطريقة مصدراً رائعاً للمحتوى المُقدَّم من قِبَل المستخدمين وقد تشجع الجمهور على دعم العلامة التجارية.

3- الرد على التعليقات والإشارات:

تذكَّر أنَّ هذا تسويقٌ باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ولا يمكن تجاهل الجانب الاجتماعي فيه. هذا يعني الرد على التعليقات والإشارات التي تتلقاها العلامة التجارية عبر إنستغرام حتى يُحِسَّ المستخدمون بأنَّهم متحمسون لمواصلة التفاعل مع العلامة التجارية.

قد يكون من المغري إسناد العملية إلى روبوتات تتفاعل آليَّاً مع الجمهور، لكن إيَّاك أن تفعل ذلك، فقد جُرِّبَت هذه المسألة من قبل ولم تُفلح. خصص بعض الوقت للرد شخصيَّاً حينما يشير أحدٌ ما علامتك التجارية.

4- التعاون مع مؤثِّري إنستغرام:

يُعَدُّ التسويق من خلال الأشخاص المؤثِّرين طريقةً فعالةً للحصول على جمهورٍ متحمِّسٍ ووَفِيٍّ من خلال التعاون مع شخصيَّةٍ مؤثِّرةٍ قد تثير علامتك التجارية اهتمام جمهورها.

حتى العلامات التجارية الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة تستطيع استخدام التسويق من خلال الأشخاص المؤثِّرين من خلال التعاون مع أشخاص ذوي تأثيرٍ محدود؛ أشخاصٌ على الرغم من أنَّ متابعيهم قليلون إلَّا أنَّهم أوفياء.

5- ترويج الحساب في قنواتٍ أخرى:

إذا كان لديك فعلاً أشخاصٌ يتابعونك عبر شبكاتٍ اجتماعيَّةٍ أخرى دع هؤلاء يعرفون أنَّ لديك حساباً تجاريَّاً في إنستغرام. احرص على إخبارهم بنوع المحتوى الذي تنوي نشره في حساب إنستغرام حتى يعرفوا لماذا تُعَدُّ متابعتك في أكثر من مكان أمراً يستحق أن يبذلوا أوقاتهم فيه.

حاول وضع منشورات إنستغرام داخل المقالات مباشرةً حتى تعرض أفضل المحتويات التي تقدمها وتهوِّن على قرَّاء المقالة متابعتك. ضع حساب إنستغرام في توقيع البريد الإلكتروني ولا تنسَ الإشارة إليه في المواد المطبوعة مثل بطاقات العمل، والنشرات الإعلانية، واللافتات.

6- استخدام إعلانات إنستغرام للوصول إلى أعدادٍ كبيرةٍ من الجماهير المُستهدَفة:

في إمكان إنستغرام أن يقدم في الحالة الطبيعية نتائج رائعةً للشركة لكنَّ الأمر يستحقِّ أيضاً الاستفادة من إعلانات إنستغرام لضمان وصول المحتوى لأعداد أكبر من المتابعين (المُحدَّدين بدقة).

إضافةً إلى وصول المحتوى إلى أعدادٍ أكبر من المتابعين تتضمَّن إعلانات إنستغرام أزرار دعوة إلى اتِّخاذ إجراء تتيح للمستخدمين اتِّخاذ الإجراء مباشرةً عن طريق إنستغرام، مما يقلل عدد الخطوات التي يحتاجون إلى اتِّباعها للوصول إلى الموقع الإلكتروني أو الحملة الترويجية.

7- إطلاق حملة خاصة بإنستغرام:

في إمكان حملات إنستغرام أن تساعدك في إحراز هدفٍ محددٍ بسرعةٍ أكبر من التي يمكن أن تحرزه بها عن الاكتفاء باتباع استراتيجية التسويق التجاري العامة عبر إنستغرام. قد تتضمَّن الحملات إعلانات، لكنَّ المسألة لا تتعلَّق بالمحتوى المُموَّل فقط. تتضمَّن الحملات تركيز الاهتمام تركيزاً مُكثَّفاً على هدفٍ مُحدَّد مُدَّةً مُحدَّدةً من الزمن من خلال كلٍّ من المنشورات العادية والمُموَّلة. فيما يلي بعض الأفكار الأساسية التي تستطيع البدء بها عند إطلاق حملة عبر إنستغرام:

  • إطلاق حملة تعريفية لزيادة شعبية الحساب في إنستغرام بشكلٍ عام.
  • زيادة المبيعات عن طريق منشورات إنستغرام التي تتيح للمستخدمين إمكانية التسوق من خلال إنستغرام.
  • تعزيز التفاعل عن طريق إجراء مسابقات عبر إنستغرام.
  • جمع المحتوى المُقدَّم من قِبَل المستخدمين تحت وسمٍ واحدٍ خاص بالعلامة التجارية.

الخطوة السادسة: قياس النجاح وإجراء التعديلات

1- مراقبة النتائج باستخدام أدوات التحليل:

بعد أن استخدمتَ إنستغرام لترويج عملك أنت في حاجةٍ إلى إجراء عمليات تحقق منتظمة لترى مدى مجاراة التقدم الذي أحرزته لأهداف العمل. يجب عليك أن تراقب النتائج التي أحرزتها المنشورات الفردية، والإعلانات، والقصص، إضافةً إلى حساب إنستغرام التجاري ككل. ثمَّة كثيرٌ من الأرقام التي يجب عليك أن تراقبها لكن يوجد كثيرٌ من أدوات التحليل التي تساعد في تنظيم كل ذلك.

2- إجراء اختبار (A/B) لتحديد الاستراتيجيات الناجحة وغير الناجحة:

إحدى أفضل الطرق لتعزيز النتائج بشكلٍ مستمر اختبار جميع الاستراتيجيات الجديدة لمعرفة أدائها. أثناء تحديد أفضل الإجراءات التي تناسب جمهورك تحديداً عدِّل استراتيجيتك. فيما يلي الخطوات الأساسية المُتَّبعة لإجراء تحليل (A/B) في إنستغرام:

1- اختر عنصراً لإجراء اختبارٍ عليه (صورة، شرح، وسوم، إلخ).

2- أنشئ عنصرين مُعدَّلَين بناءً على النتائج التي توصَّلتَ إليها أثناء عملية البحث. احتفظ بالنسختين مثلما هما ما عدا العنصر الذي تريد إجراء اختبارٍ عليه.

3- راقب نتائج كل منشور وحللها.

4- اختر النسخة الفائزة.

5- اختبر نسخةً أخرى معدَّلةً قليلاً لترى إن كنت تستطيع تحسين النتائج.

6- اعرض النتائج التي توصلت إليها على المنظمة حتى تؤسس مكتبةً تعرض أفضل الممارسات التي تستطيع العلامة التجارية اتِّباعها.

7- أعِد العملية مرَّةً أخرى.

ها قد أصبحت تعرف كيف تستخدم إنستغرام لأغراض العمل وأنت الآن مستعدٌّ لوضع استراتيجية وتطبيقها على أرض الواقع. حظَّاً سعيداً.