بالخطوات: كيف توثِّق  

يُعَدُّ توثيق حساب فيسبوك طريقةً رائعةً لنَيل العلامة التجارية المصداقية في عالم الإنترنت، إذ في إمكان كلٍّ من العلامات التجارية الكبيرة والشركات المحلية أن تنال إشارة التوثيق عبر الفيسبوك. يستطيع الجمهور أن يعرف من خلال علامة التوثيق الرمادية أو الزرقاء أنَّك تحظى بالمصداقية، وتساعد هذه العلامة صفحتك في الظهور ضمن النتائج الأولى على صفحات البحث بحيت يتمكَّن الزبائن المحتملون من العثور على شركتك بسهولة.

سنتعلَّم في هذه المقالة:

  • أيَّة علامات التوثيق تُعَدُّ مناسبةً لشركتك.
  • أفضل الإجراءات التي تضمن نَيل الشركة إشارة التوثيق.
  • كيف تقدِّم طلب الحصول على علامة التوثيق.

أيَّة علامات التوثيق تُعَدُّ مناسبةً لك؟

ثمَّة نوعان من علامات التوثيق في فيسبوك، لذلك يجب عليك أن تتأكَّد من أنَّك تتقدَّم للحصول على العلامة المناسبة.

1- علامة التوثيق الزرقاء:

إذا كنت شخصيَّةً عامة، أو شركةً إعلامية، أو علامةً تجاريَّةً ضخمة فتستطيع تقديم طلب للحصول على علامة التوثيق الزرقاء.

2- علامة التوثيق الرمادية:

إذا كنت تمتلك شركةً أو منظَّمةً صغيرةً أو محلِّيَّة؛ فتستطيع تقديم طلب للحصول على علامة التوثيق الرمادية. بالنسبة إلى الشركات التي تمتلك عدَّة متاجر، وكل متجرٍ منها يمتلك صفحةً في فيسبوك، فيمكن إضافة علامة التوثيق الرمادية إلى الصفحات الخاصة بمواقع محددة.

4 نصائح تساعدك في نَيل إشارة التوثيق على فيسبوك:

عملية التوثيق في فيسبوك فيها بعض المتطلبات التي يجب عليك الوفاء بها قبل التمكُّن من الحصول على تلك العلامة الزرقاء أو الرمادية:

1- الحفاظ على الاحترافية:

حتى تضمن استيعاب فيسبوك فوراً أنَّ الصفحة التي تتقدَّم بطلبٍ لتوثيقها مرتبطة بشركتك، فيجب على حسابك أن يمثِّل بشكلٍ رسميٍّ علامتك التجارية. تأكَّد من أنَّك لا تنشر على الصفحة إلَّا محتوىً مرتبطاً بالعلامة التجارية، واحذف كل ما يؤثِّر في مصداقيتك مثل:

  • الشعارات التي لا علاقة لها بالعلامة التجارية، أو المنشورات الشخصية، أو الصور ذات الدقة المنخفضة.
  • منشوراتٍ تحتوي أخطاءً إملائيَّةً أو قواعدية أو أيَّة كتاباتٍ أخرى لا تبدو احترافية.
  • أي شيءٍ لا يتوافق مع صوت العلامة التجارية.

ألقِ نظرةً على صفحة الشركة بعين الزبون المُحتمَل وعدِّل أي شيءٍ يبدو غير احترافيٍّ أو أزله.

2- الحرص على تحديث المعلومات المرتبطة بالشركة:

إذا لم تواظب على تحديث المعلومات، فلن يكون من المهم كم تبدو صفحة فيسبوك احترافية. يراجع فيسبوك المعلومات ويتحقق منها قبل أن يمنحك علامة التوثيق لذلك يجب عليك أن تتأكَّد من أنَّ هذه المعلومات دقيقة.

يجب عليك أن تتأكَّد من تحديث المعلومات الآتية:

  • الموقع الإلكتروني.
  • عنوان البريد الإلكتروني.
  • الوصف (Description).
  • السيرة الذاتية (Bio).

3- الروابط:

تُعَدُّ الروابط المناسبة مهمَّةً إذا أردتَ توثيق صفحتك على فيسبوك. حتى يوافق فيسبوك على طلب التوثيق يجب أن يكون لديك رابط حديث لموقع الشركة الإلكتروني الرسمي. يجب أن يكون في موقع الإلكتروني كذلك رابط لصفحة الفيسبوك.

4- تقديم التفاصيل:

كلما كانت التفاصيل التي تستطيع تقديمها حول الشركة أكثر كان ذلك أفضل. احرص على وضع جميع التفاصيل التي يمكن وضعها في قسم "حول" في صفحة الشركة في فيسبوك. تتضمَّن هذه التفاصيل:

  • العنوان أو العناوين (إذا كانت الشركة موجودة في مواقع متنوعة).
  • أرقام الهاتف.
  • بيان الرسالة.
  • عناوين قنواتك الأخرى الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • لمحة عن الشركة.

كيفية التقدُّم بطلب التوثيق في فيسبوك:

بعد تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة (والتحقق من أنَّها مُحدَّثة) أنت مستعدٌّ للتقدُّم بطلب التوثيق. إنَّها عملية بسيطة تتألف من 6 خطوات:

1- اضغط على زر "إعدادات" (Settings) في أعلى الصفحة.

2- من قائمة "عام" (General) اضغط على خيار "توثيق الصفحة" (Page Verification).

3- اضغط على "توثيق هذه الصفحة" (Verify this Page) ثم اضغط على "بدء" (Get Started).

4- سيظهر لك "خيار عملية التوثيق الفورية أو التي تتضمَّن مزيداً من التفاصيل" (option for an instant or more detailed verification process).

يمنحك التوثيق الفوري خيار تلقي اتصالٍ من فيسبوك على الرقم الذي ذكرتَه في الصفحة التي تنوي استخدامها في نشاطك التجاري. ستتلقَّى رمز تحقق ستُدخله في المربع الذي يظهر لك في الموقع. سيمنحك الموقع بعد ذلك إشارة التوثيق المناسبة.

5- إذا اخترت مزيداً من التفاصيل اضغط على خيار "توثيق هذه الصفحة بالوثائق" (Verify this Page with documents instead). حمِّل صورة الوثيقة الرسمية التي تبيِّن بوضوحٍ اسم الشركة وعنوانها. تفي فاتورة الإنترنت على سبيل المثال بالغرض هنا.

6- حينما يتلقى فيسبوك المعلومات التي تثبت صحة ما تقول (سواءً كانت هذه المعلومات رمز التحقق أم وثيقة العمل) سيراجعون طلبك وإمَّا أن يوافقوا عليه وإمَّا أن يرفضوه. تستغرق هذه العملية عادةً مدَّةً تتراوح بين 48 ساعة و45 يوم.

يستحقُّ أي شيءٍ يمنح العلامة التجارية مزيداً من المصداقية المتابعة. اتَّبع الخطوات المذكورة في الأعلى لتنال علامة التوثيق في فيسبوك، وترى تطوُّر شركتك.