هل لاحظتَ مؤخراً انخفاضاً كبيراً في التفاعل معك على وسائل التواصل الاجتماعي وكأنَّ منشوراتك فجأةً لا تظهر على الإطلاق؟ من المحتمل أنَّ الذي حصل معك هو المنع المظلل (Shadow Banning)؛ وهو حين توضع الحسابات المحظورة في الوضع غير المرئي؛ إذ لا يمكن لأحد رؤيتها باستثناء صاحب الحساب.

إذا حدثَ هذا معك، فيمكنك اتِّخاذ خطوات لإزالة الحظر، وسنشرح في هذا المقال الخطوات لكل منصة ونوضِّح كيفية تجنُّب المنع المظلل في المقام الأول.

ما هو المنع المظلل؟

المنع المظلل هو ما يحدث عندما تكون منشوراتك أو نشاطاتك غير مرئية للمستخدمين الآخرين، ولكنَّك لم تُحظَر رسمياً أو تتلقى إشعاراً بذلك، وفي معظم الحالات يستطيع المستخدم مشاهدة محتواه، ولكنَّه لا يعلم أنَّ لا أحد غيره يرى منشوراته؛ إذ إنَّها طريقة للسماح للذين ينشرون محتوى غير مرغوب فيه بالاستمرار في النشر دون أن يرى أي شخص آخر في المجتمع أو خارجه ما يفعلونه.

تستخدم المواقع المنع المظلل بدلاً من إخبار المستخدمين أنَّهم محظورون؛ وذلك لأنَّهم إذا أدركوا ذلك، سيبدؤوا على الفور بالبحث عن طرائق للتحايل على الحظر؛ وذلك غالباً عن طريق إنشاء حساب جديد، أمَّا باستخدام المنع المظلل؛ فيستمرون في النشر لأنَّهم لا يدركون حتى أنَّهم محظورون.

قد يبدو هذا غريباً بعض الشيء، ولكنَّه فعَّال جداً، ونظراً إلى أنَّ معظم مواقع الويب والتطبيقات تنكر تطبيق المنع المظلل، فلا توجد طريقة للتأكُّد من حدوث ذلك معك على وجه اليقين؛ مما قد يجعل الأمر مزعجاً أكثر.

إذا كنتَ تشك في أنَّك تعرَّضت إلى المنع المظلل، فقد يكون السبب في ذلك هو تغيير في خوارزمية البحث أو الموجز على الموقع، لكن نظراً إلى أنَّ شركات التواصل الاجتماعي تملك هذه الخوارزميات، فليس من مصلحتها الكشف عن آلية عملها للجمهور.

بغض النظر عمَّا إذا حُظرتَ عن قصد أو غير قصد، فإنَّ التأثير نفسه؛ وهو أنَّه لا يمكن لأحد رؤية منشوراتك.

ما هي المواقع التي تستخدم المنع المظلل؟

الآن بعد أن فهمتَ ما المنع المظلل، فلنتحدَّث عن المواقع التي تستخدمه، وهنا تواجه المشكلة؛ فالمنصات لا تمارس المنع المظلل علناً وتنكر معظمها استخدامه، ولكنَّ المستخدمين يبلغون عن تعرُّضهم إلى المنع المظلل على مواقع وتطبيقات مثل موقع "فيسبوك" (Facebook) وموقع "إنستغرام" (Instagram) وتطبيق "تيك توك" (TikTok) وغيرها.

حدَّدَ أشخاصٌ أجروا استطلاعاً بعنوان "النشر بلا طائل" (Posting Into the Void) أربعة أنواع من المنع المظلل وهي:

  • عدم ظهور اسم المستخدم أو الوسم بين اقتراحات البحث.
  • انخفاض في تفاعل المتابعين.
  • حظر ميزات معيَّنة؛ على سبيل المثال الإعجابات أو الردود.
  • حظر مؤقت لفترة غير محددة.

إليك كيف تعرف ما إذا تعرَّضت إلى المنع المظلل على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة.

المنع المظلل على موقع "تويتر" (Twitter):

هل يستخدم موقع "تويتر" (Twitter) المنع المظلل حقاً؟ الجواب هو نعم ولا.

في أحد المنشورات قال موقع "تويتر" (Twitter) إنَّهم: "لا يخفون محتوى الأشخاص عن الجميع إلَّا إذا اختار صاحب المنشور ذلك، وبالتأكيد لا يمارسون المنع المظلل بناءً على وجهات النظر السياسية أو الأيديولوجية".

لكنَّهم في الواقع يصنفون التغريدات ونتائج البحث لمعالجة مشكلة المستخدمين من أصحاب النيات السيئة؛ أي إذا كانَ الموقع يعتقد أنَّ منشوراتك غير مرغوب فيها أو أنَّك تمارس الإزعاج عبر الإنترنت، فستفرض خوارزميته عقوبات على محتواك.

كيفية تجنُّب المنع المظلل على موقع "تويتر" (Twitter):

يحدد موقع "تويتر" (Twitter) هذه العناصر كونها بعض العوامل التي يستخدمها لمعرفة ما إذا كنتَ مستخدماً سيِّئ النية أم لا:

  • تأكيد عنوان البريد الإلكتروني.
  • تحميل صورة ملفك الشخصي.
  • أقدمية حسابك.
  • مَن تتابع وتتفاعل مع محتواه.
  • مَن يكتمك ويتابعك ويتفاعل معك ويحظرك.

لتجنُّب المنع المظلل على موقع "تويتر" (Twitter)؛ يجب عليك تأكيد عنوان بريدك الإلكتروني وتحميل صورة الملف الشخصي.

لا ترسل رسائلَ غير مرغوب فيها إلى الأشخاص ولا تفرط في الترويج، فإذا كنتَ تحاول بيع منتج أو خدمة وتنشر كثيراً، سيحظرك المستخدمون الآخرون؛ مما يتسبب بالمنع المظلل لحسابك، وبدلاً من ذلك حاوِل نشر محتوى يكون مفيداً أو ممتعاً.

يجب أيضاً أن تتجنَّب التصيُّد أو الدخول في نقاشات عبر الإنترنت أو المشاحنات في منشوراتك وتعليقاتك؛ لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى كتمك أو حظرك.

كيف تتحقق مما إذا كنتَ محظوراً على موقع "تويتر" (Twitter)؟

لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كنتَ محظوراً على موقع "تويتر" (Twitter) أم لا، لكن يمكنك أن تحاول البحث في المتصفح في الوضع المتخفي لترى ما إذا كانت تغريداتك ستظهر أم لا، وإليك الطريقة:

  • سجِّل الخروج من تويتر.
  • افتَح متصفح في الوضع المتخفي واكتب //com/explore.
  • ابحَث عن اسم المستخدم خاصتك.
  • إذا وجدته، فهذا يعني أنَّك لست محظوراً.

ومع ذلك ما يزال يوجد احتمال بأنَّ موقع "تويتر" (Twitter) يقلل من وصول تغريداتك، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان هذا يحدث هي الانتباه إلى مشاركتك، فإذا أَظهرت تحليلات موقع "تويتر" (Twitter) انخفاضاً حاداً في مرات الظهور، فيوجد احتمال كبير أن يكون وصولك محدوداً.

في معظم الحالات يستمر الحد من الوصول بضعة أيام، وخلالها تجنَّب نشر محتوى يتعارض مع شروط تويتر وخدماته، وستعود المقاييس إلى وضعها الطبيعي بعد بضعة أيام.

المنع المظلل على موقع "إنستغرام" (Instagram):

إنَّه لأمر محبط أن تعمل بجد لإنشاء قاعدة متابعين على موقع "إنستغرام" (Instagram) ثم تجد أنَّ منشوراتك لا تظهر فجأة، وإذا حدث ذلك، فقد تبدأ بالتساؤل عما إذا حُظِرتَ عن موقع "إنستغرام" (Instagram).

ادَّعى المدير التنفيذي لشركة "إنستغرام" (Instagram) علناً أنَّهم لا يمارسون المنع المظلل، لكن كما في حالة موقع "تويتر" (Twitter)؛ هذا ليس صحيحاً تماماً، فعلى الرغم من أنَّ حسابك قد لا يكون محظوراً، إلَّا أنَّ الخوارزمية ما يزال في إمكانها إخفاء منشوراتك على موقع "إنستغرام" (Instagram).

تُزيل خوارزمية موقع "إنستغرام" (Instagram) محتوى معيناً، وبالتحديد تُعاقِب المحتوى الذي يَعُدُّه موقع "إنستغرام" (Instagram) "غير مناسب"، حتى إذا كان المحتوى لا يتعارض مع إرشادات التطبيق، وعلى وجه التحديد المحتوى الذي توجد فيه إيحاءات جنسية والمحتوى غير المرغوب فيه والمحتوى المرتبط بالنشاط غير القانوني أو العنف.

يفضِّل موقع "إنستغرام" (Instagram) الصور أو مقاطع الفيديو المناسبة لجمهور واسع؛ لذا فإنَّ المحتوى غير الملائم قد يعرِّضك إلى خطر المنع المظلل على موقع "إنستغرام" (Instagram).

كيف تتحقَّق مما إذا كنتَ محظوراً على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كنتَ محظوراً على موقع "إنستغرام" (Instagram)، لكن توجد عدَّة طرائق لاكتشاف ما إذا كان ذلك يحدث أم لا وهي:

الطريقة الأولى هي استخدام متصفح في الوضع المتخفي والبحث عن "Instagram.com @ <اسم المستخدم خاصتك>"، وإذا ظهر حسابك في نتائج البحث، فعلى الأغلب أنَّك لم تتعرَّض إلى المنع المظلل.

الطريقة الثانية هي إلقاء نظرة على رؤى إنستغرام (Instagram Insights)، وخاصةً مدى الوصول العام، وإذا انخفضَ مدى وصولك بشكل كبير مؤخراً، فقد تكون محظوراً.

مثل موقع "تويتر" (Twitter)؛ يتوقف المنع المظلل على موقع "إنستغرام" (Instagram) بعد بضعة أيام، فتجنَّب خلالها وبعدها نشر المحتوى الذي يتعارض مع شروط موقع "إنستغرام" (Instagram) وامسح المحتوى الذي قد ينتهك قواعدهم.

المنع المظلل على موقع "ريديت" (Reddit):

يختلف المنع المظلل على موقع "ريديت" (Reddit) قليلاً عن المنع المظلل على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى؛ إذ حتى عام 2015 كان موقع "ريديت" (Reddit) يحظر المستخدمين الذين انتهكوا قواعد الموقع عن طريق إخفاء مشاركاتهم علناً.

بعد ذلك أعلنَ موقع "ريديت" (Reddit) عن استبدال نظام المنع المظلل بنظام تعليق الحساب، واعتقد بعض موظفي موقع "ريديت" (Reddit) أنَّ أداة المنع المظلل كانت مفيدة في التعامل مع الروبوتات، ولكنَّ حظر المستخدمين البشريين الحقيقيين دون إخبارهم بالخطأ الذي ارتكبوه كان غير عادل، لكن يبدو أنَّ الموقع ما يزال يستخدم المنع المظلل أحياناً، مع بقاء منتدى آر/شادوبان (r/ShadowBan) نشطاً.

وفقاً لسياسة المحتوى الرسمية للموقع؛ يحق لموقع "ريديت" (Reddit) فرض قواعده عن طريق سحب الامتيازات من الحسابات أو تقييدها، وإزالة المحتوى وغيرها من الطرائق الأخرى.

كيفية تجنُّب المنع المظلل على موقع "ريديت" (Reddit):

لتجنُّب المنع المظلل على موقع "ريديت" (Reddit) يتعيَّن عليك اتِّباع قواعده، ولكنَّ ذلك صعب؛ وذلك لأنَّ القواعد في موقع "ريديت" (Reddit) تعتمد فعلياً على المنتدى ساب ريديت (Subreddit) الذي تستخدمه.

على سبيل المثال؛ تحظر بعض المنتديات الترويج الذاتي، بينما لا يحظرها بعضها الآخر، وبعضها تحظر مواضيع محددة تماماً؛ لذا ننصحك بالقراءة والتعليق على منشورات الآخرين قبل مشاركة روابطك، وراقِب كيف يتفاعل المستخدمون مع أنواع مختلفة من المحتوى في كل منتدى ثم تصرَّف وفقاً لذلك.

تذكر العديد من المنتديات قواعدها في الشريط الجانبي على شاشة الحاسوب أو ضمن قسم "حول" (About) على الهاتف المحمول.

النصائح الرئيسة لتجنُّب المنع المظلل على موقع "ريديت" (Reddit) بشكل عام هي:

  • لا تُرسِل رسائل غير مرغوب فيها ولا تنشر عدداً كبيراً جداً من الروابط لمحتواك، لكن إذا نشرتَ الكثير من الأشياء الأخرى أيضاً، فإنَّ نشرَ رابط أو رابطين لعملك يُعَدُّ أمراً مقبولاً بشكل عام.
  • لا تضايق مستخدماً آخراً أو تصوت له سلباً باستمرار.
  • لا تنشر المعلومات الشخصية لشخص آخر دون موافقته، ولا تشجع الآخرين على ذلك.
  • لا تنشر محتوى غير قانوني أو غير لائق.
  • لا تُسِئ إلى المشرفين.
  • لا تحظر المشرفين.
  • اتبع قواعد المنتدى الذي تنشر فيه.

كيف تتحقق مما إذا كنتَ محظوراً على موقع "ريديت" (Reddit)؟

لمعرفة ما إذا كنتَ محظوراً على موقع "ريديت" (Reddit)؛ انشر في منتدى (r/ShadowBan)، وسيجيبك روبوت لإعلامك ما إذا كنتَ محظوراً، وحتى لو لم تكُن كذلك، سيخبرك الروبوت بمنشوراتك التي أُزيلَت مؤخراً.

إذا كنتَ محظوراً، فلا يوجد ما يُشير إلى المدة التي قد يستغرقها رفع الحظر، فانتظِر بضعة أيام، لكن قد تحتاج إلى إنشاء حساب جديد، وحينها تذكَّر اتِّباع القواعد إذا أنشأت حساباً جديداً ولا تستخدمه للتحايل على الحظر.

المنع المظلل على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو شبكة اجتماعية شهيرة لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، ويحصل المنع المظلل فيها أيضاً.

كيف تتحقق مما إذا كنتَ محظوراً على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؟

بينما لم يُذكَر مصطلح "المنع المظلل" رسمياً في إرشادات مجتمع تطبيق "تيك توك" (TikTok) مثل شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، يستخدم تطبيق "تيك توك" (TikTok) الخوارزميات لتصنيف المحتوى، وإذا ارتأت الخوارزمية أنَّ محتواك يستحق تصنيفاً منخفضاً، فقد يرى عدد أقل من الأشخاص المحتوى الذي تنشره، ولن يظهر حسابك على صفحة من أجلك (For You).

كيفية تجنُّب المنع المظلل على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

لزيادة وصولك على تطبيق "تيك توك" (TikTok) وتجنُّب العقوبات، اتبَع أفضل الممارسات لخوارزمية تطبيق "تيك توك" (TikTok)، واتبَع دائماً إرشادات المجتمع، ولا تنشر مواد غير قانونية أو تحتوي على العنف والكلام الذي يحض على الكراهية والمحتوى العشوائي والمواضيع المماثلة الأخرى.

للتحقُّق مما إذا كنتَ محظوراً على تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ انظُر إلى مقاييس مشاهدات الصفحة وإحصاءات صفحة "من أجلك"، ويمكنك أيضاً استخدام وسم في منشور ثم البحث عن هذا الوسم، وإذا ظهر منشورك ضمن النتائج، فأنت لم تتعرَّض إلى المنع المظلل.

نظراً إلى أنَّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) لا يستخدم المنع المظلل رسمياً؛ فلا توجد طريقة لمعرفة المدة التي قد يستمر فيها انخفاض مدى الوصول.

المنع المظلل على موقع "فيسبوك" (Facebook):

يطلق موقع "فيسبوك" (Facebook) على سياسته للإشراف على المحتوى "إزالة وتقليل وإبلاغ" (remove, reduce, and inform)، وفي الأساس سيُزال المحتوى الذي ينتهك معايير مجتمع موقع "فيسبوك" (Facebook)، بينما قد يقلل الموقع وصول المحتوى غير المرغوب فيه "مثل المعلومات المضللة".

إذا كان موقع "فيسبوك" (Facebook) يقلل وصول محتواك باستمرار، فيمكن أن تَعُدَّ ذلك نوعاً من المنع المظلل، وفي بعض الحالات يحظر موقع "فيسبوك" (Facebook) تماماً الحسابات التي تشارك محتوى "مزيفاً" أو "ضاراً".

كيف تتحقق مما إذا كنتَ محظوراً على موقع "فيسبوك" (Facebook)؟

إذا كنتَ قلقاً من أنَّ صفحتك الشخصية أو صفحة شركتك أو مجموعتك محظورة على موقع "فيسبوك" (Facebook)، فتحقَّق مما إذا كان يوجد تغيير في مستويات التفاعل مع منشوراتك الأخيرة، وإذا لاحظتَ انخفاضاً في التفاعل أو مرات الظهور مؤخراً، فمن الممكن أن تكون قد حُظِرت.

كيفية تجنُّب المنع المظلل على موقع "فيسبوك" (Facebook):

تتمثل الخطوة الرئيسة لتجنُّب المنع المظلل على موقع "فيسبوك" (Facebook) في تجنُّب مشاركة روابط لمعلومات مزيفة أو مضللة؛ إذ تفحص المحتوى الموجود على الموقع منظمات مستقلة للتحقُّق من صحة معلوماته.

يعاقب موقع "فيسبوك" (Facebook) أيضاً الروابط من مواقع الويب التي تَعُدُّها خوارزميته خادعة؛ مثل مواقع الويب منخفضة الموثوقية التي لا تحتوي على الكثير من الروابط الواردة والصادرة، ولكنَّها تولِّد الكثير من النقرات على موقع "فيسبوك" (Facebook).

قد تُحظَر المجموعات على موقع "فيسبوك" (Facebook) عند مشاركة الكثير من الروابط المضللة والخادعة.

المنع المظلل على موقع "لينكد إن" (LinkedIn):

على الرغم من أنَّ الناس لا يفكرون كثيراً في المنع المظلل على موقع "لينكد إن" (LinkedIn)، إلَّا أنَّه من الممكن أن يُقيَّد وصول محتواك على الموقع.

مثل مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى؛ لدى موقع "لينكد إن" (LinkedIn) سياسات للمجتمع يجب على مستخدميه اتباعها، ونظراً إلى أنَّ موقع "لينكد إن" (LinkedIn) موقع مهني، إلَّا أنَّ سياسات المحتوى فيه أكثر صرامة من المنصات الأخرى؛ أي لا يكفي أن يكون محتواك آمناً وقانونياً ومناسباً فحسب؛ بل يجب أن يكون مهنياً أيضاً.

على الرغم من أنَّه من الواضح أنَّ موقع "لينكد إن" (LinkedIn) هو مكان للنمو الوظيفي والترويج الذاتي، إلَّا أنَّ إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى المستخدمين ما يزال ممنوعاً، ويجب عليك احترام خصوصية الآخرين والملكية الفكرية، وتجنُّب مضايقة الأعضاء الآخرين.

إذا انتهكتَ سياسات موقع "لينكد إن" (LinkedIn)، فيحق له "تقييد وصول محتوى معيَّن أو إزالته بالكامل"، ولكنَّ خوارزمية موقع "لينكد إن" (LinkedIn) معقدة للغاية، وحتى إذا كان محتواك مهنياً تماماً وعالي الجودة، فقد لا يحقق مدى الوصول الذي تريده، ويُعَدُّ التفاعل والفائدة التي تقدمها أهم عاملين يجب مراعاتهما عند إنشاء محتوى لموقع "لينكد إن" (LinkedIn).

المنع المظلل على موقع "يوتيوب" (YouTube):

على الرغم من أنَّ موقع "يوتيوب" (YouTube) ليس شبكة اجتماعية بالضبط، إلَّا أنَّه ما يزال بالتأكيد موقعاً يزوره الناس للتعلُّم ومشاركة المحتوى.

ذُكِر المنع المظلل مرتبطاً بموقع "يوتيوب" (YouTube) في الأخبار بسبب المُنشِئ الشهير "بيودايباي" (PewDiePie)، والذي عاقبَ الموقع قناته لألعاب الفيديو وفقاً لمعجبيه الذين قالوا إنَّ محتواه لا يظهر في عمليات البحث على الموقع.

رسمياً؛ يقول موقع "يوتيوب" (YouTube): إنَّهم لا يحظرون القنوات، لكن قد يُبلَّغ عن بعض مقاطع الفيديو وتحتاج إلى المراجعة قبل أن تظهر بين نتائج البحث مجدداً، وقالوا في مقابلة: إنَّهم "يعملون حالياً على إصلاح المشكلة".

إذا كنتَ قلقاً بشأن المنع المظلل على موقع "يوتيوب" (YouTube)، فتأكَّد من اتِّباع شروط الخدمة وتجنَّب نشر المحتوى العشوائي على الموقع.

7 طرائق لتجنُّب المنع المظلل على وسائل التواصل الاجتماعي:

لكل شبكة اجتماعية شروطها وقواعدها الخاصة حول نوع المحتوى المقبول والانتهاكات التي تستحق المنع المظلل؛ لذا لتجنُّب المنع المظلل احرَص على اتِّباع قواعد كل منصة تستخدمها.

ومع ذلك توجد بعض الملاحظات العامة، ولتجنُّب المنع المظلل احرَص على ما يلي:

  1. اتِّباع شروط الخدمة لكل منصة.
  2. متابعة ومراقبة المستخدمين المتميزين في مجالك، فلاحِظ ما يشاركونه وكيف يفعلون ذلك.
  3. عدم نشر روابط أو محتوى مكرر.
  4. تجنُّب مشاركة المحتوى إذا لم تكُن متأكداً مما إذا كان مناسباً.
  5. معاملة الآخرين بأدب واحترام.
  6. عدم استخدام الوسوم المحظورة.
  7. تجنُّب النشر عن مواضيع غير قانونية.

في معظم الحالات؛ إذا اتَّبعت القواعد ونشرتَ محتوى مثيراً للاهتمام ومفيداً، فلا داعي للقلق بشأن المنع المظلل.

أسئلة شائعة عن المنع المظلل:

1. ما هو المنع المظلل؟

يحدث المنع المظلل عندما تمنع إحدى منصات وسائل التواصل الاجتماعي ظهور محتوى المستخدم دون إخطاره، وفي معظم الحالات ما يزال في إمكان المستخدم النشر والرد، ولكنَّه الوحيد الذي يمكنه رؤية محتواه، فلا يتلقى حظراً أو إشعاراً رسمياً.

2. ما هي المواقع التي تمارس المنع المظلل؟

تستخدم معظم منصات الوسائط الاجتماعية المنع المظلل في أحد أشكاله؛ بما في ذلك موقع "فيسبوك" (Facebook) وموقع "إنستغرام" (Instagram) وتطبيق "تيك توك" (TikTok) وموقع "ريديت" (Reddit) وموقع "لينكد إن" (LinkedIn) وموقع "يوتيوب" (YouTube) وغيرها، وفي حين تزعم العديد من المنصات أنَّها لا تستخدم المنع المظلل "رسمياً"، إلَّا أنَّ شروطها وخدماتها تقلل بشكل فعال من وصول مشاركات بعض المستخدمين.

3. كيف أتجنَّب المنع المظلل؟

اتبَع شروط خدمة الموقع، ولا تنشر محتوى غير مرغوب فيه أو روابط غير مسموح بها، ولا تنشر محتوى غير قانوني، وتعامَل دائماً مع الآخرين بأدب.

4. كيف أُنهي المنع المظلل على حسابي؟

تختلف خطوات إنهاء المنع المظلل حسب الموقع؛ فقد يدوم فترة من الوقت بالنسبة إلى بعض الأشخاص، وهنا ما عليك سوى الانتظار، بينما يتطلَّب بعضهم الآخر التواصل مع خدمة العملاء، وفي أحيان أخرى يُحظَر بعض المستخدمين بشكل دائم.

في الختام:

قد لا تدرك أنَّك محظور في البداية، لكن إذا انخفض مدى وصولك أو مرات ظهورك بشكل كبير مؤخراً، فمن الممكن أن تكون قد تعرَّضت إلى المنع المظلل.

لحماية نفسك يجب ألَّا يتعارض ما تنشره مع بنود وشروط الموقع أو التطبيق، وحاوِل أيضاً تجنُّب مشاركة محتوى غير مرغوب فيه، أو الدخول في خلافات مع المستخدمين الآخرين وممارسة تصرفات مزعجة أو نشر أشياء قد تُعَدُّ غير ملائِمة.

يمكن أن يكون المنع المظلل محبطاً، وخاصةً إذا كنتَ تشعر بأنَّك لا تستحقه، وربما لا تتفق مع خوارزمية وسائل التواصل الاجتماعي حول ما هو غير لائق أو غير مناسب، أو ربما تعتقد أنَّك كنتَ تخوض نقاشاً بنَّاءً بينما تعتقد الخوارزمية أنَّك تمارس الإزعاج.

نأمل أن تساعدك النصائح الواردة في هذا الدليل على تجنُّب التعرُّض إلى المنع المظلل في المستقبل، حتى يتلقى محتواك تفاعلاً أفضل.