لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن فوائد وضع استراتيجية للتسويق بالمحتوى وعن 5 استراتيجيات للتسويق بالمحتوى، وسنتحدَّث في هذا الجزء الثاني والأخير عن 5 توجهات للتسويق بالمحتوى وأكبر تحدياته.

5 توجهات للتسويق بالمحتوى يجب عليك اعتمادها:

بينما يجد المسوقون الرقميون طرائق جديدة لإدماج جمهورهم وتوصيل رسائلهم، تظهر توجهات جديدة تعزز عملية التسويق بالمحتوى، وستهيمن هذه التوجهات الخمسة في الأعوام المقبلة:

1. تحسين البحث الصوتي:

البحث الصوتي آخذ بالنمو، وذلك بفضل اعتماد عدد كبير من المستخدمين على المساعد الصوتي الذكي مثل "سيري" (Siri)، و"أليكسا" (Alexa)؛ إذ تُعَدُّ طريقة البحث عن الإجابات هذه أسرع وأسهل من الاستعلامات التقليدية.

يُعَدُّ البحث الصوتي مناسباً للجوال؛ لأنَّ 56% من عمليات البحث الصوتي تُجرى باستخدام الهاتف الذكي، كما أنَّها موجَّهة محلياً؛ لذا فهي مفيدة للشركات المحلية، ومن أجل تحسين المحتوى بما يتوافق مع البحث الصوتي، استهدف الكلمات المفتاحية للأسئلة مثل "كيف" و"ماذا" و"لماذا" و"متى" و"أين".

اعلم أنَّ المستخدمين يستخدمون كلمات مفتاحية طويلة الذيل لطرح سؤال باستخدام البحث الصوتي، لذلك من الهام استخدام عبارات طويلة الذيل في تسويق المحتوى بين الشركات والعملاء، وفيما بين الشركات.

2. رواية القصص المرئية عبر الواقع المعزز:

لتنويع الطريقة التي ينظر بها المستخدمون إلى منتجاتك وخدماتك، استخدم الميزات التفاعلية وأنشئ تجربة مخصَّصة.

استفد من المزايا الآتية لسرد القصص بالواقع المعزز:

  • يمكن استخدامها في أي مجال عمل.
  • توفير تجربة جذابة فريدة لجمهورك والمجموعات المستهدفة.
  • تعزيز تفاعلك مع العملاء.
  • توفير نهج عملي لخدمات شركتك والتوضيح للمستخدمين كيف يمكن الاستفادة منها.
  • لا تتطلب تعليمات ومعدات معقدة.

استخدم الواقع المعزز لمنح المستخدمين فرصة "التجربة قبل الشراء" في أي مكان وفي أي وقت، وأخبر قصة عملك بإظهار مواقعك على أرض الواقع، واجعل كتيبات منتجك سهلة الفهم والاستخدام من خلال تقديم عروض توضيحية وأمثلة افتراضية.

3. محتوى الفيديو:

في عام 2018 قضى الأشخاص ما متوسطه 67 دقيقة في مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت كل يوم، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 100 دقيقة يومياً في الأعوام القليلة التالية.

تساعد مشاهدة مقاطع الفيديو عملاءك المحتملين على معرفة مزيد من المعلومات عن منتجك أو خدمتك، وفي الواقع، يزداد احتمال ظهور صفحات الويب التي تحتوي على مقاطع فيديو في أعلى صفحات نتائج البحث بمقدار 53 مرة.

يؤدي استخدام مقاطع الفيديو في استراتيجية التسويق بالمحتوى إلى تحسين تصنيفات محرك البحث والتحويلات؛ إذ تسهم مقاطع الفيديو في زيادة الوقت الذي تقضيه على الصفحة، وإنَّ الطبيعة التعليمية والمقنعة للغاية للتسويق بالفيديو ستجعله واحداً من أحدث استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

4. تحسين التسويق على الهاتف المحمول:

يُعَدُّ تحسين التسويق على الهاتف المحمول أمراً هاماً عبر جميع قنوات تسويق المحتوى، وخاصةً التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ إذ تُفتَح غالبية رسائل البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة، كما يؤدي توافق مواقع الويب مع الهاتف المحمول إلى تعزيز تجربة المستخدم وزيادة معدل التحويلات.

بحلول عام 2024، سيوجد أكثر من 7.26 مليار مستخدم للهاتف المحمول حول العالم، فقد يؤدي نمو حجم سوق الهاتف المحمول العالمي والحظوة التي تحصل عليها مواقع الويب المتوافقة مع الهاتف المحمول من "جوجل" إلى جعل تحسين التسويق على الهاتف المحمول توجهاً مستمراً.

5. التخصيص:

مع ازدياد مهارة عملائك واستمرار نمو توقعاتهم من العلامات التجارية، ستحتاج إلى إيجاد طرائق لتوصيل عرض القيمة الفريد لكل عميل على حدة، ومع احتدام المنافسة، يمكن لرسائل البريد الإلكتروني المخصصة وتجارب المستخدم المخطَّطة استراتيجياً أن تساعد المستخدمين على الشعور بأنَّهم محط اهتمام وتقدير.

اعتماداً على مرحلة مسار التسويق التي يمر بها المستخدمون، استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني لتقديم حسومات، وإرسال رسائل تذكير بعربة التسوق المهجورة والترحيب بالزوار العائدين بعد فترة انقطاع.

أكبر تحديات التسويق بالمحتوى:

مع أنَّ التطورات الجديدة في تسويق المحتوى وتحسين محركات البحث والتكنولوجيا الرقمية قد توفِّر فرصاً جديدة للمسوقين، فإنَّها لا تخلو من التحديات أيضاً.

تشمل التحديات التي قد تواجهها ما يأتي:

1. عمليات البحث دون النقر:

تحدث عمليات البحث دون النقر عندما لا يضطر المستخدم للنقر فوق صفحة نتائج البحث للعثور على إجابته أو المعلومات المطلوبة؛ لأنَّ الإجابة تظهر مباشرة على صفحة نتائج البحث؛ أي إنَّ المستخدم يحصل على إجابته من مقتطف مميز يظهر في نتائج البحث دون الحاجة إلى النقر على رابط الموقع، وتجري أكثر من نصف عمليات البحث اليوم بهذه الطريقة بفضل صفحات نتائج البحث والمقتطفات المميزة والحزم المحلية.

يُعَدُّ تحسين "المقتطفات الغنية" (Rich Snippets) و"المقتطفات المميزة" (Featured Snippets) أمراً هاماً؛ لأنَّ عمليات البحث دون نقرات تمثِّل مشكلة كبيرة تؤثر في عدد الزيارات إلى موقع الويب؛ إذ تحقق المقتطفات الغنية نسبة نقر إلى ظهور أقل من المقتطفات المميزة، وللمساعدة على زيادة النقرات، اصنع محتوى عالي الجودة مدروساً جيداً وحسِّنه لجمهورك المستهدف.

2. مطابقة نية المستخدم:

ستكون تجربة العملاء على قدر كبير من الأهمية عندما يتعلق الأمر بتحسين المحتوى والقنوات الرقمية، فقد تؤدي نية المستخدم إلى إعادة تشكيل مسار التسويق، ولم تعد تجربة العميل خطية بعد الآن، ولم يعد معظم العملاء يتوصلون إلى قرار الشراء باتباع الخط المستقيم.

قد يدخل عملاؤك إلى مسار التسويق في أي وقت وينتقلون من مرحلة إلى مرحلة تالية أو سابقة، ومن مرحلة الشراء إلى مرحلة المقارنة، لكن ما الذي يدفع إلى إعادة تشكيل مسار التسويق؟

الجواب بسيط؛ إذ يتم إعادة تشكيل مسار التسويق من خلال الطريقة التي يبحث بها العملاء عن الحلول، والطريقة التي يقارنون بها المنتجات، وما يحفزهم على اتخاذ قرار الشراء.

كما أنَّها تتعلق بكيفية مطابقة العلامات التجارية لمحتواها لتكون متوافقة مع المرحلة التي يدخل فيها العملاء إلى مسار التسويق، وسيكون أحد تحديات تسويق المحتوى هو تشكيل مسار التسويق بطريقة تتوافق مع نية المستخدم.

3. التركيز على العملاء:

التسويق بالمحتوى ليس مثل الإعلان، فهو يوفر قيمة للعملاء من خلال منحهم ما يحتاجون إليه في كل مرحلة من تجربة المستخدم، ويعني التركيز على العملاء أن تضع عملاءك في المقام الأول.

ركز على الإجابة عن الأسئلة التي قد يطرحها عملاؤك، وشرح القيمة الحقيقية لما تقدِّمه، وبإبقاء عرض القيمة الفريد في مقدمة ووسط مسار التسويق، سيتمكن عملاؤك من رؤية الفوائد التي سيحصلون عليها من منتجاتك أو خدماتك.

في الختام:

تتناول أهم استراتيجيات تسويق المحتوى كل مرحلة من تجربة عملائك؛ إذ يتعلَّق الأمر كله بتقديم النوع المناسب من المحتوى في الوقت المناسب، وبدءاً من نصوص الويب والمدونات وحتى التسويق عبر البريد الإلكتروني والعلاقات العامة الرقمية والتسويق بالفيديو، أنشئ خطة مفصَّلة الآن لبدء العام الجديد لعلامتك التجارية.