لقد شق الذكاء الاصطناعي طريقه ببطء إلى مجال تحسين محركات البحث (SEO) منذ سنوات، حيث تستخدم محركات البحث الذكاء الاصطناعي في خوارزمية البحث الخاصة بها، وأدوات تحسين محركات البحث بتقنية التعلم الآلي (ML)، وتحسين قدرة الحاسب على تمييز الصور. لكن زادت خيارات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة لتحسين محركات البحث إلى حد بعيد في الآونة الأخيرة.

ربما انخفضت الحماسة تجاه الذكاء الاصطناعي الآن، ولكن ما تزال هناك تطبيقات هامة للذكاء الاصطناعي في سير عمل تحسين محركات البحث، مما يسهِّل عملك ويسرِّع وصولك إلى النتائج التي تريد تحقيقها. سيكون محترفو تحسين محركات البحث الذين يتعلمون كيفية إدخال الأوامر إلى برامج الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي واستخدام برامج الذكاء الاصطناعي أكثر فاعلية بسبب حصولهم على التوصيات والردود بسرعة وكفاءة. يعد تعلم إدخال الأوامر إلى برامج الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أمراً ضرورياً لتعزيز المسار المهني لمتخصصي تحسين محركات البحث. تشير إحدى الدراسات إلى أنَّ 77% من المسوقين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتقليل الوقت المستغرق في المهام المتكررة.

معلومات هامة قبل البدء في استخدام الذكاء الاصطناعي:

إليك بعض المعلومات الهامة التي يجب أن تكون على دراية بها قبل البدء في استخدام الذكاء الاصطناعي:

  • لا يستطيع الذكاء الاصطناعي العد أو إجراء العمليات الحسابية على نحو جيد، لذا يجب التوثق منه بواسطة الأدوات الأخرى والعين البشرية.
  • يعكس تشات جي بي تي (ChatGPT) مستوى ذكائك وتعليمك؛ يجب عليك تدريبه على الكتابة بحسب مستوى القراءة لجمهورك المستهدف.
  • قد يقدم استجابات متحيزة بناءً على قاعدة البيانات.
  • مثالياً، لا ينبغي الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في إنشاء المحتوى اعتماداً كلياً، فما تزال هناك حاجة إلى الخبرة البشرية.
  • يختلق الذكاء الاصطناعي أشياء تسمى "الهلوسة". لذا، تعامل مع الذكاء الاصطناعي كما لو كان متدرباً جديداً وتوثق من كل إجابة يقدمها. فيمكنك سؤال برنامج الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي عما إذا كان يفهم أوامرك، وطلب المراجع منه، وتدقيق أي مراجع يقدمها. إذا كان الرد غير صحيح، فيمكنك تصحيحه عن طريق الطلب من البرنامج طرح أسئلة عليك حتى يفهم المطلوب منه.
  • يجب أن تبدأ المشاريع الجديدة بمحادثات جديدة.
  • تحصل الأوامر المتسلسلة والمترابطة مع سياق الهدف والجمهور والمعلومات حول عملك على أفضل الردود.
  • عند استخدام الذكاء الاصطناعي، احرص على:
    • عدم مشاركة معلومات الملكية.
    • الحصول على إذن العميل لمشاركة بياناته مع الذكاء الاصطناعي.
    • مراجعة النتائج: الإجابة، والمراجع، والمنطق.
    • الحذر بشأن حقوق النشر: لا تنشئ صوراً بأسلوب فنان معين.

ما هي الأدوات التي عليك استخدامها؟

أفضل برامج الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي هي التي تتميز بما يلي:

  • استخدام البرامج المساعدة (مثل ChatGPT4).
  • الوصول إلى الروابط المباشرة (كما هو الحال الآن مع ChatGPT 4) وبينغ تشات (Bing Chat).
  • القدرة على التعامل مع نصوص طويلة.

نشاطات تحسين محركات البحث اليومية باستخدام الذكاء الاصطناعي:

معرفة العميل المناسب:

تنبيه: هذا ليس بقوة إجراء بحث مباشر مع جمهورك المستهدف من خلال جلسة استكشاف مع العميل، أو مجموعة تركيز المستخدم، أو جلسة بحث رسمية عن "المهام التي يتعين إنجازها".

مثالياً، عليك التوثق مما تحصل عليه من الذكاء الاصطناعي عن طريق المحادثات البشرية مع جمهورك المستهدف. ولكن إذا كنت لا تعرف جمهورك المستهدف، فهذه نقطة بداية أفضل من عدم أخذه في الحسبان.

إليك سلسلة الأوامر لمعرفة العميل المستهدف:

الأمر 1:

أنشئ لي شخصية [المسمى الوظيفي] التي تعمل في شركة [نوع الشركة]. أدرج المناصب والأهداف والتحديات ونقاط الضعف ومعايير القرار لاختيار شركة [نوع شركتك].

الأمر 2:

ما الذي يقلق تلك الشخصية؟

الأمر 3:

ما هي الكلمات التي تستخدمها تلك الشخصية لوصف [الخدمة] والتحديات والحلول؟

الأمر 4:

إذا كنت [صف شخصيتك]، ما هي الموارد عبر الإنترنت التي يمكن أن تقرأها لمساعدتك على أن تكون أكثر فاعلية في عملك؟

البحث الموضوعي: ما المواضيع التي يجب أن تتناولها؟ ما الفجوات الموضوعية لديك؟

الأمر 1:

فيما يلي عناوين مقالاتنا المنشورة على المدونة والمتعلقة بالمحتوى كذا. ما المحتوى المفقود؟

الأمر 2:

استناداً إلى الحلقات الموجودة في هذا الموجز، [رابط الموجز]، ما هي المواضيع المتعلقة بـ "[الكلمة المفتاحية]" التي لم يتم تناولها؟ الجمهور المستهدف هو كذا، والمحتوى يركز عليه أو يساعده في كذا.

تعرُّف قيمة علامتك التجارية الفريدة وكيفية إظهارها في المحتوى

يجب تنفيذ ذلك من خلال برنامج دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي مع إمكانية الوصول إلى الإنترنت (تشات جي بي تي فور أو بينغ تشات) أو تشات جي بي تي مع البرنامج المساعد براوزر أوبس (BrowserOps):

الأمر:

بناءً على هؤلاء المنافسين [أدرج أسماء المنافسين مع الروابط]، كيف تتميز [ أدرج علامتك التجارية مع الروابط]؟

إنشاء محتوى مكتوب باستخدام الذكاء الاصطناعي:

إنشاء مخطط تفصيلي:

الأمر:

أنشئ بديلين مختلفين للمخططات التفصيلية لمقالة عدد كلماتها كذا بعنوان كذا بحيث يتحسن تصنيف المقالة بناء على [الكلمة المفتاحية] ويجب أن تتضمن الموضوعات الفرعية ذات الصلة الدلالية اللازمة لتصنيف الموضوع.

مسودة عنوان التعريف وخيارات الوصف:

الأمر:

يرجى تحسين الأوصاف التعريفية التالية لتشجيع الباحث على النقر والقراءة.

الجمهور المستهدف هو كذا، وإليك العناوين والأوصاف التعريفية التي يتم تصنيفها حالياً في البحث عن هذا الموضوع [أدخل العناوين والأوصاف التعريفية].

تزداد فاعلية هذا الأمر عندما تضيف أسلوب علامتك التجارية (أو نصاً ليتدرب عليه الذكاء الاصطناعي لفهم أسلوب علامتك التجارية) وجمهورك المستهدف (ومستوى قراءتهم).

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء عن معلومات هامة عن الذكاء الاصطناعي والأدوات التي يجب استخدامها وعن بعض نشاطات تحسين محركات البحث باستخدام الذكاء الاصطناعي، وسنتابع الحديث في الجزء الثاني والأخير عن بقية النشاطات.