أوضح نائب رئيس شركة "غوغل" (Google)، برابهاكار راغافان (Prabhakar Raghavan) خلال حدث "سيرتش أون" (Search On)، الذي استضافته الشركة في شهر تشرين الأول من عام 2020، أنَّ 15% من طلبات البحث اليومية طلبات جديدة لم يبحث عنها أحد من قبل؛ كما تشير أحدث الإحصائيات التي يوردها موقع "إنترنت لايف ستاتس" (Internet Live Stats)، إلى أنَّ الناس تبحث عن 3.5 مليار طلب يومياً، مما يعني أنَّ 525 مليون طلب منهم يُعَد جديداً تماماً.

إنَّه عدد هائل من الفرص التي تنتظر من يعثر عليها ويستفيد منها في الاستراتيجيات والتحسين، وخطط إنشاء المحتوى، ولكن تكمن المشكلة في أنَّ عُمرَ البيانات التي تقدمها معظم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لا يقل عن الشهر في أحسن الأحوال، ناهيك عن أنَّ حجم هذه البيانات يجب التعامل معه بحذر، وإن كنت تعمل لصالح شركة تقدم خدماتها إلى شركات أخرى (B2B)، ستجد أنَّ حجم عمليات البحث هذه بشكل عام أصغر بكثير من أن تبدأ بها.

إذاً نعلم أنَّ ثمة قدراً هائلاً من عمليات البحث متاحة أمامنا، وتزداد يوماً بعد يوم، لكن من دون بيانات تُبيِّن لنا أحجام عمليات البحث تلك؛ كيف لنا أن نُدرجها في استراتيجياتنا؟ وكيف نجد هذه الفرص في المقام الأول؟

العثور على الفرص:

لن نستفيد كثيراً من الأدوات التي نلجأ إليها عادةً في إيجاد الكلمات المفتاحية، والمواضيع التي لم يبحث عنها أحد بكثرة من قبل. لذا، يلزمنا قليل من الإبداع، سواء في الموقع الذي نبحث فيه، أم في كيفية تحديد النتائج التي من المُحتمَل أن تُقدِّمها تلك الكلمات المفتاحية، ومن ثم البدء في ترتيبها حسب الأولويات، والاستفادة منها في الاستراتيجيات؛ كل ذلك من خلال البحث ضمن ما الآتي:

  • ميزة "الأشخاص يسألون أيضاً" ( People Also Ask).
  • الاقتراحات الآلية (autosuggest).
  • مواضيع الكلمات المفتاحية ذات الصلة.

1.  ميزة "الأشخاص يسألون أيضاً" ( People Also Ask):

تُعَد هذه الميزة مكاناً رائعاً لتبحث فيه عن كلمات مفتاحية جديدة، وهي أحدث عادةً من الأدوات المختلفة التي تستخدمها في البحث. إنَّ الخطأ الذي يرتكبه معظم المسوِّقون أنَّهم ينظرون إلى هذه البيانات في نطاق ضيِّق، ظناً منهم أنَّها لا تحظى بكثير من عمليات البحث (كونها عبارات طويلة)؛ مما يدفعهم إلى استبعادها كمنهج ينبغي الاستفادة منه؛ لكن حينما تنظر إلى تلك البيانات في نطاق أوسع، ستجد أنَّ بإمكانك الحصول على مزيد من المعلومات حول المواضيع التي يبحث المستخدمون عنها، ومن ثم العمل عليها لمعرفة المواضيع الجديدة بشكل أسرع من الأدوات المعروفة.

لتتمكن حصر نتائج ميزة "الأشخاص يسألون أيضاً" (PAA)، اتَّبع الخطوات الآتية:

  • البدء بقائمة أولية من الكلمات المفتاحية.
  • استخدام واجهة برمجة تطبيقات "سيرب" (SerpAPI) لتشغيل كلماتك المفتاحية: (يمكنك أن تشاهد الواجهة التجريبية للتطبيق أدناه، وتجربها بنفسك):

  • تصدير ميزات "الأسئلة ذات الصلة" (related questions) التي عُرِضت عليك، ثم تصنيفها كمواضيع عامة باستخدام جدول بيانات:

  • تصدير "مربعات البحث ذات الصلة" (related search boxes)، وتصنيفها كمواضيع عامة أيضاً:

  • البحث عن سمات متكررة في المواضيع التي تُعرَض ضمن الأسئلة وعمليات البحث ذات الصلة.
  • إضافة هذه السمات الإجمالية إلى أداة البحث المفضَّلة لديك لتحصل على فرص إضافية ذات صلة؛ على سبيل المثال، يمكننا أن نرى أنَّ "القهوة + الصحة" موضوع متكرر، لذا يمكنك إضافة ذلك كموضوع عام واستكشافه أكثر في ضوء معطيات عمليات البحث المُتقدِّمة وحالات التعديل.
  • إضافة هذه المواضيع كمصطلحات أوَّلية في أداة البحث المفضَّلة لديك لتحصل على طلبات ذات صلة مثل استخدام الربط مع كلمات مفتاحية (+ صحة القهوة)، أو استخدام جملة محددة ("صحة القهوة") لتعود بمزيد من الطلبات ذات الصلة:

حيث تزوِّدك هذه الآلية بمجموعة أخرى من "الطلبات المقترَحة" ما يوسِّع من نطاق بحثك (مثل: فوائد القهوة)، إلى جانب منحك أفكاراً لكلمات مفتاحية ذات الصلة يمكنك التعمُّق في استكشافها.

إضافة إلى ما سبق، تُعَد ميزة "الأشخاص يسألون أيضاً" (People Also Ask) مكاناً رائعاً لتحديد الاختلافات في طلبات البحث حسب الموقع. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في رؤية مواضيع مختلفة يبحث عنها الأشخاص في المملكة المتحدة مقابل الولايات المتحدة الأمريكية، فإنَّ واجهة برمجة تطبيقات "سيرب" (SerpAPI) تتيح لك القيام بذلك على نطاق أوسع.

وأمَّا إن كنت تتطلع إلى القيام بذلك على نطاق ضيِّق، أو دون حاجة إلى إعداد واجهة برمجة تطبيقات (API)، فيمكنك استخدام أداة مفيدة تُدعى "أولسو أسكد" (Also Asked)، التي يقدِّمها موقع "كاندور" (Candor)؛ حيث تمكِّنك هذه الأداة من الحصول على الأسئلة المتعلقة بموضوع واسع، ومن ثم حفظ النتائج كملف بصيغة "سي أس في" (CSV)، أو كصورة لمراجعتها سريعاً عند الحاجة:

بمجرَّد تحديد جميع المواضيع التي يبحث عنها الناس، يمكنك أن تبدأ البحث عن فرص لكلمات مفتاحية جديدة متعلقة بهذه المواضيع، وتقييم كيفية تغيُّرها مع مرور الوقت. معظم هذه الفرص لن تقدمها لنا البيانات المؤرخة في أدوات البحث المعتادة، إلَّا أنَّنا نعلم أنَّ الأشخاص يبحثون عنها، وأنَّ بالإمكان استخدامها في الإبلاغ عن مواضيع المحتوى المستقبلية، وفرص الكلمات المفتاحية الفورية.

يمكنك أيضاً استخدام ميزة "الأشخاص يسألون أيضاً" (People Also Ask) لمتابعة ظهور منافسيك فيها، وتكوين فكرة أفضل عن كيفية تغيير استراتيجيتهم مع مرور الوقت، ونوع المحتوى والكلمات المفتاحية التي قد يستهدفونها أيضاً.

2.  الاقتراح الآلي (autosuggest):

لا يحتاج هذا إلى واجهة برمجة تطبيقات (API)، ولكن عليك أن تحذر من عدد مرات استخدامه، حتى لا تظهر حروف التحقق (CAPTCHA) المزعجة.

وعلى غرار ميزة "الأشخاص يسألون أيضاً" (People Also Ask)، يمكنك البحث في طلبات الاقتراح الآلي (autosuggest) عبر "غوغل" (Google) للتعرف بسرعة على عمليات البحث ذات الصلة التي يُدخلها الناس. ينجح هذا بشكل أفضل على نطاق ضيِّق، وذلك بسبب العمل اليدوي الشاق التي تتضمنها؛ لذا يمكنك محاولة إعداد زاحف شبكة مع معطيات مختلفة وتخصيص النتائج، ولكن ستكتشف "غوغل" (Google) ما تفعله بسرعة.

للبحث في الاقتراح الآلي (autosuggest)، يمكنك استخدام سلسلة استعلام بسيطة في عنوان URL:

https://suggestqueries.google.com/complete/search?output=toolbar&hl=&gl=uk&q=

قد لا تبدو بسيطة للغاية، ولكنَّها سلسلة استعلام تستخلص جميع الطلبات المقترحة لطلبك الأوَّلي؛ فإذا أدخلت عبارة "الأمن السيبراني" بعد "=q"، ستحصل على النتائج الآتية:

  • "وظائف في الأمن السيبراني".
  • "دورات في الأمن السيبراني".
  • "التدريب المهني في الأمن السيبراني".
  • "رواتب الأمن السيبراني".
  • وغيرها.

يمنحك هذا أكثر الطلبات المقترحة شيوعاً للمصطلح الأوَّلي "الأمن السيبراني"؛ إذ لا يفيدك في تحديد الطلبات الإضافية فحسب، بل يمكنه أيضاً إظهار بعض الطلبات الجديدة التي بدأت تنتشر، إضافة إلى المعلومات المتعلقة بطلبات البحث التي لن توفِّرها الأدوات المعتادة.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد معرفة ما يبحث عنه الأشخاص بشأن كوفيد-19، فلا يمكنك الحصول على هذه البيانات باستخدام أداة مثل "مخطط الكلمات المفتاحية" (Keyword Planner)، بسبب قيود الإعلانات التي تحيط بها. ولكن إذا أضفته إلى سلسلة الاستعلام المقترحة، يمكنك أن ترى النتائج الآتية:

  • كوفيد-19 في المملكة المتحدة.
  • أعراض كوفيد-19.
  • اختبار كوفيد-19.
  • لقاح كوفيد-19.
  • وغيرها.

يمكن أن يفسح ذلك الطريق لتغطية الطلبات الجديدة دون الاعتماد على البيانات التاريخية، كما أنَّ الأداة لا تقدِّم مجرد اقتراحات لمواضيع عامة فحسب، بل يمكنك إضافة أي طلبات تريدها، والاطلاع على الاقتراحات ذات الصلة التي تقدِّمها.

وإذا كنت ترغب بتطوير هذا الأمر إلى مستوى آخر، يمكنك تغيير إعدادات الموقع في سلسلة استعلام، حيث يمكنك استبدال المملكة المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية، والاطلاع على الطلبات المقترحة هناك. تتيح لك هذه العملية فرصةً أخرى للبحث عن الاختلافات في سلوك البحث ضمن أماكن مختلفة، وتحديد الاختلافات في نوع المحتوى الذي عليك التركيز عليه في مناطق مختلفة، ولا سيما إذا كنت تعمل على مواقع ويب دولية، أو تستهدف جماهير من مختلف أنحاء العالم.

تحسين البحث عن المواضيع:

رغم أنَّ الأدوات المعتادة لن تقدِّم إليك هذا القدر الكبير من المعلومات حول طلبات البحث الجديدة تماماً، إلَّا أنَّها يمكن أن تفيدك كثيراً في تحديد فرص إضافية حول موضوع ما؛ فإذا بحثتَ في ميزة "الأشخاص يسألون أيضاً" (People Also Ask)، والاقتراح الآلي (autosuggest)، وصنَّفتَ جميع فرصك الجديدة إلى مواضيع وسمات، يمكنك إدخال هذه "المواضيع" المحددة كمصطلحات أوَّلية في معظم أدوات الكلمات المفتاحية.

1.  مخطط الكلمات المفتاحية (Keyword Planner) من "إعلانات غوغل" (Google Ads):

تقدِّم "إعلانات غوغل" (Google Ads) ميزة "تحسين الكلمات المفتاحية" (Refine keywords)، والتي هي حالياً في المرحلة التجريبية، كجزء من أداة "أفكار الكلمات المفتاحية" (Keyword Ideas) الخاصة بها، والتي تُعَد أداةً رائعة لتحديد الكلمات المفتاحية المتعلقة بموضوع رئيس.

إليك فيما يلي مثالاً عن أنواع الكلمات المفتاحية التي تُعرَض حينما تبحث عن كلمة "قهوة":

يمكننا أن نرى في الصورة أنَّ أفكار الكلمات المفتاحية مصنَّفة إلى:

  • علامة تجارية أو ليست علامة تجارية: تتضمن كلمات مفتاحية تتعلق بشركات معينة.
  • مشروب: أي أنواع قهوة، مثل: قهوة إسبريسو، أو قهوة مثلجة، أو قهوة مُخمرة.
  • مُنتج: كبسولات القهوة، أو قهوة فورية، أو البن المطحون.
  • طريقة الصنع: القهوة الباردة، أو مكبس القهوة الفرنسي، أو القهوة المقطرة.

تُعًد مجموعات المواضيع هذه رائعةً لاستكشاف مجالات إضافية؛ حيث يمكنك اتِّباع إحدى الطريقتين التاليتين:

  • البدء بموضوع شامل لتحديد المصطلحات ذات الصلة، ثم الانتقال إلى البحث في ميزتَي "الأشخاص يسألون أيضاً" (People Also Ask)، والاقتراح الآلي (autosuggest).
  • البدء بالبحث في ميزتَي "الأشخاص يسألون أيضاً" (People Also Ask)، والاقتراح الآلي (autosuggest)، وإدخال المواضيع الجديدة في مخطط الكلمات المفتاحية (Keyword Planner).

وبغض النظر عن الطريقة التي تتَّبعها، ننصحك بتكرار العملية كي تتمكن من الحصول على أكبر عدد ممكن من الأفكار الجديدة. وبمجرد أن تحدد المواضيع، ابحث عنها في أداة تحسين الكلمات المفتاحية التجريبية لتحصل على مزيد من المواضيع ذات الصلة، ثم ابحث عنها في ميزتَي "الأشخاص يسألون أيضاً" (People Also Ask)، والاقتراح الآلي (autosuggest)، للحصول على مزيد من المواضيع، وكرر العملية عدة مرات وفقاً لعدد المجالات التي ترغب باستكشافها، أو مدى العمق الذي تحتاجه في بحثك.

2.  المواضيع الرائجة على غوغل (Google Trends):

تُعَد البيانات المرتبطة بالمواضيع الرائجة إحدى أحدث المجموعات التي يمكنك البحث فيها عن الموضوعات وطلبات البحث المحددة؛ ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّها لا تحتوي أيَّة بيانات فيما يتعلق ببعض المواضيع، لذا قد تواجه مشكلات في العثور على بيانات ترتبط بمجالات متخصصة؛ فإذا ما أخذنا عبارة "حظر السفر" كمثال، يمكننا أن نجد المواضيع الرائجة في البحث، إلى جانب المواضيع ذات الصلة، والطلبات المحددة ذات الصلة؛ كما الآتي:

لن تجد قدراً هائلاً من البيانات بالنسبة للفرص الجديدة، ولكن إذا صنَّفت الفرص إلى مواضيع ومحاور شاملة، ستتمكن من العثور على بعض الفرص الإضافية من قسمَي "المواضيع ذات الصلة" و "الطلبات ذات الصلة". وكما ترى في صورة المثال أعلاه، تتضمن هذه الأقسام أماكن وإشارات محددة متعلقة بفيروس كورونا، الأمر الذي لا يمكن أن تقدِّم أداة "مخطط الكلمات المفتاحية" (Keyword Planner) بيانات عنه.

سيمنحك البحث في المواضيع والطلبات المختلفة ذات الصلة فكرةً أوضح عن المجالات الإضافية التي يمكنك استكشافها، والتي ربما لم تكن لتتمكن من تحديدها (أو التحقق من صحتها) عبر استخدام منصَّات "غوغل" (Google) الأخرى.

3.  أداة "البحث عن الكلمات المفتاحية" (Keyword Explorer) التي تقدِّمها منصة "موز" (Moz):

تُعَد واجهة موقع "موز" (Moz) نقطة انطلاق رائعة للتحقق من فرص الكلمات المفتاحية، وتحديد ما يظهر حالياً في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) فيما يتعلق بتلك المصطلحات. على سبيل المثال، يؤدي البحث عن "مسرح لندن" إلى عرض التصنيفات الآتية:

وبعدها، يمكنك الانتقال إلى اقتراحات الكلمات المفتاحية، وتصنيفها إلى مواضيع أيضاً، ومراجعة صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) الحالية، لتعرف نوع المحتوى الذي يظهر. يفيدك هذا الأمر خصيصاً حينما يتعلق الأمر بفهم الهدف الكامن وراء المصطلحات للتأكد من أنَّك تتناول الفرص من منظور مناسب؛ فإذا كانت النتائج تعرض بائعي التذاكر أكثر من الأخبار والإرشادات مثلاً، فعليك أن تركِّز على هذه الفرص ضمن الصفحات التجارية أكثر منها ضمن صفحات المحتوى الإعلامي.

4.  أدوات أخرى:

ثمة عديد من الأدوات الأخرى المتنوعة التي يمكنك استخدامها لتحسين مواضيع كلماتك المفتاحية بشكل أكبر، وتحديد الأفكار الجديدة ذات الصلة، بما في ذلك أمثال "سيم راش" (SEMRush)، و"أهريفس" (Ahrefs)، و"أنسير ذا بابليك" (Answer The Public)، و"أبر سيجيست" (Ubersuggest)، و"سيستريكس" (Sistrix)؛ حيث تقدِّم جميعها طرائق تحسينات متشابهة نسبياً.

يكمن نجاحك في تحديد الفرص التي ترغب في استكشافها أكثر، والبحث في ميزة "الأشخاص يسألون أيضاً" (PAA)، وطلبات الاقتراح الآلي (autosuggest)، وتصنيفها إلى مواضيع، ثم البحث ضمن تلك المواضيع.

إنَّ البحث عن الكلمات المفتاحية عملية تطور مستمرة لا تتوقف أبداً؛ حيث تتغير الطرائق التي يمكنك من خلالها العثور على الفرص، فكيف يمكنك أن تضع خطةً للاستفادة من هذه الفرص الجديدة في استراتيجياتك؟

إعداد خطة:

بمجرد حصولك على جميع البيانات، عليك أن تُعِد منها خطةً لتعرف متى يمكنك البدء في إنشاء المحتوى، أو تحسين الصفحات، أو تأجيل العمل عليها إلى وقت لاحق.

يمكنك استخدام هذه الفرص الجديدة في خططك واستراتيجياتك الحالية بسهولة من خلال اتِّباع الخطوات الآتية:

  • تحديد عمليات البحث الجديدة، وتصنيفها إلى مواضيع.
  • مراقبة التغييرات في عمليات البحث الجديدة، وتكرار العملية مرةً كل شهر لتكتشف مدى تغيرها مع مرور الوقت.
  • تحديد اتجاهات التغييرات إلى جانب التطورات في مجال العمل؛ فهل حدث أمر غيَّر ما كان يبحث عنه الناس؟
  • تصنيف الفرص إلى إجراءات تتخذها، مثل: الإنشاء، والتحديث، والتحسين.
  • تصنيف الفرص إلى فئات قائمة على أساس زمني، مثل: آنية، وهامة، ومتجددة، ومتنامية، وغيرها.
  • تحديد أطر زمنية حول أجزاء المحتوى؛ حيث يمكنك نقل المواضيع الآنية إلى أعلى القائمة، ووضع المواضيع المتنامية حولهم، وإدراج تلك التي تُصنَّف حسب الأهمية على مدار العام، وتحويل المواضيع المتجددة إلى مزيد من المحتوى.

سيكون لديك الآن خطةً تشمل ما يلي:

  • جميع المحتوى الذي خططت لإنشائه.
  • جميع المحتوى الموجود لديك، وأي تحديثات قد ترغب في إجرائها لتشمل الفرص الجديدة.
  • منهج تحسين معدَّل يعمل في كلمات مفتاحية جديدة على صفحات الهبوط الحالية.
  • بنية أسئلة وأجوبة معدَّلة للإجابة عن الاستفسارات التي يبحث عنها الأشخاص (قبل أن يفعل منافسوك ذلك).
  • تطوير مواضيع المحتوى للمحاور، وتوسيع صفحة الفئات.

الخلاصة:

يُعَد البحث عن فرص كلمات مفتاحية جديدة عاملاً ضرورياً لتتفوق على منافسيك؛ فالكلمات المفتاحية الجديدة تعني توفر طرائق جديدة للبحث، ومعلومات جديدة يحتاجها جمهورك، ومتطلبات جديدة عليك تلبيتها.

ستتمكن من خلال العمليات التي وضَّحناها في مقالتنا من متابعة هذه المواضيع الجديدة لتخطيط استراتيجياتك وأولوياتك من خلال الاستفادة منها. سيتغير عالم البحث دائماً، لكن ينبغي أن تكون احتياجات جمهورك، وما يبحثون عنه في مقدمة أولويات خططك دوماً.