لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن تعريف إنشاء المحتوى وأنواعه، وسنتابع الحديث في هذا الجزء عن كيفية تطوير عملية إنشاء المحتوى وأدواته.

كيفية تطوير عملية إنشاء محتوى تسويقي:

يتطلب إنشاء محتوى رائع تنفيذ استراتيجية محددة للمحتوى، وفيما يأتي بعض الخطوات الرئيسة لإنشاء المحتوى التي يمكنك أنت وفريقك اتباعها:

1. توليد أفكار المحتوى:

يبدأ المحتوى الرائع بتطوير أفكار يجدها جمهورك مثيرة للاهتمام ومفيدة، فيجب أن تركز هذه الأفكار على احتياجات جمهورك واهتماماته ومشكلاته.

إليك بعض الموارد التي يمكنك استخدامها لمعرفة مزيد من المعلومات عن جمهورك:

  • أدوات التحليل: استخدم "جوجل أناليتيكس" (Google Analytics) ومنصات التواصل الاجتماعي والأدوات الأخرى التي تحتاج إليها للتعرف إلى اهتمامات جمهورك ومشكلاته.
  • آراء مندوبي المبيعات: تحدَّث إلى مندوبي المبيعات لديك لاكتشاف الموضوعات التي يطرحها العملاء والعملاء المحتملون في أغلب الأحيان.
  • مكالمات دعم العملاء: استمع للمكالمات المسجَّلة من فريق الدعم لتحديد الموضوعات الشائعة التي يمكن معالجتها مقدَّماً بالمحتوى.
  • مجتمعات الإنترنت: ابحث عن الموضوعات التي يتحدث عنها جمهورك المستهدف في المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي والأماكن الأخرى عبر الإنترنت.
  • الأبحاث التنافسية: راقب منافسيك لاكتشاف نوع المحتوى الذي ينشئونه أو ابحث عن الموضوعات الشائعة.

في أثناء بحثك، دوِّن أفكار المحتوى الشاملة التي تتوافق مع جمهورك، فقد تساعدك هذه الأفكار على اختيار الكلمات المفتاحية الأساسية؛ وهي مصطلحات بحث واسعة النطاق يمكنك إدخالها في أداة الكلمات المفتاحية للعثور على كلمات مفتاحية ذات صلة.

2. موضوعات البحث:

حان الوقت الآن للبحث عن الموضوعات بناءً على أفكارك وكلماتك المفتاحية، وللعثور على موضوعات محددة، يمكنك إنشاء محتوى عنها، فاستخدم أداة "كيورد ماجيك" (Keyword Magi).

لنفترض أنَّك تريد العثور على موضوعات تتعلق ببيع الكتب الإلكترونية، فافتح الأداة، واكتب كلمتك المفتاحية، وحدد البلد المستهدف، ثم انقر فوق "بحث" (Search).

سترى الآن قائمة بالكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوعك، مرتبة حسب حجم البحث.

من المحتمل أن ترى آلاف النتائج؛ لذا يجب عليك حصر نتائجك عن طريق إضافة كلمات معينة أو استبعاد أخرى من كلمتك المفتاحية.

على سبيل المثال، إذا كنت لا تبيع على موقع "أمازون" (Amazon)، فما عليك سوى إضافة "أمازون" إلى حقل "استبعاد الكلمات المفتاحية" (Exclude keywords).

يمكنك أيضاً استخدام المجموعات والمجموعات الفرعية المقترحة في العمود الموجود على يسار قائمة الكلمات المفتاحية، وهذا يساعدك على فرز الكلمات المفتاحية حسب الموضوعات الفرعية.

إليك كيف يبدو الأمر عند تحديده عبر الإنترنت (online) بوصفه مجموعة فرعية.

ثم استخدم القائمة المنسدلة "عوامل الفرز المتقدمة" (Advanced filters) للعثور على الكلمات المفتاحية طويلة الذيل؛ إذ يمكِّنك هذا الخيار من تحديد عدد الكلمات وترتيب صفحة نتائج محرك البحث (SERP) والتفاصيل الأخرى لكلماتك المفتاحية المثالية.

يمكنك تكرار ذلك مع مجموعات فرعية متعددة، وبعد ذلك، يمكنك تجميعها في مجموعات الكلمات المفتاحية (مجموعات من المصطلحات ذات الصلة) لإنشاء أجزاء مختلفة من المحتوى عنها.

يمكنك أيضاً العثور على أفكار باستخدام "كيورد غاب" (Keyword Gap) لمعرفة الكلمات المفتاحية التي يركز عليها منافسوك.

انتقل إلى الأداة، وأدخل المجال الخاص بك والمجالات الخاصة بما يصل إلى أربعة منافسين، ثم انقر فوق "مقارنة" (Compare).

عندما ترى لوحة التحكم، مرر إلى الأسفل وانقر على "مفقود" (Missing) في قسم "جميع تفاصيل الكلمات المفتاحية" (All keyword details for).

سترى قائمة بالكلمات المفتاحية التي تحصل مواقع منافسيك على تصنيف بفضلها، ولكنَّ موقعك لا يفعل ذلك.

ربما يوجد كثير من الخيارات، إذاً كيف يمكنك العثور على خيارات جيدة؟ إحدى الطرائق للقيام بذلك هي الفرز حسب أهم الصفحات الخاصة بمنافسيك، فاذهب إلى "موضع" (Position) واختر "المنافسين" (Competitors)، ثم انقر فوق أهم 10 (Top 10).

بمجرد حصولك على قائمة قوية بالموضوعات، يمكنك استخدامها للتخطيط لتقويم المحتوى الذي يحدد متى سيتم نشر كل جزء من المحتوى وعلى أيَّة قناة، ثم اكتب موجزاً لكل موضوع قادم؛ إذ يوضح الموجز التفاصيل والتوقعات الخاصة بجزء من المحتوى، فهو يوجه العملية لضمان فهم الجميع للهدف والجمهور والرسائل المناسبة والتفاصيل الأخرى.

3. إنتاج محتوى رائع:

لقد حان الوقت لبدء إنشاء المحتوى، وربما يعني ذلك إسناده إلى أحد أعضاء الفريق أو إلى عامل مستقل، أو ربما تنجز العمل بنفسك، وفي كل الحالات، يجب عليك التركيز على الجودة.

يتضمن إنتاج أي شكل من أشكال المحتوى الرائع جعله:

  • يتمحور حول الجمهور: خصِّص المحتوى ليناسب اهتمامات جمهورك ومشكلاته.
  • مفيداً: قدِّم قيمة لجمهورك من خلال تثقيفهم أو تقديم الحلول لهم.
  • واضحاً وموجزاً: استخدم لغة واضحة، وتجنب المصطلحات، وحافظ على الرسالة واضحة.
  • جذاباً: استخدم سرد القصص والعناصر المرئية والتفاعلية لجذب انتباه جمهورك.
  • صادقاً: استشهد بمصادر موثوقة، واستخدم البيانات لدعم الادعاءات، وفكر في إجراء مقابلات مع الخبراء.
  • فريداً: يجب أن يقدِّم المحتوى الخاص بك شيئاً مختلفاً عما هو موجود بالفعل.
  • قابلاً للتنفيذ: يشجع المحتوى الجيد الجمهور على القيام بشيء ما، سواء كان ذلك بالتفكير بشكل مختلف، أم تطبيق المعرفة التي اكتسبوها، أم مشاركة المحتوى، أم إجراء عملية شراء.

4. ترويج المحتوى:

إنشاء المحتوى والتسويق أمران متلازمان، لذلك يجب عليك ترويج المحتوى عبر قنوات متعددة حتى يصل إلى مزيد من الجماهير، وتختلف الأساليب التي تستخدمها اعتماداً على نوع المحتوى، لكن فيما يأتي بعض النصائح حول أساليب الترويج بالمحتوى:

  • أرسل المحتوى إلى المشتركين في قائمة بريدك الإلكتروني، ويفضَّل أن يكون ذلك حسب شريحة المشتركين وخياراتهم المفضلة.
  • استخدم الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.
  • ادفع لمواقع الجهات الخارجية والمؤثرين والنشرات الإخبارية لعرض محتواك أو تشارَك معهم.
  • شارك المحتوى في المنتديات والمجموعات الفرعية؛ حيث يقضي جمهورك وقتهم.
  • أنشئ مقالات مجانية على وسائل التواصل الاجتماعي أو مقاطع فيديو تسويقية لترويج أحدث مقالتك.

توفِّر لك أداة "ترافيك أناليتيكس" (Traffic Analytics) مزيداً من الأفكار حول أساليب ترويج محتواك؛ إذ يمكنك استخدامها لمعرفة مزيد من المعلومات حول طريقة المنافسين في جذب الجماهير إلى محتوى مواقعهم الإلكترونية.

افتح الأداة، وأدخل مجالاً واحداً أو أكثر من مجالات المنافسين، وانقر على "تحليل" (Analyze).

ستصل إلى لوحة التحكم "نظرة عامة" (Overview) أولاً، ثم اضغط على تبويب "ترافيك جورني" (Traffic Journey).

سترى الآن النسبة المئوية للزيارات التي يحصل عليها منافسوك من القنوات المختلفة، بما في ذلك الإحالات، والبحث المجاني، والإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها.

يُعَدُّ جدول "تفاصيل رحلة الزيارات" (Traffic Journey Details) الموجود بالأسفل مفيداً تحديداً لمعرفة كيف توجِّه قنوات معينة الزوار إلى صفحات معينة.

على سبيل المثال، إذا حددت "مصادر" (Sources) والزيارات المجانية على منصات التواصل الاجتماعي (Organic Social)، يمكنك معرفة المنصات الاجتماعية التي تجذب أكبر عدد من الزيارات إلى منافسيك.

تساعدك هذه الأفكار على فهم القنوات الناجحة في جذب الزيارات إلى منافسيك، وهذا يساعدك على تحديد أهم قنوات التوزيع الخاصة بك.

5. التحليل والتكرار:

يساعدك تحليل أداء محتواك على فهم ما ينجح وما لا ينجح، لذلك من الهام تتبُّع المقاييس التي تناسب أهدافك التسويقية وأهداف عملك.

فيما يأتي بعض المقاييس التي تتعقبها فِرق محتوى المقاييس:

  • معدلات التحويل: النسبة المئوية للمستخدمين الذين يتخذون الإجراء المطلوب على صفحة ويب، مثل إجراء عملية شراء أو الاشتراك في خدمة.
  • مشاهدات الصفحة أو الفيديو: إجمالي عدد مرات مشاهدة المستخدمين لصفحة ويب أو مقطع فيديو.
  • الزيارات المجانية: الزوار الذين يصلون إلى موقع ويب عن طريق النقر على رابط في البحث المجاني.
  • نطاق وسائل التواصل الاجتماعي: إجمالي عدد الأفراد الذين شاهدوا محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • متوسط ​​مدة المشاركة: متوسط ​​الوقت الذي كانت فيه صفحتك على الويب محل اهتمام المستخدم.
  • تصنيفات الكلمات المفتاحية: الترتيب الذي يحتله موقعك على الويب في صفحات نتائج محرك البحث بفضل كلمة مفتاحية.
  • الروابط الخلفية: الروابط الموجودة على مواقع الويب الأخرى التي توجه المستخدمين إلى موقعك على الويب.
  • التنزيلات: عدد المرات التي نزَّل فيها المستخدمون حلقة من مدونتك الصوتية أو أي محتوى آخر قابل للتنزيل.

يمكنك استخدام "جوجل أناليتيكس" (Google Analytics) لجمع عدد من نقاط البيانات.

لنفترض أنَّك مهتم برؤية صفحة الهبوط  الأفضل أداءً، وللبدء، افتح "جوجل أناليتيكس" وانقر على تبويب "التقارير" (Reports).

ثم انقر على "التفاعل" (Engagement) و"صفحة الهبوط" (Landing page).

الآن، اضبط الفترة الزمنية لرؤية البيانات المحددة التي تهمك من خلال الانتقال إلى التاريخ الموجود في الزاوية العلوية اليمنى.

افرز الصفحات حسب الجلسات والمستخدمين والمقاييس الأخرى للعثور على الصفحات الأفضل أداءً، ثم راقب نقاط البيانات الأكثر صلة بموقعك ككل والأجزاء الفردية من المحتوى لمعرفة الموضوعات وأشكال المحتوى والأجزاء التي تحقق أداءً جيداً.

بعد ذلك، يمكنك الابتعاد عن الموضوعات التي لا تُعجِب القراء والتركيز أكثر على الموضوعات التي تعجبهم.

أدوات إنشاء المحتوى:

يوجد عدد من أدوات إنشاء المحتوى في السوق، بعضها يساعد على البحث، وبعضها الآخر على الكتابة وعلى إنشاء العناصر المرئية.

فيما يأتي مجموعة مختارة من أفضل أدوات إنشاء المحتوى:

1. سيو رايتينغ أسيستنت (SEO Writing Assistant):

هي أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تقيِّم محتواك من حيث سهولة القراءة والأصالة وتحسين محركات البحث وأسلوب الكتابة، ويمكنها إنشاء نص أو تلخيصه أو إعادة صياغته باستخدام ميزة "سمارت رايتر" (Smart Writer).

تساعدك الأداة أيضاً على تحسين محتواك حسب معايير تحسين محركات البحث، وتجمع الكلمات المفتاحية ذات الصلة الدلالية التي يمكنك إضافتها بناءً على كلماتك المفتاحية المستهدفة، ثم استخدامها في محتواك، وتساعدك الأداة أيضاً على تحديد أيَّة علامات سرقة أدبية يجب عليك إزالتها.

2. كونتنت شيك (ContentShake):

هي أداة لكتابة المحتوى مدعومة بالذكاء الاصطناعي تساعد المستخدمين على توليد أفكار للموضوعات وكتابة المحتوى وتحسينه ونشره، وتساعدك الأداة على العثور على النهج المناسب لمحتواك، وإنشاء مخطط تفصيلي موصى به، وتقديم توجيهات، وتحليل المحتوى المماثل من المنافسين.

قد تساعدك أيضاً على الحفاظ على أسلوب موحَّد في كل أجزاء المحتوى، ويمكنك إرسال المقالات إلى "جوجل دوكس" (Google Docs) أو نشرها مباشرة على "ووردبريس" (WordPress)، وكل ذلك دون مغادرة الأداة.

3. تشات جي بي تي (ChatGPT):

هي روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها إنشاء أفكار للموضوعات، وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى، وتقديم تغذية راجعة حول كتابتك، وغير ذلك.

على سبيل المثال، يمكن للأداة إنشاء أفكار محتوى متعددة بناءً على كلمتك المفتاحية أو موضوعك، ويمكنها بعد ذلك صياغة المقالة بمفردها أو باستخدام مخطط تفصيلي تقدِّمه لها.

يمكنك أيضاً الطلب منها تحرير محتواك حسب نمط أو أسلوب معين، كما أنَّها تترجم المحتوى من وإلى لغات مختلفة، وتذكَّر أنَّه يجب مراجعة المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي مراجعة شاملة للتأكد من دقته والأسلوب المرغوب فيه.

4. كانفا (Canva):

هي أداة عبر الإنترنت لإنشاء صور للمدونات والعروض التقديمية، ومقاطع فيديو لوسائل التواصل الاجتماعي، والرسوم البيانية، والمخططات، وأنواع أخرى من المحتوى.

توفِّر الأداة كثيراً من القوالب لعدد من أشكال المحتوى لمساعدتك على رفع جودة محتواك بسرعة، ويمكن للمستخدمين أيضاً الوصول إلى مكتبة ضخمة من الصور والرسومات ومقاطع الفيديو ومقاطع الصوت والخطوط، وقد يعني تعدُّد استخدامات "كانفا" أنَّ فريقك يمكنه إنشاء محتوى لقنوات توزيع متعددة.

5. ديسكريبت (Descript):

هي منصة وسائط متعددة لتحرير ملفات الفيديو والصوت، والتقاط تسجيلات الشاشة ومشاركتها، وإنشاء النصوص، وإعادة استخدام المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي، وغير ذلك.

يمكن لمنشئي المحتوى استخدام هذه الأداة لتجميع كل شيء بدءاً من مقاطع الفيديو التوضيحية وحتى عروض المبيعات التقديمية، فمن السهل مشاركة المحتوى مع أعضاء الفريق حتى يتمكنوا من مراجعته وتقديم التغذية الراجعة، ويمكنك أيضاً كتابة النص وتحريره مباشرةً في الأداة، ومشاهدة كيف يتحول نصك إلى فيديو.

في الختام:

لم يكن إنتاج محتوى رائع أكثر أهمية من الآن، فيمكنك الحصول على ميزة تنافسية إذا اخترت نوع المحتوى بعناية ونفذته على أحسن وجه.