ينمو إنستغرام بوتيرةٍ أسرع من أيَّة شبكة اجتماعية أخرى، وهو أكثر الشبكات تنوُّعاً أيضاً من حيث أعمار مستخدميه، ويزور أكثر من 200 مليون شخص حسابات تجارية على إنستغرام كل يوم.

يرسم حساب إنستغرام انطباع الزائر الأول عن العلامة التجارية، وهو أساس حضورك في المنصة. تُعَدُّ النبذة التعريفية جوهر حساب إنستغرام، إذ توفر لك 150 محرفاً ثميناً للتعريف عن نفسك، واستعراض الأسباب التي تدفع الزائرين إلى متابعة العلامة التجارية والتفاعل معها.

أوَّلاً: ماذا يجب على النبذة التعريفية أن تُقدِّم للعلامة التجارية

تبيِّن النبذة التعريفية للزوَّار مَن تكون، وماذا تُقدِّم، ولماذا يجب عليهم الاهتمام بك، لذلك تستحق النبذة التعريفية أن تخصص بعض الوقت لاختيارها بشكلٍ جيد.

قد تكون النبذة التعريفية نقطة الاتصال الأولى بالنسبة إلى شخصٍ يحاول التعرف إلى علامتك التجارية عن طريق الوسوم. هل تُبيِّن النبذة التعريفية للزائرين لماذا يجب عليهم أن يتابعوك؟ وهل تستعرض أفضل ما تقدمه العلامة التجارية؟

تُسلِّط أفضل النبذات التعريفية في إنستغرام الضوء على شخصية العلامة التجارية، وتَحُثُّ المتابعين على اتِّخاذ إجراءٍ ما سواءً كان الضغط على رابط، أم زيارة المتجر، أم متابعة الحساب.

ثانياً: أهم أجزاء حساب إنستغرام

قبل التفكير في اختيار الكلمات، يجب عليك أن تفهم جميع مكونات الحساب:

1- الاسم (Name):

حينما تُقدِّم نفسك، فمن المنطقي أن تبدأ باسمك؛ لذا تبدأ باسم العلامة التجارية الحقيقي، بيد أنَّك لست مضطراً للاكتفاء به.

يُعَدُّ كلٌّ من الاسم واسم المُستخدِم الجزأين الوحيدين من حساب إنستغرام المُدرجَين ضمن عمليات البحث التي تجري عبر المنصة. هذا يعني أنَّ في إمكانك استخدام أشكالٍ أخرى من اسمك واختصاراته إذا اعتقدتَ بأنَّ الناس قد يستخدمونها للبحث عنك، مثلما فعل حساب برنامج "ساترداي نايت لايف" (Saturday Night Live):

أو تستطيع استخدام كلمةٍ مفتاحيَّةٍ هامة تساعد الناس في اكتشاف حسابك.

يبلغ عدد المحارف المسموح باستخدامها في حقل الاسم 30 محرفاً.

2- اسم المستخدم (Username):

يُعَدُّ اسم المستخدم هويَّتك في إنستغرام، وهو يُسبَق عادةً بشعار "@"، ويُشكِّل جزءاً من رابط الحساب (instagram.com/username). استخدم اسم مستخدمٍ واحد في جميع شبكات التواصل الاجتماعي؛ حتى يتمكَّن الناس من العثور عليك بسهولة.

3- الموقع الإلكتروني (Website):

يُعَدُّ هذا المكان الوحيد في إنستغرام الذي تستطيع فيه وضع رابطٍ قابلٍ للنقر. تستطيع تغيير الرابط متى شئت، إذا في إمكانك أن تضع رابط أحدث محتوى قدَّمته أو أهمه (مثل آخر المقالات أو الفيديوهات)، أو رابط حملةٍ خاصة، أو رابط صفحةٍ خاصَّةٍ بالزوار القادمين من إنستغرام.

4- نوع الحساب (Category):

بمقدورك إذا كنت تمتلك حساباً تجاريَّاً في إنستغرام، اختيار نوع العمل الذي تؤديه. يظهر نوع العمل تحت الاسم، ويمكن أن يساعد الناس في اكتشاف نوع عملك فوراً.

في إمكان استخدام نوع الحساب أن يمنحك مساحةً إضافيَّةً في النبذة التعريفية، لأنَّك لن تكون في حاجةٍ إلى تكرار هذه المعلومة، لكنَّ نوع الحساب لا يظهر إلَّا لمُستخدمي الهواتف، لذلك لا تستطيع أن تفترض أنَّ الجميع سيرونه.

5- معلومات التواصل (Contact information):

في إمكان الحساب التجاري أن يتضمن أزرار التواصل التي تتيح للناس الاتصال، أو إرسال الرسائل الإلكترونية، أو العثور على موقعك من خلال إنستغرام مباشرةً.

حينما تضيف العنوان إلى حساب إنستغرام التجاري، سيظهر تحت النبذة التعريفية لكنَّه لا يستهلك أيَّاً من المحارف المخصصة لها. تُعَدُّ هذه طريقةً رائعةً أخرى لكسب مزيد من المساحة من أجل وضع معلومات هامة في النبذة التعريفية.

ملاحظة: تظهر معلومات الاتصال وأزرار الاتصال لدى مُستخدمي الهواتف، ولا تظهر لدى مستخدمي الكمبيوترات.

6- أزرار الدعوة إلى اتِّخاذ إجراء (Call-to-Action Buttons):

تستطيع تشجيع الأشخاص على اتِّباع إجراءٍ معين مباشرةً من خلال "أزرار الدعوة إلى اتِّخاذ إجراء " الموجودة في النبذة التعريفية. يتيح هذا للمتابعين القيام بإجراءاتٍ مثل حجز طاولة في مطعمك أو شراء تذاكر المناسبة التي تقيمها.

7- علامة التوثيق (Verified badge):

تُعَدُّ هذه العلامة الزرقاء الصغيرة ثمينةً جدَّاً، ذلك لأنَّها تؤكِّد للزائرين أنَّهم وصلوا إلى حسابك الرسمي في إنستغرام.

8- النبذة التعريفية (Bio):

أخيراً، ثمَّة النبذة التعريفية. تقدِّم لك النبذة التعريفية في إنستغرام 150 محرفاً تبيِّن من خلالها من تكون وماذا تفعل. يجب على النبذة التعريفية أن تُظهِر أيضاً الشخصية الفريدة التي تتميز بها العلامة التجارية، وأن تُبيِّن للجمهور أنَّهم قد وصلوا إلى المكان المناسب.

يُعَدُّ هذا النَص أصغر من أن تُطلَب منه أمورٌ كثيرةٌ كهذه. أنت في حاجةٍ إلى توظيف بعض الأفكار الإبداعية التي تُوظَّف لكتابة نبذات إنستغرام التعريفية وتجعلها مميزة. دعنا نتعلم إذاً كيف نكتب أفضل نبذةٍ تعريفيَّةٍ في إنستغرام:

ثالثاً: كتابة نبذة تعريفيَّة مميزة

1- إظهار الشخصية:

تُعَدُّ النبذة التعريفية مَدخَل المتابعين الجديد إلى حسابك. لن تشجع النبذة التعريفية المملة الأشخاص على ضغط زر المتابعة حتى لو ضمَّ الحساب بعض الصور الرائعة.

تبيِّن الصور للمستخدمين عملك الذي تؤديه، تُعَدُّ النبذة التعريفية في المقابل فرصتك لإخبارهم مَن تكون. فإنستغرام - في النهاية - منصَّة تواصلٍ اجتماعي، ومن الهام إظهار الجانب الإنساني.

استعرض سريعاً أيضاً معلوماتٍ هامة عن حسابك هنا؛ ما الشيء الذي تَعِدُ المتابعين بتقديمه؟ إذا كنت رائد أعمالٍ تعمل وحيداً، فما المهارات الخاصة التي تتمتع بها؟ هل حسابك تابعٌ لشركةٍ محليَّة؟ هل صُنِع المنتج الذي تُقدِّمه وفقاً لمعايير تراعي الجانب الأخلاقي؟

لقد أبلَت مؤسسة "خدمات الدم الكندية" (Canadian Blood Services) بلاءً حسناً حينما أظهرت أهمية عملها باستخدام نبرةٍ إنسانيَّةٍ وجِديَّة  تعكس تحلي العلامة التجارية بالمسؤولية.

"بين المتبرعين والمتلقين وجميع الأشخاص الذين يربطون بينهم، نحن جميعاً جزءٌ من #خط-الحياة-في كندا. احجز اليوم موعداً للتبرع بالدم blood.ca".

في المقابل تُعَدُّ النبذة التعريفية في حساب متجر "باركشوب" (BarkShop) ذات نبرةٍ أقل رسميَّة وهو أمرٌ يُعَدُّ مناسباً تماماً للعلامة التجارية:

"نحن أشخاصٌ مغرمون بتربية الكلاب، لذا نصنع ألعاباً وهدايا لأنَّنا مهووسون بكلِّ واحدٍ منهم. يُعَدُّ هذا مرهقاً جدَّاً من الناحية العاطفية. أشِر إلينا. barkshop.com".

تخيَّل كم سيبدو غريباً لو أنَّ هاتين العلامتين التجاريتين تبادلتا أسلوبيهما في كتابة النبذة التعريفية؟ تُعَدُّ كل نبذةٍ تعريفية مناسبةً تماماً للعلامة التجارية التي تمثِّلها، لهذا السبب يجب عليك أن تعرف أسلوب الخطاب الذي يميز علامتك التجارية وشخصيتها.

دع كاتباً ماهراً يشارك في العملية إذا كان ذلك ممكناً، واحرص على اتِّباع مبادئ الكتابة المميزة في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تنطبق عديدٌ منها هنا على الشروحات المرفقة بالصور في موقع إنستغرام.

2- استخدام الوسوم (هاشتاغ):

تُعَدُّ إضافة الوسوم إلى النبذة التعريفية في إنستغرام طريقةً رائعةً لوضع روابط المحتوى. تستطيع أيضاً استخدام وسمٍ خاصٍّ بالعلامة التجارية لتشجيع المستخدمين على مشاركة محتوى من إنتاجهم وجمعه تحت هذا الوسم.

يستخدم حساب مؤسسة ديستينيشن بي سي (Destination BC) وسم (#exploreBC) لجمع الصور الرائعة التي التقطها المستخدمون من مختلف أرجاء مقاطعة بريتيش كولومبيا.

"منظمة سياحية رسمية خاصة بمقاطعة بريتيش كولومبيا في كندا. شارك تجاربك التي عشتها في المقاطعة عبر وسم #exploreBC! سنقوم بنشر الصور التي تحوز إعجابنا".

تستطيع أيضاً وضع وسمٍ يتحدث عن موضوعٍ مُعيَّن يسلط الضوء على حملةٍ أو مسابقةٍ مُقامتَين حاليَّاً. تذكَّر أنَّ الوسوم التي تُستخدَم في النبذة التعريفية قابلةٌ للنقر لكنَّها لا تظهر في نتائج البحث عن الوسوم؛ لذا لا تضع وسوماً لا ترتبط ارتباطاً مباشراً بعملك، لأنَّ كل وسمٍ يمثِّل فرصةً لإقناع المتابعين المُحتمَلين بالضغط عليه.

3- استخدام الإيموجي:

تقدِّم الإيموجيز كثيراً من المعلومات، وتُعَدُّ طريقةً رائعةً لتسليط الضوء على شخصية العلامة التجارية وتقديم تفاصيل هامة عبر المساحة الصغيرة المُتاحة. تُعَدُّ الإيموجيز طريقةً رائعةً كذلك لفصل أجزاء النبذة التعريفية بعضها عن الآخر. إذا شعرتَ أنَّ معظم الإيموجيز لا تلائم علامتك التجارية، فالتزم البساطة حتى لو عَنى هذا استخدام علامة تحقق فقط.

يستخدم حساب برنامج الطعام "دون ووتش هانغري" (DontWatchHungry) الذي يُعرَض على شبكة نيتفلكس سلسلةً من الإيموجيز للتأكُّد من أن يعرف الزوَّار فوراً أنَّهم وصلوا إلى حسابٍ يتعلق كل شيءٍ فيه بالطعام.

إليك بعض الإيموجيز التي تستطيع بدء استخدامها في نبذتك التعريفية:

  • إيموجي الشبح: يُستخدَم قبل رابط حساب سنابشات.
  • إيموجي الموقع يُستخدَم أمام الموقع أو العنوان.
  • إيموجي الظرف : يُستخدَم أمام عنوان البريد الإلكتروني.
  • إيموجي الإصبع التي تشير إلى الأسفل : يُستخدَم في السطر الأخير من النبذة التعريفية للإشارة إلى رابطٍ قابلٍ للنقر.
  • إيموجيز الأعلام: يمكن أن تكون الأعلام طريقةً رائعةً للإشارة إلى البلد الذي تعمل منه، أو لتسليط الضوء على الحسابات المحلية للعلامة التجارية التي تُدار من بلدانٍ مختلفة، أو تُستخدَم فيها لغاتٌ مختلفة.

4- المسافات والفواصل بين السطور:

لا يُفضِّل الناس قراءة المعلومات عبر الإنترنت، ويبحثون عوضاً عن ذلك عن مجموعةً مُحددةٍ من المعلوماتٍ. استخدم الفواصل بين السطور لتسهيل العثور على هذه المعلومات.

يستخدم حساب "موديرن تايني ليفينغ" (Modern Tiny Living) الإيموجيز كنقاط ترقيمٍ تستعرض أهم المعلومات المتعلقة بالشركة، والتي لن تكون مفهومةً تماماً لو أنَّها كُتبَت باستخدام الحروف.

من السهل فعلاً إعداد مثل هذا النموذج باستخدام واجهة الإنترنت الخاصة بموقع إنستغرام، يكفي أن ترتب النبذة التعريفية وتضع المسافات بين جُملها كيفما تشاء. إذا كنت تستخدم الهاتف، فمن الأفضل أن تكتب النبذة التعريفية بالمسافات التي فيها باستخدام تطبيق كتابة الملاحظات، وأن تنسخ الكلام بعد ذلك وتلصقه في حقل النبذة التعريفية.

5- كتابة دعوة مُقنعة إلى اتخاذ إجراء:

تتضمَّن كل المواد الإعلانية المميزة دعوةً مُقنعةً إلى اتِّخاذ إجراءٍ ما، والنبذة التعريفية في إنستغرام ليست استثناءً. قدِّم توجيهاتٍ واضحةً للزوَّار؛ ما أول شيءٍ تريد أن يفعلوه بعد زيارة الحساب؟

يمكنك وضع رابطٍ يستطيع الناس بعد الدخول إليه شراء المنتجات أو حجزها. قد يكون لديك هدف آخر، إذ ربَّما تريد أن يُعجَب الناس بصفحتك في فيسبوك، أو أن يُسجِّلوا في قائمة الأخبار. ربَّما تريدهم أن يزوروا موقعك الإلكتروني، ففي هذه الحالة تستطيع بكل تأكيدٍ أن تقول: "زوروا موقعنا"؛ لكنَّك تستطيع أن تتحلى أيضاً بمزيدٍ من الإبداع وأن تفعل مثلما فعل حساب (Victoria Emerson Design) من خلال الدعوة التي وجهها إلى الزوار لاتِّخاذ إجراء باستخدام عبارة: تعال وشاهد ما تُحِب.

احرص على أن تدعمَ الدعوة إلى اتِّخاذ إجراء الأهدافَ التسويقيةَ التي تسعى إلى تحقيقها عن طريق إنستغرام، وأن تتوافق مع الرابط القابل للنقر الموجود في النبذة التعريفية.

إذا كان هدفك الحصول على متابعين، فربَّما يكفي أن تكون الدعوة مطالبة الزائرين بمتابعة حسابك، أو نشر صورهم تحت وسمٍ خاصٍّ بعلامتك التجارية.

رابعاً: أفكار تساعدك في كتابة النبذات التعريفية

إذا كنت ما زلت تحتار فيما تكتب في النبذة التعريفية، أو كيف تجعلها مميزة؛ فإليك بعض الأفكار والأمثلة التي تساعدك في كتابتها:

1- النبذات التعريفية المُضحكة:

على الرغم من أنَّ هذا النوع من النبذات التعريفية لا يناسب كل العلامات التجارية، إلَّا أنَّ حس الدعابة قد يكون في بعض الأحيان طريقةً رائعةً للتمهيد لعلاقةٍ وديَّة مع الزوار.

2- النبذات التعريفية الإبداعية:

إذا أردتَ أن تعكس النبذة التعريفية التحلي بالإبداع، فجرِّب واحدةً من هذه الحِيَل:

الحيلة الأولى: استخدام خطوطٍ خاصَّة

من الناحية التقنية، تستطيع استخدام خطٍّ واحدٍ فقط في النبذة التعريفية، لكن ثمَّة أدواتٌ تساعدك في كتابة الحروف بأشكالٍ مُعيَّنة. في المثال التالي بضعة أشكالٍ مختلفةٍ من نماذج الخطوط التي يمكن استخدامها في كتابة النبذات التعريفية:

يبدو المثال الثالث أكثر الأمثلة غرابةً، لكن في إمكانك أن تختار بضع كلماتٍ مكتوبةٍ بهذا الخط وأن تضعها في النبذة التعريفية حتى تلفت انتباه الجمهور.

ليس من المفاجئ أن ترى مثل هذه الأفكار الإبداعية مُستخدَمةً في النبذة التعريفية لحساب إنستغرام متخصص بأساليب الطباعة:

يُعَدُّ استخدام هذه الحيلة التي يستخدمها حساب (The Daily Type) بين الفينة والأخرى فكرةً جيدة، وأفضل من فكرة تزيين السيرة الذاتية كلها بتلك الخطوط المُزركشة.

حينما تَجِد خطَّاً يعجبك يكفي أن تنسخه وتلصقه في حقل النبذة التعريفية في إنستغرام.

الحيلة الثانية: إضافة حروفٍ خاصة

لقد تحدثنا سابقاً عن استخدام الإيموجيز لكن في إمكانك أيضاً أن تعود إلى استخدام الرموز النصية الخاصة التي كنا نستخدمها قديماً وأن تُقَسِّم بها نبذتك التعريفية. المبدأ المُتَّبَع في هذه الحيلة هو المبدأ نفسه المُتَّبَع في الحيلة السابقة، لكن عوضاً عن استخدام الرموز في شكل الخط يمكنك أن تستخدمها مثل الإيموجيز التي كنا نستخدمها قديماً أو كعلامات ترقيمٍ مميزة.

أسهل طريقةٍ للعثور على حروفٍ مميزة فتح مُستَنَد جوجل (Google Docs) جديد، ثمَّ الضغط على "إدراج" (Insert) واختيار "حروف خاصة" (Special characters).

تستطيع تصفُّح الخيارات المُتاحَة، أو البحث باستخدام الكلمات المفتاحية، أو رسم شكلٍ والعثور الحرف الذي يشببه. يكفي بعد ذلك أن تنسخ الحرف وتلصقه في النبذة التعريفية في إنستغرام.

الحيلة الثالثة: استخدام الاقتباسات

في إمكان الاقتباسات أن تكون طريقةً رائعةً للتعبير عن الأفكار أو توليد الإحساس بالترابط بين الأشخاص الذين يفكرون بالطريقة نفسها. ليس ضروريَّاً أن تستخدم اقتباساتٍ تقليديَّةً منسوبةً إلى أشخاصٍ حقيقيين. تستطيع استخدام مَثَلٍ، أو بَيتٍ من الشعر، أو أيَّة عبارةٍ ذات معنىً مفهومٍ بالنسبة إلى المتابعين المُحتمَلين. احرص فقط على نَسب الكلام إلى قائله حينما يكون هذا ضروريَّاً.

من خلال هذه الأفكار التي تساعدك في كتابة النبذات التعريفية، بتَّ جاهزاً الآن لكتابة نبذة تعريفية تستعرض أفضل ما تقدمه علامتك التجارية، وتشجع الزوار على الإعجاب، والمتابعة، والشراء؛ وكل ذلك باستخدام 150 محرفاً أو أقل.