تُعَدُّ الإعلانات المموَّلة طريقة رائعة لجذب الانتباه إلى علامتك التجارية وتحسين التعرُّف إليها بسرعة كبيرة نسبياً، كما أنَّها طريقة ميسورة التكلفة وفقاً لنوع الإعلان الذي تختاره، ويمكن قياس فاعليتها بسهولة؛ وذلك لأنَّك تستطيع تتبُّع كمية الأموال التي تنفقها وتحديد الميزانيات، لكن أولاً سنشرح كيف يمكن أن تستفيد شركتك إلى أقصى حد من الإعلانات السياقية مقارنة بالإعلانات الأصلية.

"الإعلانات السياقية" (contextual advertising)

الإعلانات السياقية هي من أنواع الإعلانات المموَّلة؛ حيث تعرض الإعلان على موقع إلكتروني بحيث يكون لها علاقة بالمحتوى الموجود على الصفحة؛ أي يجب من الناحية النظرية أن يكون الإعلان والمحتوى على الصفحة متناسبان.

على سبيل المثال: إذا كنت تقرأ مقالاً على موقع عن "ماراثون"، فقد يظهر لك إعلان عن الأحذية الرياضية للجري على الموقع نفسه، بحيث يركز الإعلان على مكان وجود المستخدم حالياً وليس أين كان سابقاً، وهذا هو الفارق بين هذا النوع من الإعلانات و"الإعلانات السلوكية" (behavioral advertising).

الاستهداف السياقي

يتم الإعلان السياقي عن طريق "الاستهداف بالسياق" (contextual targeting)؛ مما يعني تقسيم إعلاناتك وفق الكلمات المفتاحية أو موضوعات المواقع الإلكترونية، وتكون الكلمات المفتاحية أدق عند الاستهداف ضمن موضوعك، ويجب عليك اختيار ما يصل إلى 50 كلمة مفتاحية على الأقل للحملة الواحدة إن أمكن، ويجب أن تنتمي حملتك إلى فئات أو موضوعات عامة.

على سبيل المثال: الصحة والموسيقا والجغرافيا وما إلى ذلك، ثم ستنظر الشبكة إلى كلماتك المفتاحية وموضوعاتك لمعرفة نوع المحتوى الذي يجب أن تعرض فيه إعلاناتك الصورية عند تحليل الصفحة الإلكترونية، وعندما تستهدف كلماتك المفتاحية وموضوعاتك في المجموعة الإعلانية نفسها، سيأخذ محرك البحث "غوغل" (Google) في الحسبان كلماتك المفتاحية أولاً ليقرر مكان عرض إعلاناتك وفقاً لها؛ لذا من الهام أن تتوافق كلماتك المفتاحية وموضوعاتك.

إيجابيات الإعلانات السياقية

لنتحدث الآن عن 3 أسباب تجعل الإعلانات السياقية مناسبة لشركتك:

1. التكلفة

تكلفة الإعلانات السياقية مقبولة أكثر من تكلفة الإعلانات السلوكية؛ وذلك لأنَّها لا تتطلب كمية كبيرة من البيانات والموارد التي تزيد التكلفة، وعلى الرغم من أنَّها ليست مخصصة، إِلاَّ أنَّها تصل إلى جمهور أوسع على أمل جذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني.

2. الخصوصية

لا ينتهك هذا النوع من الإعلانات خصوصية الناس؛ وذلك لأنَّه لا يستخدم المعلومات الشخصية لخدمة الإعلانات؛ إذ يجب أن تتأكد من أنَّ إعلاناتك تظهر على صفحات تمتثل لذلك، ومن السهل القيام بذلك عند استخدام الإعلانات السياقية.

3. سمعة العلامة التجارية

ستضمن هذه الإعلانات حماية سمعة علامتك التجارية والحفاظ على الآراء إيجابية عنها، فلا أحد يريد أن يرى إعلانك في مكان غريب لا علاقة له به، لكن بما أنَّك قادر على اختيار الموضوعات والكلمات المفتاحية تحديداً، ستظهر إعلاناتك في المكان المقصود لها وليس على موقع إلكتروني عشوائي؛ حيث قد يشعر الناس أنَّك تنتهك خصوصيتهم.

يوفِّر هذا النوع من الإعلانات المموَّلة طريقة آمنة وفعالة لنشر إعلانك وإيصال رسالتك إلى الجمهور، ومن الإعلانات السياقية الإعلانات الأصلية، التي سنتحدث عنها لاحقاً.

"الإعلانات الأصلية" (native advertising)

الإعلان الأصلي هو شكل من أشكال الإعلانات السياقية تُصمَّم فيه الإعلانات بحيث تبدو شبيهة بمحتوى الموقع الإلكتروني أو محتوى الإعلانات الذي يشاهده المستخدم، وهكذا يبدو إعلانك مندمجاً تماماً مع ما هو موجود بالفعل.

يمكن أن تُعرَض هذه الإعلانات كمحتوى موصى به على الصفحة أو بين المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي مثل موقع "تويتر" (Twitter) أو موقع "فيسبوك" (Facebook).

على سبيل المثال: المقالات والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك، وبهذه الحالة يمكنك رؤية الإعلان بسهولة في أثناء التمرير بين المنشورات، وإذا كنتَ تقرأ مقالاً، فسوف يظهر الإعلان الأصلي أسفله، ويسمح هذا النوع من الإعلانات لعلامتك التجارية بالانسجام مع تجربة المستخدم الحالية عوضاً عن مقاطعتها.

وضع الاستراتيجية

احرص على تحديد ما يأتي في أثناء إنشاء إعلان أصلي:

  • نوع الهدف الذي تسعى إليه، على سبيل المثال: زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الحصول على عملاء محتملين.
  • نوع الرسائل التي تريد استخدامها.
  • الصيغة التي تريد استخدامها.

عندما تتخذ هذه القرارات ستكون في بداية طريقك لإنشاء محتواك وإعلاناتك.

إيجابيات الإعلانات الأصلية

إذا لم تعرف ما إذا كان هذا النوع من الإعلانات مناسباً لشركتك، فقد تقنعك الفائدتان الآتيتان:

1. الوعي بالعلامة التجارية والثقة

الإعلان الأصلي خيار ممتاز لنشر الوعي بالعلامة التجارية وبناء الثقة بها؛ إذ يمكنك إنشاء تجربة تلاقي استحسان المستخدم عبر تطوير إعلانات جذابة وملائمة وغير مزعجة، وحينها لن يَعُدَّ الناس علامتك التجارية مزعجة ولن يشعروا أنَّك تتعقبهم.

ويمكنك جذب المزيد من الاهتمام لشركتك؛ وذلك من خلال مشاركة قصص عن العلامة التجارية في المحتوى والمقالات، كما يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع بهذه الطريقة؛ وبالنتيجة سيثق الناس بعلامتك التجارية أكثر عندما تكون إعلاناتك مخصصة ومثيرة للاهتمام وتترك انطباعاً قوياً.

2. التواصل الصادق

إذا كنت تُنشئ محتوى مثيراً للاهتمام ومخصصاً، فمن المرجح أن يتفاعل معه الناس أكثر؛ إذ يمنحك الإعلان الأصلي فرصة لفهم جمهورك كي تتمكَّن من التواصل معهم بشكل أفضل، والتفاعل أمر ضروري ليشعر الناس بالارتباط بعلامتك التجارية.

في الختام:

يُعَدُّ كل من الإعلان السياقي والإعلان الأصلي فرصاً رائعة لشركتك إذا كنت مهتماً بالإعلانات المموَّلة، خاصةً إذا كانت شركتك ناشئة وتحاول نشر وعي بالعلامة التجارية وهويَّتها، وهذان خياران يجب عليك تجريبهما، فهما ميسورا التكلفة نسبياً وسيساعدانك على الوصول إلى الجمهور الذي تحاول استهدافه.