يُعَدُّ إعداد التقارير عن حركة مرور البيانات في المواقع الإلكترونية والعملاء المحتملين والتحويلات جزءاً أساسياً من وظيفة أيِّ مسوِّق رقمي، وأكثر منصتين مستخدمتين لإعداد التقارير، لا سيَّما التقارير المتعلقة بالتسويق الوارد، هما أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics)، وأداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics).

هناك تشابه بين المنصتين طبعاً؛ حيث تقدِّم كلتاهما تقارير متماثلة، لكن إذا كان محور تركيزك هو التحويلات، فمن الأفضل استخدام أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) والتعاون مع مطوِّر أو شركة يمكنها إعداد رموز تتبُّع، بينما تتخصص أداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics) في تقارير حركة مرور البيانات سهلة القراءة؛ حيث تسمح لك بالاطلاع على حركة مرور البيانات كل شهر أو عام أو مقارنة فترات زمنية تختارها، لكنَّها لا تقدِّم جميع البيانات التحليلية التي تقدِّمها أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics)، مثل الزيارات الجديدة مقارنةً بالزيارات المتكررة وأنواع الأجهزة التي يستخدمها الزوار لتصفُّح موقعك الإلكتروني، وإحصاءات الموقع مثل سرعة تحميل الصفحة.

لتحديد المنصة الأنسب لشركتك بين أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) وأداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics) يجب أن تعرف كم من الوقت والجهد أنت مستعد لبذلهما في ضبط عملية التعقب، وإلى أيَّة درجة ستعتمد على تلك البيانات لاتخاذ القرارات في المستقبل.

لمحة عن كل منصة

تجد معظم الشركات أنَّ واجهة منصة "هوبسبوت" (Hubspot) أسهل للقراءة والفهم بالنسبة إلى المسوقين وغير المسوقين؛ حيث تدمج جميع الرسوم البيانية والمخططات والنسب المئوية الشهرية في لوحة تحكُّم واحدة مقروءة تُسهِّل على المسوقين معرفة كيفية أداء الموقع الإلكتروني، فعلى الرغم من أنَّ منصة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) تقدِّم معلومات أكثر، إِلاَّ أنَّ منصة "هوبسبوت" (Hubspot) أسهل من حيث الاستخدام والفهم.

أداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics) هي الخيار الأفضل إذا كان هدفك جذب عملاء محتملين بالتسويق الوارد، فأحد الاختلافات الرئيسة بين منصة "هوبسبوت" (Hubspot) ومنصة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) هو قدرة الأخيرة على تتبُّع مواقع إلكترونية عدَّة من حساب واحد، أما باستخدام أداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics)، يجب أن يكون لديك حساب شركة لتتبُّع مواقع متعددة.

اختلافات أساسية بين منصة "هوبسبوت" ومنصة "غوغل أناليتيكس"

  • تسمح لك أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) بتتبع نوع الجهاز الذي يستخدمه الزائر لتصفح موقعك، بينما لا تقدِّم أداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics) هذا الخيار.
  • تسمح لك أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) بالاطلاع على أداء موقعك الإلكتروني في مناطق وأسواق مختلفة.
  • تُوفِّر لك أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) مقاييس أداء الموقع مثل سرعة تحميل الصفحة، بينما لا تقدِّم أداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics) هذا الخيار.
  • تقدِّم لك أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) خرائط ومخططات تدفُّق عن رحلة الزائر من دخوله إلى موقعك الإلكتروني حتى لحظة ومكان خروجه منه، بينما تسمح لك أداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics) برؤية هذه المعلومات ضمن سجلات جهات الاتصال الفردية فقط.
  • تسمح لك أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) بتتبع كل تفاعل يقوم به الزائر في أثناء الجلسة باستخدام عناصر التتبع المخصصة، بينما تسمح لك أداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics) بقياس عدد النقرات والاستمارات التي مُلِئَت، ولكن لا تسمح لك بقياس التحويلات المصغرة مثل عدد مرات تشغيل الفيديو.

ما هو سبب حالات التباين وكيف تتعامل معها؟

تجدر الإشارة إلى أنَّ تتبع البيانات في أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) يتم بشكل مختلف عن أداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics)، لذلك قد تختلف أرقام التقارير أحياناً، ويرجع ذلك إلى اختلاف تعريف كل منصة لأمور مثل "الجلسات" وكيفية تعاملها مع تتبع ملفات تعريف الارتباط، إضافةً إلى العديد من الفروق التفصيلية الأخرى في الطرائق التي تستخدمها كل منصة لجمع البيانات، فإذا كان هناك اختلاف في التقارير ولا تعرف بأيَّة منصة يجب أن تثق، فاتَّبِع هذه النصائح:

  • ركِّز على الاتجاهات التي تظهرها المنصتان عوضاً عن المقارنة بين عدد الزيارات بحد ذاته.
  • حدِّد المنصة التي ستكون مصدرك الأساسي للتقارير لتحصل على نتائج متسقة.
  • احرص على ضبط التتبع بشكل صحيح، لتجنب العلامات المتكررة التي قد تؤثر في بياناتك، واستخدِم طريقة تتبع واحدة، على سبيل المثال: إذا كنتَ تستخدم أداة "غوغل تاغ مانجر" (Google Tag Manager) أو مطوِّراً لإضافة رموز التتبع إلى موقعك الإلكتروني كما يجب.

إضافةً إلى تحليلات المواقع الإلكترونية، قد يهمك الحصول على تقارير عن مقاييس لقنوات التواصل الاجتماعي، وفي تلك الحالة أيضاً اتَّبِع النصائح المذكورة آنفاً، وحدِّد ما إذا كانت أداة "هوبسبوت أناليتيكس" (Hubspot Analytics) أم التقارير الأصلية التي تقدِّمها المنصة الاجتماعية هي أفضل مصدر للمعلومات لتلبية احتياجاتك.

الاختيار بين أداة "غوغل أناليتيكس" وأداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس"

من الجدير بالذكر أنَّ معظم المسوقين في التسويق الوارد يستخدمون مزيجاً من أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) وأداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics)؛ حيث إنَّ الأولى رائعة لتتبع البيانات التفصيلية، بينما الثانية أفضل للتحليلات مغلقة الحلقة وأتمتة التسويق.

لتحديد أفضل منصة بالنسبة إليك، ضع في حسبانك الأهداف التي تحاول تحقيقها ومبادراتك التسويقية الأخرى، إذا كنتَ تريد الحصول على بيانات تفصيلية عن كل مستخدِم لموقعك الإلكتروني، مثل الصفحات التي يزورها والجهاز الذي يستخدمه والمكان الذي غادر فيه موقعك وما إلى ذلك؛ وذلك لأنَّ أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) هي التي تقدِّم لك هذه الخدمات؛ إذ ليس هناك من منصة أخرى تُوفِّر نطاقاً واسعاً من المعرفة والبيانات التي تُوفِّرها أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) عند ضبطها بشكل صحيح.

لكن إذا كنتَ ترغب في زيادة العملاء المحتملين ولا تحتاج إلى بيانات تفصيلية لن تستخدمها، فإنَّ منصة "هوبسبوت" (Hubspot) هي الأنسب؛ وذلك لأنَّها سهلة القراءة وتُوفِّر للمسوقين الأرقام التي يحتاجونها لتقديم تقارير شهرية إلى المديرين والأقسام الداخلية، كما أنَّها الخيار الأفضل إذا كان محط تركيزك هو جذب حركة مرور البيانات من خلال تسويق المحتوى والتسويق الوارد؛ وذلك لأنَّها تسمح لك بالبحث وفقاً للحملة ومعرفة كيفية أداء مقالات مدوَّنتك ومنشوراتك على المواقع الاجتماعية وصفحات الوصول وغيرها من البيانات المتعلقة بحملة واحدة أو مبادرة تسويق معيَّنة.

استخدام أداة "غوغل أناليتيكس" وأداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" معاً

سواء كنتَ تحاول تحسين إعداد تقارير الإحالة لتفهم رحلة عملائك المحتملين بوضوح أكبر، أم تريد معرفة عائد الاستثمار للمحتوى الذي تنشئه والقنوات التي تتواصل من خلالها مع جمهورك، يمكنك استخدام أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) وأداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics) معاً للحصول على المعلومات الكاملة.

ما يهم هو أن تكون متَّسقاً من حيث البيانات التي تعتمدها من كل مصدر، فإذا استخدمتَ بيانات حركة المرور من أداة "غوغل أناليتيكس" (Google Analytics) أول شهر، ثمَّ استخدمتَ بيانات أداة "هوبسبوت ويب أناليتيكس" (Hubspot Web Analytics) في الشهر الذي يليه، فلن تكون معلوماتك دقيقةً وواضحةً في النهاية.