إذا كنتَ تريد الدخول إلى هذا المجال الدقيق والواسع للتسويق عبر التحسين المحلي لمحركات البحث، فكُن مستعداً للتعلُّم طوال مدة عملك فيه، وخلالها ستشهد العديد من التغييرات، وستدرس كيفية تنظيم مجموعة من الخيارات للشركات المحلية التي تسوق لها، وستقوم بإعداد خيارات جديدة بانتظام كلما سنحت فرص ترويجية جديدة، وتعلُّمك المستمر هو ما سيضمن تمكنك من تقديم هذه الخيارات الجديدة مع بقائك متحمساً لعملك.

طرأت نقلة ثقافية على مدار العقدين الماضيين في المجال؛ إذ انطلق من تسويق الشركات المحلية ببساطة وتطور إلى تقدير صفاتهم الصادقة مع مرور كل عام، فتعلَّم العاملون في المجال إعطاء الأولوية لخبرة المالك، والموثوقية التي اكتسبها، والاهتمام بالمجتمع، والأهمية الاقتصادية، والإنسانية، ولقد كان نمواً جيداً غيَّر رسائل شركة "غوغل" (Google) حول ما يريدونه وكان تطوراً ثابتاً، وسط تقلباتٍ محمومة شهدها عالم التكنولوجيا.

هو مزيج من كيفية التفكير باستمرار في المحتوى المحلي إلى جانب اختيار المحتوى المحلي المناسب مع التعلُّم الدائم عن التحسين المحلي لمحركات البحث، سنستعرض في هذا المقال الموارد والأدوات التعليمية للتحسين المحلي لمحركات البحث عالية الجودة المدفوعة والمجانية لتجعلك تفكر وتتصرف بنجاح في السنوات القادمة.

موارد للتدريب الرسمي على التحسين المحلي لمحركات البحث:

لا يمكنك التخصص في التحسين المحلي لمحركات البحث في الجامعة، ولكنَّ الحصول على التدريب المنظم هو طريقة أسرع إلى التعلُّم من محاولة جمع المعلومات من مصادر عشوائية، وإذا كنت تأمل في الحصول على وظيفة في التحسين المحلي لمحركات البحث أو كنت تعمل بالفعل في شركة محلية تحتاج إلى ترويج نفسها، أو قررت توسيع قائمة خدمات وكالتك للتسويق، فإنَّ البرامج المخصصة مثل هذه ستساعدك على الحصول على الكثير من المعلومات وفق ترتيب منطقي:

1. شهادة التحسين المحلي لمحركات (Local SEO Certification):

من موقع "موز أكاديمي" (Moz Academy) (مدفوعة - 395 دولاراً، 5 ساعات و45 دقيقة)

استثمر في هذه الدورة التدريبية المُقدَّمة عبر الفيديو، وستحصل على ما يقرب من ست ساعات من التدريب الرسمي والممتع حول كيفية التحسين المحلي لمحركات البحث، ثم اخضع إلى اختبار في النهاية واحصل على شهادة تثبت كفاءتك ونجاحك، وتقود هذه الدورة وتقدمها ميغان باهينوي (Meghan Pahinui) كبيرة المتخصصين في التعلُّم والتطوير في شركة "موز" (Moz)، ومن النادر أن تجد دورة تعليمية أخرى تضاهيها من حيث شموليتها وجودتها وقيمتها.

2. دورة التحسين المحلي لمحركات البحث عند الطلب (Local SEO On Demand Course): 

من موقع "برايتون إس إي أو" (BrightonSEO) (مدفوعة - 300 جنيه إسترليني، 3 ساعات)

المدرب جريج جيفورد (Greg Gifford) أستاذ في التدريس عبر الفيديو، ويضمن سجل موقع "برايتون سي إي أو" (BrightonSEO) الحافل بنشر مواد التحسين المحلي لمحركات البحث الممتازة أنَّ هذا المورد بلا شك عالي الجودة.

3. تدريب الوكالة (Agency Training) من جامعة "لوكال يو" (LocalU):

(مدفوعة - 1500 دولار لكل جلسة مع خصومات): ادفع مقابل تلقي التدريس المباشر من قِبل بعض أفضل الأشخاص في مجال الأعمال. مهارات جوي هاوكينز (Joy Hawkins) الخبيرة في تحسين محركات البحث معروفة؛ لذا من المؤكد أنَّ أي برنامج طوَّرته منظمتها سيكون عالي الجودة ومفيداً للوكالات المستعدة لاستثمار مبلغ كبير في برنامج تدريب فردي.

4. مجموعة تدريب التحسين المحلي لمحركات البحث الخاص (Private Local SEO Training Community):

من موقع "بيغزيلا" (Pigzilla) (مدفوعة - $ 5- $ 49 شهرياً):

هذه مجموعة يدفع الأعضاء فيها اشتراكاً وتديرها داني أوينز (Dani Owens)، وتدفع شهرياً للوصول إلى مواد وإرشادات متجددة عن التحسين المحلي لمحركات البحث، وتُوصي به مُحسِّنة محركات البحث المعروفة كلير كارليل (Claire Carlile)، مشيرة إلى أنَّه قد يكون مناسباً لجهات التسويق الجديدة التي تبحث عن إرشادات، وسيساعدك الإصدار التجريبي المجاني لمدة سبعة أيام على تقرير ما إذا كان مناسباً لأسلوبك واحتياجاتك.

4. الدليل الأساسي لاستراتيجية التحسين المحلي لمحركات البحث (The Essential Local SEO Strategy Guide) (مجاني):

هل تفضل أن تتعلم بنفسك من مواد رائعة؟ ستجد ما تبحث عنه في هذا الدليل الشامل المجاني تماماً من شركة "موز" (Moz)، وسترشدك فصوله التسعة من خلال وضع تصور للشركات المحلية والتسويق لها من الصفر، وإذا كانت شركتك تدرب موظفين جدد على التحسين المحلي لمحركات البحث، فامنحهم هذا الدليل كدليل تدريبي.

إذا لم يكُن أي من موارد التدريب هذه هو بالضبط ما كنت تبحث عنه، فعليك التواصل مع خبير في التحسين المحلي لمحركات البحث وسؤاله عمَّا إذا كان لديه الوقت ليقدم لك الكوتشينغ مقابل أجرةٍ لكل ساعة، وقد يكون بعضهم مشغولاً للغاية، لكن قد يرحب بعضهم الآخر بتقديم المنتورينغ لك.

موارد للتفكير بأسلوب التحسين المحلي لمحركات البحث:

بمجرد أن تتجاوز مستوى أساسياً من التدريب في التحسين المحلي لمحركات البحث، فإنَّ تنمية قدرتك على التفكير في كل شيء من منظور محلي ستكون ممارسة مستمرة تميزك مهنياً وتساعدك على تقديم قيمة لأيَّة شركة توظفك. تعلَّم كيف تفكر من وجهة نظر محلية باستخدام هذه الموارد:

1. مجموعة "نير ميديا" (Near Media) (مجاني):

تنشر شخصيات المجال المرموقة مثل مايك بلومنثال (Mike Blumenthal) وجريج ستيرلنج (Greg Sterling) وديفيد ميم (David Mihm) هذه المدونة الصوتية والنشرة الإخبارية والمدونة التي أصبحت من أفضل الأماكن للاطلاع على الوضع التجاري وإجراء البحث والتواصل الاجتماعي المحلي، ويقيِّم الناشرون التطورات في المجال بشكل عملي مع التركيز في إفادة الشركات المحلية الحقيقية متقلدة دوراً فكرياً في الفضاء المحلي.

2. عمود التحسين المحلي لمحركات البحث من مدونة شركة "موز" (Moz) (مجاني):

مع بعض الضيوف البارزين المساهمين في المجال، فإنَّ عمود التحسين المحلي لمحركات البحث لمدونة شركة "موز" (Moz) هو مرجع أساسي، واخترنا إضافته في هذه الفقرة لأنَّ البحث ضمن نطاق محلي هو أداة لإعطاء الأولوية للناس عوضاً عن التركيز في مجرد الربح لتطوير مجتمعات محلية أكثر شمولاً وتنوعاً واستدامة.

فكِّر بعمق كيف يمكن أن تساعدنا أساليب التحسين المحلي لمحركات البحث على بناء عالم أفضل لنا جميعاً.

3. تقارير شركة "ذا انستيتوت فور سيلف ريلينس" (The Institute for Local Self Reliance) (مجاني):

ابدأ بقراءة سلسلة تقارير "ذا انستيتوت فور سيلف ريلاينس" (The Institute for Local Self Reliance) الرائعة، وستفهم بسرعة العلاقات بين الشركات المحلية والمفاهيم الأكبر مثل السياسة وحقوق الإنسان والطاقة والمجتمع.

راقِب هذه الشركة عن كثب للحصول على البيانات والإحصاءات التي يمكنك استخدامها لحبكِ قصص مقنعة عن الشركات المحلية والحصول على الدعم من زملائك ورؤسائك عند اقتراح المبادرات.

4. منظمة اتحاد الشركات الأمريكية المستقلة (The American Independent Business Alliance) (مجاني أو مدفوع):

مع عضوية أكثر من 50000 شركة محلية، تُعَدُّ منظمة اتحاد الشركات الأمريكية المستقلة مورداً أساسياً لمحترفي التحسين المحلي لمحركات البحث في الولايات المتحدة الذين يجب أن يكون عملاؤهم جزءاً من حركة الشراء من مصادر محلية (Buy Local)، وتساعد منظمة اتحاد الشركات الأمريكية المستقلة المجتمعات على تطوير اتحادات للشركات المستقلة، وتقدم خيارَي العضوية المدفوعة ومصادر تعليمية مجانية للسماح للشركات المملوكة من مصدر مستقل بأن تصبح جزءاً من مبادرات محلية أكبر.

5. مؤتمر "موزكون" (MozCon) (مدفوع):

ستجد معلومات رائعة عن التحسين المحلي لمحركات البحث في مؤتمر "موزكون" (MozCon)، ومؤتمر "موزكون" (MozCon) هو مؤتمر عام عن تحسين محركات البحث العام والتسويق مع بعض العروض التقديمية التي تركز في التحسين المحلي، ويشارك فيه المتحدثون التوجهات السائدة في الفكر والتكتيكات التي تناسب معظم أنواع الشركات.

6. شركة "لوكال يو" (LocalU) (مجاني أو مدفوع):

جعلت تقارير الفيديو الأسبوعية المجانية لأحدث أخبار التحسين المحلي لمحركات البحث وسلسلة المؤتمرات المدفوعة الشهيرة شركة "لوكال يو" (LocalU) شركة مفضلة في المجال لسنوات عديدة، إضافة إلى أنَّ بعض أفضل الشخصيات في مجتمع التحسين المحلي لمحركات البحث تساهم في هذه الشركة، ولحسن الحظ تعقد الشركة فعاليات افتراضية تستطيع متابعتها من أي مكان في العالم.

7. مجلة "ستريت فايت" (Street Fight) (مجاني):

إذا كانت الشركات المحلية التي تسوق لها تحظى بتمويل كبير، ستجد أنَّ منشورات مجلة "ستريت فايت" (Street Fight) التي تواكب أخبار التكنولوجيا المحلية الجديدة وتطورات العلامات التجارية الكبرى وعمليات الاستحواذ مفيدة، وغالباً ما يوفر الوعي بما يحدث في المجال مصدر إلهام للشركات الصغيرة والمتوسطة لتطبيقه على نطاق أصغر، ويمكن لجميع خدمات التحسين المحلي لمحركات البحث الاستفادة من فهم طريقة تفكير الشركات الكبرى واستخلاص الدروس منها حول كيف يمكن لها أن تتميز.

نصيحة: ابحَث عن مقدمي خدمات التحسين المحلي لمحركات البحث المفضلين لديك على موقع "تويتر" (Twitter) وتابع من يتابعون، ستتفاجاً أحياناً بمصادرهم، ويمكن أن تكون كنوزاً حقيقية.

موارد لتطبيق التحسين المحلي لمحركات البحث:

بمجرد معرفة أساسيات البحث المحلي وتطوير أسلوبك في التفكير، يجب أن تكون قادراً على اتِّخاذ إجراءات جريئة بشأن أحدث التطورات واستخدام الأدوات الجيدة بفعالية. تعلَّم وجرِّب وكرر بمساعدة هذه الموارد:

1. موقع "سيرش انجن راوند تيبل" (Search Engine Roundtable) (مجاني):

تُعرَض في الفئة المحلية منشورات شهيرة لعالم النفس الأمريكي باري شوارتز (Barry Schwartz) عن التطورات الجديدة على الصعيد المحلي أسرع من أي موقع آخر على الويب، وإذا كنتَ تريد أن تكون أول من يسمع بأحدث المستجدات، فعليك بقراءة منشورات هذا الموقع بشكل منتظم.

2. مدونة ومنتدى وكالة "سترلينغ سكاي" (Sterling Sky) (مجاني):

للحصول على بعض من أفضل نصائح التحسين المحلي لمحركات البحث التي يمكن تطبيقها في أي مكان، يمكنك متابعة الدراسات المستمرة على نطاق صغير، والتي تجريها الخبيرة في تحسين محركات البحث جوي هاوكينز (Joy Hawkins)؛ إذ تقدم تكتيكات تستند إلى البيانات، وفي هذه الأثناء إذا واجهت مشكلة في أثناء إجراء تحسين محلي لمحركات البحث فتوجَّه إلى المنتدى الخاص بها للحصول على مشورة جيدة ومجانية من أعضاء المنتدى.

3. جدول بيانات التدقيق التنافسي للشركات المحلية من شركة "موز" (Moz) (مجاني):

انسخ جدول البيانات هذا وابدأ بتوثيق مكاسب وخسائر العميل مقارنةً بالمنافسين لمساعدتك على إنشاء استراتيجية تسويق بحث محلية ناجحة، ويجب أن يكون هذا العمل أساس معظم الحملات، ويُسهِّل نموذج جدول البيانات الجاهز ذلك.

4. استطلاع عوامل تصنيف البحث المحلية (Local Search Ranking  Factors) من شركة "موز" (Moz) (مجاني):

يجب عليك تخصيص التكتيكات التي تختارها حسب الأولوية لكل شركة محلية فريدة تسوِّق لها وفقاً لإمكاناتها وأهدافها، لكن من المفيد معرفة العوامل التي تشعر مجموعة كبيرة من مقدمي خدمات التحسين المحلي لمحركات البحث بأنَّ لها تأثيراً ملحوظاً حالياً في التصنيف بين صفحات نتائج محرك البحث "غوغل" (Google) المحلية والمجانية، وأصبح هذا الاستطلاع السنوي نظاماً متبعاً في المجال.

5. أداة "لوكال رانك تراكر" (Local Rank Tracker) من شركة "وايتسبارك" (Whitespark) (مدفوع):

تُعَدُّ هذه الأداة المدفوعة متقدمة على العديد من الأدوات الأخرى؛ وذلك لأنَّها تتيح لك محاكاة التصنيفات من الحزم المحلية وخرائط غوغل (Google Maps)، والتي تختلف عادةً، وتوجد أيضاً خيارات التصنيف المجاني وفق محرك البحث "غوغل" (Google) ومحرك البحث "بينغ" (Bing) أيضاً، لفهم أدائك عبر الإنترنت على نطاق واسع.

6. أداة "إس إي آر بي إراتور" (SERPerator) من شركة "موبيموكسي" (MobileMoxie) (مجاني أو مدفوع):

يمكنك محاكاة التصنيف المحلي على أجهزة الجوال مجاناً ثلاث مرات في الشهر، ثم الترقية إلى حساب مدفوع إذا أعجبتك.

7. أداة "ريفيو لينك جنيريتر" (Review Link Generator) من شركة "وايتسبارك" (Whitespark) (مجاني):

سريعة وسهلة ومجانية. اطلُب التغذية الراجعة من العملاء باستخدام أداة إنشاء الروابط هذه من شركة "وايتسبارك" (Whitespark).

8. إضافة "جي ام بي سباي" (GMBSpy) إلى متصفح "غوغل كروم" (Google Chrome) (مجاني):

استخدِم إضافة متصفح "غوغل كروم" (Google Chrome) الرائعة هذة للكشف عن جميع فئات حسابات "غوغل بزنس بروفايل" (Google Business Profile) المستخدمة في السوق ومجالك.

9. إضافة "جي ام بي إفريوير" (GMB Everywhere) (مجاني):

تبحث هذه الإضافة أيضاً في الفئات، غير أنَّها تساعد على مراجعة استراتيجية ومحتوى المنافسين.

10. أداة "تشيك برزنس" (Check Presence) من شركة "موز" (Moz) (مجاني):

يمكنك بلمحة سريعة تحديد وضع أيَّة شركة محلية من خلال التزكيات عن طريق إدخال اسم الشركة وعنوانها.

11. برنامج "موز لوكال" (Moz Local) (مدفوع):

أَنشِئ مجموعة عالية الجودة من قوائم الشركات المحلية وأَدِر تقييماتك باستخدام هذا البرنامج الموثوق، ويوفر البرنامج أيضاً تحليلاً أساسياً لنوعية التقييم، وهو إحدى أهم مهام الحملات المحلية.

12. ميزة "لينك انترسيكت" (Link Intersect) من شركة "موز" (Moz) (مدفوع):

إذا كنتَ أحد المشتركين في خدمة "موز برو" (Moz Pro)، فلا تغفل عن ميزة "لينك انترسيكت" (Link Intersect) المفيدة للغاية في أداة "لينك أكسبلورر" (Link Explorer)، والتي تتيح لك اكتشاف التزكيات غير المنظمة في روابط المنافسين المحليين؛ مما يتيح لك معرفة أين يمكنك الحصول على روابط للشركات التي تسوق لها.

13. أداة "نوتيفاي" (Notify) (مجاني):

ترسل لك هذه الأداة إشعارات عبر تطبيق "سلاك" (slack) أو البريد الإلكتروني حين تعثر فيه على إشارات على وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك، وهي مفيدة جداً كون وجودك في المكان الذي يتحدث فيه عملاؤك عنك هو إحدى ممارسات تسويق البحث المحلي الأساسية.

14. أداة "كونتنت أنالايزر" (Content Analyzer) من شركة "بززسومو" (Buzzsumo) (مجاني):

احصل على مصدر إلهام للنشر عن طريق إدخال موضوع أو كلمة مفتاحية أو اسم مجال في هذه الأداة لمعرفة عدد المشاركات الاجتماعية حول هذا الموضوع.

15. خدمة "ايركام.اي آي" (Aircam.ai) (مدفوع):

تُعَدُّ هذه الخدمة الجديدة في طليعة توجه البحث المرئي والبحث عن الصور اللذين يستحوذان على المشهد المحلي، وتنشِئ هذه الخدمة صوراً للشركات المحلية تهدف إلى تحسين معدل التحويلات.

16. منصة "ريفرسايد.إف إم" (Riverside.fm) (مدفوع)

إن كنتَ تعمل مع رب عمل محلي خبير في مجاله لكن ليس ماهراً في الكتابة، فسجِّل له مقطع فيديو وهو يتحدث باستخدام هذه الأداة واستخدمه في إنشاء أنواع متعددة من المحتوى.

17. تطبيق "بوستاماتيك" (Postamatic) (مجاني):

إذا كان في إمكانك استخدام جدول بيانات، فيمكنك استخدام تطبيق نواه ليرنر (Noah Learner) الرائع لنشر منشورات غوغل على عدة حسابات "غوغل بزنس بروفايل" (Google Business Profile).

18. أداة "ميكروداتا جينيريتر" (Microdata Generator) (مجاني):

أَنشِئ مخطط أعمال محلي باستخدام هذه الأداة البسيطة من أخصائي تحسين محركات البحث "ستيفن فيرينو" (Steven Ferrino).

يمكن أن نضيف الكثير بعد إلى هذه القائمة، لكن سنتوقف هنا آملين أن تستفيد من بعض هذه الموارد.

لماذا يجب أن تتعلم التحسين المحلي لمحركات البحث؟

قد لا يكون تقديم خدمات التحسين المحلي لمحركات البحث هو مهنة أحلامك، لكن إليك ما يجب مراعاته، فقد ظل محرك البحث غوغل (Google) يهيمن على عالم تحسين محركات البحث منذ زمن طويل، والتحسين المحلي لمحركات البحث هو ميزته الأساسية، وهذا هو ما ينقص شركة أمازون (Amazon) التي تحاول تجربته باستمرار من خلال فتح وإغلاق سلسلة من المتاجر الفعلية، وربما تكون التجارة الإلكترونية الافتراضية قد انتشرت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، ولكنَّها تتراجع مرة أخرى، ويتطلَّب إنقاذ الكوكب التخلي عن عاداتنا في طلب الشحن لمسافات طويلة والاعتماد على الشركات المحلية بسبب مشكلة الوقود الأحفوري.

يمكن أن يتماشى العمل مع الشركات المحلية المستقلة جيداً مع القناعات الشخصية حول المجتمعات الصحية، لكن إذا لم يكُن هذا عاملاً حاسماً بالنسبة إليك، يكفي تذكُّر أنَّ الشركات المحلية موجودة منذ زمن وما تزال قائمة، ويمكنك اختيار الاستثمار في التوجهات السائدة مثل التسويق بالعمولة أو العملات المشفرة أو غيرها.

يحبُّ الكثيرون من الناس الإثارة وبعضهم الآخر يصبح ثرياً، لكن إذا كنتَ تفضل رهاناً آمناً، فانظر ضمن مدينتك ولاحِظ عدد الأشخاص الذين يزورون الآن متجر البقالة والبنك والمطعم والطبيب؛ إذ ستبقى هذه الخدمات القديمة موجودة في المستقبل المنظور، ويمكنك إنشاء مكانة جيدة لنفسك في تطبيق أحدث الأساليب لترويجها في مجتمع يعشق التكنولوجيا.