وفقاً للأبحاث، يستثمر 44% من المسوقين حالياً في موقع "تيك توك" (TikTok).

مع استمرار نمو منصة الفيديوهات القصيرة، تكافح بعض العلامات التجارية لمعرفة المكان المناسب لها، ويوضح تقرير من عام 2022 أجرته شركة "إن فيديو" (InVideo) أنَّ حوالي 50% من العلامات التجارية مثل "غوغل" (Google) و"إيكيا" (IKEA) ما تزال لا تستفيد من المنصة.

سنتحدث في هذا المقال عن أهم التوجهات السائدة على موقع "تيك توك" (TikTok) في تسويق العلامات التجارية.

أهم التوجهات السائدة على موقع "تيك توك" (TikTok):

1. استكشاف مزيدٍ من الشركات للمنصة:

وفقاً للأبحاث، فإنَّ موقع "تيك توك" (TikTok) هو منصة التسويق الأولى التي يزيد الاستثمار فيها في عام 2022.

لفترة طويلة، لم تأخذ الشركات موقع "تيك توك" (TikTok) على محمل الجد، ظناً منهم أنَّه منصة يستخدمها اليافعون لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومضحكة لا أكثر، لكن عندما بلغت شعبية الموقع ونمو مستخدميه ذروتها في عام 2020، أعادت الشركات التفكير ثانية.

اليوم، يقول المسوقون إنَّه رابع أكثر منصات التواصل الاجتماعي فاعلية بعد موقع "إنستغرام" (Instagram)، وموقع "فيسبوك" (Facebook)، وموقع "يوتيوب" (YouTube)، وهذا يعني أنَّه يتفوق على المنصات الأقدم مثل موقع "بينتريست" (Pinterest) وموقع "تويتر" (Twitter).

ما يجعل موقع "تيك توك" (TikTok) مميزاً هو قدرته على بناء المجتمع؛ إذ يوافق 78% من المستخدمين على أنَّ أفضل العلامات التجارية على موقع "تيك توك" (TikTok) هي تلك التي تعمل مع المستخدمين، وفقاً لتقرير "ما هو التالي" (What’s Next) من شركة "تيك توك" (TikTok) لعام 2021.

وجد التقرير أيضاً أنَّ 67% من المستخدمين يشعرون بالرغبة في التسوق حتى عندما لم يخططوا لذلك في الأصل؛ إذ بدأت العلامات التجارية تدرك أنَّه على الرغم من أنَّ المستخدمين قد يبدؤون تصفح المنصة لمشاهدة مقاطع فيديو مضحكة، إلا أنَّهم يتابعون استخدامها لأنَّها تتسم بالمصداقية وبناء المجتمع، وهما ركائز رائعة لزيادة الولاء للعلامة التجارية.

2. استهلاك مستخدمي موقع "تيك توك" (TikTok) لكميات أقل من محتوى المنصات الأخرى:

وفقاً لأبحاث شركة "كانتار" (Kantar)، يتفاعل 46% من المستخدمين مع المحتوى الموجود على المنصة دون أن يتشتت انتباههم في أيَّة منصات أخرى.

وبشكل أكثر تحديداً، يقول 41% من مستخدمي موقع "تيك توك" (TikTok) من "الجيل زد" (Gen Z) إنَّهم يستمعون لعدد أقل من المدونات الصوتية بعد الانضمام إلى موقع "تيك توك" (TikTok) ويقول 33% إنَّهم يشاهدون برامج تلفزيونية أقل.

هذه فرصة رائعة للمسوقين على وسائل التواصل الاجتماعي للاستفادة من هذا الاهتمام لجذب جمهورهم وزيادة التفاعل.

3. الأصوات أهم من الوسوم:

أفاد 88% من الأشخاص على موقع "تيك توك" (TikTok) أنَّ الصوت على المنصة أساسي لتجربة التطبيق بشكل عام، وفقاً لتقرير "ما هو التالي" (What’s Next)، وكشف التقرير أيضاً أنَّ الأصوات كانت المسؤولة عن ارتفاع بنسبة 47% في معدلات مشاهدة الفيديو في عام 2021 من صفحة "لأجلك" (For You) عند مقارنتها بالوسوم.

وقد وجد تقرير تسويق العلامة التجارية لشركة "إنفيديو" (Invideo) أنَّ 80% من أفضل مقاطع الفيديو مرفقة بموسيقى، مع كون الأغاني الحماسية الأكثر شعبية حتى الآن.

مع وضع ذلك في الحسبان، يجب على العلامات التجارية إعطاء الأولوية لاستخدام الأصوات عند النشر على المنصة، ومع أنَّ الوسوم فعالة في مساعدتك على الوصول إلى جمهورك المستهدف، فمن المحتمل أن يكون اختيار الصوت المناسب أكثر فاعلية.

كيف تحدد التوجهات السائدة على موقع "تيك توك" (TikTok)؟

1. علامة التبويب "اكتشاف" (Discover):

واحدة من أفضل الطرائق للعثور على التوجهات السائدة هي من خلال علامة التبويب "اكتشاف" (Discover).

في علامة التبويب هذه، يمكنك تصفح الأصوات الرائجة والوسوم والموضوعات، بالإضافة إلى معاينة أهم مقاطع الفيديو ضمن كل فئة، ويمكنك أيضاً معرفة عدد مقاطع الفيديو التي تندرج ضمن هذه الفئة، وهذا يمنحك نظرة عن التوجهات التي تنتشر وتلك السائدة بالفعل.

2. صفحة "من أجلك" (For You):

تشبه صفحة "من أجلك" (For You) على موقع "تيك توك" (TikTok) صفحة "استكشاف" (Explore) على موقع "إنستغرام" (Instagram)، ويكون محتواها مختلف لدى كل مستخدم بناءً على المحتوى الذي يتفاعل معه أكثر من غيره، لكنَّها أيضاً حيث تظهر التوجهات السائدة.

إذا حصل مقطع فيديو على مئات الآلاف من الإعجاب أو المشاهدات، فمن المفيد البحث قليلاً لمعرفة ما إذا كان مرتبطاً بتوجه معين، يجب أن تكون خطوتك الأولى هي التحقق من الصوت الموجود في الزاوية اليسرى السفلية من الفيديو.

بعد النقر عليه، سترى اسم الأغنية وعدد مقاطع الفيديو التي تستخدمها، ثم قم بالتمرير لمشاهدة مقاطع الفيديو تلك، وباستخدام كل هذه المعلومات، ستعرف مدى شعبية الصوت وكيف يستفيد منه المستخدمون الآخرون.

3. علامة التبويب "بحث" (Search):

تعد علامة تبويب "بحث" (Search) في موقع "تيك توك" (TikTok) طريقة رائعة أخرى لاكتشاف التوجهات الجديدة؛ فقبل البدء بالكتابة في شريط البحث، يقوم موقع "تيك توك" (TikTok) تلقائياً بعرض عمليات البحث المقترحة بناءً على الموضوعات الشائعة.

كل ما عليك فعله هو النقر فوق عمليات البحث ذات الصلة ومعرفة مقاطع الفيديو المنشورة عن هذه الموضوعات.

4. وسم "#تريند أليرت" (#TrendAlert):

لنفترض أنَّك تطبِّق جميع الاستراتيجيات المذكورة آنفاً وما زلت تواجه صعوبة في تحديد التوجهات السائدة.

حسناً، يوجد كثير من المستخدمين على موقع "تيك توك" (TikTok) الذين يتكفلون بتحديدها، كل ما عليك فعله هو متابعتهم أو متابعة وسم "#تريند أليرت" (#TrendAlert).

كيف تشارك في التوجهات السائدة على موقع "تيك توك" (TikTok)؟

1. المشاركة في وقت مبكر:

الشيء الذي يميز التوجهات السائدة هو أنَّها تظهر وتزول بسرعة كبيرة؛ فإذا لم تشارك مبكراً، فقد تفوتك الفرصة تماماً؛ لذلك بعد تحديد التوجه الذي تريد المشاركة فيه، ابدأ بطرح بعض الأفكار.

ضع في حسبانك أنَّك لست بحاجة إلى تصوير فيديو رائع لتحقيق النجاح على المنصة، ففي كثير من الأحيان، كل ما يتطلبه الأمر هو بعض التفكير الإبداعي والإضاءة الجيدة وبعض المهارات البسيطة وكاميرا الهاتف، والمصداقية أيضاً ضرورية على منصة مثل موقع "تيك توك" (TikTok)، وإذا قدمت ذلك فإن احتمالات نجاحك عالية جداً.

2. البحث عن موضوعات تثير اهتمام الجمهور:

في موقع "تيك توك" (TikTok)، لديك ما يصل إلى ثلاث دقائق فقط لتترك انطباعاً، لكن جزء كبير من مقاطع الفيديو التي تنتشر بسرعة طولها 30 ثانية أو أقل.

هذا يعني أنَّ لديك فترة قصيرة لشد انتباه المشاهدين وحملهم على التوقف ومشاهدة الفيديو، وإحدى الطرائق للقيام بذلك هي إنشاء محتوى يعكس شيئاً من حياة المشاهد؛ لذا فكر في التحديات التي يواجهها جمهورك يومياً للحصول على الإلهام، ويمكنك أيضاً الحصول على الإلهام من منافسيك والمحتوى الذي ينشئونه.

3. معرفة متى ستستفيد من المشاركة:

يوجد كل يوم توجُّه جديد على موقع "تيك توك" (TikTok)، وعند وضع هذا في الحسبان، ستدرك أنَّ ليس كل توجُّه يستحق الانضمام إليه، فربما لا يتوافق مع قيم علامتك التجارية، أو فاتتك فرصة المشاركة.

مهما كان السبب، تجنَّب الانضمام إلى التوجهات بعد فترة طويلة من بلوغها ذروتها، ففي هذه المرحلة، قد يتجاهل المستخدمون التوجه ويتجنبونه، ويمكن أن يجعل الاستمرار في العمل عليه علامتك التجارية تبدو غريبة.

تتطور التوجهات السائدة على موقع "تيك توك" (TikTok) دائماً، وإذا استفدت من الأدوات المذكورة هنا، فيمكنك الانضمام إليها فور انتشارها والوصول إلى جمهور متزايد باستمرار.