توجد الكثير من المصطلحات التي يجب أن تتعلمها كي لا تهدر ميزانيتك عندما تكون حديث العهد في إنشاء حملات الدفع لكل نقرة (PPC) في إعلانات غوغل (Google Ads)، وأكبر مجال يجب أن تكون على دراية به هو اختيار نوع المطابقة المناسب للكلمات المفتاحية التي تشتريها.

أنواع مطابقة الكلمات المفتاحية:

توجد ثلاثة أنواع مختلفة من مطابقة الكلمات المفتاحية في إعلانات غوغل (Google Ads)، ويجب أن تستخدم مزيجاً من هذه الأنواع، وخاصةً إذا كنت تطلق حملة جديدة وترغب في تتبُّع أداء الكلمات المفتاحية، لكن ضع في حسبانك كمية الكلمات المفتاحية بحسب نوع المطابقة؛ وذلك حتى لا يزداد كثيراً احتمال حصولك على كلمات من نوع المطابقة التقريبية وحتى لا تنحصر خياراتك بالمطابقة التامة.

  • المطابقة التقريبية (Broad Match).
  • مطابقة العبارة (Phrase Match).
  • المطابقة التامة (Exact Match).

سنناقش في هذا المقال أنواع المطابقة الثلاثة وإيجابيات وسلبيات كل منها.

الكلمات المفتاحية في المطابقة التقريبية:

يمكن لنوع المطابقة التقريبية أن يستهلك ميزانيتك بسرعة، ويفضِّل محرك البحث غوغل (Google) أن تستخدم المطابقة التقريبية؛ وذلك لأنَّها تمنحه الحرية الكاملة في العثور على أي شيء قريب من الكلمة المفتاحية، حتى أنَّك في بعض الأحيان ستعثر على مصطلحات بحث لا علاقة لها بالكلمة المفتاحية التي تريد الإعلان عنها في حملات الدفع لكل نقرة (PPC)، وقد يكون من المزعج أن تظهر إعلاناتك في أثناء البحث عن عبارات ترتبط بمجال عمل يختلف تماماً عن مجالك؛ لذا كُن حذراً بشأن عدد الكلمات المفتاحية التي تختارها للمطابقة التقريبية.

يُوصى بشدة باستخدام المطابقة التقريبية لمصطلح يتكون من كلمتين أو أكثر، لكن لا تشترِ كلمة مفتاحية تتكون من كلمة واحدة فقط للمطابقة التقريبية، وإلَّا ستنفد ميزانيتك اليومية بسرعة كبيرة.

1. أمثلة عن المطابقة التقريبية:

  • برامج مبيعات خاص بمعاملات الشركات.
  • توظيف مندوبي مبيعات.

2. إيجابيات المطابقة التقريبية:

أقل تكلفة عند الدفع للنقرة مما لو اشتريتها كمطابقة عبارة أو مطابقة تامة، وتوجد عمليات بحث كثيرة عنها، وهذا يعني أنَّه سيكون عدد مرات الظهور كبيراً وستجذب الكثير من النقرات؛ أي أنت ستصل إلى أوسع جمهور ممكن.

3. سلبيات المطابقة التقريبية:

قد تظهر إعلاناتك في الكثير من عمليات البحث غير الهامة أو التي لا علاقة لها بمنتجك، وفي حين أنَّ نسبة النقر إلى الظهور ستكون مرتفعة، إلَّا أنَّ معدل التحويل إلى زبائن منخفض؛ وذلك لأنَّ ليس كل المستخدمين عملاء مناسبين لشركتك، كما ستنفق ميزانيتك اليومية بسرعة أكبر وقد تنفد قبل انتهاء اليوم.

المطابقة التقريبية هي نوع المطابقة الافتراضي في إعلانات غوغل (Google Ads)، فعندما تكتب كلمة مفتاحية لتضمينها في قائمة الكلمات المفتاحية لحملتك بمفردها في صف واحد دون أي شيء آخر، ستُضاف كنوع مطابقة تقريبية تلقائياً، بينما تستخدم أنواع المطابقة الأخرى فواصل أو أقواس لتحديد نوع المطابقة.

أفضل طريقة لمنع ظهور إعلاناتك في عمليات البحث التي تُجرى حول مواضيع لا تَمُت لمجال عملك بصلة هي استخدام الكلمات المفتاحية السلبية (Negative keywords)؛ وذلك لمنع تكرار حدوث ذلك، وإضافة الكلمات المفتاحية السلبية إلى الحملة هي عملية مستمرة يجب أن تمارسها بانتظام بعد مراجعة قائمة مصطلحات البحث؛ إذ سوف تجد مصطلحات خارج مجالك ويجب حظرها دائماً.

الكلمات المفتاحية في مطابقة العبارة:

يمكن أن يكون نوع مطابقة العبارة طريقة رائعة للعثور على كلمات مفتاحية متشابهة دون أن تكون عامة جداً؛ إذ تُستخدَم مطابقة العبارة للكلمات المفتاحية المتعلقة بما تقدمه؛ حيث سيطابق محرك بحث غوغل (Google):

  • المرادفات وعمليات البحث المتعلقة بهذه العبارة، لكن دون أن تكون مختلفة كثيراً عن الكلمات التي اخترتها.
  • الحالات التي يكتب فيها المستخدم العبارة لكن بترتيب الكلمات بشكل مختلف.
  • العبارة التي تريد مطابقتها مضافاً إليها كلمة.
  • حين يستخدم الباحث صيغة قريبة من كلمتك المفتاحية؛ مثل صيغ الجمع.

 كما نوصيك بإضافة بعض الكلمات المفتاحية طويلة الذيل إلى مطابقة العبارة للعثور على الأشخاص الذين يعرفون بدقة ما يبحثون عنه، وسيفيد هذا كلاً من حملات الدفع لكل نقرة (PPC) وجهود تحسين محركات البحث (SEO).

لإضافة كلمة مفتاحية من حملتك إلى مطابقة العبارة تأكَّد من إضافة إشارات (") إلى طرفي العبارة أو تغيير نوع المطابقة إلى "مطابقة العبارة" في قائمة الكلمات المفتاحية.

1. أمثلة عن مطابقة العبارة:

  • "العثور على عنوان بريد إلكتروني".
  • "برنامج العثور على أرقام الهواتف".

2. إيجابيات مطابقة العبارة:

سيجد محرك بحث غوغل (Google) صيغاً قريبة من الكلمات المفتاحية التي تدخلها، وستكون أكثر ارتباطاً بمنتجك مما لو استخدمتَ المطابقة التقريبية، وستحصل على عدد لا بأس به من النقرات مقابل سعر معقول.

3. سلبيات مطابقة العبارة:

قد تحصل على بعض الزيارات من استفسارات البحث غير المتعلقة بما تروجه بما أنَّه يمكن لمحرك بحث غوغل (Google) تغيير ترتيب الكلمات المفتاحية المعطاة؛ مما قد يغير معنى العبارة.

الكلمات المفتاحية في المطابقة التامة:

نوع المطابقة التامة هو الأنسب للأسئلة أو العبارات التي تصف حاجة وتسمح لك بأن تحدد تماماً من تستهدف؛ أي يمكنك استخدام المطابقة التامة لتوضِّح لمحرك بحث غوغل (Google) أنَّك تريد استهداف الأشخاص الذين يبحثون بالضبط عن هذا السؤال، ونظراً إلى أنَّك تحدد لمحرك بحث غوغل (Google) أنَّك تريد عمليات البحث هذه فقط، فسيكون عدد عمليات البحث التي يطابقها أقل بالتأكيد وستكون تكلفة النقرة أعلى، ولكنَّ أداء كل مطابقة مقابل التكلفة سيتحسَّن.

ضع في حسبانك استخدام نوع المطابقة التامة للأسئلة أو العبارات، وقد ترغب في إضافة أشكال مختلفة مع الاختصارات الشائعة للكلمة؛ على سبيل المثال تُختصر أحياناً عبارة جذب العملاء المحتملين (Lead generation) إلى (Lead gen)، وسيضمن وجود كلا الخيارين كمطابقة تامة ظهورك في طلبي البحث، وعادةً ما يعرض محرك بحث غوغل (Google Ads) إعلاناتك عند البحث عن الكلمات المفتاحية التي اخترتها في المطابقة التامة حتى حين تكون هناك أخطاء إملائية في سؤال المستخدم.

لإضافة كلمة مفتاحية كمطابقة تامة استخدِم الأقواس حول الكلمات أو غيِّر نوع المطابقة إلى المطابقة التامة من قائمة الكلمات المفتاحية.

1. أمثلة عن المطابقة التامة:

  • [كيف تجد موظِّفين؟].
  • [أين تجد مسوقين؟].

2. إيجابيات المطابقة التامة:

ستحقق عمليات البحث الموجهة بدقة نتائج عالية الجودة، وستلاحظ عادةً ارتفاعاً في نسبة النقر إلى الظهور ومعدل تحويل الزوار إلى زبائن.

3. سلبيات المطابقة التامة:

سيكون حجم مرات الظهور والنقرات منخفضاً وستكون تكلفة النقرة لها أعلى من أي نوع مطابقة آخر للكلمة المفتاحية نفسها؛ وذلك لأنَّك تحدد تماماً نوع نتائج البحث التي تريد أن تظهر إعلاناتك فيها.

كيف تجد طلبات البحث الفعلية؟

يجب أن يكون تقرير مصطلحات البحث (Search Terms) مألوفاً بالنسبة إليك في حسابك على إعلانات غوغل (Google Ads) ضمن قسم "الكلمات المفتاحية"  (Keywords)، وسيعرض لك هذا التقرير الأسئلة التي يبحث عنها المستخدم في محرك بحث غوغل (Google)، ومن خلال مراجعة قائمة المصطلحات هذه يمكنك معرفة مدى تطابق أو اختلاف الأسئلة عن كلمتك المفتاحية، كما يساعد تقرير عبارات البحث هذا على تحديد الكلمات المفتاحية الجديدة لإضافتها إلى حملتك والكلمات المفتاحية السلبية المحتملة التي قد تريد استثناءها، ويمكن استخلاص الكثير من المعلومات عن الكلمات المفتاحية التي تستهدفها عن طريق مراجعة مقاييس أداء الكلمات المفتاحية وتحديد ما إذا كانت الكلمات المفتاحية المصنفة تحقق أهدافك بحسب نوع المطابقة الذي اخترته.

إذا رأيت الكثير من النتائج السيئة لمطابقات مجموعة إعلانية أو كلمة مفتاحية معينة، فقد تحتاج إلى التوقُّف عن استهدافها مؤقتاً؛ وذلك لأنَّك تريد تحسين حملتك وتحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك، وهذه إحدى الطرائق لمعرفة أنَّ الكلمات المفتاحية التي اخترتها تجذب العميل المثالي إلى موقعك.

أنواع المطابقة في إعلانات غوغل (Google Ads):

يمكنك تغيير نوع المطابقة للكلمات المفتاحية في أي وقت، ولكنَّنا نوصي بتكرار الكلمة المفتاحية وإضافتها إلى نوع مطابقة جديد بدلاً من ذلك، وبهذه الطريقة يمكنك الاحتفاظ ببيانات الأداء لكل نوع مطابقة بشكل منفصل سواء كنت تستهدف الكلمات المفتاحية من خلال نوعين من المطابقات أم أحدهما؛ إذ يُعَدُّ الحفاظ على بيانات الأداء ضرورياً لمعرفة ما هو الأفضل لحملتك على محرك بحث غوغل آدز (Google Ads).

خطوات إعادة استخدام الكلمات المفتاحية مع نوع مطابقة جديد:

  1. انقر فوق مربع الاختيار بجوار الكلمة المفتاحية التي تريد تكرارها.
  2. انقر فوق قائمة "تحرير" (Edit) في الشريط الأزرق العلوي.
  3. اختر "تغيير أنواع المطابقة" (Change Match Types) و"تغيير جميع أنواع المطابقة" (Change all match types) في القائمة.
  4. اختر نوع مطابقة مختلفاً في القائمة المنسدلة.
  5. حدِّد مربع "احتفظ بالكلمات المفتاحية الأصلية وأَنشئ كلمات مفتاحية مكررة بنوع المطابقة الجديد" (keep original keywords and create duplicate keywords with new match type).
  6. انقر فوق "تطبيق" (Apply).