تتوقع مؤسسة البيانات الدولية (IDC) أنَّ 80% من تجار التجزئة سيوفرون أنظمة الدفع دون تلامس (Contactless payment methods) وأنظمة المسح والدفع المستندة إلى التطبيقات في المتجر بحلول عام 2023، وتُقدِّرُ مؤسسة البيانات الدولية أنَّ هذا سيزيد من معدلات تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين بنسبة 40% ومعدلات الاحتفاظ بهم بنسبة 30%.

تُوجَدُ العديد من الفوائد الرئيسة لتنفيذ عمليات الدفع دون تلامُس في المتجر:

  1. تجربة أفضل للعملاء: تُتيحُ عمليات الدفع دون تلامس تجربةَ دفع أسرع وأسلس للعملاء، وتُسعِدُ هذه السرعة العملاء وتزيد ولاءهم.
  2. العمليات: أنظمة الدفع دون تلامس ليست أسرع فحسب؛ بل تساعد على تقليل التكاليف العامة؛ مما يعني أنَّ المتاجر تكسب وقتاً أكثر وعائدات أكبر.
  3. الأمان: يُساعِدُ التشفير وتدابير الحماية المُدمَجة الأخرى على تقليل المشكلات المتعلقة بالاحتيال لكل من التاجر والعميل.

عندما نتحدَّث عن رواد أنظمة الدفع دون تلامس؛ فلا بدَّ أن نتحدَّث عن باي بال (PayPal). مع حصة مُستخدِم تبلُغ 82%، فإنَّ باي بال هو خدمة الدفع عبر الإنترنت الأكثر استخداماً في الولايات المتحدة.

مع تزايُد شعبية خيارات الدفع اللاتلامسية في المتجر، يقود باي بال العملية باستخدام الحلول داخل المتجر ونقاط الاتصال المختلفة خلال عملية الشراء، فدعنا نتعمَّق في سبب أهمية ذلك وكيف تساعد الحلول التي يقدمها باي بال.

تلبية احتياجات عملاء المؤسسة في جميع مراحل عملية الشراء:

يشعرُ مديرو التسويق وصُنَّاع القرار بإلحاح المستهلكين المتزايد للتغيير، ويُجبِرُ عدم اليقين في الوضع الاستهلاكي والتجاري المسؤولين التنفيذيين على التفكير في كيفية التدخُّل حتى قبل الصفقة، ومن مشكلات سلسلة التوريد إلى مخاوف الركود؛ يُحاوِلُ المسؤولون التنفيذيون تحقيق التوازن بين القلق المحسوب والحاجة إلى اتِّخاذ إجراء.

مع وضع البيع بالتجزئة الحالي، يُواجِهُ التجَّار مجموعة واسعة من الطلبات من وجهة نظر تكنولوجيا المعلومات وعملية الدفع التجارية، ومثال رائع مُتعدِّد الأوجه عن هذه المخاوف هو مناقشة تكنولوجيا المعلومات. عند التفكير في حلول جديدة للتكامل، يجب على صانعي القرار في المؤسسة مراعاة ما يلي:

  1. قابلية التوسُّع: يجبُ أن تدعم أيَّةُ حلول جديدة على مستوى المؤسسة توسيعَ العمل التجاري الحالي والمستقبلي المُتوقَّع، مع الحفاظ على مستوى عالٍ للجودة وعلى تجربة العملاء.
  2. الأمان: وصل متوسط تكلفة خرق بيانات المؤسسة إلى 4 ملايين دولار بدءاً من عام 2021. يجب أن يكون لأيَّة حلول جديدة سجل أمان ناجح وممارسات أمان مُتقدِّمة لتجنُّب أيَّة مشكلات.
  3. الكفاءة: لقد اعتادَ عملاؤك على مستوى معين من الخدمة، سواءَ من ناحية السرعة أم الدعم أم التنوُّع أم كل ما سبق. يجب أن يتم أي طرح جديد على مستوى المؤسسة دون المساس بهذا المعيار، ومع تحسن منافسيك، عليك التعامُل مع العملاء على نحو أسرع من ذي قبل.

يجبُ مراعاة كل هذه العناصر، وهذا جانب واحد فقط من جوانب البيع بالتجزئة، وفي الوقتِ نفسه؛ إذا كنتَ رئيس قسم التسويق، فأنت تُدرِكُ أنَّ الصفقة تبدأُ قبل وقتٍ طويل من الدفع.

تنبعُ العديد من عوامل الشراء عن توفُّر التسوُّق دون لمس وطرائق التسليم والاستلام "على الرصيف وفي المتجر" وخيارات الشراء الآن والدفع لاحقاً.

تُظهِرُ الاستطلاعات أنَّ الاستثمارات في استراتيجية بيانات الطرف الأول والشركاء وتقنيات المطابقة ارتفعت بنسبة 26% في عام 2022.

يُوجَدُ سببٌ وجيهٌ لكلِّ هذا الاستثمار، ويقول 55% من المتسوقين إنَّ توفُّر طريقة الدفع المفضَّلة لديهم ضروري في أثناء التسوُّق، وإلَّا فلن يَتسوقوا في المتجر.

من الواضح أنَّكَ بحاجة إلى حلول على جميع مستويات عملية الشراء لتلبية متطلبات المشتري الحديثة، لكنْ كيفَ يُمكِنُكَ إنشاء نقاط اتصال للدفع بسهولة؟

من نقطة الاكتشاف إلى الشراء، يُقدِّمُ باي بال مساراً للمساعدة على تحسين تجربة العملاء في المؤسسات، وتشمل الحلول:

  • الدفع عبر قنوات متعددة.
  • أفكار العملاء.
  • تقنيات التسويق "على سبيل المثال مكافآت الولاء، والعروض المستندة إلى الموقع الجغرافي، وما إلى ذلك".

هذا النموذج الخالي من اللمس من باي بال يجعلُ العملاء متحمسين للدفع بالطريقة الأنسب لهم مع حصولهم على مزايا من مشترياتهم.

يتعلَّقُ الأمر كله باكتساب العملاء في الوقت المناسب وبالقناة المناسبة والرسالة المناسبة.

دعنا نلقي نظرة على حلول باي بال الجاهزة للمؤسسات لمساعدة فريقك.

حلول باي بال: أداة دعم لجميع نقاط الاتصال

تُساعِدُ أداة الدعم المثالية عملك على اكتساب ولاء العملاء وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين والاحتفاظ بهم.

إنَّ جعلَ الشركات تتطلَّع إلى ما هو أبعد من عقد الصفقة هو الخطوة الأولى للانتقال إلى خيارات حلول الدفع الجديدة، وعندما يحدُثُ ذلكَ بطريقةٍ صحيحة، فإنَّه يؤدي إلى تحسين الإجراءات والتفاعلات، ومن ثم زيادة رضى العملاء.

من خلال مجموعة واسعة من الحلول متعددة القنوات سهلة التنفيذ، تُعَدُّ باي بال أكثر بكثير من مجرَّد زر الدفع الذي يثقُ به المستهلكون والشركات، ولدى باي بال مجموعة من الحلول - بما في ذلك الدفع لاحقاً - لمساعدتك على اكتساب العملاء وتحويلهم والاحتفاظ بهم.

يُوفِّرُ الشريك الموثوق به للمدفوعات الرقمية تجربة شراء سلسة عبر الإنترنت، ودون اتِّصال بالإنترنت، ويحتاج تجَّار التجزئة إلى بائع يتمتَّع بخبرة في الدفع وموارد وسجل حافل، ولا تحلُّ حلول باي بال للمؤسسات احتياجات الدفع الحالية فحسب؛ بل تُوفِّرُ أيضاً حلول دفع جديدة تتوافق مع احتياجات المُستهلِكين الحديثة.

بالاستفادة من حلول باي بال، يُمكِنُ للمسؤولين التنفيذيين في المؤسسة المساعدة على توسيع رؤيتهم لسلوكات المستهلِكين وتوقعاتهم لمواجهة التغييرات الاقتصادية والتكنولوجية والتنظيمية، وقد يؤدي استثمار الخبرة والأدوات مثل حلول باي بال إلى تحقيق رؤيتهم، وفي نهاية المطاف فإنَّ غايتك هي تحسين أرباحك النهائية.

حلول الدفع الأساسية باستخدام باي بال:

يعني وجود حلول باي بال للمؤسسات المزيد من الخيارات التي يُمكِنُ أن تؤدي إلى المزيد من المبيعات، ويُساعِدُكَ تقديم باي بال أو الدفع لاحقاً عبر باي بال كبدائل للدفع على موقعك على تميُّزك عن غيرك.

عليك تأمين عملية دفع ضمن حزمة واحدة، ويجب أن تُناسِبَ تجربة الدفع الخاصة بك علامتك التجارية ورحلة عميلك. حدِّد الميزات التي تُركِّزُ في العميل والتي تحتاج إلى توسيعها مع نمو شركتك، وهذا هو السبب بأنَّ باي بال يُقدِّمُ حلاً مُخصَّصاً للدفع وخياراً أساسياً باستخدام أزرار إتش تي إم إل (HTML)، وباستخدامِ أزرار إتش تي إم إل (HTML) يكون لديك نموذج بسيط مُصمَّم للاستخدام عالمياً من أي موقع للتجارة الإلكترونية.

باستخدام حلول باي بال المُخصَّصة؛ يُمكِنُكَ إنشاء تجربة باستخدام موقع أكثر قوة لا يَستَخدِم عربة تسوق تابعة إلى جهة خارجية، والأفضلُ من ذلك كله هو وجود الكثير من الخيارات للتوافق مع عملائك.

نقطة الاتصال الأولى: التمويل

هل تعلَمُ أنَّ 66% من مستخدمي "اشترِ الآن وادفع لاحقاً" تخلوا عن الصفقة لأنَّهم لم يروا رسالة "اشترِ الآن، وادفع لاحقاً"؟

في اللحظات الهامَّة من رحلة التسوُّق أُعلِنَ آلياً عن بدائل الدفع ذات الصلة في أثناء قيام العميل بالتسوُّق وعند السداد، ومن المُرجَّح أن يشتري العملاء إذا علموا أنَّه في إمكانهم الدفع على أقساط أو بخيار الدفع المُفضَّل لديهم، ويقول 74% من مُستخدِمي "اشترِ الآن وادفع لاحقاً" إنَّ مشاهدة رسائل الدفع لاحقاً في أثناء التسوُّق شجَّعتهم على إكمال عملية الشراء، ويؤدي ذلكَ إلى زيادة فرصك في إجراء صفقات البيع.

يُتيحُ لك امتلاك باي بال في شركتك استخدام ميِّزاته المتنوعة لتحويل العملاء مثل:

  • الدفع عبر باي بال (PayPal Checkout): جزء من مسار شراء خالٍ من الاحتكاك "أي نقرات أقل".
  • الدفع لاحقاً (PayPal Pay Later): تقديم المزيد من طرائق الدفع بمعدلات تفويض رائدة.
  • المحفظة الرقميَّة (Digital Wallet): ميزات المحفظة والأمان الرائدة في مجال العمل.
  • الدفع باستخدام فينمو (Pay with Venmo): التركيز في المُستهلِكين الشباب ومنحهم المزيد من المرونة.
  • هني (Honey): صفقات وكوبونات للمساعدة على كسبِ ولاء العملاء.
  • العودة السعيدة (Happy Returns): يُظهِرُ تتبُّع بيانات المرتجعات السعيدة الداخلية أنَّ التجَّار الذين يَستَخدِمون العودة السعيدة يُمكِنُهم توفير ما يصل إلى 40% من المرتجعات من خلال هذه الميزة، ويُمكِنُ أن تُعزِّزَ هذه الخيارات مبيعاتك وتجعل عملاءَك واثقين من قيمة طلباتهم مع علامتك التجارية. لاحِظْ أنَّه في بعض الحالات، يُمكِنُ أن تعملَ هذه الحلول معاً على إنشاء تجربة عملاء أقوى؛ على سبيل المثال تُظهِرُ بيانات باي بال أنَّ أكثر من 70% من مُستخدِمي الدفع لاحقاً يستخدِمون المحفظة الرقمية أيضاً.

نقطة الاتصال الثانية: وسائل التواصل الاجتماعي

من المُتوقَّع أن تصلَ مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية إلى 1.6 تريليون دولار في السنوات الثلاث المُقبِلة، وهو ما يُمثِّلُ ارتفاعاً بنسبةٍ تزيد على 100% خلالَ عام 2020، وإذا لم تكُن قد بدأت، فقد حان الوقت للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي.

استفِدْ من باي بال على قنوات التواصل الاجتماعي. تعاونَت باي بال مع فيسبوك (Facebook) وإنستغرام (Instagram) لترويج المحلات التجارية؛ مما يُوفِّرُ المزيد من تجارب التسوُّق التي تُركِّزُ في الهواتف المحمولة.

يُوفِّرُ باي بال لوسائل التواصل الاجتماعي طريقةً سلسةً وفريدةً من نوعها لاستخدام رابط ويب مُشترَك مع عملائك لتمكين دفع رسوم الاشتراك، وهذا مُبتَكَر لأنَّه يُقلِّلُ من الاحتكاك عند السداد.

أَنشِئ استراتيجيات بيع كاملة المراحل تتضمَّن التسوُّق لصانعي المحتوى وإعلانات إطلاق المنتجات القادمة وحتى التسوُّق المُباشر، ووسِّع وصول عملائك من خلال إتاحة متجرك الإلكتروني على قنواتك الاجتماعية.

نقطة الاتصال الثالثة: البريد الإلكتروني

لقد وصلنا الآن إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني. بصرف النظر عمَّا يقوله الآخرون، فإنَّ التسويق عبر البريد الإلكتروني لم ينته، ولكنَّ بعض الممارسات انتهت.

الآن تُمكِّنُكَ حلول البريد الإلكتروني من باي بال من إنشاء الفواتير ومعالجة المدفوعات تلقائياً، ويُمكِنُكَ البقاء على اتِّصال مع العميل آلياً طوال فترة رحلة الشراء بأكملها.

أَدرِج زرَّ باي بال مُخصَّصاً في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لاستخدامه في التجارة الإلكترونية، ومن عمليات المتابعة إلى عمليات الشراء إلى تأكيد تسجيل الحدث؛ يُمكِنُكَ قبول مدفوعات مقابل أيَّة رسوم.

الأسئلة الشائعة:

1. كيفَ يُمكِنُ توسيع نطاق باي بال ليتناسبَ مع عملي؟

يُساعِدُ باي بال الأعمال التجارية على مستوى المؤسسة على التوسُّع من خلال مزيج من التنوع والاتساق، ويعني تنوُّع منصَّة باي بال المؤسسي أنَّه كلَّما توسَّعتَ في مجالات مختلفة، فلدى باي بال خيارات جاهزة لمعالجة طريقة الدفع المُفضَّلة لديك، وينطبقُ هذا على كل من العالم الرقمي والدعم في المتجر؛ لذلكَ بدلاً من الاضطرار إلى إدارة عدَّة مزودين لتلبية احتياجات مختلفة، يستطيع باي بال دعمهم جميعاً في مكان واحد.

لدى باي بال أيضاً مستوى ثابت من الخدمة والدعم لضمان أنَّه يُمكِنُكَ متابعة الجودة التي تَعِدُ بها العملاء الحاليين والجُّدد، ويُمكِنُكَ تخصيص الأدوات والميزات الموجودة وفقاً لاحتياجاتك الدقيقة.

2. كيفَ يَدعَمُ باي بال التوسع الرقمي؟

لدى باي بال مجموعة مُتنوِّعة من الحلول المختلفة الجاهزة لاستكمال توسُّع شركتك خارج حلول الدفع الأساسية؛ على سبيل المثال يُساعِدُ دمج باي بال مع قنوات التواصل الاجتماعي لشركتك على تحويل العملاء المحتملين المتفاعلين مع منشوراتك إلى عملاء دائمين، وهذه إحدى القنوات العديدة التي يُمكِنُكَ من خلالها تنفيذ حل باي بال لدعم عملياتك واستراتيجياتك الرقمية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك لديك شبكة حالية تضم أكثر من 400 مليون حساب نشط على دراية بالمنصَّة لدعم خطط التوسُّع الخاصة بك.

3. كيفَ يُحسِّنُ باي بال عملية الدفع الخاصة بي؟

لدى باي بال مجموعة متنوعة من الحلول على مستوى المؤسسة للحفاظ على كفاءة عملية الدفع، بما في ذلك ضمان الموافقة على المعاملات المشروعة فقط، والاستمرار في تحديث بيانات الدفع لتجربة العميل، وزيادة معدلات الموافقة، ويتمتع باي بال أيضاً بخبرة تمتد إلى أكثر من 20 عاماً في المجال لمساعدتك على اختيار أفضل طريقة دفع حسب حاجتك.

4. ما هي أنواع حلول باي بال التي يُمكِنُ لشركتي استخدامها؟

بخلاف حلول الدفع الأساسية، تُوجَدُ ثلاث نقاط اتِّصال يُمكِنُكَ معالجتها باستخدام باي بال:

  1. التمويل.
  2. وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. البريد الإلكتروني.

5. هل يَفرُضُ باي بال الرسوم على المعاملات؟

يفرضُ 3.49% على جميع المعاملات التجارية القياسية، بالإضافة إلى رسوم ثابتة.

6. هل باي بال آمن؟

نعم، باي بال آمن ويُوفِّرُ الحماية من الاحتيال ويَسمَحُ للمُستخدِمين بالإبلاغ عن المعاملات المشبوهة، وسواءَ كنتَ مشترياً أم بائعاً، فستكون لديك تقنية أمان مشفرة للمساعدة على ضمان أمان معاملاتك عبر باي بال.

في الختام:

  • يجبُ أن تعملَ مع بائع برامج حَسَن السمعة يمكنه دعمك.
  • تُظهِرُ قيمة حلول الدفع مثل عروض باي بال مدى تأثير الخيارات الممنوحة للعملاء في اتِّخاذهم لقرار الشراء. دع العملاء يتحكمون بشؤونهم المالية بالسماح لهم باختيار نقاط الاتصال التي يريدونها.
  • بصرف النظر عن خلفية العميل أو وضعه الاقتصادي، يجب أن يتمتَّع بإمكانية الوصول إلى منتجات وخدمات ميسورة التكلفة ومريحة وآمنة.
  • حصِّن مركزك في السوق للتكيُّف بسرعة مع سلوكات المُستهلِك المتغيرة مع إثبات قدرتك على تقديم تجارب جديدة وعبر قنوات متعددة في المستقبل.
  • بصرف النظر عن اختيارك، ضَعْ في حسبانك كيف يُمكِنُ لحلول الدفع في كل نقطة اتصال أن تُحسِّنَ عملك.