تَفتَحُ تقنيَّة الميتافيرس (Metaverse) الآفاق الجديدة في عالَم الإنترنت، والعلامات التجارية الشهيرة تستفيدُ من هذه التكنولوجيا المُتطوِّرة بمجرَّد أن تفهمَها، وكيفَ يُمكِنُ أن تبرزَ بين العديد من العلامات التجارية التي تتبناها.

في هذا المقال سنُناقِش كيفية تعامُل أفضل العلامات التجارية مع عمليات تنشيط العلامة التجارية عبر تقنيَّة الميتافيرس (Metaverse) ومجالات العمل التي تتَّخِذُ أكبر الخطوات. سنُقدِّمُ لك أيضاً قائمة بأمثلة عن تقنيَّة الميتافيرس عبر مجالات العمل المُختلِفة لتكون لك دليلاً يساعدك على وضع استراتيجيتك.

كيف تبدو عمليات تنشيط العلامة التجارية تقنيَّة الميتافيرس؟

تُوجَدُ العديد من الطرائق التي يُمكِنُ للعلامات التجارية من خلالها الانضمام إلى تقنيَّة الميتافيرس، ولكنَّ معظم عمليات تنشيط العلامة التجارية عبرَ تقنية الميتافيرس تتضمَّنُ واحدة أو أكثر من التقنيات التالية:

  • بيئات افتراضية آسرة عبر منصات تقنيَّة الميتافيرس (Metaverse) مثل روبلوكس (Roblox) أو ديسينترالاند (Decentraland).
  • ألعاب مصغرة.
  • تجارب الواقع المُعزَّز أو الافتراضي أو كلاهما.
  • الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) والعملات المشفرة الأخرى.
  • رمز الاستجابة السريعة (QR).

هذه ليسَت قائمة شاملة، ولكنَّها الأكثر شيوعاً، وتَستَخدِمُ أفضل العلامات التجارية هذه التقنيات لتنفيذ التسويق مادياً ورقمياً (phygital) لتنظيم تجارب فريدة للمستهلِكين.

على سبيل المثال استفادَت حملة فريتو لاي (Frito-Lay) لكأس العالم من تقنية الميتافيرس للحصول على تجربة ماديَّة رقميَّة. يمسح المستهلِكون رمز الاستجابة السريعة على كيس الوجبات الخفيفة للانضمام إلى تحدي باس ذا بول (Pass the Ball) للحصول على فرصة للفوز بجوائز، بما في ذلك رمز غير قابل للاستبدال (NFT)، وبعد مسح الرمز يُطلَب من المستخدِمين التقاط صورة ذاتية لتُوضَع على كرة قدم رقميَّة.

تُفكِّرُ بعض الشركات أيضاً في العمل عبر تقنيَّة الميتافيرس باستخدام تقنية الواقع الافتراضي (VR) لإدماج الموظفين واجتماعات الموظفين عن بُعد.

مجالات العمل تخطو خطوات واسعة عبر ميتافيرس:

كما هو الحال مع أي ابتكار تكنولوجي جديد، يُوجَدُ مَن خَطى خطوات واسعة في ميتافيرس. فيما يلي بعض مجالات العمل التي تركَت بصمة لها:

1. العقارات:

يتداولُ المهتمون بمجال العقارات العملات المشفرة عبر تقنية الميتافيرس، ويشتري الناس العقارات ويبيعونها على منصات ميتافيرس بما في ذلك منصة ديسترالاند وساندبوكس (Decentraland and the Sandbox)؛ وهي أكبر منصَّة عقارية تَستَخدِم تقنية الميتافيرس، وحتى أنَّ بعض الأراضي تُباع بملايين الدولارات.

دفعَت إيفري ريلم (EveryRealm) - وهي مُستثمِر عقاري في عالم الميتافيرس وشركة استشارية - مبلغ 4.3 مليون دولار للحصول على أرض في ساندبوكس لتطوير جزر خيالية: مجموعة من 100 فيلا مبنية على جُزُر فريدة من نوعها.

2. الموضة:

مع وجود ثقافة إبداعية تنظر إلى المُستقبَل، ليس من المُستغرَب أن يكون عالَم الموضة من أوائل مجالات العمل التي تبنَّت هذا التوجُّه، وأَطلَقَت ماركات الأزياء الفاخرة مثل غوتشي (Gucci) ملابس رقميَّة حصرية وعملات مُشفَّرة لتثبت نفسها كرائدة في عالم الميتافيرس. حتى العلامات التجارية في السوق العامة مثل باك صن (Pacsun) قامَت باستثمارات ضخمة في التواصُل مع الجماهير عبر تقنيَّة الميتافيرس.

بدأت شركة باك صن موسم تسويق العطلة مع حملة باك فيرس (PacVerse)، ووسَّعت العلامة التجارية تجاربها؛ حيث قدَّمت ميزات مثل متجر الهدايا، وتشمُل تجارب الحياة الواقعية مبادرات في المتجر أيضاً.

امتدَّت الحملة الشاملة عبر جميع قنوات باك صن الرقمية والاجتماعية بما في ذلك المحتوى الحصري على يوتيوب (YouTube) وإنستغرام (Instagram) وسناب تشات (Snapchat) وديسكورد (Discord)، وتعتمد الحملة أيضاً على تسويق المُبدِعين، وكذلك تُوجَدُ المنظمات المستقلة اللا مركزيَّة مثل ميتافيرس فاشن كانسل (MFC) التي تُنظِّم الأحداث بنشاط وتُنشِئ شبكات احترافية بالاستفادة من تقنية الميتافيرس، وقد أسَّسَت ميتافيرس فاشن كانسل (MFC) واستضافت أول أسبوع موضة عبر تقنية الميتافيرس.

3. تجارة التجزئة:

أنشأَ تُجَّار التجزئة الكبار أيضاً عمليات تنشيط للعلامة التجارية عبر تقنيَّة الميتافيرس، وأنشأت سلسلة متاجر ميسيز (Macy’s) نسخة افتراضية من برنامجها السنوي موكب عيد الشكر. تضمَّن الحدثُ خمسة معارض لمشاريع الرمز غير القابل للاستبدال (NFT) وسمحَ للمستخدِمين بالتصويت على بالون موكب الرمز غير القابل للاستبدال (NFT)؛ والذي سيتمُّ تحويله إلى بالون مادي في حدث العام المُقبِل.

يتيحُ بائع التجزئة أيضاً للمستخدِمين تصوُّر ديكور المنزل والأثاث في منازلهم باستخدام ميزة الواقع الافتراضي على تطبيق التسوق.

4. الموسيقى والترفيه:

على غرار صناعة الأزياء؛ كانت صناعة الموسيقى والترفيه من أوائل المتبنين للتسويق عبر ميتافيرس، واستضافَ فنانون مشهورون مثل أريانا غراندي (Ariana Grande) حفلات موسيقية عبر تقنية الميتافيرس.

أمثلة ميتافيرس: التوسُّع عبر مجالات العمل

سمحَت ثقافة التفكير المستقبلي لصناعة الأزياء والألعاب لقادة وسائل التواصل الاجتماعي والمسوقين بقيادة الطريق لتنشيط العلامات التجارية عبر تقنيَّة الميتافيرس، ومع ذلك تُوجَدُ فرصة لمجالات العمل الأخرى لاستخدام تقنية الميتافيرس أيضاً.

فيما يلي بعض الأمثلة من العلامات التجارية التي تَستَخدِم تقنية الميتافيرس عبر مُختلَف مجالات العمل:

1. الغذاء: مكين فودز

دخلَت مكين فودز (McCain Foods) في شراكة مع روبلوكس كجزء من مبادرة سيف أور سوشال (SaveOurSocial#)، والهدف هو تثقيف المستهلكين الشباب وإشراكهم في الزراعة المتجددة والمشكلات التي تواجه المجتمع الزراعي.

مع روبلوكس؛ أنشأت الشركة المُصنِّعة للبطاطا لعبة فارمز أوف ذا فيوتشر (Farms of the Future)؛ والتي تَسمَحُ للاعبين بزراعة البطاطا باستخدام أساليب الزراعة المُتجدِّدة. عندما يُطبِّق اللاعبون طرائق مُتجدِّدة مثل زراعة محاصيل الغطاء (cover crops) أو الرعي الدوراني (rotational grazing)؛ يحصلون على مكافآت في اللعبة.

2. الرياضة: الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية NFL

أنشأَ الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية (NFL) والشريك طويل الأمد فيزا (Visa) شبكة إن إف إل (NFL)؛ وهي وجهة داخل لعبة فورتنايت كريتف (Fornite Creative).

تتميَّز شبكة إن إف إل (NFL) بلعبتين مُصغَّرتين تستندان إلى تجارب عَقد مناسبات افتراضية ونشاطات فورتنايت كريتف الشهيرة الأخرى، وتمتلك فيزا ملعباً افتراضياً في اللعبة كونها الراعي الرسمي للدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية.

لدى الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية بعض الخطط لإطلاق سلسلة محتوى مع العديد من المبدعين في مجالَي الرياضة والألعاب، ويُخطِّطُ الدوري أيضاً للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي التي يتابعها لاعبو الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية لزيادة الوعي.

تُعَدُّ شبكة إن إف إل (NFL) واحدة من العديد من نشاطات الميتافيرس التي اعتمدها الدوري، والهدف من هذا التنشيط هو إنشاء مركز اجتماعي للتفاعُل مع الجيل زد (Z) ورعاية جيل جديد من مشجعي كرة القدم، وهي شريحة طالما سعى الدوري جاهداً إلى جذبها.

3. التمويل: ماستركارد

أطلقَتْ ماستر كارد (Mastercard) حملة متعددة القنوات مع مارفل ستوديوس بلاك بانثر (Marvel Studios’ Black Panther) لتسليط الضوء على أصحاب المشاريع الصغيرة المملوكة لأصحاب البشرة السمراء، وأَطلَقوا تجربة آسرة عبر لعبة ميتا هورايزون وورلدز (Meta Horizon Worlds) لربط المُستهلِكين مع الشركات الصغيرة من خلال نشاطات مُصمَّمة لإحياء قصص علامتهم التجارية.

يعتمدُ هذا النشاط على جهود ماستركارد السابقة للتنوُّع والمساواة والاندماج، بما في ذلك مبادرة سترايفرز (Strivers)؛ وهي منصة مُخصَّصة لدعم المشاريع المملوكة للنساء السود.

4. الأحذية:

أصدرَت سناب آند نيو بالانس (Snap and New Balance) عدسة تَستَخدِم التعرُّف إلى الكلام والواقع المُعزز لتقديم توصيات الهدايا من الأحذية إلى الإكسسوارات، ولدى ذا هوليداي جيفتينغ كونسيرج لينس (The Holiday Gifting Concierge Lens) العديد من الأوضاع ليكتشفها المُستخدِمون، وفي وضع العرض العالمي يُواجه المُستخدمون إمكانية فتح صندوق الواقع المعزز (AR) الذي يعرض توصية.

على الرغم من أنَّه لا يُمكِنثك النقر على رابط في أثناء استخدام العدسة، فإذا انتقلتَ إلى ملف سناب تشات الخاص بنيو بالانس وانتقلتَ إلى "التسوق"، يُمكِنُ للمستخدِمين عرض العناصر المعروضة للبيع وتلقي رابط إلى موقع الويب الخاص بهم للشراء.

تعلَّم من العلامات التجارية في ميتافيرس:

تُوجَدُ نصيحتان للعلامات التجارية التي تستكشف استراتيجية ميتافيرس:

1) أَعطِ الأولوية لإمكانية الوصول:

حتى عند استهداف جمهور متخصص، حاوِل تجنُّب المتطلبات المعقدة للانضمام إلى نشاط العلامة التجارية، مثل تقنية العملة المشفرة (cryptocurrency) أو بلوكتشين (blockchain)، وعليك أن تُشعِرَ مجموعة كبيرة من المستهلكين بأنَّهم يرغبون في التفاعلُ أو اللعب.

2) ضع في حسبانك تجربة الواقع المُدمَج:

ما يجعلُ التسويق المادي-الرقمي (phygital) مغرياً هو القدرة على تقديم فرص أو امتيازات فريدة غير متاحة عادةً. ضع في حسبانك كيف يمكن لعلامتك التجارية الدمج بين العالمين الرقمي والمادي.