لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي يجب التخطيط للمحتوى وإنشاؤه ومراقبته على واحدة أو أكثر من منصات التواصل الاجتماعي، وهذا ليس بالأمر السهل، وغالباً ما يتضمن استراتيجيات وقنوات متعددة، إضافة إلى تعلُّم أفضل الممارسات الأساسية، كذلك يجب على مديري وسائل التواصل الاجتماعي مواكبة التوجهات، ومراقبة التقارير باستمرار من أجل التحسين، وتنظيم مشاريعهم بطريقة تُسهِّل على فِرقهم متابعتها كل يوم.

في هذا المقال، ستتعلم مزيداً من المعلومات عن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي والأدوات التي تحتاج إليها لتحقيق النجاح.

شرح إدارة وسائل التواصل الاجتماعي:

تتطلب استراتيجية إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وضع استراتيجية تحقق أهداف العميل أو العلامة التجارية، تتضمن مراقبة محادثات وسائل التواصل الاجتماعي، وصناعة المحتوى ونشره، وقياس مدى فاعلية الاستراتيجية وإنشاء تقارير عنها، فإذا كنت تريد أن تصبح مديراً لوسائل التواصل الاجتماعي أو أن تعزز مهاراتك، فهذا المقال مناسب لك.

ما هي أهمية إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟

تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية أيَّة شركة كونها تسهم في تحقيق الأهداف والتواصل مع العملاء، وتتيح لك إدارة التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي بناء جميع مكونات علامتك التجارية وإدارتها من خلال محتوى جذاب يلبِّي احتياجات جمهورك.

كما أنَّها ترفع عائد الاستثمار من الإعلانات المدفوعة والمجانية عبر الإنترنت، ومع تزايد شعبية وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للشركات الآن الوصول إلى عملائها المحتملين أينما كانوا ما دامت على دراية باستراتيجيات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

من هو مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟

يتحمل مديرو وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولية تطوير استراتيجية شاملة وإدارة مجموعة متنوعة من النشاطات عبر الإنترنت، وتشمل أهدافهم الأساسية زيادة المبيعات ومساعدة العملاء وإنشاء حملات ناجحة.

ما هي مهمة مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟

مدير وسائل التواصل الاجتماعي مسؤول عن تمثيل العلامة التجارية للشركة عبر قنوات متعددة، ومن ذلك الرد على التعليقات وصناعة المحتوى، وقد يساعد مدير وسائل التواصل الاجتماعي المؤسسات على تقوية حضورها عبر الإنترنت أو على بناء جمهور لها.

ما هي المهارات التي يحتاج إليها مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟

يجب أن يتمتع مديرو وسائل التواصل الاجتماعي بالمهارة في إنشاء محتوى جذاب وبخبرة في أدوات تحليل وسائل التواصل الاجتماعي والقدرة على مواكبة أحدث التوجهات؛ إذ تُعَدُّ هذه مهارات أساسية لتحقيق النجاح على الرغم من وجود كثير من المهارات غيرها.

كيف تصبح مديراً لوسائل التواصل الاجتماعي؟

توجد فرص لمديري وسائل التواصل الاجتماعي في الشركات، على الرغم من أنَّ بعضهم يختارون العمل لحسابهم الخاص وتأسيس وكالاتهم الخاصة.

ما هي أبرز منصات التواصل الاجتماعي للشركات؟

في أي وقت، عادةً ما توجد منصة أو اثنتان من منصات التواصل الاجتماعي التي يَعُدُّها الناس أكثر شعبية عموماً، لكن بصرف النظر عن التوجهات السائدة، تصلح هذه المنصات لتكون جزءاً من استراتيجية أيَّة شركة:

أولاً: فيسبوك (Facebook)

تسمح لك "فيسبوك" بنشر النصوص والصور، إضافة إلى مقاطع فيديو وصور من شركتك، وهذا يفيدك في التواصل مع عملائك والعملاء المحتملين.

1. الفئات التي تستخدم فيسبوك:

كشف أحد الإحصاءات أنَّ 10% من جمهور "فيسبوك" من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18-24 عاماً، وأنَّ أكبر شريحة كانت من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 25-34 عاماً.

2. ميزات التسويق على فيسبوك:

"فيسبوك" منصة اجتماعية ضخمة تضم أكثر من 3 مليار مستخدم نشط، وهذا يجعلها مفيدة جداً إذا استخدمتها بطريقة صحيحة، فاستفد من شعبيتها وميزاتها المتنوعة التي يمكنك استخدامها للتفاعل مع المستخدمين، وخيارات الإعلانات المدفوعة التي توفرها لك.

3. تحديات التسويق على فيسبوك:

يتطلب إنشاء صفحة "فيسبوك" وإدارتها كثيراً من الوقت والجهد، مثل أي حساب على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تحتاج أيضاً إلى موظف متخصص لإدارة الصفحة وإنشاء محتوى جذاب، ولكنَّ منصة "فيسبوك" تحديداً لديها استخدامات أكثر تعقيداً وعمقاً تتطلب شخصاً متنوع المعرفة ومستعداً لمواكبة قواعدها المتغيرة باستمرار.

على سبيل المثال، حتى لو كانت صفحة شركتك موجودة منذ أكثر من خمس سنوات، فهذا لا يضمن لك عدم خسارتها بسبب شروط الانتهاك الجديدة، ولا توجد أيَّة وسيلة لاسترجاعها إن حدث ذلك.

ثانياً: لينكد إن (LinkedIn)

تُعَدُّ منصة "لينكد إن" وسيلة رائعة للتواصل مع الخبراء في مجال عملك من ذوي التفكير المماثل ومع العلامات التجارية الأخرى، كما أنَّها وسيلة رائعة لتسويق شركتك وجذب المواهب الجديدة.

1. الفئات التي تستخدم لينكد إن:

تتراوح أعمار نحو 40% من مستخدمي "لينكد إن" حول العالم بين 25-34 عاماً، وتمثِّل الفئة العمرية 35-54 عاماً 30% من إجمالي قاعدة المستخدمين، بينما تمثل الفئة العمرية 18-24 عاماً 24%.

2. ميزات التسويق على لينكد إن:

"لينكد إن" أداة تسويقية قوية تُمكِّنك من التواصل مع مجموعات من المحترفين وتحفيز الإجراءات التي تفيد عملك، فاستخدمها لترويج علامتك التجارية وجذب المتابعين.

3. تحديات التسويق على لينكد إن:

يكافئ موقع "لينكد إن" المستخدمين القدامى، لذلك قد يكون من الصعب اكتساب شعبية في البداية، وقد تجد أيضاً أنَّ أحد المنافسين يهيمن على مجال عملك، وهذا يعني أنَّه يتعين عليك تغيير أسلوبك الذي تنتهجه على منصات أخرى.

ثالثاً: إنستغرام (Instagram)

هي أداة رائعة للشركات لتعزيز الوعي بعلامتها التجارية وبناء جمهورها وتتبُّع تفاعله، وتساعدها أيضاً على العثور على عملاء جدد ورسم استراتيجيات تسويقية فعالة.

1. الفئات التي تستخدم إنستغرام

وَفقاً لتقرير صدر عن "إنستغرام"، فإنَّ أكثر من 17% من مستخدمي المنصة هم من الرجال، وتبلغ أعمار أكثر من نصف مستخدميها على مستوى العالم 34 عاماً أو أقل.

2. ميزات التسويق على إنستغرام

يمنحك امتلاك حساب عمل على "إنستغرام" الأدوات والوظائف التي تحتاج إليها لإدارة عملك بكفاءة، مثل التحليلات وأزرار الحث على اتخاذ إجراء وميزات التكامل مع جهات خارجية.

3. تحديات التسويق على إنستغرام

تُعَدُّ الأتمتة والنمو واكتشاف أفضل مواعيد النشر من أكبر تحديات التسويق على "إنستغرام"؛ إذ تتطلب جميعها بذل الوقت والجهد لإتقانها نظراً لعدم وجود طريقة تسويق موحدة تناسب جميع الاستراتيجيات.

رابعاً: إكس (x)

باستخدام هذه المنصة، تبقى على اطلاع بأحدث الأخبار والمستجدات في العالم، كما أنَّها وسيلة رائعة لبناء الوعي بالعلامة التجارية وتحسين سمعتك.

1. الفئات التي تستخدم إكس:

في عام 2021، بلغ عدد مستخدمي المنصة أكثر من 35 مليون مستخدم تتراوح أعمارهم بين 25-34 عاماً، وتراوحت أعمار ثاني أكبر فئة بين 35-49 عاماً.

2. ميزات التسويق على إكس:

تفيدك "إكس" في خدمة العملاء وبناء مجموعات فيها وتعزيز صوت علامتك التجارية.

3. تحديات التسويق على إكس:

من الصعب على المستخدمين الجدد اكتشاف جميع الحيل والفروق الدقيقة في "إكس"، وخاصة أنَّها تحتوي على كثير من التفاصيل غير المعروفة.

خامساً: تيك توك (TikTok)

تساعد الشركات من جميع الأحجام على إنشاء إعلاناتها وإدارتها والترويج لعلامتها التجارية وزيادة عدد متابعيها.

1. الفئات التي تستخدم تيك توك:

في الولايات المتحدة، تتراوح أعمار 25% من مستخدمي "تيك توك" النشطين بين 10-19 عاماً، و22.4% من المستخدمين النشطين تتراوح أعمارهم بين 20-29 عاماً.

2. ميزات التسويق على تيك توك:

تُعَدُّ "تيك توك" أداة رائعة للشركات لإنشاء إعلانات فعالة وجذابة من شأنها أن تجعل علامتها التجارية مشهورة لدى الجماهير، وباستخدام هذا التطبيق، تستطيع إطلاق تحديات تحث المستخدمين على المشاركة، إضافةً إلى عدد من الفرص الأخرى للمشاركة.

3. تحديات التسويق على تيك توك:

ليس من السهل لفت انتباه المستخدمين إليك على "تيك توك"، وخاصةً إذا لم تكن لديك خبرة في تحرير الفيديو؛ إذ يتعين عليك تصوير ساعات من المحتوى، ثم تحريره وتحويله إلى قصة منطقية باستخدام ميزات التحرير الصغيرة داخل التطبيق المتوفرة في هاتفك، وقد يصل أيضاً محتواك إلى جمهور لا يتفق معه من الناحية الثقافية أو السياسية، فتحصل على تعليقات سلبية أكثر من الإيجابية.

سادساً: يوتيوب (YouTube)

إذا كنت تريد النجاح في تسويق الفيديو، فيجب عليك وضع استراتيجية باستخدام تطبيق "يوتيوب" للوصول إلى قاعدة جماهيرية أكبر وزيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.

1. الفئات التي تستخدم يوتيوب:

حسب إحصاءات "ستاتيستا" (Statista) إجمالي عدد مستخدمي "يوتيوب" 53.9% من الذكور، و46.1% من الإناث، وتعتمد هذه البيانات على التقارير الصادرة عن "يوتيوب" والطريقة التي يجمع من خلالها البيانات التي تشمل المستخدمين الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 16-64 عاماً.

2. ميزات التسويق على يوتيوب:

تُعَدُّ "يوتيوب" جزءاً حيوياً من استراتيجية التسويق لأيَّة شركة، ومن السهل تحميل واستيراد محتوى الفيديو، وهذا يجعلها أداة مثالية لأيَّة شركة، كما يُعَدُّ تسويق الفيديو عبر الإنترنت أيضاً فرصة فريدة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

3. تحديات التسويق على يوتيوب:

الدخول إلى عالم "يوتيوب" رحلة طويلة وشاقة؛ إذ يتعين عليك اتخاذ خطوات كثيرة لإنشاء مقطع فيديو ونشره، ناهيك عن توصيله إلى جمهورك المستهدف؛ إذ يتطلب إنشاء قناة ناجحة على "يوتيوب" بذل الجهد والتفاني مدة زمنية طويلة.

سابعاً: سناب تشات (Snapchat)

يستطيع المسوقون باستخدام "سناب تشات" الوصول إلى جمهورهم في الوقت الفعلي، فإنَّها أداة رائعة لسرد القصص والحملات المحلية، وبدءاً من كانون الثاني/ يناير 2021، فاق عدد المستخدمين الإناث المستخدمين الذكور؛ إذ تمثل النساء الذين تتراوح أعمارهن بين 13-17 عاماً 11.8% من إجمالي جمهور المنصة على مستوى العالم.

1. ميزات التسويق على سناب شات

وجدت دراسة أجراها "سناب تشات" أنَّ إضافة إعلانات إلى حملتك التسويقية يسهم في تحسين نتائجها، وأظهرت الدراسة أنَّ إضافة هذه الإعلانات أدت إلى زيادة ملموسة في الأثر الإيجابي عبر مراحل مختلفة من عملية التسويق وزيادة الوعي بمحتوى العلامة التجارية.

2. تحديات التسويق على سناب شات

المنصة موجَّهة نحو الجماهير الأصغر سناً، وتعتمد على مفهوم أنَّ المحتوى يختفي بعد وقت قصير من نشره، وهذا يعني أنَّه يتعين على المسوقين تصميم خططهم التسويقية حسب هذين العاملين.

نصائح لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي

بصرف النظر عن المنصات التي تستخدمها، ثمة نصائح سديدة من شأنها تحسين حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها:

1. ادرس وضع المنافسين:

قبل تقوية حضورك على الإنترنت، اعرف منافسيك، وقيِّم وضعهم الحالي ومدى قوة حضورهم على الإنترنت، فيجب عليك دراسة وضع المنافسين المباشرين وغير المباشرين.

المنافس المباشر هو شركة تقدِّم نفس المنتج أو الخدمة لنفس قاعدة العملاء التي تقدِّم لها منتجاتك وخدماتك، والمنافس غير المباشر هو شركة تبيع المنتجات والخدمات لقطاع عملاء مختلف؛ إذ يساعدك فهم المنافسين غير المباشرين على تحديد مجالات النمو المحتملة.

2. راجع أداءك الحالي على وسائل التواصل الاجتماعي:

ألقِ نظرة على حساباتك كافة، وافتح تحليلات الواجهة الخلفية وأدوات البيانات، فما هي الأهداف التي حددتها أصلاً لهذه المنصة؟ وهل حققتها أم لا؟ ولماذا؟ خذ في الحسبان أنَّه مع استمرارك في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية، سوف تكتشف أشياء كثيرة، وهذا يعني أنَّ أهدافك القديمة قد تصبح غير ذات صلة عندما تفهم المنصة وجمهورك فهماً أفضل.

قارن حساباتك مع حسابات منافسيك، فما هي القواسم المشتركة بينكم؟ وما الذي يفعلونه وأنت لا تفعله؟ وهل يوجد تطابق بين إحصاءاتك وإحصاءاتهم؟ دوِّن كل هذا، وحاول معرفة ما إذا كانوا يتعاونون مع المؤثرين في عملية التسويق، وما إذا كان تعاونك مع هؤلاء يفيد علامتك التجارية.

إذا كشفت لك هذه المراجعة عن بعض نقاط الضعف أو عن ضعف في الأداء، فلا بأس بذلك، فهذه المراجعة بحد ذاتها خطوة نحو تحقيق النجاح.

3. حدِّد أهدافاً ذكية وواقعية:

ضع أهدافاً ذكية لتعزيز استراتيجيتك على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ تتصف الأهداف الذكية بما يأتي:

  • محدَّدة (Specific): الهدف واضح ومحدد، على سبيل المثال، هدف الحصول على 100 متابع إضافي على منصة "إكس" محدد أكثر من هدف الحصول على مزيد من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • قابلة للقياس (Measurable): عادةً ما ترتبط بعدد معين، فمن السهل قياس وتتبُّع عدد المتابعين والتعليقات والإعجابات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • قابلة للتحقيق (Attainable): هل من الممكن الحصول على مليون مشاهدة لأول مقطع فيديو لك على الإطلاق على "يوتيوب"؟ على الأرجح لا؛ لذا أجرِ بحثاً حول ما هو واقعي وما هو غير واقعي قبل البدء حتى لا تشعر بخيبة أمل بلا داعٍ في وقت لاحق.
  • ذات صلة (Relevant): هل يتوافق هذا الهدف مع أهدافك التسويقية الأكبر ومع أهداف الشركة للربع الأول من العام أو العام كله؟ على سبيل المثال، قد ترى أنَّ الجميع موجودون على تطبيق "تيك توك"، وأنَّه يجب تقوية حضور علامتك التجارية هناك أيضاً، لكن فكر أولاً ما إذا كان هذا مناسباً لاحتياجاتك قبل أن تبدأ بتخصيص وقت وموارد ثمينة له.
  • محددة زمنياً (Time bound): أضف تاريخ استحقاق أو نطاق زمني يجب أن يتحقق فيه الهدف لكيلا تضطر إلى تغيير أولوياتك عند ظهور مشاريع أخرى.

4. ضع ميزانية واقعية:

تنص القاعدة العامة على إنفاق نحو 5% من إيراداتك على ميزانية التسويق، فقد تكون هذه النسبة أكبر بالنسبة إلى الشركات التي تتعامل مع شركات أخرى أو أقل بالنسبة إلى الشركات التي تتعامل مع الأفراد؛ لذا احرص على أن تشمل ميزانيتك الأدوات اللازمة لصناعة المحتوى، وأدوات إدارة المشاريع التسويقية، وأيَّة مساعدة إضافية من متعاونين من جهات خارجية.

5. تعرَّف إلى جمهورك والمنصات التي يستخدمونها:

قبل أن تبدأ بالبحث عن العملاء المحتملين، من الهام أن تحصل على فكرة عامة عنهم، فعميلك المثالي هو الشخص المهتم بما تبيعه وبمدى ملائمته لأسلوب حياته؛ لذا اجمع أكبر قدر ممكن من التفاصيل عن جمهورك لإنشاء استراتيجية تسويق مخصَّصة لهم.

توجد مجموعة متنوعة من أدوات وسائل التواصل الاجتماعي التي تساعدك على معرفة مزيد من المعلومات عن جمهورك، مثل "أودينس إنسايتس توول" (Audience Insights tool) من "فيسبوك"، ويمكنك أيضاً إدخال بيانات معينة عن جمهورك في منصة التواصل الاجتماعي التي تختارها لتحصل على جمهور جديد من شريحة معينة، وتحقَّق أيضاً من المعلومات التي تعرفها من قبل، مثل تحليلات خدمة العملاء وقسم المبيعات.

6. وفِّر خدمة للعملاء:

تعرَّف إلى جمهورك وابنِ علاقات وثيقة معهم مع مرور الوقت، وتجاوب بسرعة مع شكاويهم المقدَّمة عبر الإنترنت وقدِّر تغذيتهم الراجعة البنَّاءة.

ما هي أدوات النشر على وسائل التواصل الاجتماعي؟

هي أدوات تساعدك على إدارة المنشورات المختلفة التي ستنشرها على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك يمكنك استخدامها لتضمن أنَّك على اطلاع دائم بأحدث التوجهات والمعلومات؛ إذ يؤدي استخدام إحدى هذه الأدوات مع منصة إدارة مشروع التسويق الرقمي إلى تحسين كفاءة حملاتك إلى حد بعيد.

أفضل أدوات جدولة النشر على وسائل التواصل الاجتماعي للشركات:

يتوفر في السوق عدد من الأدوات الفعالة للتخطيط لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي وجدولته ونشره وتحليله، لكن تُعَدُّ الأدوات الآتية رائدة في هذا المجال:

1. هوتسويت (Hootsuite):

ابتكر "ريان هولمز" (Ryan Holmes) "هوتسويت" في عام 2008 لإدارة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة؛ إذ تتميز واجهة المستخدم الخاصة بها بلوحة تحكم تتيح للمستخدمين إدارة حساباتهم والتواصل مع شبكات اجتماعية أخرى.

2. بافر (Buffer):

الهدف منها هو مساعدة المستخدمين على إدارة حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وجدولة المنشورات على منصات مختلفة وتحليل النتائج التي يحصلون عليها.

3. سيندبل (Sendible):

تساعد الوكالات والشركات على تخطيط استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي وإدارتها، وتتميز تحديداً بقدرتها على إدارة حسابات متعددة على نفس المنصة.

4. سوشال بايلوت (SocialPilot):

تُمكِّن هذه الأداة محترفي التسويق الرقمي من إدارة نشاطاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة؛ إذ تتيح لهم جدولة المنشورات ونشرها من التقويم، وتحليل أدائهم، ومراقبة نشاط متابعيهم.

5. سبراوت سوشال (Sprout Social):

باستخدام "سبراوت سوشال" تستطيع العلامات التجارية والوكالات إدارة محادثات وسائل التواصل الاجتماعي وتحقيق أقصى استفادة منها.

ما هو برنامج إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟

الهدف من هذا البرنامج هو تمكين المؤسسات من إدارة وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة في وقت واحد، وهذا يعني إمكانية التخطيط للحملات وتنفيذ الاستراتيجيات والحصول على تغذية راجعة في الوقت الحقيقي، وقد ينجح العمل باستخدام جداول البيانات وحدها على الأمد القصير، لكن للتوسع على نحو أسرع وأكثر فاعلية، ستحتاج إلى استخدام برامج إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

الميزات التي يجب البحث عنها في أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي:

تتيح لك الميزات الآتية توفير الوقت، وتبسيط سير العمل على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحقيق أقصى استفادة من استراتيجيتك يومياً:

1. الجدولة:

تشير الجدولة إلى نشر المحتوى عن طريق أتمتة عملية النشر بحيث يصل محتواك إلى المنصات المناسبة في الوقت المناسب دون الحاجة إلى تسجيل الدخول يدوياً وإعداد كل جزء على حدة.

2. الأتمتة:

تعني الأتمتة كل شيء بدءاً من الرد التلقائي على الإشارات في منصة "إكس" إلى إعادة نشر نفس الجزء من المحتوى عبر جميع القنوات دفعة واحدة.

3. قوالب مجانية:

توجد قوالب مجانية لكل جانب من جوانب إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، مثل تلك الخاصة بتنفيذ الاستراتيجية ومراقبتها.

4.  تكامل التطبيقات:

قد تعل أدوات الطرف الثالث بالتزامن مع أداة إدارة المشاريع لتوفِّر عليك العمل الإداري المتكرر، وهذا يسمح للفِرق بالتركيز على جودة المحتوى بدلاً من إدخال البيانات.

5. التقارير والتحليلات:

تتيح هذه الأدوات للمستخدمين الحصول على رؤية أفضل لما يعمل بكفاءة أو يحتاج إلى تحسين في حساباتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن استخدام هذه الرؤية لتحديد الأهداف والميزانيات المستقبلية وغير ذلك.

في الختام:

تستخدم أفضل ممارسات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها نجاحاً الأدوات والتقنيات المناسبة لتحقيق جميع أهدافك؛ إذ يساعدك برنامج إدارة المشاريع على تنظيم أهدافك وفِرقك ومحتواك في مكان واحد، وقد يساعدك أيضاً على تحليل نهجك وضبطه مع تقدُّمك في تنفيذ استراتيجيتك على وسائل التواصل الاجتماعي.