الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث (Responsive Search Ads):

هي إعلانات مرنة جداً تتكيف تلقائياً لعرض الرسالة المناسبة لكل زبون، وطريقة عملها هي أنَّك تُدخِل عناوين وأوصاف متعددة عند إنشاء الإعلان، ثمَّ تجمع أنظمة التعلم الآلي من شركة "غوغل" (Google) العناوين والأوصاف وتختبر مجموعات مختلفة من الإعلانات لمعرفة أيٍّ منها يحقق أفضل أداء مع مرور الوقت، وفي النهاية تعرض الرسالة الأنسب لكل زبون.

الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث هي نوع الإعلانات الافتراضي في حملات البحث بنظام "الدفع بالنقرة" (pay per click) في "إعلانات غوغل" (Google Ads) اعتباراً من 18 شباط 2021، وهذا التغيير متوقع حين تلاحظ تركيز شركة "غوغل" (Google) المتزايد على الأتمتة في "إعلانات غوغل" (Google Ads).

نظراً إلى أنَّ محتوى الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث يتكيف ليعرض الرسالة التي تناسب الزبون عبر مطابقة عبارات بحثه، فإنَّها تساعدك على الوصول إلى زبائن أكثر وقد تساعدك على زيادة معدلات التحويل وتحسين أداء الحملة، ووفقاً لشركة "غوغل" (Google)، يمكن لجهات الإعلان التي تستخدم الإعلانات المتجاوبة في مجموعاتها الإعلانية تحقيق زيادة بنسبة تصل إلى 10% في النقرات والتحويلات مقارنةً بالإعلانات النصية المعتادة، إضافةً إلى فوائد أخرى تشمل:

  • التوافق مع الأجهزة المحمولة: الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث مرنة للغاية، ويمكن أن تتكيف مع الأجهزة مختلفة أنماط العرض، وبما أنَّ معظم عمليات البحث على الإنترنت تتم من الأجهزة المحمولة، فيمكن أن تتكيف هذه الإعلانات لعرض حجم أصغر وأقل من العناوين والأوصاف على الأجهزة المحمولة.
  • توفير وقت اختبار الصيغة الأفضل: عند استخدام إعلانات متجاوبة على شبكة البحث مع مجموعات متعددة من الأنماط للإعلان، فأنت توفر وقت كتابة واختبار النسخ المتعددة من الإعلان.
  • الوصول إلى المزيد من الزبائن: يساعد وجود أشكال مختلفة للإعلان وكلمات مفتاحية متعددة على تحسين ملاءمة البحث بما أنَّ هناك عدداً أكبر من العناوين الرئيسة التي قد تتطابق مع عبارات بحث الزبون؛ مما يساعدك على الوصول إلى المزيد من الزبائن والمنافسة في عدد أكبر من المزادات.
  • استهداف مواقع جغرافية محددة: يمكن أن تستهدف بعض العناوين الرئيسة المستخدَمة في الإعلانات الزبائن في مواقع جغرافية معيَّنة؛ مما يساعدك على استهداف الزبائن المحليين في مواقع جغرافية محددة.
  • التوافر في جميع اللغات: الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث متاحة بجميع اللغات لجميع المعلنين.

إليك مثالاً على إعلان متجاوب على شبكة البحث من نتائج بحث محرك "غوغل" (Google):

ضبط "الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث" (Responsive Search Ads) في حملة البحث بنظام "الدفع بالنقرة" (pay per click) في "إعلانات غوغل" (Google Ads)

بعد تسجيل الدخول إلى حساب "الدفع بالنقرة" (pay per click) من "إعلانات غوغل" (Google Ads) حدِّد خيار إعلان متجاوب على شبكة البحث من قائمة الإعلانات:

  1. اختر "الإعلانات والإضافات" (Ads and extensions) في القائمة اليمينية.
  2. انقر زر الإضافة الأزرق في القسم العلوي.
  3. اختر "إعلان بحث متجاوب" (Responsive Search Ad) من القائمة.

يمكنك الآن إدخال العناوين والأوصاف ورابط صفحة الوصول إلى الإعلان المتجاوب على شبكة البحث، واتَّبِع الخطوات التالية:

  1. اختر "حملة على شبكة البحث" (Search Campaign).
  2. اختر "مجموعة إعلانية" (Ad Group).
  3. أدخِل رابط "عنوان URL النهائي" (Final URL)، هو عنوان صفحة الوصول.
  4. أدخِل مسارات العرض "عنوان URL المعروض" (Display URL)، وذلك اختياري.
  5. أدخِل ما لا يقل عن 5 عناوين فريدة؛ حيث إنَّ الحد الأدنى هو 3 عناوين والحد الأقصى هو 15 عنواناً، وستقترح الأداة كلماتٍ مفتاحية من المجموعة الإعلانية لتضمينها في العناوين الرئيسة.
  6. أدخِل وصفين فريدين على الأقل؛ حيث إنَّ الحد الأدنى هو وصفان والحد الأقصى هو 4 أوصاف.
  7. وفي أثناء إنشاء الإعلان سيشير "مؤشر قوة الإعلان" (ad strength indicator) إلى قوة الإعلان.
  8. وفي أثناء كتابة الإعلان، ستظهر لك معاينة للإعلان في مجموعات مختلفة في لوحة المعاينة.
  9. انقر "حفظ الإعلان" (Save Ad).

أفضل 5 نصائح عند استخدام الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث في حملاتك على شبكة البحث بنظام "الدفع بالنقرة" (pay per click)

ستساعدك هذه النصائح الخمس على تحسين إعلاناتك المتجاوبة على شبكة البحث وزيادة النقرات والتحويلات.

1. أضِف إعلاناً متجاوباً واحداً على شبكة البحث على الأقل لكل مجموعة إعلانية قوَّته "جيدة" أو "ممتازة"

توصي شركة "غوغل" (Google) بإضافة إعلان متجاوب واحد على شبكة البحث على الأقل لكل مجموعة إعلانية، واستخدام مؤشر قوة الإعلان للتأكد من أنَّ قوَّته "جيدة" أو "ممتازة"، لتحسين فرص ظهور الإعلان، وتذكَّر أنَّ الحد الأقصى لعدد الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث الممكنة المسموح بها لكل مجموعة إعلانية هو 3، كما توصي بإنشاء مجموعات إعلانية محددة جداً وفقاً لمنتجاتك تحتوي 3 إعلانات عالية الجودة على الأقل، لتستطيع أنظمة "غوغل" (Google) تحسين الأداء؛ مما ينتج عنه نقرات أكثر.

2. أضِف عناوين عدَّة وأوصاف فريدة

ميزة الشكل المرن للإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث هي وجود مجموعات إعلانية عدَّة وكلمات مفتاحية قد تتطابق مع عبارات بحث الزبون؛ مما يساعد على زيادة ملاءمة البحث والوصول إلى المزيد من الزبائن؛ لذا عند إنشاء إعلاناتك المتجاوبة على شبكة البحث أضِف أكبر عدد ممكن من العناوين الفريدة لزيادة عدد مجموعات الإعلانات الممكنة وتحسين أداء الحملة.

يمكن عرض العناوين والأوصاف في الإعلان المتجاوب على شبكة البحث مرتبةً في مجموعات متعددة؛ لذا من الهام الحرص على أن تكون هذه العناصر مختلفةً عن بعضها وفريدة ومتناسقة عند عرضها في مجموعات إعلانية مختلفة، وعند إنشاء إعلان متجاوب على شبكة البحث يمكنك إضافة 15 عنواناً و4 أوصاف كحد أقصى، وسيظهر الإعلان المتجاوب على شبكة البحث محتوياً 3 عناوين ووصفين معاً، بينما على الشاشات الأصغر حجماً مثل الأجهزة المحمولة، قد يحتوي عنوانين ووصف واحد.

فيما يلي نصيحتَان عن إضافة العناوين والأوصاف:

1. أنشِئ ما لا يقل عن 8 إلى 10 عناوين لزيادة عدد مجموعات الإعلانات التي يمكن عرضها؛ مما يزيد احتمال أن يكون للإعلان علاقة بموضوع البحث ويساعد على تحسين أداء المجموعة الإعلانية.

  • أدخِل 5 عناوين فريدة على الأقل، ولا تُكرر العبارات نفسها؛ ذلك لأنَّه سيؤدي إلى تقييد عدد مجموعات الإعلانات التي يمكن للنظام إنشاؤها، وبالنتيجة ستزيد فرص ظهور الإعلان.
  • استخدِم بعض العناوين للتركيز على أوصاف هامة للمنتج أو الخدمة.
  • أضِف كلماتك المفتاحية الرائجة في عنوانين رئيسين على الأقل لزيادة ملاءمة الإعلان للموضوع؛ حيث ستوصي الأداة بالكلمات مفتاحية الشائعة في المجموعة الإعلانية في أثناء إنشائك الإعلان المتجاوب على شبكة البحث لتضيفها إلى العناوين لتحسين أداء الإعلان.
  • احرص على عدم تضمين كلمات مفتاحية في 3 عناوين حتى يتم إنشاء عدد أكبر من مجموعات الإعلانات، وعوضاً عن ذلك يمكنك تسليط الضوء على المزايا أو الخدمات الخاصة أو ساعات العمل الخاصة للمنتج أو الخدمة أو استخدام عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء أو ذكر سياسات الشحن والإرجاع أو العروض الترويجية المحدودة أو الشعارات أو التقييمات.
  • حاول إضافة عناوين مختلفة الطول، ولا تستهلك الحد الأقصى للمحارف وهو 30 محرف في كل عنوان؛ إذ ستختبر أنظمة "غوغل" (Google) استخدام العناوين الطويلة والقصيرة.
  • يجب أن تركز الأوصاف على وصف ميزات المنتج أو الخدمة غير المذكورة في العناوين، إضافةً إلى الدعوات لاتخاذ إجراء، بحيث لا تتجاوز 90 محرفاً لكل وصف.

2. أضِف وصفين فريدين؛ حيث إنَّ الحد الأقصى هو 4 أوصاف.

لاحِظ المثال أدناه عن إنشاء إعلان متجاوب على شبكة البحث مع العناوين والأوصاف.

3. استخدِم المحتوى الرائج من إعلاناتك النصية الموسعة الموجودة بالفعل

استخدِم العناوين والأوصاف من إعلاناتك النصية الموسعة الموجودة في المجموعة الإعلانية عند كتابة العناوين والأوصاف للإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث؛ مما يسمح للنظام بإنتاج مجموعات إعلانات أكثر تحتوي الكلمات المفتاحية التي أثبتَت بالفعل نجاحها في حملتك التسويقية.

4. ثبِّت العناوين والأوصاف في مواضع محددة للتحكم في مكان ظهورها

سترتب الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث العناوين والأوصاف بأشكال مختلفة افتراضياً، وللتحكم في موضع النصوص في الإعلان، فيمكنك تثبيت العناوين والأوصاف في مواضع معيَّنة في الإعلان، ومفهوم التثبيت هذا جديد يُستخدَم لأول مرة مع الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث.

لا تنصح شركة "غوغل" (Google) المعلِنين باستخدام خاصية التثبيت؛ وذلك لأنَّها تحد من عدد مجموعات الإعلانات التي يمكن مطابقتها مع مصطلحات بحث الزبائن؛ مما قد يؤثر في أداء الإعلان؛ إذ يؤدي تحديد موقع قسم كبير من العناوين والأوصاف في الإعلان المتجاوب على شبكة البحث إلى تخفيض فاعلية هذا الإعلان المرن في عرض مجموعات إعلانية متعددة؛ لذا استخدِم ميزة التثبيت باعتدال، على سبيل المثال في الحالات التالية:

  1. إذا كان هناك نص يجب أن يظهر في كل إعلان، فيجب عليك تثبيته إما في موضع العنوان الرئيس، أو موضع العنوان الثانوي، أو موضع الوصف الرئيس، وبهذه الطريقة يظهر ذلك النص دائماً في الإعلان.
  2. يمكنك أيضاً تثبيت العناوين والأوصاف التي يجب تضمينها دائماً في مواضع معيَّنة من الإعلان، على سبيل المثال: مقاطع إخلاء المسؤولية أو العروض الخاصة، ولتثبيت موضع عنصر، مرِّر الماوس إلى يسار العنوان أو الوصف عند إعدادات الإعلان وانقر على أيقونة التثبيت التي تظهر، ثمَّ حدِّد الموضع الذي تريد أن يظهر فيه العنوان أو الوصف وانقر زر "حفظ" (Save).

سيؤدي تثبيت عنوان أو وصف في موضع محدد إلى ظهوره في ذلك الموضع كل مرة يُعرَض فيها الإعلان، وللمزيد من المرونة، يوصى بتثبيت عنوانين أو 3 عناوين أو أوصاف في الموضع نفسه، وبهذه الطريقة يمكن عرض العناوين أو الأوصاف المثبتة في ذلك الموضع كي يبقى عدد المجموعات الإعلانية المختلفة المتاحة كبيراً، وتُظهِر الصورة أدناه عنواناً مثبتاً في موضع العنوان الأساسي ووصفاً مثبتاً في موضع الوصف الثانوي، وهكذا سيُعرَض هذا العنوان والوصف دائماً في تلك المواضع المثبتة من الإعلان.

5. زِد قوة الإعلان لتحسين الأداء

ستلاحظ وجود مؤشر لقوة الإعلان إلى يسار الصفحة يُقيِّم قوة الإعلان في أثناء إنشاء إعلان متجاوب على شبكة البحث، ويساعدك هذا المؤشر على تحسين جودة وفاعلية إعلاناتك لتحسين أدائها؛ إذ تقول شركة "غوغل" (Google): إنَّ تحسين قوة الإعلان من "ضعيف" إلى "ممتاز" قد يؤدي إلى زيادة في النقرات والتحويلات بنسبة تصل إلى 9%؛ إذ تقيس قوة الإعلان مدى ملاءمة محتوى الإعلان وتنوُّعه وجودته، ويمكنك نقر زر "عرض الأفكار" (View Ideas) للاطلاع على الاقتراحات المُقدَّمة من الأداة لتحسين ملاءمة الإعلان وجودة الإعلان، وتتضمن بعض هذه الاقتراحات:

  • إضافة المزيد من العناوين.
  • تضمين الكلمات المفتاحية الرائجة في العناوين.
  • تمييز العناوين أكثر.
  • تمييز الأوصاف أكثر.

مستويات قوة الإعلان هي "ممتاز" و "جيد" و "متوسط" و "ضعيف" و "لا إعلان"، حاول الحصول على تقييم "جيد" على الأقل عبر تغيير محتوى العناوين أو الأوصاف أو إضافة كلمات مفتاحية رائجة، وإذا ثبَّتَّ العديد من العناصر في مواضع محددة، فحاوِل إلغاء تثبيت بعضها لتحسين قوة الإعلان.

"الإعلانات النصية الموسَّعة" (expanded text ads)

لا تزال "الإعلانات النصية الموسَّعة" (expanded text ads) مدعومةً، ولكنَّها لم تَعُد صيغة الإعلان الافتراضية في حملات البحث المدفوعة من "إعلانات غوغل" (Google Ads)، وفي حين لا يزال بإمكانك عرض الإعلانات النصية الموسعة في مجموعاتك الإعلانية مع الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث، ولكن توصي شركة "غوغل" (Google) بإرفاق إعلان متجاوب على شبكة البحث واحد على الأقل مع كل إعلانين نصيين موسعين في المجموعة الإعلانية لتحسين الأداء.

ألغت شركة "غوغل" (Google) خيار إضافة إعلان نصي مباشرةً من قائمة "الإعلانات والإضافات" (Ads and extensions)؛ لذا عند إنشاء إعلان جديد ستجد في القائمة الآن خيارات لإضافة "إعلان متجاوب على شبكة البحث" (Responsive Search Ad) و"إعلانات الاتصال" (Call Ad) و"الإعلانات الصورية المتجاوبة" (Responsive Display Ad) وصيغ الإعلان المتجاوبة فقط.

لكن لا يزال بإمكانك إضافة إعلان نصي موسع على الرغم من أنَّه لا يمكنك إضافته مباشرةً من قائمة الإعلانات والإضافات، ولفعل ذلك اتبِع هذه الخطوات:

  1. من قائمة "الإعلانات والإضافات" (Ads and extensions)، اختر "الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث" (Responsive search ads).
  2. ستفتح قائمة التعديل لإنشاء إعلان متجاوب على شبكة البحث.
  3. انقر على "التبديل إلى الإعلانات النصية" (switch back to text ads) في الجزء العلوي لإنشاء إعلان نصي.

تشير إزالة الإعلانات النصية الموسعة من قائمة الإعلانات والإضافات بالتأكيد إلى أنَّ شركة "غوغل" (Google) تخطط للتخلص شيئاً فشيئاً من الإعلانات النصية الموسعة تماماً في المستقبل، لكنَّها لا تزال مدعومةً حتى الآن.

في الختام

تستمر الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث بالتطور باتجاه الأتمتة والتعلم الآلي في "إعلانات غوغل" (Google Ads)، كما أنَّها أثبتَت فاعليتها في حملات البحث "الدفع بالنقرة" (pay per click)، من حيث زيادة النقرات ونسبة النقر إلى الظهور مقارنةً بالإعلانات النصية الموسعة، ويمكنك تحسين أداء حملات البحث بنظام "الدفع بالنقرة" (pay per click) في "إعلانات غوغل" (Google Ads) عبر اتباع أفضل 5 ممارسات للإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث التالية:

  1. إضافة إعلان متجاوب واحد على شبكة البحث على الأقل لكل مجموعة إعلانية.
  2. إضافة عناوين وأوصاف عدَّة كل منها مختلف عن الآخر.
  3. استخدام المحتوى الرائج من الإعلانات النصية الموسعة.
  4. تثبيت بعض العناصر للتحكم في مكان ظهورها في الإعلان.
  5. زيادة قوة الإعلان إلى تصنيف "جيد" على الأقل لتحسين أدائه.

بعض أفضل الممارسات الأخرى التي توصي بها شركة "غوغل" (Google):

  • استخدام الإضافات إلى الإعلان لزيادة جاذبيته بالنسبة إلى الزبائن، ويمكنك إضافة ما يصل إلى 4 إضافات لكل مجموعة إعلانية.
  • استخدام الميزات الأخرى التي تدعمها الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث مثل أدوات "تخصيص العد التنازلي" (countdown customizers) و"إدراج الموقع" (location insertion) لاستهداف جماهير محددة.
  • استخدام "عروض الأسعار الذكية" (smart bidding) وخيار "مطابقة الكلمات المفتاحية" (broad match keywords) في حملات الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث لزيادة التحويلات بنسبة قد تصل إلى 20% مقابل تكلفة الإجراء نفسها.