سنستعرض فيما يلي قائمةً من المصادر والمواقع الإلكترونية؛ حيث ستجد صوراً مجانية لاستخدامها في منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو موقعك الإلكتروني أو منصات التسويق الأخرى، فحتى لو كنتَ مدير وسائل تواصل اجتماعي رائعاً، وكان لديك استراتيجية مثالية وجدول نشر ممتاز، فلا يعني هذا بالضرورة أنَّك تُجيد التقاط الصور، وفي هذه الحالة قد تحلُّ الصور الفوتوغرافية المجانية مشكلتك هذه.

حتى لو أنَّك قرأتَ عن كيفية التقاط صور جيدة لموقع "إنستغرام" (Instagram)، أحياناً يكون من الأفضل الاستعانة بمصوِّر محترف، وهنا يأتي دور الصور المجانية، ولحسن حظك، الإنترنت مليء بالصور الرائعة المجانية غير الخاضعة لحقوق الملكية أو النشر، والتي يمكنك على الفور تحميلها واستخدامها لإبهار متابعيك.

جمعنا لك في هذا المقال قائمةً بأفضل 38 موقعاً للصور المجانية؛ لذا إن كنتَ تبحث عن صور للاستخدام التجاري، فلن تكلفك أي نقود ولكن في الوقت نفسه ستجعل منشوراتك تبدو وكأنَّك أنفقتَ عليها الكثير، فتابع القراءة.

كيف تعرف إن كانت الصورة متاحةً للاستخدام المجاني؟

قبل البدء بتحميل الصور، من الهام أن تفهم بوضوح كيف لك أن تعرف ما إذا كانت الصورة متاحةً للاستخدام المجاني؛ فإذا استخدمتَ بالخطأ صورةً تحمل حقوق تجارية، فأنت تنتهك قانون حقوق الطبع والنشر، مما قد يعني أنَّ علامتك التجارية ستواجه عواقب وخيمة، أو حتى أنت شخصياً، ولسوء الحظ، القانون لا يحمي المغفلين، وحجتك بأنَّك لم تكن تعرف لن تُعفيك من التداعيات القانونية.

لذا ابحث عن تصريح واضح على موقع الصورة ينص على أنَّها "متاحة للاستخدام التجاري المجاني" أو "يُسمح بالاستخدام التجاري وإجراء التعديلات" أو "ما من قيود على حقوق الطبع والنشر"، كما أنَّ أي شيء مرخَّص من المشاع الإبداعي (Creative Commons) أو الملكية العامة (Public domain) متاح للاستخدام مجاناً أيضاً، ولكن حين تساورك الشكوك، يمكنك معرفة الإجابة الأكيدة عند قراءة المعلومات التفصيلية.

 إليك رسم بياني مفيد يساعدك على فهم حقوق طبع ونشر الصور:

هل يمكنني استخدام هذه الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي؟

هل التقطتَ أو صنعتَ صورةً أصلية بنفسك؟

هل يمكنك الحصول على إذن من المالك لاستخدامها؟

هل الصورة منشورة كملكية عامة؟

هل الصورة مرخَّصة من المشاع الإبداعي أو ما شابهه؟

هل الصورة متاحة للاستخدام التجاري؟

هل تريد التعديل على الصورة؟

هل التعديلات مسموحة؟

هل يمكنك شراء حق النشر؟

نعم، يمكنك استخدام هذه الصورة.

كلا، لا يمكنك استخدام هذه الصورة.

والآن لننتقل إلى صلب الموضوع، إليك 37 موقعاً مجانياً لتحميل صور يمكنك نشرها لاحقاً على مواقع التواصل الاجتماعي لإبهار متابعيك وجذب الإعجابات.

37 موقعاً مجانياً لتحميل الصور

1. موقع "أن سبلاش" (Unsplash)

يمكنك الحصول على صور محرَّرة بديعة في هذا الموقع؛ حيث يرفع المصورون محتواهم إلى هذا الموقع آملين جذب انتباه عملاء محتملين، وفي هذه الأثناء يمكن للعلامات التجارية ذات الميزانية المنخفضة أو التي لم تخصص أي من ميزانيتها لهذا الجانب أن تستفيد من مخزون الصور الأنيقة هذه، وإذا كنتَ في حيرة من أمرك ولا تدري عما تبحث، فيمكنك تصفُّح المجموعات المميَّزة مثل "الألعاب الرياضية" أو "السفر" أو "التكنولوجيا" للحصول على الإلهام.

2. موقع "غراتيسوغرافي" (Gratisography)

في صور موقع "غراتيسوغرافي" (Gratisography) نفحةٌ من الغرابة، ويمكنك تنزيل أي منها بدقة عالية ومجاناً ثمَّ استخدامها كيفما شئتَ، كما ستجد العديد من الرسومات أيضاً.

3. مجموعة "أدوبي ستوك" (Adobe Stock) المجانية

تقدِّم شركة "أدوبي" (Adobe) مجموعةً من الصور ومقاطع الفيديو والرسومات الشعاعية (vectors) المجانية، والتي تلبي معايير الترخيص تماماً مثل المحتوى المدفوع للشركة، وفي حين تبدو بعض اللقطات متصنعةً بعض الشيء ولكن ربما هذا ما تريده أنت، ولكن خذ بالحسبان أنَّك تحتاج إلى إنشاء حساب مجاني على موقع "أدوبي" (Adobe) لتتمكن من تحميل الصور.

4. موقع "بيك ويزارد" (Pikwizard)

يقدِّم هذا الموقع أيضاً صوراً مجانيةً لتحريرها أو استخدامها تجارياً، دون الحاجة إلى ذكر المصدر؛ أي لست مضطراً إلى ذكر الشخص الذي التقط هذه الصورة عند استخدامها.

5. موقع "رو بيكسل" (RawPixel)

يحتوي موقع "رو بيكسل" (RawPixel) على مجموعة كبيرة من الصور ذات الملكية العامة، وهي إما صور انتهت فاعلية حقوق نشرها، أو صور مخصصة للملكية العامة، وقد تجد ما تبحث عنه هنا، لكنَّك تحتاج إلى تسجيل الدخول باستخدام حساب مجاني لتحميلها.

6. موقع "سبليت شاير" (Splitshire)

يمكنك تحميل صورٍ مجانية عالية الدقة على الفور من هذا الموقع، وهو أمر مفيد خاصة حين تكون في عجلة من أمرك للنشر على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وليس لديك وقت لتسجيل الدخول.

7. موقع "بيرست" (Burst) من شركة "شوبيفاي" (Shopify)

تريد شركة "شوبيفاي" (Shopify) أن تكون مواقع عملائها جميلة المظهر؛ لذا ساعدَتهم عبر تقديم مجموعة من الصور الأنيقة عالية الجودة لهم، وتركز معظم هذه الصور على موضوع التجارة أو الخدمات.

8. موقع "ريشوت" (Reshot)

بمجرد فتح هذا الموقع ستصبح أكثر من 25000 صورة وما يزيد عن 1500 رسم شعاعي في متناول يدك، بما في ذلك صورة أسد البحر اللطيف هذا.

9. موقع "بيكسابي" (Pixabay)

يحتوي موقع "بيكسابي" (Pixabay) على ملايين اللقطات الجميلة.

10. موقع "فوديز فيد" (FoodiesFeed)

إذا كنتَ تبحث تحديداً عن صور طعام جميلة، فالخيار المناسب هو موقع "فوديز فيد" (FoodiesFeed)، لكن لا ننصحك بتصفُّحه قبل تناول وجبة الغداء.

11. موقع "ستوك سناب آي أو" (StockSnap.io)

يُضاف إلى هذا الموقع مئات الصور الجديدة المجانية عالية الدقة أسبوعياً، وتُصنَّف في فئات مثل "الطبيعة" و"الحيوانات الأليفة" و"العائلة".

12. موقع "بيكسيلز" (Pexels)

يشارك المصورون الموهوبون أفضل صورهم المجانية على موقع "بيكسيلز" (Pexels)، حتى أنَّه يمكنك استكشاف الصور الأكثر مشاهدةً لمعرفة الصور الرائجة بين الجماهير في أيَّة لحظة.

13. موقع "سنابواير سنابس" (Snapwire Snaps)

يُضاف سبع صور جديدة مجانية عن موضوعات متنوعة كل أسبوع إلى موقع "سنابواير سنابس" (Snapwire Snaps).

14. موقع "بارن إيميجز" (Barn Images)

يمكنك الاستمتاع بصور تتناول موضوعات مختلفة، مثل أيدي ممسكة بالهواتف المحمولة أو صور أفق جميلة أو أكواب القهوة المبعثرة فوق مكتب فوضوي.

15. موقع "فري ستوكس" (Freestocks.org)

ينشر ثلاثة مصوِّرين أصدقاء الصور في هذا الموقع في وقت فراغهم، وستجد الكثير من الصور الوثائقية، والتي يمكن أن تزيد مصداقية منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

16. موقع "بيكس بري" (Picspree)

تتضمن مجموعة أخرى من الصور المجانية التي لا تحمل حقوق نشر.

17. موقع "لايف أوف بيكس" (Life of Pix)

يستضيف موقع "لايف أوف بيكس" (Life of Pix) حدث "مصوِّر الأسبوع" أسبوعياً لتسليط الضوء على المساهمين الموهوبين.

18. موقع "جاي مانتري" (Jay Mantri)

يُتيح المصوِّر "جاي مانتري" (Jay Mantri) مجموعةً كبيرة من صوره للاستخدام التجاري المجاني على موقعه، وهو أمر رائع إذا كنتَ من محبي صور الأشجار والأمواج.

19. موقع "آي إس أو ريببليك" (ISO Republic)

لا توجد قيود على أي من الصور الفوتوغرافية على موقع "آي إس أو ريببليك" (ISO Republic)؛ لذا حمِّل بقدر ما تشاء وانشرها كيفما ترغب.

20. موقع "ستايلد ستوك" (Styled Stock)

توصَف المجموعات على هذا الموقع بأنَّها صور فوتوغرافية "أنثوية"، وهي في الغالب مشرقة ولطيفة، وتذكِّرنا بالمؤثرين، وقد تكون بالضبط ما تحتاج إليه.

21. موقع "نيغاتيف سبيس" (Negative Space)

يمكنك العثور هنا على صور الأشخاص والأماكن والأشياء.

22. موقع "آي إم فري" (IM Free)

إحدى ميزات موقع "آي إم فري" (IM Free) هي أنَّه يقدِّم أيضاً قوالب ويب وأيقونات مجانية، إضافة إلى الصور المجانية التي لا تحمل حقوق ملكية.

23. موقع "فري رينج" (Freerange)

يقدِّم موقع "فري رينج" (Freerange) صوراً رائعة مجانية وجديدة يومياً.

24. موقع "فري إيميجز" (Free Images)

اسم الموقع "صور مجانية"، وهو كفيل بشرح محتواه.

25. موقع "ديبوزيت فوتوز" (Deposit Photos)

تبدو كل مواقع الصور المجانية هذه متشابهةً كأنَّها مجموعةٌ واحدة، لكنَّ هذا أمر جيد؛ فهو يعني أنَّ لديك مصادر لا حصر لها للعثور على ما تحتاج إليه بالضبط لتعزيز التفاعل مع منشورك.

26. موقع "فليكر كومنز" (Flickr Commons)

يمكنك العثور على صور مجانية على موقع "فليكر" (Flickr) عبر البحث عن الصور التي صنفها المصورون على أنَّها تحمل ترخيص "المشاع الإبداعي" (Creative Commons)، أو استكشف موقع "فليكر كومنز" (Flickr Commons)، وهو قاعدة بيانات للصور الفوتوغرافية ذات الملكية العامة من جميع أنحاء العالم.

27. موقع "ماغديلاين" (Magdeleine)

ستجد هنا صور مضاءة إضاءة جميلة وعالية الدقة منتقاة بعناية.

28. موقع "بيكوغرافي" (Picography)

حمِّل صوراً رائعة وعالية الدقة ومجانية من هذا الموقع.

29. موقع "نيو أولد ستوك" (New Old Stock)

إن كنتَ تريد إضفاء طابع قديم على منشوراتك الاجتماعية، فيمكنك تحميل بعض الصور التاريخية المعروضة على هذا الموقع مجاناً من الأرشيف العام.

30. موقع "رياليستيك شوتس" (Realistic Shots)

يحوي هذا الموقع العديد من صور الأيدي الممسكة بالهواتف الذكية، والشواطئ، والنساء المرتديات قبعات القش، هو أشبه بكنز لمن يبحث عن هذا النوع من الصور.

31. موقع "جي شوتس" (Jeshoots)

يشارك المصوِّر "جان فاسيك" (Jan Vasek) هنا أعماله مجاناً لاستخدامها على مواقع الويب أو في المشاريع التجارية.

32. موقع "سكيتر فوتو" (SkitterPhoto)

استكشف العالم الواسع للصور ذات الملكية العامة في مكتبة موقع "سكيتر فوتو" (SkitterPhoto)، ويتميز هذا الموقع بأنَّه يعرض عدد مرات تحميل الصورة، وذلك مفيد لتجنب استخدام صور قد تكون استُخدِمَت من قبل.

33. موقع "ليتل فيجوالز" (Little Visuals)

جميع الصور التي التقطها المصور الراحل "نيك جاكسون" (Nic Jackson) متاحة لك كي تستخدمها بأيَّة طريقة تختارها، إذ حرصَت عائلته على بقاء جميع صوره في متناول الجميع.

34. موقع "مورغ فايل" (Morguefile)

أُطلِق موقع "مورغ فايل" (Morguefile) في عام 1996 لتبادل الصور مجاناً بين المحترفين المبدعين والمعلمين، ولا يزال يعمل بنجاح حتى الآن، مع توفُّر الصور لأي شخص ليستخدمها كما يرى مناسباً، وفي حين أنَّ هناك العديد من صور الهواة، ولكن يوجد أيضاً العديد من الصور الرائعة.

35. موقع "بيك جمبو" (Picjumbo)

يمكنك الاشتراك في النشرة الإعلامية لموقع "بيك جمبو" (Picjumbo) لتلقِّي صوراً مجانية مختارة في بريدك الوارد أسبوعياً.

36. موقع "كابوم بيكس" (Kaboom Pics)

إذا كنتَ تبحث عن صور أنيقة ومناسبة للنشر على موقع "إنستغرام" (Instagram)، فموقع "كابوم بيكس" (Kaboom Pics) هو المكان الذي يجب أن تبحث فيه، ويمكنك استخدام الصور كخلفيات رائعة أو إطار لأي من الصور الأخرى التي حمَّلتَها.

37. موقع "نابي" (Nappy)

هذه مبادرة رائعة لزيادة تمثيل الأشخاص ذوي الأصول الأفريقية في الصور الفوتوغرافية؛ إذ يعرض موقع "نابي" (Nappy) صوراً لعارضين وعارضات بشرتهم سوداء وبنية فقط.

نأمل أن تكون قد عثرتَ على صورة تناسب احتياجاتك في هذه القائمة من المواقع.