لقد تحدَّثنا في الجزء الثالث من هذا المقال عن 10 أدوات من أفضل أدوات أتمتة التسويق، وسنتناول في هذا الجزء الرابع والأخير 5 أدوات أخرى، ومعايير اختيار أنسب أداة، ونجيب عن بعض الأسئلة الشائعة.

21. نيت ريزولتس (Net-Results)

بعض حلول أتمتة التسويق قوية جداً ولكن يصعب استخدامها يومياً، وبعضها الآخر سهل الاستخدام، ولكن ليس لديها القدرات التي تحتاج إليها المؤسسات التجارية، تساعدك أداة نيت ريزولتس على أتمتة أيِّ نوع من مهام التسويق يمكن تخيله، وهذا يمنحك القوة التي تحتاجها مع سهولة الاستخدام.

هدفها هو مساعدتك على توفير الوقت مع السماح لك بالكشف عن العملاء المحتملين ورعايتهم على وجه أفضل لتنمو أرباحك بسرعة، وتتضمن الميزات: مُنشئ البريد الإلكتروني، ومُنشئ النماذج، ومُنشئ صفحة الهبوط، ومُنشئ الحملة، ومُنشئ اختبار أ/ب، ورعاية العملاء المحتملين، وأتمتة عمليات سير العمل، وغيرها.

بخلاف الأدوات الأخرى الخاصة بالمؤسَّسات، فإنَّ عروض أسعار هذه الأداة واضحة، فتبدأ الأسعار من 800$ شهرياً، وتصدر فواتير بها سنوياً لأقل من 2500 جهة اتصال، ثم تزداد مع زيادة جهات الاتصال.

22. جرين روب (GreenRope)

هي "لوحة التحكُّم الأساسية لنشاطك التجاري"، فيمكنك إدارة العمليات والمبيعات والتسويق من خلال لوحة تحكُّم واحدة تساعدك على تصوُّر أدائك واتخاذ قرارات العمل الرئيسة، إنَّها أداة لإدارة علاقات العملاء في الأساس، ولكنَّها تحتوي أيضاً على مجموعة من الميزات الأخرى، بما في ذلك أتمتة التسويق.

عندما يتعلق الأمر بأتمتة التسويق، فإنَّ هذه الأداة لديها كل ما يمكن أن تطلبه، فيمكنك أتمتة سير العمل من البداية باستخدام مُنشئ رحلة العميل بواجهة السحب والإفلات، أو يمكنك استخدام أحد قوالب هذه الأداة المحددة سابقاً.

استفد من جميع ميزات هذه الأداة من خلال إنشاء تجربة عملاء متكاملة، واربط حملاتك التسويقية بنظام إدارة علاقات العملاء لتخصيص كل نقطة اتصال وضمان أنَّه في كل مرة تُضاف فيها جهة اتصال جديدة إلى نظام إدارة علاقات العملاء، فإنَّها تُضاف تلقائياً إلى حملة تسويقية موجودة، وهذه الأداة ليست باهظة الثمن كما تعتقد، فيبدأ السعر بـ 99$ شهرياً لـ 500 جهة اتصال، ويصل إلى 799$ شهرياً لما يصل إلى 50.000 جهة اتصال.

23. ميل تشيمب (Mailchimp)

هي واحدة من أشهر منصات أتمتة البريد الإلكتروني وأسهلها من ناحية الاستخدام، فهذه الأداة مثالية للتواصل مع العملاء المحتملين أو العملاء الذين يؤدون دوراً حيوياً في نجاحك، فإذا كنت بحاجة إلى أداة بريد إلكتروني فعالة، فجرِّب هذه الأداة.

تشمل الميزات أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني المخصَّصة، ورسائل الترحيب التلقائية، والاستهداف السلوكي، ومراقبة التفاعل، وغيرها، وباستخدام هذه الأداة، يمكنك تشغيل رسائل البريد الإلكتروني استناداً إلى إجراءات مثل تاريخ الاشتراك ونشاط موقع الويب.

ما يميِّز هذه الأداة أنَّها لا تقتصر على مساعدتك في بريدك الإلكتروني الآن، بل تتيح لك أيضاً إنشاء إعلانات إعادة الاستهداف وإدارتها حتى تتمكن من إعادة جذب الزوار الذين خسرتهم.

يمكنك إرسال ما يصل إلى 1000 رسالة بريد إلكتروني باستخدام هذه الأداة مجاناً، ويسمح الاشتراك الأساسي بـ 5000 رسالة بريد إلكتروني بكلفة 10.97$ شهرياً، ويكلف الاشتراك الاحترافي 295.27$ شهرياً ويمنحك عدد مستخدمين غير محدود وما يصل إلى 150.000 رسالة بريد إلكتروني شهرياً.

24. جليفي (Gliffy)

هل تفكر على نحو أفضل عندما تضع خططك التسويقية في الرسوم البيانية والمخططات؟ إذاً هذه الأداة هي أداة أتمتة التسويق المثالية لك، فتتيح لك إنشاء مخططات تنظيمية ومخططات بيانية عالية الجودة ومخططات يو إم إل (UML) ورسومات تخطيطية للشبكة ورسومات فنية والأطر الأولية، وغيرها.

بخلاف الأدوات الأخرى من هذا النوع، لا تحتاج إلى تنزيل برامج إضافية، فهي تعمل في متصفِّح الويب الخاص بك لمساعدتك على تصوُّر سير العمل وزيادة إنتاجية التسويق.

تشمل الميزات الرئيسة تنظيم سير العمل، وواجهة سهلة الاستخدام، والتعاون مع أي شخص لديه إمكانية الوصول إلى مستعرض الويب، وغيرها، وأفضل ما في الأمر هو أنَّ هذه الأداة توفِّر نسخة تجريبية مجانية، إنَّها ليست مكلفة إذا كنت على استعداد للالتزام، فتبلغ التكلفة 8$ فقط لكل مستخدم شهرياً.

25. داتا فور سيو (DataForSEO)

توفر هذه الأداة "بيانات شاملة عن تحسين محركات البحث عبر واجهة برمجة التطبيقات بسعر معقول"، ومع أنَّها تعمل في الأساس مع مقدمي خدمات تحسين محركات البحث، يمكنك استخدام بياناتها لتعزيز جهودك التسويقية.

إليك قائمة بواجهات برمجة التطبيقات التي توفرها هذه الأداة:

  • واجهة برمجة تتبع الترتيبات.
  • واجهة برمجة نتائج صفحات محرك البحث.
  • واجهة برمجة بيانات الكلمات المفتاحية.
  • واجهة برمجة المنافسين.
  • واجهة برمجة داخل الصفحة.
  • واجهة برمجة مُكتشف الكلمات المفتاحية.

معايير اختيار أفضل أدوات أتمتة التسويق

يعد العثور على الأداة المناسبة أمراً هاماً جداً، فقد تكون أدوات أتمتة التسويق التي تخدم إحدى الشركات على نحو رائع غير مناسبة لشركة أخرى.

إليك المعايير الرئيسة التي يجب مراعاتها لتقييم كل خيار:

1. مجال العمل ونوع الشركة:

لدى الشركات التي تتعامل مع شركات أخرى احتياجات تسويقية مختلفة عن الشركات التي تتعامل مع العملاء، وقد تتطلب الوكالات أيضاً أدوات أتمتة تُسهِّل التعامل مع حملات متعددة في وقت واحد، وحجم شركتك هام أيضاً.

تدير الشركات الكبيرة حملات معقَّدة وواسعة النطاق ولديها ميزانية أكبر؛ لذلك، أدوات الشركات الصغيرة لا تناسبها، ومع ذلك، من المحتمل أن تجد الشركات الصغيرة الميزات على مستوى الشركات الكبيرة مربكة ومكلفة، وهذا هو سبب وجود أدوات الشركات الصغيرة هذه في المقام الأول؛ لذا انتبه لمن صُمِّمت هذه الأداة عند اتخاذ قرارك النهائي.

2. عدد جهات الاتصال:

تختلف معظم عروض الأسعار اعتماداً على عدد جهات الاتصال أو العملاء المتوقعين لديك، فكلما كانت قائمتك أكبر، ارتفع السعر، وإذا كان لديك عشرات أو مئات الآلاف من جهات الاتصال، فستكون الحلول على مستوى الشركات أجدى اقتصادياً، ولكن ليس هذا هو الحال إذا كان لديك بضع مئات أو حتى بضعة آلاف من العملاء المحتملين في قائمتك.

عليك أيضاً التفكير في كيفية نمو قائمتك في المستقبل ومدى تأثير ذلك في السعر والأداء، فقد تصبح الأداة المجدية اقتصادياً في الوقت الحالي غير مجدية عندما تضيف 10000 جهة اتصال أخرى إلى قائمتك، وبالمثل، قد لا تحتوي بعض الأدوات على الميزات المطلوبة لإطلاق الحملات المعقدة ومتعددة الأوجه التي تطمح إلى تنفيذها في المستقبل.

3. قنوات التسويق:

تدعم أدوات أتمتة التسويق المختلفة قنوات تسويق مختلفة، من التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإشعارات الدفع، ومن الهام اختيار أداة تقدم كل ما تحتاج إليه.

قد لا تستخدم الشركات الصغيرة التي تطلق حملات بسيطة مجموعة واسعة من القنوات، وقد يكفيها استخدام أداة أقل تكلفة، ومع ذلك، تحتاج الشركات الكبيرة التي تطلق حملات معقدة تمتد عبر قنوات عديدة إلى شيء أكثر قوة لإدارة جميع العناصر المتنوعة.

إضافة إلى ذلك، تتضمن بعض الأدوات قنوات مختلفة لها مستويات تسعير مختلفة؛ لذلك، قد تبدأ في مستوى واحد وتحتاج إلى الارتقاء للوصول إلى مزيد من قنوات التسويق، أو قد تحتاج إلى الانتقال إلى (أو دمج) أداة جديدة تماماً، وقد يساعدك التخطيط لحملاتك القادمة وتحديد القنوات التي تعتزم استخدامها.

4. ميزات الأتمتة:

الأتمتة هي جوهر كل أداة في هذه القائمة، لكن بعضها يقدم ميزات أتمتة أكثر تقدماً من غيرها، فهل تحتاج إلى تقييم العملاء المحتملين؟ ربما عليك الجمع بين التسويق عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني وإعلانات فيسبوك في رحلة العميل نفسها، أو ربما تحتاج إلى إرسال رسائل بريد إلكتروني تلقائياً تستهدف العملاء بدقة عالية، وبصرف النظر عن مدى الدقة والتفصيل في حملاتك، لا تنسَ أن تضع في حسبانك:

  • اختبار أ/ب.
  • حملات البريد الإلكتروني التلقائية.
  • تتبع الأحداث والمواقع الإلكترونية.
  • إدارة جهات الاتصال.
  • رسم خرائط بصرية لرحلة العميل.
  • أتمتة التجزئة والتخصيص.
  • تقييم العملاء المحتملين.
  • محتوى تفاعلي.
  • رسائل البريد الإلكتروني التجارية.
  • توصيات قائمة على الذكاء الاصطناعي.
  • أحداث التنشيط القائمة على المنطق والإجراءات.
  • إعداد التقارير والتحليلات.

قد لا تحتاج إلى جميع هذه الميزات، وهي غير موجودة في بعض الأدوات؛ لذلك من الهام أن تفهم ما تحتاج إليه (وما لا تحتاج إليه) قبل اتخاذ قرارك.

5. ميزات إضافية:

ليس من غير المألوف أن تتضمن أدوات أتمتة التسويق مجموعة من الميزات الموجودة عادةً في أداة إدارة علاقات العملاء، مثل الدردشة المباشرة أو قدرات دعم العملاء.

قبل اتخاذ القرار النهائي، من الضروري فهم الميزات الإضافية التي تحتاج إليها لسد الفجوة بين التسويق والمبيعات أو خدمة العملاء، وقد تكون لديك بالفعل هذه الأنظمة؛ لذلك ليس عليك الدفع مقابل ميزات إضافية، ولكن إذا لم تكن لديك هذه الأنظمة، فقد تتمكن من توفير المال والجهد والوقت باختيار أداة تتضمن كل ما تحتاج إليه في مكان واحد.

الأسئلة الشائعة:

1. ما هي أتمتة التسويق؟

أتمتة التسويق هي أداة تعمل على أتمتة سير عمل التسويق وتتعامل مع المهام الروتينية دون الحاجة إلى تدخل المسوقين.

2. ما هي فوائد أتمتة التسويق؟

تتيح لك أتمتة التسويق إنجاز مزيد من المهام في وقت أقل، وتحسن الفاعلية، وتوفر الوصول إلى بيانات أكثر بكثير، وبالنسبة إلى الفرق الصغيرة من الأفضل القيام بمزيد من المهام بموارد أقل.

3. هل توجد أي أدوات أتمتة تسويق مجانية؟

تقدِّم بعض الأدوات تجربة مجانية أو خطة مجانية، مثل ميل تشيمب، وهوت سبوت، وكونستنت كونتاكت.

4. ما الذي يمكنني فعله عن طريق أتمتة التسويق؟

يمكنك أتمتة حملات البريد الإلكتروني وإعداد التقارير ورعاية العملاء المحتملين وتقييمهم وغير ذلك كثير، وفي بعض الحالات، قد تتمكن من أتمتة نصف عملك باستخدام أداة أتمتة تسويق شاملة.

في الختام:

يميِّزك التسويق الجيد عن منافسيك، ومع ذلك، قد يكون من الصعب مواكبة استراتيجيات التسويق كلها، حتى لو تسنَّى لك ذلك، من الصعب التركيز عليها جميعاً، إذ ليس لديك دائماً الوقت أو الطاقة للقيام بذلك، ولحسن الحظ، تسهِّل أدوات أتمتة التسويق الأمر عليك وعلى فريقك، فمن خلال الأتمتة، يمكنك قضاء وقتك واهتمامك في التركيز على الجهود الأخرى التي تزيد من نجاح شركتك.

جرِّب بعض أدوات أتمتة التسويق هذه بناءً على احتياجاتك وميزانيتك، ثم اختر أنسبها لك، واسترخ ودعها تقوم بالعمل نيابة عنك.